أمين ناصر الدين

1373-1293هـ 1953-1876م

سيرة الشاعر:

أمين بن علي آل ناصر الدين.
ولد في قرية كفر متى (الشوف - لبنان) وتفيأ ظلال لبنان حتى أوى إلى حضنه في مسقط رأسه.
تعلم في مدرسة «عبية» الابتدائية الأمريكية، ثم بالمدرسة الداودية، التي كان يديرها والده.
اشتهر قبل الدستور العثماني (1908) بتحرير جريدة «الصفاء» التي كان يصدرها والده، حيث تولاها عام 1899، ومجلة «الإصلاح»، واستمر يشرف على «الصفاء» ويكتب أكثر فصولها طوال ثلاثين سنة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «صدى الخاطر».. «الإلهام» - مطبعة الصفا - 1931.

الأعمال الأخرى:
- له عدة روايات: غادة بصرى - العاقبة الحسنة - الفتاة المغربية - الجاسوس العاشق - حسرات المحبين - الأمير عامر الكناني، وله تمثيلية:
جزاء الخيانة، وكلها مطبوعة، وله روايات مخطوطة: الفلك - نثر الجمان - الرافد - هداية المنشىء - الثمر اليانع، وله تمثيليات شعرية مخطوطة: يوم ذي قار - الوصي - عاقبة الخداع - الحكومة الظالمة - غرائب الظلم، وله: دقائق العربية - البينات: (مجموعة مقالات في اللغة والأدب والنقد).
شاعر اجتماعي جمع إلى دقة التصوير صفاء الخيال وسلامة العبارة وصدق العاطفة. في شعره نزعة إلى التهكم، وميل إلى الفكاهة، بما يشعر بصفاء النفس ورغبة التفلسف. شعره جزل بليغ فيه ثورة على الظلم ودعوة إلى حرية الفكر ونبذ التعصب، والنهوض بالوطن.

مصادر الدراسة:
1 - أمين آل ناصر الدين: ديوان صدى الخاطر.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

عناوين القصائد:

