أمين نخلة

1396-1319هـ 1976-1901م

سيرة الشاعر:

أمين رشيد نخلة.
ولد في قرية مجدل المعوش (لبنان) وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان، وقام بالرحلة بين عدة أقطار عربية.
بدأ تلقي تعليمه في دير القمر، وتابعه في بيروت، بالكلية البطريركية، ثم درس الحقوق في دمشق، وحاز شهادة فيها.
عمل وهو في الخامسة عشرة من عمره مديراً لناحية العرقوب، في لبنان، ثم مارس بعد تخرجه مهنة المحاماة، كما عمل في الصحافة.
انتخب نائباً عن محافظة جبل لبنان عام 1947 .
كان عضواً في المجمع العلمي العربي بدمشق.
كان أحمد شوقي ينزل ضيفًا على والده، فكان يثني على موهبة ولده أمين.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين: «دفتر الغزل»: «الطبعة الأولى»، معها: «الخصوصيات» و«الإخوانيات» - المطبعة العصرية في صيدا - لبنان 1952 ، و« الديوان الجديد»: «الطبعة الأولى» - «مطبعة المطبعة» - جونيه، لبنان 1962 ، و«ليالي الرقمتين»: «الطبعة الأولى» - «مطبعة المطبعة» - جونيه، لبنان 1966 .

الأعمال الأخرى:
- من الأعمال «كتاب المائة»: «وهو مختارات من نهج البلاغة بشرح الإمام محمد عبده» مطبعة العرفان - صيدا، لبنان 191، و«المفكرة الريفية»، ومعها قصة الفردوس الأرضي: مطبعة الكشاف- بيروت 1942، و«كتاب الدقائق» (في اللغة) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1944،و«الحركة اللغوية في لبنان» - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1947، و«تحت قناطر أرسطو»، ومعها: «حول القناطر»، و«بين الكرة والطست»، وملحق - مطبعة الجريدة - بيروت 1954،و«كتاب الملوك»، ومعه: و«جوه غائبة»، و«في سبيل الصواب» - مطبعة دار الكتب- بيروت 1954 ،و«ذات العماد» - مطبعة دار الكتب - بيروت 1957 ،و«أوراق مسافر» (من أدب الرحلة) - دار مكتبة الحياة - لبنان 1967، وهذه الكتب من النثر الفني المعتمد على الطابع السردي القصصي، وصدرت له الأعمال الكاملة في مجلدين كبيرين عن: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع - لبنان 1982 - 1993 .
حين يتوقف النظر عند الوزن والقافية،وكان أمين نخلة حريصاً عليهما، فإن نثره يسبق شعره، بل إن نثره هو الذي يقيم أركان شهرته، ويمنحه مكانته في الثقافة العربية الحديثة، ولكن إذا توسعنا بمفاهيم الشعر إلى عمل الخيال، وحسّ الإيقاع، وكثافة المعنى، ومستويات الدلالة، والقدرة على رسم الوجوه، والمشاعر، والأماكن، فإن نتاج أمين نخلة يصبح شعراً كله، شعراً يبهر للوهلة الأولى، ويُستحلى مع المعاودة، ويستحكم مع معاودة المعاودة.
أما منظوماته فإنه قد أودع فيها رصانة اللغة، وعذوبة الإيقاع، وجمال المشاعر والمشاهد.

مصادر الدراسة:
1 - فوزي سابا: أمين نخلة الفنان: مطبعة سيفان - منشورات مجلة «الورود» - بيروت 1960 .
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
4 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: مئوية الرحيل والميلاد - الكويت 2002.

