بدي بن الدين

1401-1323هـ 1980-1905م

سيرة الشاعر:

محمد بن محمد الأمين بن محمدو الآبيري.
ولد في بلدة ابير أولاد عيسى (الترارزة - موريتانيا) وتوفي في قرية معط مولان.
عاش في موريتانيا.
نشأ في بيت علم ودين، فحفظ القرآن الكريم على يد والده وهو صغير، وتلقى علوم عصره على عدد من علماء قبيلته، وشيوخ منطقته.
أخذ الطريقة القادرية عن محمد باب، والطريقة التجانية عن إبراهيم نياس الكولخي.
عمل مدرسًا، فتخرج على يديه العديد من الطلاب الذين أصبحوا علماء معروفين، إلى جانب تفرغه في أحايين كثيرة لأوراده وتعبده على ما كان عليه من النهج الصوفي، الذي لم يمنعه من الانخراط في الحياة العامة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حققه الباحث: محمد الأمين بن أباه - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1997.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المنظومات في الفقه وعلوم القرآن الكريم، إلى جانب مجموعة من الفتاوى حول بعض القضايا والنوازل التي كانت تعرض عليه.
يدور شعره حول المدح الذي اختص به العلماء على زمانه، ذاكرًا لهم دعوتهم إلى الرشد والهدى، ومشيدًا بجلائل أعمالهم. وله شعر في مديح النبي كما كتب في الحنين إلى الأهل والوطن، وتذكُّر الصبا وأيام الشباب، يميل إلى الشكوى، وله شعر في التضرع إلى الله تعالى ينشده السقيا، كما كتب في الرثاء. خياله نشيط ولغته طيعة، مع ميلها إلى المباشرة، وهو شاعر تقليدي يبدأ بعض قصائده بذكر الدوارس من الديار، والنسيب على عادة أسلافه. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

منبع المعاني

تجلَّى ذو الجلالِ لذي الجمالِ ________________________________________________________________
جمالِ الكون جوهرةِ الكمالِ _______________________________________________________________
وصَوَّره على خلقٍ عظيمٍ ________________________________________________________________
حمَى الأذهان تصويرَ المثال _______________________________________________________________
وعن ميدانِه انثنَتِ الأماني ________________________________________________________________
وعن دَيْدانِه وَنَتِ الأمالي _______________________________________________________________
له في كلِّ مَحمَدةٍ مقامٌ ________________________________________________________________
تُمدُّ به مقاماتُ الرجال _______________________________________________________________
وفي الخلُقِ العظيمِ من المعاني ________________________________________________________________
إذا فسَّرْتَها كلُّ المعالي _______________________________________________________________
فجالَ الفكرُ فيه وضاق ذَرعًا ________________________________________________________________
بما أبدَتْ له سَعةُ المجال _______________________________________________________________
هو البحرُ الـمُمِدُّ لكلّ بحرٍ ________________________________________________________________
بأنواعِ الجواهرِ واللآلي _______________________________________________________________

من قصيدة: رثاء الشمائل

في رثاء شيخه ________________________________________________________________
الدهرُ أصبح فاجعًا بفِراقِ _______________________________________________________________
أرقَى وليٍّ في المعارف راقي ________________________________________________________________
أبقَى بقلبي إذ مضَى لسبيلهِ _______________________________________________________________
مُضَضَ الفراقِ فهل له من راق ________________________________________________________________
حتى لقد كادَتْ تمزِّقُ لوْعَتي _______________________________________________________________
ما كنَّها من أضلعٍ وتَراق ________________________________________________________________
والعينُ لولا أن صبرْتُ لأسْبلَتْ _______________________________________________________________
منها الشؤونُ بوابلٍ مهْراق ________________________________________________________________
من بعد ما عَطَلَ الزمانُ لفَقْده _______________________________________________________________
والكونُ أظلمَ بعد ما إشراق ________________________________________________________________
من بعد ما كُنا نُراحُ لوَصْلِه _______________________________________________________________
جَذَلَ الصَّوادي لاِمْتِتاحِ الساقي ________________________________________________________________
كنا نؤمِّلُ أن يطول بقاؤُه _______________________________________________________________
معنا وليس سوى الـمُهيْمنِ باق ________________________________________________________________
والدهرُ ليس بمؤمنٍ من فُرقةٍ _______________________________________________________________
أحدًا وليس بمُدْمِنٍ لتلاقي ________________________________________________________________
والموتُ غايةُ كلِّ ذي نفسٍ فمَنْ _______________________________________________________________
يسبقْ فسابقَ موقنٌ بلَحاق ________________________________________________________________
بينا نُرَقَّى في العلوم فنرتَقِي _______________________________________________________________
من دونما نَصَبٍ ولا إرهاق ________________________________________________________________
إذ شاع في الآفاق نعْيُ ملاذِنا _______________________________________________________________
يا عِظْمَ ما قد شاعَ في الآفاق ________________________________________________________________
ما زال يدْأَبُ في العبادة صادقًا _______________________________________________________________
بالجِدِّ منه مُشمِّرًا عن ساق ________________________________________________________________
يهدي الحَيارى أن تَضلَّ قلوبُهم _______________________________________________________________
بإشارةٍ ذَوقيَّةِ المِصْداق ________________________________________________________________
ويَقيهُم هولَ الطريقةِ حين لا _______________________________________________________________
يُلفَى لهم من هولها من واق ________________________________________________________________
ويُكشِّفُ الحُجُبَ التي حَجَبتْهمُ _______________________________________________________________
عن ربِّهم ويفكُّ كُلَّ وثاق ________________________________________________________________
ويُقرِّبُ الأقصَى الذي لم تُدْنِه _______________________________________________________________
ذُلُلُ الـمَطِيِّ مُديمَةُ الإعناق ________________________________________________________________
ويُبلِّغُ الأملَ الذي مِنْ دونه _______________________________________________________________
فِيحُ الفلا ونوازحُ الأعماق ________________________________________________________________
حتى دعاه إلى الكرامة ربُّهُ _______________________________________________________________
فأتاه وصلُ الوامِقِ الـمُشْتاق ________________________________________________________________
ومضى إلى دار القرار مُبشِّرًا _______________________________________________________________
مما تضمَّنَه بخير خَلاق ________________________________________________________________
ولئن مضَى وثوَى هناك فما مضَى _______________________________________________________________
حتى وَفَى بالعهد والميثاق ________________________________________________________________
وشرَى برِضْوان المهَيْمنِ نفسَه _______________________________________________________________
وأعَدَّ ما ملكَتْهُ للإنفاق ________________________________________________________________
تأبى الشمائل أن يضنَّ وربما _______________________________________________________________
ضَنَّ الكرام مخافة الإملاق ________________________________________________________________

