أمين شميل

1315-1244هـ 1897-1828م

سيرة الشاعر:

أمين إبراهيم شميل.
ولد في كفر شيما (لبنان)..
عاش في لبنان، ومصر، وإنجلترا.
تلقى مبادئ العلوم بمدرسة المرسلين الأمريكيين في بيروت.
أخذ اللغة العربية والفقه على السيد محيي الدين اليافي.
سافر إلى روما في بعض شؤون طائفته، كما سافر إلى إنجلترا بقصد التجارة، فجمع ثروة، وخسرها، من ثم قصد مصر، حيث اشتغل بالمحاماة فذاع صيته، وأصدر صحيفة «الحقوق» عام 1886، فانصرف إلى الكتابة والتحرير، وشارك في تحرير جريدة «البصير» التي أسسها نسيبه رشيد الشميل.

الإنتاج الشعري:
- له كتاب «المبتكر» يشتمل على (5) مقامات تدعى: مقامات الأوهام في الآلام والأحكام - وخمس وعشرين قصيدة (1056 بيتاً) في شرح درجات حياة الإنسان السبع من حين تصويره في الرحم إلى موته، ألفه في مدينة ليفربول سنة 1867 - وطبع في المطبعة السورية ببيروت، وله عدد كبير من القصائد لم يجمع.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات ورسائل كثيرة، منشورة في صحف عصره، وله «سهام المنايا» وهي رسالة في الرد على المعترضين عليه، حذا فيها حذو ابن زيدون في رسالته المشهورة بالرسالة الجدلية، بالإضافة إلى رواية رمزية بعنوان: «الزفاف السياسي» تمثل حال الدول إبان الحرب العثمانية الروسية عام 1877.
له مؤلفات في السياسة، والاقتصاد، والحقوق، والتاريخ، والحضارة، من أهمها: الرسائل العشر التاريخية فيما كان للنصرانية والإسلام من فضل على التمدن (نشر بعد وفاته)، بستان النزهات في فن المخلوقات، جمع الأنوار في فن الأسفار (جزءان): في فن الرحلة، وفي تاريخ العرب، فاكهة العلماء في الميثولوجيا (مخطوط).
جل قصائده حكمية فلسفية، تمزج بين ثقافته وتجاربه، وتدل على رؤيته وعزة نفسه، جعل حياة الإنسان مجال فحصه العلمي، وتصوره المتخيل، فجاء بضرب فريد من الشعر العربي الذي يقتحم حياة الإنسان من زاوية تبدو مختلفة، كما تمهد لتصورات أخرى، وتفتح أمام الشعر طريقاً غير مسبوق.

مصادر الدراسة:
1 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - منشورات دار المشرق (ط 3) - بيروت 1991.
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

الوجود

من نطفةٍ سقطتْ بأحجبِ منزلِ ________________________________________________________________
حُفِظَ الوجودُ وكلُّ فعلٍ أولِ _______________________________________________________________
جُمِعتْ بتكرير العناصرِ والقوى ________________________________________________________________
بِدْعاً لإيجاد الجنينِ الأغفل _______________________________________________________________
مُزجِتْ بتعديل الحرارةِ في المني ________________________________________________________________
فتحرّكتْ صُوَراً بقانونٍ جلي _______________________________________________________________
سعتِ الحياةُ بها فكانت فطرةً ________________________________________________________________
تنمو وتحفظ في قوىً وتَكمُّل _______________________________________________________________
كمُل الجنينُ فلم يكن متقاعداً ________________________________________________________________
شُقَّ الحجابُ فكان عنه بمعزل _______________________________________________________________
قامت له الأفراحُ فادعُ بحفظهِ ________________________________________________________________
حفظاً من الدنيا وسوءِ المحفل _______________________________________________________________
صعُب المقامُ على الجسور فخاض في ________________________________________________________________
بحرِ الشقاءِ وذاك أولُ مُشكل _______________________________________________________________
طفلٌ حقيرٌ لا تقوم له يدٌ ________________________________________________________________
خالي القوى والفهمِ دون تَأمُّل _______________________________________________________________
تأبى له الدنيا مَحلاً عندها ________________________________________________________________
مظلومُها يبكي بدون تَعقُّل _______________________________________________________________
لا عينَ تنظر أو لسانٌ ناطقٌ ________________________________________________________________
لا حسنَ يسحر أو فؤادٌ مُبتلي _______________________________________________________________
لا من يغار عليه غيرُ طبيعةٍ ________________________________________________________________
منها تَصوّرَ وهو لم يَتخيّل _______________________________________________________________
يحيا رضاعاً من لبانٍ وُلِّدتْ ________________________________________________________________
معه بدون مشقّةٍ وتَسوّل _______________________________________________________________
بتلغلغٍ وتغرّدٍ وتبأبؤٍ ________________________________________________________________
وتمأمؤٍ وتَدبدُبٍ وتَريُّل _______________________________________________________________
يُربى بحجر الأمّ وهي تَعوله ________________________________________________________________
بحُنوّها طبعاً وكلّ تمهّل _______________________________________________________________
تمضي الليالي والشهورُ وطفلُنا ________________________________________________________________
ينمو بكلّ تَدلُّل وتَعلّل _______________________________________________________________
بلغَ الفطامَ وذاك ثاني غصّةٍ ________________________________________________________________
تقري بها الدنيا رجاءَ المقبل _______________________________________________________________
في كل يومٍ يستعزّ نشاطُه ________________________________________________________________
وتزيد حاجتُه إلى المستقبل _______________________________________________________________
يُعطى السنانَ فيُستعاذ عذابُها ________________________________________________________________
طلبتْ قرابيناً بنفس الهيكل _______________________________________________________________
تُعطي له الدنيا مقاماً عندها ________________________________________________________________
ويزيد في طلب الغِذا والمأكل _______________________________________________________________
بابا وماما والداه وكلّما ________________________________________________________________
يحتاجه يدعوه باسمٍ أجهل _______________________________________________________________
مُتخلّفاً مُتجمّلاً مُتكمَّلاً ________________________________________________________________
مُتعلّماً مُتهذّباً فيما يلي _______________________________________________________________
عرفتْه ذي الدنيا فطيماً بعدما ________________________________________________________________
جهلتْ رضيعاً في شَقىً وتَذلُّل _______________________________________________________________
يسعى ويفعل جاهداً مُتقلّداً ________________________________________________________________
يُصغي وينطق عن ذَكا وتَمثُّل _______________________________________________________________
قُمْ صاحِ في طلب المنى متناولاً ________________________________________________________________
فيها من الطلبات كلَّ مُؤمَّل _______________________________________________________________

