إبراهيم عبدالدافع

1300-1215هـ 1882-1800م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن محمد بن الشيخ عبدالدافع.
ولد في حلفاية الملوك، وتوفي بالخرطوم - بحري.
عاش في السودان ومصر.
حفظ القرآن الكريم في مسجد جده عبدالدافع، ثم قرأ العلوم العربية والإسلامية على أيدي العلماء بمسجد عيسى الأنصاري بقرية «كُتْرانج»، كما قرأ على أحمد السلاوي قاضي قضاة السودان في العصر التركي.
عين قاضياً بالمحكمة الشرعية، ثم مفتيا بالخرطوم.
استُدعي إلى مصر، وسجن بالاسكندرية (1857) خمس سنوات، وذلك بسبب اشتراكه في اضطرابات حدثت في الخرطوم ضد السلطة التركية.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وأكثر ما حفظ من شعره في الرثاء، سجلته الدراسات التي تناولت حياته وشعره.

الأعمال الأخرى:
- ألف بالاشتراك كتاباً بعنوان: تاريخ ملوك السودان، نشر مرتين، ونظم كتاب «طبقات ودّ ضيف الله» في أرجوزة - شرحها الشيخ السلاوي قاضي القضاة.

مصادر الدراسة:
1 - عزالدين الأمين: تراث الشعر السوداني - محاضرات بمعهد البحوث والدراسات العربية - مطبعة الجبلاوي - القاهرة 1969.
: قرية كُتْرانج وأثرها العلمي في السودان: معهد الدراسات الإفريقية والآسيوية - جامعة الخرطوم 1975.
2 - عون الشريف قاسم: حلفاية الملوك، التاريخ والبشر - جامعة أم درمان الإسلامية للطباعة والنشر 1988.

رثاء عالم

بكى السماءُ وعمَّ الأرضَ بالمطرِ ________________________________________________________________
بعد الكسوف لشمس العلم والقمرِ _______________________________________________________________
والدمعُ سال على الخدّين منحدراً ________________________________________________________________
كالسَّيب في الدِّيمة الهطْلاء والنَّهَر _______________________________________________________________
وحلَّ بالناس خطبٌ لا نظيرَ له ________________________________________________________________
بموت شيخ الهدى المحمود في السِّير _______________________________________________________________
شيخِ السلوك وقطب الوقت مفرده ________________________________________________________________
إمام كل بني سِنَّار والقُطُر _______________________________________________________________
علاّمة العصر مجد الدين ناصره ________________________________________________________________
بنشره الفقهَ طولَ الدهر والعُصُر _______________________________________________________________
كنزِ الهداية مصباح الولاية في ________________________________________________________________
حضائر القدْس من أهل الولا الخير _______________________________________________________________
خلاصةِ السادة الأنصار زبدة من ________________________________________________________________
بثَّ العلوم لدى الآصال والبُكَر _______________________________________________________________
سراجِ أمة خير الخلق عمدتها ________________________________________________________________
وتاج عزّ ذوي العليا بلا نُكر _______________________________________________________________
معراجِ أرواح أهل الصدق سُلّمهم ________________________________________________________________
إلى طريق الهدى المحميّ من ضرر _______________________________________________________________
مهذّبِ الخلق والأخلاق مُرشدِ من ________________________________________________________________
لولاه آل به جهلٌ إلى سقر _______________________________________________________________
ملثَّمِ الرأس من وقت الشباب إلى ________________________________________________________________
سِني المشيب حياءً منه في العُمُر _______________________________________________________________
مُكاشفٍ بغيوبٍ ليس يدخلها ________________________________________________________________
شيءٌ من اللَّبْس بل باللحظ والنظر _______________________________________________________________
بقيّةِ السلف الماضين صفوتهم ________________________________________________________________
وقدوةِ العارفين الأنجم الزُّهُر _______________________________________________________________
رَوْح الحياة حياةِ الروحِ صحبته ________________________________________________________________
وراحةِ النفس في رؤياه بالبصر _______________________________________________________________
من منه فاضت عيون العلم وانبعثت ________________________________________________________________
جيوشُ أسراره في البدو والحضر _______________________________________________________________
مكمَّلُ السرِّ من كان الزمان به ________________________________________________________________
مجمَّلاً ومحلّى الرأس بالدُّرر _______________________________________________________________
والوقتُ كان ربيعًا والبلاد به ________________________________________________________________
مبيضَّة الوجه والأيام كالغُرَر _______________________________________________________________
ومجلسُ العلم في «سِنّارَ» كان به ________________________________________________________________
كالروض حين يُرى في أجمل الصور _______________________________________________________________
والآنَ سِينُ سموّ البدر قد حُذفت ________________________________________________________________
وعادتِ النار ترمي الناس بالشرر _______________________________________________________________
مماتُه أفجع الدنيا بأجمعها ________________________________________________________________
وصيَّر الابن والأصحاب في كدر _______________________________________________________________
لما نعاه لنا من جاء يُخبر عن ________________________________________________________________
مُصابه قيل هذا أعظم الكُبَر _______________________________________________________________
وقيل هذا زمان الشرّ حان وقد ________________________________________________________________
بانت سعاد وهذا آخر الخير _______________________________________________________________
اللهُ أكبر من للناس يرشدهم ________________________________________________________________
والحكم لله كلُّ الأمر عن قَدَر _______________________________________________________________
ومن إلى السنّة الغرّاء يحفظها ________________________________________________________________
من بعد حَبْرٍ ذوَى في باطن الحُفر _______________________________________________________________
ماذا أقول وإني عن محاسنه ________________________________________________________________
لعاجزٌ وقصير الباع والنظر _______________________________________________________________
نُقِرّ بالعجز لو كانت قصائدنا ________________________________________________________________
يمدّها البحر والأقلام من شجر _______________________________________________________________
ويُخلف الخلفَ النجلُ الذي ابتهجتْ ________________________________________________________________
به المدارسُ بعد الشيخ في الأثر _______________________________________________________________
ويُسعد الجمع منا ثم يُلحقنا ________________________________________________________________
بمعشر العُلَما في كل مفتخر _______________________________________________________________
ثم الصلاة وتسليم الإله على ________________________________________________________________
خير الورى أحمد المختار من مضر _______________________________________________________________
والآلِ والصحب والأتباع ما ذُكرت ________________________________________________________________
بكى السماءُ وعمَّ الأرضَ بالمطر _______________________________________________________________

