إيليا أبوماضي

1377-1307هـ 1957-1889م

سيرة الشاعر:

إيليا ضاهر أبوماضي.
ولد في قرية المحيدثة (جبل لبنان)، وتوفي في نيويورك.
عاش في لبنان، ثم مصر، واستقر في المهجر الشمالي (الولايات المتحدة الأمريكية).
تلقى قدراً محدوداً من التعليم بمدرسة قريته (المحيدثة) ومدرسة بكفيا القريبة منها، وفي الحادية عشرة من عمره غادر إلى الإسكندرية (1900) ليبيع السجائر نهاراً، ويحاول اللحاق بالتعليم ليلاً، ثم هاجر - مرة أخرى - إلى أمريكا فعمل مع أخيه في التجارة بمدينة سنسناتي، ثم استقر في نيويورك ليعمل في الصحافة (1916) فأسهم في تحرير مجلتي: «الحرية» و«الفتاة»، وبعدها انصرف إلى تحرير جريدة «مرآة الغرب»، وفي عام 1929 أصدر مجلة «السمير»، وفي عام 1936 حولها إلى جريدة يومية، حتى وفاته.
انضم إلى «الرابطة القلمية» (1920 - 191) وكان من أبرز أعضائها: جبران، ورشيد أيوب، ونسيب عريضة، وأبوماضي، وكانت تصدر مجلة «السائح الأسبوعية».
مثل صحافة المهجر الشمالي في مؤتمر اليونسكو الذي عقد في بيروت عام 1948 .
منحته الحكومة اللبنانية وسام الأرز، ووسام الاستحقاق، ومنحته الحكومة السورية وسام الاستحقاق، كما نال وسام القبر المقدس الأرثوذكسي.
من أهم من كتب عنه: شوقي ضيف، وإحسان عباس، ومحمد يوسف نجم، وأحمد زكي أبوشادي، وعيسى الناعوري، وسلمى الجيوسي، ومحمد عبدالغني حسن.

الإنتاج الشعري:
- له خمسة دواوين: «تذكار الماضي»: الإسكندرية 1911، و«ديوان إيليا أبي ماضي» (جـ2) - نيويورك 1918 - قدم له جبران خليل جبران، و«الجداول»: مطبعة مرآة الغرب، نيويورك 1927 - قدم له ميخائيل نعيمة - ومطبعة الكمال بمصر، و« الخمائل»: نيويورك 1947 ، و«تبر وتراب»: دار العلم للملايين. بيروت 1960 ، ثم صدرت «المجموعة الكاملة» تحت عنوان: «ديوان إيليا أبوماضي: شاعر المهجر الأكبر»، دار العودة - بيروت 1996 .
يعد إيليا أبوماضي أحد أركان الشعر المهجري، وأحد ملامح التجديد في الشعر العربي الحديث، لقد خلصت القصيدة عنده للموضوع الواحد، والعاطفة المسيطرة، فهي حنين، أو تساؤل، أوقلق، أو إفضاء بذات النفس، أو عشق للوطن.. وفي إطار الغرض الواحد تدرجت أبيات القصيدة، أو مقاطعها وفق بناء يحكمه فكر وشعور، فهي بنية متماسكة بقوة المنطق، وحين نصل إلى اللفظ فإنه قد اختير بعناية فائقة ليحل في موقعه محملاً بأقوى الدلالات وأمكنها في السياق بحيث لا يتفوق عليه في موقعه لفظ آخر، ومع هذا الاعتناء باللفظ، والبناء، ظل المعنى - الفلسفي - في شعر أبي ماضي واضحاً مفهوماً لا يتوارى خلف الغموض، ولا يضرب في متاهات العبث، فجمع شعره بين البساطة والوضوح من جانب، وعمق المعنى وتكامل البناء من جانب آخر، كما اتسع لانعكاس أحداث عصره وحياة مجتمعه،
في الوقت الذي عبر فيه عن فكره ونفسه وسعيه إلى الخلاص الروحي، عبر نزعة إنسانية مكينة.