المعرَّةُ

عُجْ بالمدينة زائراً وتَشهَّدِ ________________________________________________________________
واقنِ الخشوعَ لدى ضريحِ محمّدِ _______________________________________________________________
وقلِ السلامُ عليكَ يا قطبَ الهدى ________________________________________________________________
ومنارَهُ وشفيعَ كلِّ موحِّد _______________________________________________________________
أَزْرَتْ بأمّتكَ الخطوبُ فخالفتْ ________________________________________________________________
ما قد سَنَنْتَ وقد يضلُّ المهتدي _______________________________________________________________
وتناستِ القرآنَ تزعم أنه ________________________________________________________________
قيدٌ لطالبِ عزَّةٍ وتَجدُّد _______________________________________________________________
واستبدلتْ بالغُرِّ من آياتهِ ________________________________________________________________
نزغاتِ شيطانٍ ومنطقِ مُلحد _______________________________________________________________
وغدا حديثُكَ عندها ألهيَّةً ________________________________________________________________
ترويه بين تهكُّمٍ وَتلدُّد _______________________________________________________________
هذي طوائفُها سواسيةٌ على ________________________________________________________________
خطواتِ من ضلُّوا تروح وتغتدي _______________________________________________________________
والثابتون على الهدى من جَمِّها ________________________________________________________________
مثلُ الغرافةِ من خِضَمٍّ مُزبد _______________________________________________________________
أهدى إليها الغَربُ من عاداتهِ ________________________________________________________________
ما حطّها بعد العلا والسُّؤدد _______________________________________________________________
فإذا البراطلُ أصبحتْ تيجانَها ________________________________________________________________
يُزهى بها في الحفل كلُّ مَسوَّد _______________________________________________________________
وتساقطتْ عن هامها فوق الثَّرى ________________________________________________________________
بيضُ العمائمِ في الزمان الأسود _______________________________________________________________
وإذا الغواةُ الملحدون بأَسْرِهم ________________________________________________________________
مُستهزئون بكلّ من لم يُلْحِد _______________________________________________________________
إنْ قيلَ لا تَدَعي الحفاظَ تَردّدتْ ________________________________________________________________
أو قيل كُفِّي عنه لم تَتردَّد _______________________________________________________________
قالتْ ألسنا اليومَ في حُرّيةٍ ________________________________________________________________
فمن الغباوة أن نُفكِّر في الغدِ _______________________________________________________________
ومن الضلالة أن نُجانبَ ما نُهوا ________________________________________________________________
عنه ككلّ مُغفَّلٍ مُتعبِّد _______________________________________________________________
الدِّينُ في نظر الحكيمِ خرافةٌ ________________________________________________________________
تُروى ويومُ الفصلِ أبعدُ موعد _______________________________________________________________
وهل الذي يدعونه شرفاً سوى ________________________________________________________________
لفظٍ به يجري لسانُ مُعربد _______________________________________________________________
شرفُ الذكيِّ إذا الرجالُ تَفاخروا ________________________________________________________________
هو أن يعيشَ الدَّهرَ غيرَ مُقيَّد _______________________________________________________________
وفضيلةُ العصريِّ أن يجري إلى ________________________________________________________________
لذَّاتِه جريَ السبوحِ الأجرد _______________________________________________________________
ويُحِلَّ ما قد حرَّمتْهُ جماعةٌ ________________________________________________________________
أبداً لها يقف الجنونُ بمَرصد _______________________________________________________________
وحجابُ ذاتِ الخِدْرِ منقصةٌ لها ________________________________________________________________
تُخْفي ملاحةَ خدّها المتورِّد _______________________________________________________________
ما القاصراتُ الطَّرفِ إلاّ نِسوةٌ ________________________________________________________________
نظرتْ إلى الدُّنيا بعين الأرمد _______________________________________________________________
والعريُ من سنن الطبيعةِ فالتي ________________________________________________________________
تأباه يُذبل داؤُها الجسمَ النَّدي _______________________________________________________________
كم زهرةٍ سُتِرَتْ فزالَ زهاؤها ________________________________________________________________
وأراكةٍ لُفَّتْ فلم تترأَّد _______________________________________________________________
والرقصُ للفتيات خيرُ رياضةٍ ________________________________________________________________
وشهودُها التمثيلَ خيرُ مُسدِّد _______________________________________________________________
وتعاشرُ الجنسين خيرُ مُهذِّبٍ ________________________________________________________________
بين المغاورِ والرُّبى في الفَدْفَد _______________________________________________________________
ومكارمُ الأخلاقِ يُؤتاها الفتى ________________________________________________________________
في السينما والحانِ لا في المسجد _______________________________________________________________
ما جنةٌ قد حدَّثوا عنها سوى ________________________________________________________________
وَهْمٍ تَمثّلَ لامرئٍ مُتزهِّد _______________________________________________________________
وعِدُوا بها كالطّفل يُوعَد ما اشْتهى ________________________________________________________________
من مُعجِزٍ فكأنّه لم يُوعَد _______________________________________________________________
من شاء إدراكَ النّعيمِ المبتغى ________________________________________________________________
فَليْثوِ في الماخور دون المعبد _______________________________________________________________
فهناك ينعم هانئاً في جَنّةٍ ________________________________________________________________
من وجه آنسةٍ ووجنةِ أمْرَد _______________________________________________________________
وهناك يرتشف الـمُدَامَ وكأسُها ________________________________________________________________
زهراءُ مثلُ الكوكبِ المتوقِّد _______________________________________________________________
وهناك أنواعُ اللَّماظةِ جَمّةٌ ________________________________________________________________
واللَّحمُ بين مُرمَّضٍ ومُقدَّد _______________________________________________________________
والحسنُ بين مذكَّرٍ ومؤنّثٍ ________________________________________________________________
والضمُّ بين مخفَّفٍ ومُشدَّد _______________________________________________________________
وليهزأنَّ بِقَانِتِيْنَ وخُشَّعٍ ________________________________________________________________
وبواعظين وراكعين وسُجَّد _______________________________________________________________
هذي المفاخرُ أولتِ الغربَ المنى ________________________________________________________________
فسما وعزَّ فحسبُنا أن نقتدي _______________________________________________________________
فأُولاءِ بالأقوال والأفعال قدْ ________________________________________________________________
نَكَبوا العروبةَ بالمقيم الـمُقْعَدِ _______________________________________________________________
زعموا التَّشبّهَ بالفرنجة كافلاً ________________________________________________________________
لهمُ بعهد تَحرّرٍ وتَسوُّد _______________________________________________________________
الغربُ بالعادات عَبَّدهم له ________________________________________________________________
أُفيَستطاعُ تَحرُّرٌ للأَعْبُد _______________________________________________________________
لم يأخذوا إخذَ الفرنجةِ كُلِّهم ________________________________________________________________
إلا لشهوة أنفسٍ لم ترشد _______________________________________________________________
ومن الوقاحة ذِكْرُ بعضِهمُ العُلى ________________________________________________________________
وقريبُها منهم مناطُ الفرقد _______________________________________________________________