الحبيب الأول

أُحبّكَ في القنوط، وفي التمنّي ________________________________________________________________
كأني منكَ صرتُ، وصرتَ منّي _______________________________________________________________
أحبّكَ فوق ما وسعتْ ضلوعي ________________________________________________________________
وفوق مدى يدي، وبلوغِ ظنّي _______________________________________________________________
هوىً مُترنّحُ الأعطافِ، طلقٌ ________________________________________________________________
على سهل الشبابِ المطمئنّ _______________________________________________________________
أبوح إذن، فكلُّ هبوبِ ريحٍ ________________________________________________________________
حديثٌ عنكَ في الدنيا، وعنّي _______________________________________________________________
سينشرنا الصباحُ على الروابي ________________________________________________________________
على الوادي، علي الشجر الأغنّ _______________________________________________________________
أبوح إذن، فهل تدري الدوالي ________________________________________________________________
بأنكَ أنتَ أقداحي، ودَنّي؟ _______________________________________________________________
أتمتم باسم ثغركَ فوق كأسي ________________________________________________________________
وأرشفها، كأنكَ، أو كأني _______________________________________________________________
نعيمٌ حبُّنا، فانظرْ بعيني ________________________________________________________________
وعرسٌ للمنى، فاسمعْ بأذني _______________________________________________________________
كأن الصحوَ يلمع في ظنوني ________________________________________________________________
ويخفق في ضلوعي ألفُ غصن _______________________________________________________________
على الوتر الحنونِ خلعتُ شوقي ________________________________________________________________
وماج هوايَ في آه المغنّي _______________________________________________________________
ففي النغم العميق إليكَ أمشي، ________________________________________________________________
وأسلك جانبَ الوتر المرنّ _______________________________________________________________

الشفة

في الأشرفيّة يومَ جئتِ وجئتُها
نفسي على شفتيكِ قد جمّعتُها
ذقتُ الثمارَ، ونكهةً إن لم تكنْ
هي نكهةُ العنبِ الشهيّ فأختُها
الكرمُ أورقَ يومَ جئتُ عريشَه
أروي عن الشّفة التي قبّلتُها
وتَرنّحَ العنقودُ، يقطر لذّةً
لما انثنيتُ فقلتُ إني ذقتُها
ياقوتةٌ حمراءُ غاصت في فمي،
وشقيقةُ النعمانِ قد نُوِّلتُها
لولا نعومةُ ما بها، وحُنوّ ما
بي في الهوى، للقمتُها، وللكتُها
ملساءُ مرَّ بها اللسانُ، فما درى
لولا تَتبّعُ طعمِها لأضعتُها
وكأنما بخلتْ عليَّ بلفظةٍ
وهناك في كتب العبيرِ قرأتُها
من مُرقِص الغزلِ ارتجلتُ قصيدتي
وبكلّ وادٍ للهوى رَدّدتُها
أفرغتُ من شَمٍّ، ومن ضَمٍّ، ومن
متعاتِ ثغركِ في الحروف، وضعتُها
شِعرٌ بأشهى الطعمِ من أشهى فمٍ،
طابت قوافيه، وأُسعد بختُها
وألذُّ تأديةً، وأفصحُ منطقاً
إغضاءُ عينكِ، يومَذاك، وصمتُها

القصيدة السوداء

لا تُعجِّلْ، فالليلُ أندى وأبردْ، ________________________________________________________________
يا بياضَ الصباحِ، والحسنُ أسودْ _______________________________________________________________
ليلتي ليلتان في الحَلَك الرَّطْ ________________________________________________________________
ـبِ، فجُنْحٌ مضى، وجنحٌ كأنْ قد _______________________________________________________________
وكأني على الغصون، من اللِّيْـ ________________________________________________________________
ـنِ، وهزِّ الثمارِ، ما تَتأوّد _______________________________________________________________
في النسيم العبيقِ، في النَّفَس الحُلْـ ________________________________________________________________
ـوِ، فيا طيبَ مِسكةٍ تتنهّد _______________________________________________________________
سِتِّ نحن العبيدُ، في مجدكِ الأَسْـ ________________________________________________________________
ـوَدِ، أهلُ البياضِ، نَشقى ونسعد _______________________________________________________________
من حَوالي فرقَيْكِ، في مسحة الطُّرْ ________________________________________________________________
رَةِ، شيءٌ كأنه يتوعّد _______________________________________________________________
وعلى مَسقط القميصِ، إلى الخَصْـ ________________________________________________________________
ـرِ، وعند انفلاته جهدُ مُجهَد _______________________________________________________________
يشهد اللينُ، والملاسة، والزَّلْـ ________________________________________________________________
ـقُ بأنّي في غيرها مُتوسَّد _______________________________________________________________
ألفُ غصنٍ في ألف هزّة غصنٍ، ________________________________________________________________
وقيامٌ مع الغصونِ ومقعد _______________________________________________________________
كان أَوْلى لو كنتُ آخذُ بالخَصْـ ________________________________________________________________
ـرِ، ولكنْ يكاد بالكفّ يُعقَد _______________________________________________________________
سلمَ الخصرُ، فهْو ينحطّ بالحِمْـ ________________________________________________________________
ـلِ، وينآد حيثما يتأَيّد _______________________________________________________________
طَوِّلي، ليلتي، على المرمر الرَّخْـ ________________________________________________________________
ـصِ، وفي اللمح من سواد الزبرجد، _______________________________________________________________
وانزلي الآبنوسَ، في موسم العُو ________________________________________________________________
دِ، على مُترَع المناعمِ، أرغد _______________________________________________________________
مهرجانٌ لنا، ونهزةُ سعدٍ، ________________________________________________________________
تحت سترِ الدجى، وزادُ مُزوَّد _______________________________________________________________

