أمين الحداد

1332-1285هـ 1913-1868م

سيرة الشاعر:

أمين بن سليمان بن نجيم الحداد.
ولد في بيروت، وتوفي في الإسكندرية.
عاش في لبنان، ومصر.
تلقى تعليمه في مدارس بيروت، ودرس في الكلية الأمريكية سنة واحدة، ثم رافق أسرته إلى مصر، فأكمل جانبًا من تعليمه بمدارس الإسكندرية، وكذا تدريبه
الصحفي وتكوينه الفكري، بين صحفها ومنابرها الفكرية، وقد تعلق منذ صباه بالصحافة، فعمل بجريدة الأهرام بالإسكندرية في صف الحروف، وأخذ يتمرن على فن التحرير الصحفي، فتمرس فيه ثلاثة عشر عاماً، ثم أنشأ مع أخيه نجيب الحداد جريدة «لسان العرب»، كما أسهم في تحرير صحف أخرى: البصير، والاتحاد المصري، والسلام، وأنيس الجليس، والضياء.
كان قليل الاكتراث بجمع ما يكتب على كثرته وتنوعه، ولعل المنية أعجلته عن الاستعداد لهذا الأمر.

الإنتاج الشعري:
- يقال إنه جمع في حياته ديوان شعره، وفاجأه الموت قبل طبعه، فوقع بيد من لم يكن حريصاً عليه، ونشر الكثير من شعر الحداد في الصحف، وبعد وفاته بنحو ثلاثين عاماً (في الأربعينيات) جمع الشاعر أحمد محرم بعض هذا الشعر، ونشره بمجلة «مرآة الصدق».

الأعمال الأخرى:
- ترجم مسرحية «هاملت» لشكسبير - مطبعة غرزوزي - الإسكندرية 1907، وله «منتخبات» أمين حداد (مقالات) بيروت 1913.
شعره من المنظوم المقفى، الذي يحرص على وحدة المعنى في البيت، مع قربه وسهولة المأخذ ووضوح الصورة. على أن صفاء لغته وطلاوة تعبيره وروحه الإنسانية
تعطي هذا التقليد قدرًا من طموح التجديد، وبخاصة حين يتأمل، مثل قصيدته عن الشمس، أو يداعب ويطارح صديقه الشاعر أحمد محرم خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - نقولا يوسف: أعلام من الإسكندرية - الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة 2001.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية (جـ 2) - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

من قصيدة: الشمس

اعجبْ من الشَّمس أصلِ النور والنارِ ________________________________________________________________
يثورُ من غير قدْحٍ زندُها الواري _______________________________________________________________
أمُّ العوالم ينقاد الوجود لها ________________________________________________________________
في جحفلٍ من دراري الأفْق جرّار _______________________________________________________________
تدنو بشُعلتها منا فنحسَبها ________________________________________________________________
كأنما هي منا قِيدَ أشبار _______________________________________________________________
هيهات من دونها للبُعد مرحلةٌ ________________________________________________________________
يرتدُّ فيها خيال الحالم الساري _______________________________________________________________
قالوا لنا إنها في الكون ثابتةٌ ________________________________________________________________
أنَّى الثبوتُ وإنا رهن أسفار _______________________________________________________________
تسري إلى حيث لا ندري ونتبعها ________________________________________________________________
إلى مصيرٍ من الآزالِ مختار _______________________________________________________________
وقد نعود كما كنا وترجعنا ________________________________________________________________
لدارها وهْي فينا ربَّة الدار _______________________________________________________________
جِرمٌ عظيمٌ من النيران مُتَّقدٌ ________________________________________________________________
يخبو لدى كنهِه إيقادُ أفكار _______________________________________________________________
فكيف كان وما يمسي وإن به ________________________________________________________________
مَعْ كلِّ إظهارِ شيءٍ كلَّ إضمار _______________________________________________________________
نورٌ به كلُّ خافٍ لاح وانسدلتْ ________________________________________________________________
أنواره فوق خافيه كأسْتار _______________________________________________________________
يا أمَّنا الشمسَ أنت الموت ذا ظُلَمٍ ________________________________________________________________
وأرضنا منك تحيا ذاتَ أنوار _______________________________________________________________
خلعتِ كلَّ جمال منك مصدرُه ________________________________________________________________
على البريَّة من روضٍ وأثمار _______________________________________________________________
فمن شعاعك ما في فرْقِ غانيةٍ ________________________________________________________________
وما تأرَّج من حانوتِ عطّار _______________________________________________________________
ومن ضيائك ما يهدي نواظرَنا ________________________________________________________________
في ظلمة الليل من أضواء أقمار _______________________________________________________________
ومن عطائِكِ ما عاش الأنام به ________________________________________________________________
من جَرْيِ ماءٍ ومن حَبٍّ وأشجار _______________________________________________________________
نارٌ ونورٌ هما أصل الحياة وقد ________________________________________________________________
تواصَلا منذ أدهارٍ وأدهار _______________________________________________________________

