أمين خيرت الغندور

1384-1312هـ 1964-1894م

سيرة الشاعر:

أمين خيرت بن علي محمد الغندور. ولد في مدينة الإسكندرية، وفيها توفي. عاش في مصر. تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة الخيرية الإسلامية، ثم التحق بمدرسة رأس التين الثانوية، وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة العباسية الثانوية بالقاهرة (1903)، التحق بعدها بكلية الحقوق متأخرًا لظروف عمله أثناء الدراسة وتخرج فيها (1927). عمل كاتبًا بوزارة المالية (1915)، ثم مساعد مترجم (1918)، انتقل بعدها إلى الديوان العام للوزارة (1929) ورقي إلى مدير المستخدمين (1930). ترأس تحرير مجلة الموظف طوال مدة صدورها (1936 - 1940)، ثم عين مديرًا لبلدية الإسكندرية (1944) وعند إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية عين مديرًا عامًا بها (1950). ترأس رابطة موظفي الحكومة المصرية. الإنتاج الشعري: - له قصائد نشرت في مجلة الموظف، منها: لسان أرباب المعاشات - المجلد الأول - يونيو 1936، و أحمد عبدالوهاب باشا ، وشكوى شاعر عربي - المجلد الثالث - ديسمبر 1938. الأعمال الأخرى: - ترجم عددًا من المؤلفات بالاشتراك مع عبدالمنصف محمود، منها: سكوتلاند يارد لسير رولد سكوت - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة - 1956، والبوليس يكشف عن الجريمة اليوم لريجنيد موريس - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة - 1956، وخير سني العمر لوالتر ب بتكن - 1964. شاعر مناسبات، نظم في عدد من المناسبات الاجتماعية، لم تخرج قصائده عن المألوف من أغراض الشعر في عصره، ولم يتجاوز الإطار التقليدي عروضًا وقافية موحدة، المتاح من شعره ثلاث قصائد ينتظمها غرضان أساسيان: الرثاء، والشكوى، تتجلى في الثاني ملامح السخرية الهادفة للإصلاح. منحه الملك فاروق رتبة البكوية من الدرجة الثانية (1941)، ودرجة الباشاوية (1946). مصادر الدراسة: 1 - ملفات دار المحفوظات العمومية - قسم الموظفين - دفتر رقم 12. 2 - الدوريات: - جريدة الوقائع المصرية - العدد 74 - الأول من سبتمبر 1927. - مجلة الموظف - أعداد متفرقة في النصف الثاني من ثلاثينيات القرن العشرين.

شكوى شاعر عربي

أنا شاعرٌ والشعرُ بي ________________________________________________________________
قد أبلغوه أمانيَهْ _______________________________________________________________
وبعكس ذلك إنني ________________________________________________________________
فيه عدمت العافيه _______________________________________________________________
فبه شُغفت كأنه ________________________________________________________________
مرآةُ حُسْنٍ باديه _______________________________________________________________
ولزمْتُهُ وأبحتُهُ ________________________________________________________________
أوقاتَ أنسي الغاليه _______________________________________________________________
وخدمْتُهُ ووهبتُهُ ________________________________________________________________
في كلِّ يوم قافيه _______________________________________________________________
منها أصوغُ قصيدةً ________________________________________________________________
تحكي كَعابًا غانيه _______________________________________________________________
بجميع أصناف الدَّما ________________________________________________________________
لِجِ والخلاخل حاليه _______________________________________________________________
هي خمسةٌ في ستَّةٍ ________________________________________________________________
أو سبعةٌ بثمانيه _______________________________________________________________
فأنا أسير الشِّعر في ________________________________________________________________
هذي الدِّيار العاتيه _______________________________________________________________
يوحي إليَّ وغالبًا ________________________________________________________________
في الليل بعد الثانيه _______________________________________________________________
يوحي وأعينُ كلّ وَحْـ ________________________________________________________________
ـيٍ في المدينة غافيه _______________________________________________________________
فكأنه زِيرٌ يطو ________________________________________________________________
فُ على الغواني الغاويه _______________________________________________________________
يُحيي الليالي جالسًا ________________________________________________________________
بين الطِّلا والباطيه _______________________________________________________________
طنبورُه في كَفّه ________________________________________________________________
والعود عند الجاريه _______________________________________________________________
حتى إذا هُجرت مَوا ________________________________________________________________
خيرٌ ونامت جاريه _______________________________________________________________
شدَّ الركاب إليَّ لا ________________________________________________________________
يرثي لحالي الواهيه _______________________________________________________________
وأنا الذي منذ الغرو ________________________________________________________________
بِ أكون حِلْسَ الزاويه _______________________________________________________________