رحيلٌ وذكرى

ألا ما لعَيْنٍ لا تزالُ دموعُها ________________________________________________________________
إذا كُفكِفَتْ فاضَتْ ودامَ هُموعُها _______________________________________________________________
وجسمٍ مريضٍ ليس يخفَى شُحوبه ________________________________________________________________
ونفسٍ طويلٍ بالحِسان وُلوعها _______________________________________________________________
وصدرٍ تغشّاه الهوى وثَوَتْ به ________________________________________________________________
بلابلُه أفرادُها وجُموعُها _______________________________________________________________
تذكَّرْتُ أيامًا مضَيْنَ بمشرفٍ ________________________________________________________________
وأخرى بحَزْوَى ليس يُرجَى رجوعها _______________________________________________________________
زمانٌ به احلَوْلَى الهوى واستطَبْتُه ________________________________________________________________
وقرَّتْ به عيني وطاب هُجوعها _______________________________________________________________
ونامَتْ به عنا الخُطوب وأُلقِيتْ ________________________________________________________________
علينا جلابيبُ الـمُنى ودروعها _______________________________________________________________
لياليَ إذ من دَوحةِ اللَّهْوِ أجتني ________________________________________________________________
ثمارًا بها تُحنَى عليَّ فروعُها _______________________________________________________________
تُقابلني ليلى بوجهٍ كأنَّه ________________________________________________________________
غزالةُ صحْوٍ بالسُّعود طلوعُها _______________________________________________________________
فبينا أناجيها ولا هَجْرَ بيننا ________________________________________________________________
وتُنبِئُني ما قد حوَتْه ضلوعها _______________________________________________________________
إلى أن تنادَوْا للرحيل وزمَّمُوا ________________________________________________________________
وشدَّتْ لها فوق الجمالِ قطوعها _______________________________________________________________
وألقَوْا عليهنَّ الخُدورَ وودَّعوا ________________________________________________________________
ولم يبقَ إلا ذِكْرُها وربوعها _______________________________________________________________

تضرُّع

أنجزعُ أنْ لا برْقَ يبدو ولا رَعْدا ________________________________________________________________
ونرتقِبُ الشِّعْرَى ونرتقبُ السَّعدا _______________________________________________________________
ألا ما لَنا لا تطمئنُّ قلوبُنا ________________________________________________________________
لوعدِ كريمٍ جَلَّ أن يُخلِفَ الوَعْدا _______________________________________________________________
أليس مُجيبًا دعوةَ العبدِ إن دعا ________________________________________________________________
أليس كريمًا واسعَ الرحمة العبدا _______________________________________________________________
بلَى إنه المولى الكريمُ وإنه ________________________________________________________________
لكاشِفُ ضُرِّ المشتكي الزمنَ النَّكْدا _______________________________________________________________
يُجيبُ دُعاء المستغيثِ إذا دعا ________________________________________________________________
ويُوليه منه الرِّفْدَ إن سأل الرِّفْدا _______________________________________________________________
مواهبه مبسوطةٌ ليس دونها ________________________________________________________________
حجابٌ ولا يخشى محاولها طردا _______________________________________________________________