مصادر الدراسة:
1 - إحسان عباس ومحمد يوسف نجم:الشعر العربي في المهجر - أمريكا الشمالية - دار بيروت، دار صادر - بيروت 1957 .
2 - أنس داود: التجديد في شعر المهجر - دار الكاتب العربي للطباعة والنشر - القاهرة (د.ت).
3 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1956 .
4 - زهير ميرزا: إيليا أبوماضي: شاعر المهجر الأكبر - دار اليقظة العربية - دمشق (د.ت).
5 - سلمى الخضراء الجيوسي: الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث (ترجمة عبدالواحد لؤلؤة ) اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - الشارقة 1996 .
6 - عبدالحكيم بلبع: حركة التجديد الشعري في المهجر - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1980 .
7 - عيسى الناعوري: أدب المهجر (ط2) - دار المعارف بمصر 1959 .
8 - نادرة جميل السراج: شعراء الرابطة القلمية - دار المعارف بمصر 1964.

وطــن النجـــوم

وطنَ النجوم أنا هنا، حدِّق أتذكُر من أنا؟ ________________________________________________________________
ألمحتَ في الماضي البعيد فتىً غريراً أرعنا _______________________________________________________________
جذلانَ يمرحُ في حقولك كالنسيم مدندنا ________________________________________________________________
ألمُقْتَنَى المملوك ملعبُه وغيرُ المُقتَنَى! _______________________________________________________________
يتسلَّق الأشجارَ لا ضجراً يحسُّ ولا ونى ________________________________________________________________
ويعودُ بالأغصانِ يبريها سيوفاً أو قَنا _______________________________________________________________
ويخوضُ في وحلِ الشتا متهلِّلاً متيمِّنا ________________________________________________________________
لا يتقي شرَّ العيونِ ولا يخافُ الألسُنا _______________________________________________________________
وَلَكم تشْيطَنَ كي يقولَ القومُ عنه «تشيطنا» ________________________________________________________________
أنا ذلك الولد الذي دنياهُ كانت ها هنا _______________________________________________________________
أنا من مياهِكَ قَطْرةٌ فاضتْ جداولَ من سَنا ________________________________________________________________
أنا مِن ترابِك ذرَّة ماجتْ كواكبَ مِن منى _______________________________________________________________
أنا مِن طيورك بلبلٌ غَنَّى بمجدك فاغتنى ________________________________________________________________
حملَ الطلاقةَ والبشاشةَ من ربوعك للدنى _______________________________________________________________
كم عانقتْ روحي رُباك وصفّقتْ في المنحنى ________________________________________________________________
للأرزِ يهزأ بالرياح وبالدهور وبالفنا _______________________________________________________________
للبحرِ ينشُره بَنُوكَ حضارةً وتمدُّنا ________________________________________________________________
للّيلِ فيك مصلِّياً للصبح فيك مؤذِّنا _______________________________________________________________
للشمس تُبطىءُ في وداع ذُراك كي لا تحزنا ________________________________________________________________
للبدر في نيسان يَكْحُلُ بالضياء الأعْينا _______________________________________________________________
فيذوبُ في حَدَقِ المهى سحراً لطيفاً ليِّنا ________________________________________________________________
للحقلِ يرتجلُ الروائعَ زَنْبقاً أو سوسنا _______________________________________________________________
للعشبِ أثقلَهُ الندى للغصن أثقله الجنى ________________________________________________________________
عاش الجمال مشرَّداً في الأرضِ ينشُدُ مسكنا _______________________________________________________________
حتى انكشفْتَ له فألقى رحلَه وتوطَّنَا ________________________________________________________________
واستعرض الفنُّ الجبالَ فكنت أنتَ الأحسنا _______________________________________________________________
لله سرٌّ فيك يا لبنانُ لم يعلَنْ لنا ________________________________________________________________
خلقَ النجومَ وخافَ أن تُغوى العقولَ وتُفْتَنا _______________________________________________________________
فأعارَ أرْزَكَ مجدَهُ وجلالَهُ كي تُؤمنا ________________________________________________________________
زعموا سَلَوْتُكَ ليتهم نَسبُوا إليَّ الممكنا _______________________________________________________________
فالمرء قد ينسى المسيءَ المفتري والمحسنا ________________________________________________________________
والخمرَ، والحسناء، والوتَر المرنَّحَ والغنى _______________________________________________________________
لكنه مهما سلا هيهاتَ يسلو الموطنا ________________________________________________________________