العقد الطويل

سألتُ له اللهَ أن يهدأَ ________________________________________________________________
فقد تعب العقدُ مِمّا رأى _______________________________________________________________
رفيقٌ لخصركِ ما ينثني ________________________________________________________________
وكم قصَّرَ العِقدُ، كم أبطأ _______________________________________________________________
أطال على الصدر تعريجَه ________________________________________________________________
ودار بكنزين قد خُبِّئا _______________________________________________________________
وراح، وجاءَ فلمّا اهتدى ________________________________________________________________
تَدلّى ولكنّه ألجأ _______________________________________________________________
فيا سِتِّ عفواً، فإن الذي ________________________________________________________________
تعلّقَ بالصدر ما أخطأ _______________________________________________________________
على ربوتَيْ لذّةٍ، واشتهاءٍ ________________________________________________________________
أطال الإقامةَ، واستمرأ _______________________________________________________________
وعبَّ من الأَرَج العنبريِّ ________________________________________________________________
مَخافةَ في العمر أن يظمأ _______________________________________________________________
وشارفَ عند سقيطِ القميصِ ________________________________________________________________
نعيمَ العيونِ الذي لألأ _______________________________________________________________

الكحل

آمنتُ بالتدقيق، والضبطِ ________________________________________________________________
يا واضعَ الخطّ على الخطِّ _______________________________________________________________
كُحلكَ أم هذا سوادُ الدجى ________________________________________________________________
تحت التماعِ الغيثِ، والنَّقْط _______________________________________________________________
منسوخةٌ عنه، ومصبوغةٌ ________________________________________________________________
به مطاوي الشَّعَرِ السَّبْط _______________________________________________________________
مطيَّبُ الكحلِ هنيئاً له ________________________________________________________________
من كَحَلٍ يُمسي على بُسْط _______________________________________________________________
لم يعرفِ النقصانَ في طيبهِ، ________________________________________________________________
فإنما يأخذ ما يُعطي _______________________________________________________________
لما سألنا الكحلَ هل تبتغي ________________________________________________________________
مُنصرَفاً قال لنا قَطّ _______________________________________________________________
جارُ الحبيبين، وكم مرّةٍ ________________________________________________________________
فدّاهما بالـمَلْك، والرَّهْط _______________________________________________________________
يا كحلُ غلغلْ في الموشّى، وفي ________________________________________________________________
مُنمنمٍ من أحرف القِبْط _______________________________________________________________
نزلتَ بالسحر على دارهِ ________________________________________________________________
على فتون الشَّيْلِ والحَطّ _______________________________________________________________
ولُذتَ، في منزلكَ المعتلي ________________________________________________________________
من البحار الزُّرْقِ بالشطّ _______________________________________________________________
إياكَ في الغمز وفي خطفهِ ________________________________________________________________
ورَفِّه إياكَ أن تُبطي _______________________________________________________________
يشمت ما في القُرْط من خفقةٍ ________________________________________________________________
ومن وثوبِ اللمعِ في السِّمْط _______________________________________________________________

في ذكرى «حبيب»