حــــــــوار

أتتنيَ هندٌ مرةً لتزورَني ________________________________________________________________
على موعدٍ كنا ضربناه من قبلِ _______________________________________________________________
ولم يكُ حولي غيرُ كأسٍ من الطّلا ________________________________________________________________
تعوَّدَ أن يلهو بأمثالها مثلي _______________________________________________________________
وعدّة أوراقٍ وبضع صحائفٍ ________________________________________________________________
لأَفضلُ منها عندها صحفُ النُّقْل _______________________________________________________________
فلما رأتْها قطَّبت قبلَ سلَّمتْ ________________________________________________________________
حواجبَ تُزري بالقِسِيِّ وبالنَّبْل _______________________________________________________________
وقالت أما تنفكُّ دهرَك هكذا ________________________________________________________________
تروح وتغدو في الغواية والهزْل؟ _______________________________________________________________
أتجمعُ بين الخمر والحِبر مازجاً ________________________________________________________________
بذاك بياضَ العقل مع ظلمة الجهل _______________________________________________________________
فقلت بياضَ الخمر تعنين؟ إنها ________________________________________________________________
لأحلكُ لو تدرين من شَعرِكِ الجَثْل _______________________________________________________________
فكم قد أتتْ منها خطوبٌ، وأقبلت ________________________________________________________________
كروبٌ وكم ساقت من العزِّ للذُّل _______________________________________________________________
وكم من عقولٍ قد تمادى بلاؤُها ________________________________________________________________
عليها، فأضحت وَهْيَ دائمةُ الخَبْل _______________________________________________________________
وكم بطلٍ حامي العشيرة باسلٍ ________________________________________________________________
فلما احتَساها صار أضعفَ من طفل _______________________________________________________________
ولم تنصفي في وصفك الحِبْرَ مظلمًا ________________________________________________________________
فذلك أنقى من جبينكِ والثَّغْرِ _______________________________________________________________
لَعَمْرُكِ إن الحبر أبيضُ ناصعٌ ________________________________________________________________
إذا ماجرَى من أُنْملِ الأبيض الحَبْر _______________________________________________________________
فكم كُشفتْ منه دياجي نوازلٍ ________________________________________________________________
وردَّ ظلامَ النائبات إلى الفجر _______________________________________________________________
وكم سعدتْ منه أناسٌ، وكم غدا ________________________________________________________________
إلى الله لو حققتِ ملتمِسُ الأجر _______________________________________________________________
هو القائد الهادي إلى الفضل والحِجى ________________________________________________________________
ونيل العلا، يجري به الخيرُ إذ يجري _______________________________________________________________
يردُّ بياضَ المشرفيِّ سوادُه ________________________________________________________________
وقد صار ما بين التريبة والنحر _______________________________________________________________
ويفصل بين الفَيْلقين قضاؤُه ________________________________________________________________
وقد مَرَجا، كالبحر يمرج بالبحر _______________________________________________________________
يُريكِ الثريا قد تدانتْ من الثرى ________________________________________________________________
إذا ما جرى في الطِّرْس سطرًا على سطر _______________________________________________________________
فقالت لقد أخطأتَ فيما ظننته ________________________________________________________________
صوابًا، وقد جاء اعترافك من نُكْر _______________________________________________________________
تريقُ مياهَ الحبر جهلاً، وإنما ________________________________________________________________
تَرقرقُ أمواهُ الحياة ولا تدري _______________________________________________________________
وما أنتم الكُتَّابُ إلا معاشرٌ ________________________________________________________________
تعيشون حتى لا تموتوا من العسر _______________________________________________________________
عتبتُمْ على الأيام وهْي تصيبكم ________________________________________________________________
بأحداثها عتْبَ المحبِّ على الهَجْر _______________________________________________________________