المساء

السحبُ تركض في الفضاء الرحب ركضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خلفها صفراءَ عاصبةَ الجبينْ
والبحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدين
لكنما عيناكِ باهتتان في الأفق البعيدْ
سلمى! بماذا تفكرينْ؟
سلمى! بماذا تحلمين؟
أرأيتِ أحلامَ الطفولة تختفي خلف التخوم؟
أم أبصرتْ عيناك أشباح الكهولة في الغيوم؟
أم خفتِ أن يأتي الدجى الجاني ولا تأتي النجوم؟
أنا لا أرى ما تلمحين من المشاهد إنما
أظلالُها في ناظريكِ
تنم ّيا سلمى عليكِ
إني أراكِ كسائحٍ في القفر ضلَّ عن الطريقْ
يرجو صديقاً في الفلاة وأين في القفر الصديق؟
يهوى البروقَ وضوءها ويخاف تخدعه البروق
بل أنتِ أعظمُ حيرةً من فارسٍ تحت القتامْ
لا يستطيع الانتصارْ
ولا يطيق الانكسارْ
هذي الهواجسُ لم تكن مرسومةً في مقلتيكِ
فلقد رأيتُكِ في الضحى ورأيته في وجنتيك
لكنْ وجدتك في المساء وضعتِ رأسَك في يديك
وجلستِ في عينيكِ ألغازٌ وفي النفس اكتئابْ
مثل اكتئاب العاشقينْ
سلمى! بماذا تفكرينْ؟
بالأرض كيف هوت عروش النورِ عن هضباتها؟
أم بالمروج الخضرِ ساد الصمتُ في جنباتها؟
أم بالعصافير التي تعدو إلى وكناتها؟
أم بالمسا؟ إن المسا يُخفي المدائنَ كالقرى
والكوخُ كالقصر المكينْ
والشوك مثل الياسمين
لا فرقَِ عند الليل بين النهر والمستنقع
يُخفي ابتسامات الطروب كأدمع المتوجِّع
إن الجمال يغيب مثل القبحِ تحت البرقع
لكنْ لماذا تجزعين على النهار؟ وللدجى
أحلامُه ورغائبُهْ
وسماؤه وكواكبهْ؟
إن كان قد ستر البلادَ سهولَها ووعورها
لم يسلبِ الزهَر الأريج ولا المياهَ خريرها
كلا، ولا منع النسائمَ في الفضاء مسيرَها
ما زال في الورق الحفيفُ وفي الصَّبا أنفاسها
والعندليبُ صداحه
لا ظفره وجناحه
فاصغي إلى صوت الجداول جارياتٍ في السفوحْ
واستنشقي الأزهارَ في الجنّات ما دامت تفوح
وتمتعي بالشهب في الأفلاك ما دامت تلوح
من قبل أن يأتي زمانٌ كالضباب أو الدخانْ
لا تُبصرين به الغديرْ
ولا يلذ لك الخريرْ
لتكن حياتُكِ كلُّها أملاً جميلاً طيّبا
ولتملأ الأحلام نفسَكِ في الكهولة والصِّبا
مثل الكواكب في السماء وكالأزاهر في الربى
ليكن بأمر الحبِّ قلبُكِ عالماً في ذاتهِ
أزهارُه لا تذبلُ
ونجومه لا تأفلُ
مات النهارُ ابن الصباح فلا تقولي كيف ماتْ
إن التأمل في الحياةَ يزيد أوجاعَ الحياة
فدعي الكآبةَ والأسى واسترجعي مرح الفتاة
قد كان وجهك في الضحى مثل الضحى متهلّلا
فيه البشاشةُ والبهاءْ
ليكنْ كذلك في المساءْ