من قصيدة: العقاب

سالت نفوسٌ ذَكَتْ إذ سالَ فيكَ دمُ ________________________________________________________________
والكعبةُ انْصَدَعَتْ واستَرجع الحرمُ _______________________________________________________________
وبالحنيفيّة البيضاءِ قد نزلتْ ________________________________________________________________
دَهْماءُ تَنزل بالرَّاسي فينهدم _______________________________________________________________
والمنبرُ انحطمتْ أعوادهُ فهوى ________________________________________________________________
وأوشكتْ عروةُ الإسلام تنفصم _______________________________________________________________
وأصبحتْ رقماتُ الفضلِ ذاويةً ________________________________________________________________
والسيفُ صلَّ أسىً واستعبرَ القلم _______________________________________________________________
ما بعد خَطْبِكَ خَطْبٌ يا أبا حسنٍ ________________________________________________________________
أغشى الورى ظُلَماً لم تَحْكِهَا ظُلَم _______________________________________________________________
به أُصيبتْ من العَليا مقاتلُها ________________________________________________________________
فلا وفاءٌ ولا حلمٌ ولا كرم _______________________________________________________________
تَبَّتْ يدٌ بابن عمِّ المصطفى فَتَكَتْ ________________________________________________________________
غدراً ولم ينبُ فيها الصارمُ الخَذِم _______________________________________________________________
لو كان للفاتك الغدَّارِ بعضُ هدىً ________________________________________________________________
لما مشتْ إذ نوى شراً به قدم _______________________________________________________________
هلاَّ رعى عهدَ من كانتْ عقيلتُهُ ________________________________________________________________
بنتَ النبيِّ الذي عزَّت به الأُمم _______________________________________________________________
أَكْرِمْ بفاطمةَ الزهراءِ سيدةً ________________________________________________________________
لا العُرْبُ ألفتْ لها مِثْلاً ولا العجم _______________________________________________________________
ما انفكَّ ناديكَ للأقيال مُنتجعاً ________________________________________________________________
حتى أبانكَ عنه الغاشمُ العَرِم _______________________________________________________________
مَرّوا به وهو خِلْوٌ منكَ فارتَمَضُوا ________________________________________________________________
واستدْمعوا فتلاقى الماءُ والضَّرم _______________________________________________________________
لم يبقَ من هيبة النَّادي سوى أثرٍ ________________________________________________________________
به الرِّتاجُ لدى ذكراكَ يَبتسم _______________________________________________________________
قضيتَ عمرَكَ تُحييْ الليلَ مُنتحِباً ________________________________________________________________
من خشية اللَّهِ واللاَّهون قد نعموا _______________________________________________________________
تقول إنَّكِ يا دنيا لزائلةٌ ________________________________________________________________
غُرِّي سوايَ فلا ينتابني ندم _______________________________________________________________
ما أشتهي طيَّباتٍ منكِ دانيةٍ ________________________________________________________________
فإنَّها السُّمُ يبدو فوقه دَسَم _______________________________________________________________
نظرتُ فيكِ فلم أَسْكُن إلى أملٍ ________________________________________________________________
ومضَّني عندما جرَّبْتُكِ الأَلم _______________________________________________________________