أنيس ملحم جابر

1404-1323هـ 1983-1905م

سيرة الشاعر:

أنيس ملحم جابر.
ولد في بلدة عاليه (جبل لبنان) - وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الجامعة الوطنية في مدينة صيدا، وأنهى دراسته الفلسفية في مدرسة البطريركية في بيروت عام 1924، وكان قد التحق بمعهد الحقوق الفرنسي (1925 - 1926) للآباء اليسوعيين في بيروت، ثم التحق بجامعة دمشق، وتخرج فيها محرزًا إجازتها في الحقوق عام 1929.
عمل صحفيًا، فقد أصدر في عام 1925 مجلة «صدى لبنان»، وأعقبها بمجلة «صدى العلم» في عام 1929، ثم عمل سكرتيرًا لحاكمية جبل الدروز، بعد أن ألحق بمندوب الـمفوض السامي، وكان قد عمل - أثناء دراسته في دمشق - صحفيًا في عدد من الجرائد مثل جريدة «فتى العرب»، و«ألف باء»، وغيرهما، إضافة إلى عمله في فرع المحاسبة بشركة كهرباء دمشق.
كان وكيلاً (متبرعًا) للأوقاف الدرزية طوال حياته.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب: «أنيس ملحم جابر محامي عاليه الأول» العديد من القصائد. (الكتاب أصدره أبناؤه بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، ويتضمن أشعاره - صدر عام 2005).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المقالات منها: «نظرة حول قانون التركات الجديد» - مجلة العرفان - مجلد 36 - أبريل 1949، و«نفخة في رماد» - مجلة الأماني - جـ 113 - 1972.
تمتزج في شعره خبرة السياسي بنظرة رجل القانون ووعي الممارس للعمل الاجتماعي: يدور شعره حول انتقاد الأوضاع الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية في زمانه، داع إلى العدل، والمساواة ومناهض للظلم والأنانية، والنفاق الاجتماعي، كما كتب في التوسل، والتضرع إلى الله تعالى، إلى جانب شعر له في التذكر، والحنين إلى مغاني الصبا، وأيام الشباب، وفي المدح الذي اختص به أولي الفضل على زمانه. مناصر لوحدة الصف العربي، ورافض لدعاوى الفرقة، والتنازع، وله شعر في الرثاء، إلى جانب مراسلاته الشعرية الأسرية، والإخوانية، والتشطير والتأريخ الشعريين. كما كتب الأناشيد المدرسية، تتسم لغته باليسر، مع ميلها إلى التقرير والمباشرة، وخياله نشيط، التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - أنيس ملحم جابر محامي عاليه الأول - مطابع منير علم - بيروت 2005.
2 - لقاء أجرته الباحثة زينب عيسى مع نجل المترجم له - بيروت 2005.

راقِبْ تَرَ

قصدتُ أُدقّق فيما أرى ________________________________________________________________
بعينٍ تراقبُ كُنْهَ الورى _______________________________________________________________
رأيت بني الأرض مثل الذئابِ ________________________________________________________________
ومثل الثعالب بل أمكرا _______________________________________________________________
يديمون هضْم حقوق الضّعيفِ ________________________________________________________________
ودوسَ الشرائع دوسَ الثّرى _______________________________________________________________
مطامعهم لا حدودَ لها ________________________________________________________________
تُحيق اليوابس والأخضرا _______________________________________________________________
بقاموسهم ألقضاءُ قضى ________________________________________________________________
وفي عُرفهم الأمام وَرا _______________________________________________________________
تحقّقتُ هذا بطول اختباري ________________________________________________________________
وما عدت أقدر أن أصبرا _______________________________________________________________
وقالوا العدالةُ تحمي الحقوقَ ________________________________________________________________
فقلت الوساطةُ سيفٌ فَرا _______________________________________________________________
وما الداخليةُ إلا التدخْـ ________________________________________________________________
خُلُ في كلّ أمرٍ بلا إزدرا _______________________________________________________________
وقالوا الزراعةُ قلت الشفاعَـ ________________________________________________________________
ـةُ حتى بزرْع حُبوب الذُّرا _______________________________________________________________
وقالوا الإدارةُ للأمن حِصنٌ ________________________________________________________________
بديعٌ منيعٌ زها منظرا _______________________________________________________________
فقلت التزعُّمُ لم يُبقِ شيئًا ________________________________________________________________
سوى السيرِ بالشعب للقهقرى _______________________________________________________________
وما الانتخابُ سوى سوق بيعٍ ________________________________________________________________
فإن شئتَ راقبْ تَرَ ما ترى _______________________________________________________________
تُباع النفوسُ بشتى الفلوسِ ________________________________________________________________
وتُشْرَى النيابة بالإفترا _______________________________________________________________
فكم من ضميرٍ رخيصٍ يُباعُ ________________________________________________________________
وكم من عديم الضمير اشترى _______________________________________________________________
وشاري النيابة لا يُرتجى ________________________________________________________________
وهل أنفقَ الـمال كي يخسرا؟ _______________________________________________________________
ببذل النفيس استوى نائبًا ________________________________________________________________
لكي يستفيدَ وكي يأمرا _______________________________________________________________
وكي يستعيد القروش ألوفًا ________________________________________________________________
بشتى الضروب وما أكثرا _______________________________________________________________
يُرى يتدخّل في كل شيءٍ ________________________________________________________________
على كل أمرٍ لقد سيطرا _______________________________________________________________
يسنُّ الشرائع حسب الظروفِ ________________________________________________________________
بما فيه نفْعٌ لـمن أزّرا _______________________________________________________________
يُقيم الحكومة حسب هواهُ ________________________________________________________________
وكم هوَ وهْيَ قد استثمرا! _______________________________________________________________
يتاجر باسم النيابة وعدًا ________________________________________________________________
بربحٍ أكيدٍ وما أوفرا _______________________________________________________________
وكم كال وعدًا وكال وعودًا ________________________________________________________________
وكم قال بُطْلاً وكم زوَّرا _______________________________________________________________
وعودُ الكبار صغار الوعودِ ________________________________________________________________
فبئسَ الوعود وما أحقرا _______________________________________________________________
فيا قادةَ الفكر لا تيأسوا ________________________________________________________________
لقد فاز بالحق من فكّرا _______________________________________________________________
ألا فاغرسوا في النفوس الصلاحَ ________________________________________________________________
ليُنبتَ خاءً، وياءً، ورا _______________________________________________________________