ابتسم

قال «السماءُ كئيبةٌ» وتجهّما ________________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ يكفي التجهّمُ في السما! _______________________________________________________________
قال الصِّبا ولّى! فقلتُ له ابتسمْ ________________________________________________________________
لن يُرجعَ الأسفُ الصبا المتصرِّما! _______________________________________________________________
قال التي كانت سمائي في الهوى ________________________________________________________________
صارت لنفسي في الغرام جهنَّما _______________________________________________________________
خانت عهودي بعدما ملّكتُها ________________________________________________________________
قلبي، فكيف أطيق أن أتبسَّما؟ _______________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ واطربْ فلو قارنتَها ________________________________________________________________
قضّيتَ عمرَك كلَّه مُتألّـما! _______________________________________________________________
قال التجارةُ في صراعٍ هائلٍ ________________________________________________________________
مثلُ المسافرِ كاد يقتله الظما _______________________________________________________________
أو غادةٍ مسلولةٍ محتاجةٍ ________________________________________________________________
لدمٍ، وتنفث، كلما لهثتْ، دما _______________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ ما أنتَ جالبُ دائها ________________________________________________________________
وشفائها، فإذا ابتسمتَ فربّما _______________________________________________________________
أيكون غيرُكَ مجرماً وتبيت في ________________________________________________________________
وجلٍ كأنك أنتَ صرتَ المجرما؟ _______________________________________________________________
قال العدى حولي علت صيحاتهُم ________________________________________________________________
أأسَرُّ والأعداءُ حولي في الحمى؟ _______________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ، لم يطلبوك بذمّهم ________________________________________________________________
لو لم تكن منهم أجلّ وأعظما! _______________________________________________________________
قال المواسم قد بدتْ أعلامُها ________________________________________________________________
وتعرّضتْ لي في الملابس والدُّمى _______________________________________________________________
وعليَّ للأحباب فرضٌ لازمٌ ________________________________________________________________
لكنّ كفّي ليس تملك درهما _______________________________________________________________
قلتٌ ابتسمْ، يكفيك أنك لم تزل ________________________________________________________________
حيّاً ولستَ من الأحبّة معدِما! _______________________________________________________________
قال الليالي جرَّعتني علقما ________________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ ولئن جرعتَ العلقما _______________________________________________________________
فلعل غيرَكَ إن رآك مرنِّمًا ________________________________________________________________
طرح الكآبةَ جانباً وترنَّما _______________________________________________________________
أتراك تغنم بالتبرّم درهمًا ________________________________________________________________
أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما؟ _______________________________________________________________
يا صاح، لا خطرٌ على شفتيكِ أن ________________________________________________________________
تتثلَّمَا والوجهُ أن يتحطّما _______________________________________________________________
فاضحكْ فإن الشهب تضحك والدجى ________________________________________________________________
متلاطمٌ، ولذا نحبّ الأنجما! _______________________________________________________________
قال البشاشةُ ليس تُسعد كائناً ________________________________________________________________
يأتي إلى الدنيا ويذهب مُرغَما _______________________________________________________________
قلتُ ابتسمْ ما دام بينك والردى ________________________________________________________________
شِبرٌ، فإنك بعدُ لن تتبسَّما! _______________________________________________________________