أفسحوا في محفل الشِّعر لنا، ________________________________________________________________
نحن من لبنانَ، من عليا الدُّنى _______________________________________________________________
جيرةُ الأرزِ، وضاحي ظِلّه، ________________________________________________________________
والرُّبى الخضرِ ، ووشي المنحنى _______________________________________________________________
في الجمال الزَّهوِ، والحقِّ الهدى، ________________________________________________________________
مكَّن اللهُ لنا ما مكَّنا _______________________________________________________________
إن يكن غنَّى «أبو تمّامكم»، ________________________________________________________________
فاسأَلوا عن شدوه لبناننا _______________________________________________________________
كم تحنَّتْ، وتـمَّنتْ أزمُناً ________________________________________________________________
فأتينا، وأَعدنا الأَزمُنا _______________________________________________________________
بشِّروا «جلَّقَ» في سامرها، ________________________________________________________________
واهتفوا، «فابن عُنَينٍ» بيننا _______________________________________________________________
مُدَّ للشِّعر بساطٌ حافلٌ ________________________________________________________________
لو مشى ذو التاج فيه لانحنى _______________________________________________________________
«بحبيب» الشعرِ قد عاد الهوى ________________________________________________________________
وعلى ذكراه هَزُّوا السَّوسنا _______________________________________________________________
أيقولون قديمٌ؟ ويحَهم! ________________________________________________________________
من يظنُّ الشَّمسَ هانت مَعدِنا _______________________________________________________________
كلَّما لاح شعاعٌ في الضُّحى ________________________________________________________________
كان في العين الجديدَ، الأَحسنا _______________________________________________________________
هكذا الشَعرُ، وهذا دأْبُه ________________________________________________________________
صدقَ الآباءُ، يا أبناءنا _______________________________________________________________
زعمَ الشِّعرَ لكم أُلهيَّةً ________________________________________________________________
زاعمٌ لم يدرِ ما طعمُ العنا _______________________________________________________________
بين صدري، وفمي، لو نظروا ________________________________________________________________
مضضُ الوحي لردُّوا الأَعيُنا _______________________________________________________________
إنَّ هذا الشِّعر في رونقهِ ________________________________________________________________
هو ما جاء به هذا الضَّنى _______________________________________________________________
رحمةً في الوحي للخالي به ________________________________________________________________
إنَّه بين المنايا، والمنى _______________________________________________________________

من قصيدة: إلى الأَخ «الأَخطل الصَّغير»