يا سامع الصوت

أين الأماني وأين الصدق مدلولُ ________________________________________________________________
أين الرغيفُ اختفى يا من درَوا، قولوا؟ _______________________________________________________________
شعبٌ تضيق به السكنى بموطنه ________________________________________________________________
يكاد يأتي على خيراته «الغولُ» _______________________________________________________________
بالأمس كان الهنا يرنو لصاحبه ________________________________________________________________
واليومَ جلبابه بالفقر مبلول _______________________________________________________________
ساءت إدارته، بل ضلَّ ساسته ________________________________________________________________
والكلُّ بالبذخِ والإسراف مشغول! _______________________________________________________________
ما ضرّ لو أمّنوا للشعب حاجته ________________________________________________________________
وغايةُ الشعب ملبوسٌ ومأكول _______________________________________________________________
يا سامعَ الصوت! فَكِّرْ لا تكن صنمًا ________________________________________________________________
فأنت عن كل هذا، أنت مسؤول _______________________________________________________________
كفى بلادك عدْلٌ لا يعادله ________________________________________________________________
إزهاقُ حقٍّ وإرهابٌ وتهويل _______________________________________________________________
كفى بلادك في الأحكام شعوذةٌ ________________________________________________________________
وفي القوانين تبديلٌ وتعديل _______________________________________________________________
كفى بلادك في التموين مسْلبةٌ ________________________________________________________________
وفي التجارة إثراءٌ وتنكيل _______________________________________________________________
كفى بلادك في التوظيف سمسرةٌ ________________________________________________________________
وفي الإدارة تسويفٌ وتأجيل _______________________________________________________________
كفى خنوعٌ، كفى خُبْثٌ ومسكنةٌ ________________________________________________________________
وبَوسُ أيدٍ وتزميرٌ وتطبيل _______________________________________________________________
كفى خداعٌ كفى زُلفى كفى كذبٌ ________________________________________________________________
كفى رياءٌ وإغراءٌ وتدجيل _______________________________________________________________
يا سامعَ الصوت فكِّرْ لا تكن صنمًا ________________________________________________________________
فأنت عن كل هذا أنت مسؤول _______________________________________________________________
سرْ وفقَ عقلك والوجدان معتمدًا ________________________________________________________________
على الصراحة لم ينفعك تضليل _______________________________________________________________
جاهدْ لنيل الضروريات مبتعدًا ________________________________________________________________
عن التفاهات والتوفيق مكفول _______________________________________________________________
فالحزمُ والعزم والإخلاص عن ثقةٍ ________________________________________________________________
نيل الأماني وتكبيرٌ وتهليل _______________________________________________________________

من قصيدة: الدين بالصدق

سبحان من علَّم الإنسان بالقلمِ ________________________________________________________________
سبحانه خالقًا للكون من عدمِ _______________________________________________________________
سبحانه مالكًا للملك أجمعِه ________________________________________________________________
سبحانه باعث الأرزاق والنعم _______________________________________________________________
سبحانه ملكًا في الخلد سُدّته ________________________________________________________________
وعرشه فوق عرش الناس كلهم _______________________________________________________________
سبحانه مُنزلاً في العقل حكمته ________________________________________________________________
والعقلُ أفضل ما يُعطى من النّعم _______________________________________________________________
سبحانه واهبًا للنفس عزتها ________________________________________________________________
وعزةُ النفس أصل الجود والشيم _______________________________________________________________
سبحانه مودعًا في الرسل كِلْمَته ________________________________________________________________
وكلْمةُ الله تقديسٌ لكتْبهُمُ _______________________________________________________________
تبارك الله أعطَى الحق كلْمته ________________________________________________________________
كالبدر يهدي به الباري لدى الظُّلَم _______________________________________________________________
اللهُ في الكون موجودٌ ومستترٌ ________________________________________________________________
سامي الحقيقة لم يُدرَك ولم يُرَم _______________________________________________________________