من قصيدة: أرباب المعاشات

يا مصرُ حكمك في بنيك عجيبُ ________________________________________________________________
ومصيرُ أمرهمو لديك غريبُ _______________________________________________________________
ترعين خصب شبابهم فإذا غدوا ________________________________________________________________
شِيبًا فمرعاهم لديك جديب _______________________________________________________________
تُفني الشَّبيبةُ فيك زهرة عمرها ________________________________________________________________
وجزاؤها في شَيْبها التعذيب _______________________________________________________________
يسعى فتاك إلى رضاك وما له ________________________________________________________________
إلاّ جفاؤك في المشيب نصيب _______________________________________________________________
وإذا أتيتِ على قواه تركتِهِ ________________________________________________________________
وله من الضّعف الأليم نحيب _______________________________________________________________
تبكي لعجز عميدهم وبعجزهم ________________________________________________________________
عن قُوتهم ودمُ العيون صبيب _______________________________________________________________
والعيشُ مشتعل الغلاء وفقرهم ________________________________________________________________
بلغ النهاية والزّمانُ عصيب _______________________________________________________________
ما حيلةُ الشّيخ العجوز ونفسُه ________________________________________________________________
تأبى السؤال إذِ السؤال مَعيب _______________________________________________________________
ويفضِّل الموت الزؤام ولا يعيـ ________________________________________________________________
ـشُ بالاحتيال والاحتيال مُريب _______________________________________________________________
وإذا ابتغى قرضًا لسدّ مجاعةٍ ________________________________________________________________
لم يلقَه بِشرٌ ولا ترحيب _______________________________________________________________
من ذا يُدين المفلسين وكلُّ من ________________________________________________________________
دان العديم المال فهو سليب _______________________________________________________________
وإذا فرضنا أن يصادف مُقرِضًا ________________________________________________________________
فمتى يُسَدَّدُ دينُهُ المطلوب _______________________________________________________________
أله عقارٌ؟ لا أيملك متجرًا؟ ________________________________________________________________
لا بل يعيش كما يعيش الذِّيب _______________________________________________________________
من راتبٍ يعطاه لا يُغنيه من ________________________________________________________________
جوعٍ وعيشُ الجوع ليس يطيب _______________________________________________________________
فمن المحال إذن وفاءُ ديونه ________________________________________________________________
والدينُ هَمٌّ دائمًا مَرهوب _______________________________________________________________

من قصيدة: خذ بياني

خذْ بياني من وَكْفِ هذي الدموعِ ________________________________________________________________
أو فخذه من قلبيَ المصدوعِ _______________________________________________________________
لا ترمْ بعده رثاءً وحسبي ________________________________________________________________
أنه شبَّ في حنايا ضلوعي _______________________________________________________________
هو لحني صاغته أصداء روحي ________________________________________________________________
بين بَرْح الجوى، وهَمْل الدموع _______________________________________________________________
أترضَّاك عنه، عَلَّك ترضى ________________________________________________________________
في ابتهالٍ ولوعةٍ وخضوع _______________________________________________________________
وأنا الصّادح الذي عَلّمَ الطَّيْـ ________________________________________________________________
ـرَ فنونَ التغريد والتوقيع _______________________________________________________________
شاقني الروضُ، فانبعثت أغني ________________________________________________________________
في حواشيه كلَّ صوتٍ بديع _______________________________________________________________
النّسيمُ العليل يسري رُخاءً ________________________________________________________________
والأزاهيرُ في انعطافٍ رجيع _______________________________________________________________
والأماني ممتدّةٌ كظلال الدْ ________________________________________________________________
ـدَوحِ تحنو على البساط المريع _______________________________________________________________
ونجومُ السّماء تضفي على الرو ________________________________________________________________
ضِ وشاحًا من السنى والخشوع _______________________________________________________________
والهزار الأسيف يرسل في الأفْـ ________________________________________________________________
ـقِ بآهات واجدٍ مفجوع! _______________________________________________________________
والأغاريد سابحاتٌ مع الليـ ________________________________________________________________
ـلِ ترى فيه من رفيقٍ وديع _______________________________________________________________
تتحاشى آذان كلِّ سميعٍ ________________________________________________________________
فتُدوّي في أذن كل سميع _______________________________________________________________
ونشيدي، وهل سمعتَ نشيدي ________________________________________________________________
شارفَ الليلَ كالمشوق الولوع _______________________________________________________________
يزحم الطير في الوكور ويمشي ________________________________________________________________
هامسًا بين أغصُنٍ وفُروع _______________________________________________________________
ويوافي صبَّ الفؤاد، فيسعى ________________________________________________________________
بين أجفانه وبين الهجوع _______________________________________________________________