أيقولون أَخطلٌ، وصغيرُ! ________________________________________________________________
أنت في دولة القوافي أميرُ _______________________________________________________________
ولك التَّاج والمطارف والبُرْ ________________________________________________________________
د، وركنٌ مجلَّلٌ، وسرير _______________________________________________________________
فاسحب الذَّيل ما تشاء، وجرِّرْ ________________________________________________________________
إنَّ ملْكَ البيان ملك كبير! _______________________________________________________________
وضع العصرُ في يديك أمانا ________________________________________________________________
تِ القوافي، والعبءُ حيث الجدير _______________________________________________________________
قد أبى اللَّه في الفصاحة أن يغـ ________________________________________________________________
ـدُوَ، منَّا في العالمين أخير _______________________________________________________________
يأْنف السَّفحُ والغمائم والدو ________________________________________________________________
حُ، وظلٌّ مفيَّحٌ، وغدير! _______________________________________________________________
فارفع الصوت، إنه صوت لبنا ________________________________________________________________
نَ، وردِّدْ به، ونِعْمَ الجهير _______________________________________________________________
مُخْوِلٌ أنت في الفخار، مُعِمٌّ ________________________________________________________________
فلنا في العصور جاهٌ أَثير _______________________________________________________________
لم تغرِّدْ فصاحة العُرْب إلا ________________________________________________________________
كان منّا المغرِّد الشُّحرور! _______________________________________________________________
إن «وادي العقيق» في فرحة الشعـ ________________________________________________________________
ـر، فقد عاد عهدُهُ الممطور _______________________________________________________________
ماجت البيد من إجادات «قيسٍ» ________________________________________________________________
وانثنت أَربعٌ إليه، ودُور _______________________________________________________________
أين «ليلى»، وقدُّ «ليلى» فقد حنْ ________________________________________________________________
نَ إليه هذا الدِّمقس الحرير! _______________________________________________________________
غزَلٌ رقَّ كالرَّنين على الوجْـ ________________________________________________________________
ـدِ، ولانت له القلوب الصُّخور _______________________________________________________________
تسمعُ الدقَّ فيه للقلب، بل تنـ ________________________________________________________________
ـظر، دمعًا يجري، ودمعًا يفور _______________________________________________________________
مطربٌ معجبٌ، فكيف، لك اللَّه ________________________________________________________________
ببرد القلوب جاء السَّعير! _______________________________________________________________
هو زاد العُشَّاق، أُنس لياليـ ________________________________________________________________
ـهم، وكأسٌ بين النَّدامى تدور _______________________________________________________________
وهو سرُّ الحديث عند الغواني ________________________________________________________________
وإليه بغمز عينٍ تشير _______________________________________________________________
حسدتْ فيه كلُّ غانيةٍ أُخـ ________________________________________________________________
ـتًا، فغارت من البدور البدور _______________________________________________________________
في قوافٍ لولا اللآلئُ منها ________________________________________________________________
لا يقال الأَوزان، ثَمَّ، بحور _______________________________________________________________
ومبانٍ من دقَّة النَّسج أثنا ________________________________________________________________
ءُ حبيرٍ، لا أحرف، وسطور _______________________________________________________________
دقَّةٌ عندها من الإِبَر اللُّطْ ________________________________________________________________
ـفُ، وفي الخزِّ أيُّ غرزٍ يجور! _______________________________________________________________
ومعانٍ كأنَّ مدهنة المِسْـ ________________________________________________________________
ـك، وقد حُرِّكت، وفاح العبير _______________________________________________________________
وكأن انحدارها في مجاري السْـ ________________________________________________________________
ـسَمع، ماءٌ مهرولٌ، وهدير _______________________________________________________________
صدفات الآذان أولى بضمّ الدْ ________________________________________________________________
دُرِّ، لكنْ له هناك مرور _______________________________________________________________
ذاك غير الجزيل في الرأْي، والحكْـ ________________________________________________________________
ـمة، وهو المردَّد، المأْثور _______________________________________________________________
لفتاتٌ للذهن والحسِّ، لا تغـ ________________________________________________________________
ـرُبُ، عنها في وشْك لمحٍ أُمور _______________________________________________________________
غاية الفجءِ، والوثوب، فما سهـ ________________________________________________________________
ـمٌ، يرنِّي، وما جناحٌ يطير! _______________________________________________________________
من أَعالٍ في اللُّبِّ تلحظُ بالظنْ ________________________________________________________________
نِ، فتُجْلَى عن الغيوب السُّتور _______________________________________________________________
ولنِعْم الفتونُ بالحُسن، ما لوْ ________________________________________________________________
وَحَ بادٍ من الحياة غرير _______________________________________________________________
أتُرى الحسنُ في الوجود تجلَّى ________________________________________________________________
ليراه هذا اللِّسان البصير _______________________________________________________________
ربَّ قولٍ له على الظُّلل الخضـ ________________________________________________________________
ـرِ، وقد حفَّها صبًا، وبكور _______________________________________________________________
تخرُجُ العينُ منه بالوهم لا تد ________________________________________________________________
ري أَروض يهتزُّ، أم تصوير! _______________________________________________________________
ليس وصفًا، وإنما هو نقلٌ ________________________________________________________________
من مكانٍ، وفي مكانٍ يصير _______________________________________________________________
وخيالٍ كأنما غمرَ الدنـ ________________________________________________________________
ـيا، وما ضاق عنه سطرٌ قصير! _______________________________________________________________
عمرك اللَّه هل رأيتَ كبيت الشْـ ________________________________________________________________
ـشعر، كهفًا يأوي إليه الضَّمير! _______________________________________________________________
بين شطريه قد أُتيح بياضٌ ________________________________________________________________
وانفساحٌ، فلينزلِ المعمور _______________________________________________________________