من قصيدة: الطين

نسي الطينُ ساعةً أنه طيـ ________________________________________________________________
ـنٌ حقيرٌ فصال تيهًا وعربدْ _______________________________________________________________
وكسا الخزُّ جسمَه فتباهى، ________________________________________________________________
وحوى المالَ كيسُه فتمرَّد _______________________________________________________________
يا أخي لا تمل ْبوجهكَ عنّي، ________________________________________________________________
ما أنا فحمةٌ ولا أنت فرقد _______________________________________________________________
أنتَ لم تصنعِ الحريرَ الذي تَلْـ ________________________________________________________________
ـبَسُ واللؤلؤَ الذي تتقلَّد _______________________________________________________________
أنتَ لا تأكل النضارَ إذا جُعْـ ________________________________________________________________
ـتَ، ولا تشرب الجُمانَ المنضَّد _______________________________________________________________
أنتَ في البردة الموشّاة مثلي ________________________________________________________________
في كسائي الرّديم تشقى وتسعد _______________________________________________________________
لك في عالم النَّهار أماني، ________________________________________________________________
ورؤىً والظلام فوقك ممتد _______________________________________________________________
ولقلبي كما لقلبك أحلا ________________________________________________________________
مٌ حسانٌ فإنّه غير جلمد _______________________________________________________________
أأمانيَّ كلّها من ترابٍ ________________________________________________________________
وأمانيك كلّها من عسجد؟ _______________________________________________________________
وأمانيَّ كلها للتلاشي ________________________________________________________________
وأمانيك للخلود المؤكَّد!؟ _______________________________________________________________
لا، فهذي وتلك تأتي وتمضي ________________________________________________________________
كذويها وأيُّ شيء يؤبَّد؟ _______________________________________________________________
أيها المزدهي، إذا مسّك السُّقْـ ________________________________________________________________
ـمُ ألا تشتكي؟ ألا تتنهَّد؟ _______________________________________________________________
وإذا راعك الحبيبُ بهجرٍ ________________________________________________________________
ودعتْكَ الذكرى ألا تتوجّد؟ _______________________________________________________________
أنتَ مثلي يبشّ وجهُكَ للنُّعْـ ________________________________________________________________
ـمى وفي حالة المصيبةِ يكمد _______________________________________________________________
أدموعي خَلٌّ ودمعُك شهدٌ ________________________________________________________________
وبكائي ذلٌّ ونوحُكَ سؤدد؟ _______________________________________________________________
وابتسامي السرابُ لا ريَّ فيه؟ ________________________________________________________________
وابتساماتك اللآلي الخُرَّد؟ _______________________________________________________________
فلكٌ واحدٌ يُظلّ كلينا ________________________________________________________________
حارَ طرفي به وطرفُك أرمد _______________________________________________________________
قمرٌ واحدٌ يطل علينا ________________________________________________________________
وعلى الكوخ والبناء الموطّد _______________________________________________________________
إن يكن مشرقًا لعينيكَ إني ________________________________________________________________
لا أراه من كوّة الكوخ أسود _______________________________________________________________
النجومُ التي تراها أراها ________________________________________________________________
حين تخفى وعندما تتوقَّد _______________________________________________________________
لستَ أدنى على غناك إليها ________________________________________________________________
وأنا مَعْ خصاصتي لستُ أَبعد _______________________________________________________________
أنت مثلي من الثرى وإليه ________________________________________________________________
فلماذا يا صاحبي التّيهُ والصد _______________________________________________________________
كنتُ طفلاً إذ كنتَ طفلاً وتغدو ________________________________________________________________
حين أغدو شيخًا كبيرًا أدرد _______________________________________________________________
لست أدري من أين جئتُ ولا ما ________________________________________________________________
كنتُ، أو ما أكونُ يا صاحِ في غد _______________________________________________________________
أفتدري؟ إذًا فخبّرْ وإلا ________________________________________________________________
فلماذا تظنّ أنك أوحد؟ _______________________________________________________________
ألكَ القصرُ دونه الحرسُ الشَّا ________________________________________________________________
كي، ومن حوله الجِدارُ المشيَّد _______________________________________________________________
فامنعِ الليلَ أن يمدَّ رواقًا ________________________________________________________________
فوقه، والضبابَ أن يتلبَّد _______________________________________________________________
وانظر النورَ كيف يدخل لا يَطْ ________________________________________________________________
ـلُبُ إذنَاً فما له ليس يُطرَد؟ _______________________________________________________________
مرقدٌ واحدٌ نصيبك منه ________________________________________________________________
أفتدري كم فيك للذرِّ مرقد؟ _______________________________________________________________
ذدتني عنه والعواصفُ تعدو ________________________________________________________________
في طلابي والجوُّ أقتمُ أربد _______________________________________________________________
بينما الكلبُ واجدٌ فيه مأوىً ________________________________________________________________
وطعامًا والهرُّ كالكلب يرقد _______________________________________________________________
فسمعتُ الحياةَ تضحك مني ________________________________________________________________
أترجّى، ومنك تأبى وتجحد _______________________________________________________________
ألك الروضةُ الجميلة فيها الـ ________________________________________________________________
ـماءُ والطير والأزاهر والندْ؟ _______________________________________________________________
فازجرِ الريحَ أن تهزَّ وتلوي ________________________________________________________________
شجر الرّوض؛ إنّه يتأوّد _______________________________________________________________
والجم الماءَ في الغَدير ومُرْه ________________________________________________________________
لا يصَفّق إلا وأنتَ بمشهد _______________________________________________________________
إن طير الأراكِ ليس يبالي ________________________________________________________________
أنت أصغيتَ أم أنا إن غرّد _______________________________________________________________
والأزاهيرُ ليس تسخر من فَقـ ________________________________________________________________
ـري ولا فيكَ للغنى تتودّد _______________________________________________________________
ألكَ النهرُ؟ إنه للنسيم الـرْ ________________________________________________________________
ـرَطبِ دربٌ وللعصافير مورد _______________________________________________________________
وهو للشهب تستحمّ به في الـصْـ ________________________________________________________________
صَيْفِ ليلاً كأنها تتبرَّد _______________________________________________________________
تدّعيه فهل بأمرك يجري ________________________________________________________________
في عروق الأشجار أو يتجمَّد _______________________________________________________________
كان من قبل أن تجيء، وتمضي ________________________________________________________________
وهو باقٍ في الأرض للجَزْر والمد _______________________________________________________________