ومن عاتب الأيامَ وهْي تسيئه ________________________________________________________________
فليس لها غيرُ الإساءةِ من عُذر _______________________________________________________________
وأنتم كما نلقى إذا ما سُررتم ________________________________________________________________
سررتم بتحصيل الأماني من الوعْدِ _______________________________________________________________
لكم في الورى مندوحةٌ تغنمونها ________________________________________________________________
بأيسر مما تبذلون من الجهد _______________________________________________________________
فكم بيننا أمثالُكم دونكم حِجًى ________________________________________________________________
على زعْمكم متُّم وعاشوا على رغد _______________________________________________________________
ربحتم حميدَ الذكر لكن خسرتمُ ________________________________________________________________
نفوسَكمُ، فالويل من ذلك الحمد _______________________________________________________________
تسخِّركم هذي الطبيعة للسِّوى ________________________________________________________________
وتظلمكم ظلمَ المسوَّدِ للعبد _______________________________________________________________
وليس خطوط الحبر إذ تصفونها ________________________________________________________________
بأحلكَ لونًا من حظوظكم الرُّبْد _______________________________________________________________
فقلت لها يا هندُ إنَّ نصيبَنا ________________________________________________________________
نصيبُ رماةٍ قُدِّموا أولَ الصَّفِّ _______________________________________________________________
ينالون من نَبْلِ العدى أولَ الردى ________________________________________________________________
ويَغْنَمُ أَجْرَ النصر من كان في الخلف _______________________________________________________________
ويا هند إنا بين قوم سَراتُهم ________________________________________________________________
يرون الندى أدهى عليهم من الحتف _______________________________________________________________
إذا ما دُعوا للمكرمات تناولتْ ________________________________________________________________
أصابعُهُمْ آذانَهم حذَر َالقصف _______________________________________________________________
شكا مدَّه طَرْفي إليهم تفرقعًا ________________________________________________________________
عليهم، ولكن ما شكت مدَّها كفِّي _______________________________________________________________
وخَسْفُ الثّرى بالحرِّ أهون محملاً ________________________________________________________________
وأهون وقعًا من مُطاوعة الخَسْف _______________________________________________________________
وأين الندى منهم؟؟ وإن أكفَّهم ________________________________________________________________
لألينُ منها حافرُ الأحرد الطِّرْف _______________________________________________________________
قنعت، وجانبتُ المطامعَ لا بسًا ________________________________________________________________
لباسَ محبٍّ للنزاهة مستكف _______________________________________________________________
وآنسني عَلّي بأن ليس ظاهري ________________________________________________________________
مفيدي، ولا مُزْرٍ بحظيَ ما أخفي _______________________________________________________________
فقالت كلانا قد أصاب، وإن يكن ________________________________________________________________
كلانا لقد أخطا، وكنا على خُلف _______________________________________________________________
وما الحق إلا ما يجيئك صادقاً ________________________________________________________________
به الحسُّ، لا ما جاء بالنعت والوصف _______________________________________________________________
وما هذه الأقوال إلا نقائضٌ ________________________________________________________________
تصيبُ على حرف، وتُخْطي على حرف _______________________________________________________________
فقلت وقالت، ما لقولي وقولها ________________________________________________________________
فإنهما مثل البناء على جُرْف _______________________________________________________________
وقلت لنفسي إنما العيش نُهبةٌ ________________________________________________________________
فأبعدتُ عن حبري، وأعرضت عن صُحفي _______________________________________________________________
فما حدثتْ حتى صرفتُ حديثَها ________________________________________________________________
ومِلْنا كلانا للعتيق من الصِّرْف _______________________________________________________________