من قصيدة: الغزلية

بالحبّ يا صاحِ لا بالسيف والأسلِ ________________________________________________________________
مَلْكُ العلى وفخارُ المرءِ والملل _______________________________________________________________
القلبُ يكره ميلاً في الشباب إلى ________________________________________________________________
غيرِ الهيامِ بذي حُسنٍ وذي جلل _______________________________________________________________
وترفض العينُ طبعاً في صبوّتها ________________________________________________________________
إلا الرنوَّ لوجهٍ فاقدِ القَذَل _______________________________________________________________
والأذنُ تأبى سماعاً غيرَ منسحرٍ ________________________________________________________________
بِدُرِّ لفظ أعاجيبِ ابنةِ الرجل _______________________________________________________________
والثغرُ يمقت لفظاً ليس غايتُه ________________________________________________________________
تعدادَ مدحِ ذوات الغنجِ والغزل _______________________________________________________________
نُمسي ونُصج والأشواقُ يُضرمها ________________________________________________________________
بُعْدُ الوفاءِ ولم نسأم سوى الملل _______________________________________________________________
بنى الهوى عرشَه في جنّةٍ غُرستْ ________________________________________________________________
ضمنَ القلوبِ على قُطرٍ من المقل _______________________________________________________________
يدعو النبالَ إلى الإرسال وهو على ________________________________________________________________
تختِ الولاءِ يمدّ الرسلَ بالحِوَل _______________________________________________________________
تدنو البرايا لسيف اللحظِ خاضعةً ________________________________________________________________
لا من يقاوم دعوى الأعينِ الذُبُل _______________________________________________________________
عزّتْ بآياتها سِحْراً وقد عُصمتْ ________________________________________________________________
بالحبّ دونَ شهودِ الحسنِ والرُّسُل _______________________________________________________________
تُسبّح اللهَ عن ثغرٍ وعن دُررٍ ________________________________________________________________
وعن نهودٍ وعن وجهٍ وعن طُلُل _______________________________________________________________
وعن قوامٍ وعن سحرٍ وعن مُقلٍ ________________________________________________________________
وعن رُضابٍ وأنواعٍ من الحيل _______________________________________________________________
أهلاً بتلك شهوداً جئتُ ملتمساً ________________________________________________________________
شفاعةً إنكم من أشفع العُسُل _______________________________________________________________

العفوية

يا قارعاً بابَ عفوي في الدجى ثملاً ________________________________________________________________
من المعاصي فما من قارعٍ خُذِلا _______________________________________________________________
من يأتني سائلاً عفوي ومَرحمتي ________________________________________________________________
فقد كتبتُ على نفسي له السؤلا _______________________________________________________________
سمعتُ منك دعاءً قام تصحبه ________________________________________________________________
شواهدُ الدمعِ بالإخلاص قد جَمُلا _______________________________________________________________
جُودي عميمٌ وبحرُ الشكرِ مزدخرٌ ________________________________________________________________
فلستُ أطرد من يدعوني مبتهلا _______________________________________________________________
أمحو المآثمَ ما كانت وما كثرتْ ________________________________________________________________
إني قريبٌ لمن يرجوني مُتّكلا _______________________________________________________________
يا من قرعتَ على بابي لقد غَفَرتْ ________________________________________________________________
عنايتي كلَّ إصْرٍ كنتَ مفتعلا _______________________________________________________________
فادخلْ بصوت دعاء اللهِ مبتهجاً ________________________________________________________________
فلستَ تُحرم ممّا تبتغي أملا _______________________________________________________________
هلمَّ يا من عليه نفسُه ثقلتْ ________________________________________________________________
بالسيّئات فإني أرفع الثِّقَلا _______________________________________________________________
هلمَّ يا من فنونُ اليأسِ قد غُرِستْ ________________________________________________________________
زَلاّتُه فيه إني أُصلح الزللا _______________________________________________________________
هلمّ يا من لأجلي قد أجدتَ ولو ________________________________________________________________
بكأسِ ماءٍ فاني أُجزل البدلا _______________________________________________________________
غورُ المراحمِ عندي غيرُ مُنسبِرٍ ________________________________________________________________
وبحرُ جُوديَ عمَّ الدهرَ والأزلا _______________________________________________________________
هلمّ يا من لخيرٍ صَوّرتْكَ يدي ________________________________________________________________
فضلاً لتحيا سعيداً، نال من سُئلا _______________________________________________________________
خلقتُ كَلاً ولي كُلٌّ وما صنعتْ ________________________________________________________________
يدايَ شيئاً ليشقى أو يراه بَلا _______________________________________________________________