دع العين تبكي

أظمآن علمٍ يطلب الرشد والهدى ________________________________________________________________
لعمركِ أضحى شمله متبدّدا _______________________________________________________________
دعِ العين تبكي دهرها بتوجُّدٍ ________________________________________________________________
على غيض بحرٍ كان بالعلم مُزْبدا _______________________________________________________________
هو الحَبْر نجل الحَبْر ضيف إلهنا ________________________________________________________________
لقد حاز فخراً في الأنام وسؤددا _______________________________________________________________
هو العالم المشهور والعَلَم الذي ________________________________________________________________
به يُرشد الهادي إلى سبل الهدى _______________________________________________________________

عرِّج بركبك

عرِّج بركبك حاديَ الأظعانِ ________________________________________________________________
واحطُطْ رحالك مبتغَى العرفانِ _______________________________________________________________
عند الفقيه مكمِّل السرّ الذي ________________________________________________________________
قَطَع الزمان مراقب الديّان _______________________________________________________________
هو بحر علمٍ بالغيوب مكاشفٌ ________________________________________________________________
هو بدر تِمٍّ ضاء في البلدان _______________________________________________________________
هو بالتواضع والخضوع مميّزٌ ________________________________________________________________
هو لا يرى نفساً على إنسان _______________________________________________________________
هو للمريد مهذِّب أخلاقَه ________________________________________________________________
هو مرشد الغاوي الجهول الغاني _______________________________________________________________
هو زاهد الدنيا وحاسم حبها ________________________________________________________________
هو روح جسمٍ عالِم السودان _______________________________________________________________
هو ختْمُ جمْع العارفين بقُطره ________________________________________________________________
أهلِ الكمال موارد الظمآن _______________________________________________________________

ضياع العلم

اليوم أصبح ركن الدين منهدما ________________________________________________________________
بموت إخواننا في الله والعُلَما _______________________________________________________________
وأظلمتْ أرضنا حقاً وقد خمدتْ ________________________________________________________________
نارُ الكتاب وضاع العلم وانعدما _______________________________________________________________