إلياس مرمورة

1367-1296هـ 1947-1878م

سيرة الشاعر:

إلياس مرمورة.
ولد في مدينة الناصرة (شمالي فلسطين)، وتوفي في القدس.
عاش في عدة مدن من وطنه (فلسطين) وفي مدينة أدرنة في تركيا.
تلقى دروسه الابتدائية في مسقط رأسه، والثانوية في مدرسة صهيون بالقدس. ثم درس بالكلية الإنجليزية حيث تعلم اللغة العربية على الأستاذ نخلة زريق، فنال شهادتها سنة 1902.
كان متضلعاً في اللغة والأدب، كما كان خطيباً مفوهاً.
رسّم شماساً سنة 1908، فترقى وتنقل بين رام الله، ونابلس، وبيت المقدس، واشتغل مدرساً في مدرسة صهيون، قبل دخول الخدمة الدينية.
نفته السلطات التركية خلال الحرب العالمية الأولى إلى أدرنة بتركيا، وعاد بعد الحرب إلى نابلس.
انتخب عام 1934 رئيساً للمجمع الوطني الكنسي في فلسطين والأردن، وظل في موقعه إلى أن أحيل إلى التقاعد عام 1944.
أسس مجلة الأخبار الكنسية في القدس عام 1926.
كان يتبنى قضية وطنه (فلسطين) في المحافل الدينية، ويدافع عن الحق العربي بحرارة.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وإنما هي قصائد فقد أكثرها مع آثاره القلمية. لم يبق من شعره سوى قصيدته في تحية الناصرة (مسقط رأسه)، احتفظ بأبيات منها كتاب: تاريخ الناصرة.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات وخطب وقصائد آل مصيرها إلى اليهود حين احتلوا بيته، وله ترجمة إلى العربية لتوراة الطائفة السامرية فقدت مع ما فقد من آثاره العلمية، وكتاب «السامريون»: مطبعة دار الأيتام السورية - القدس 1934.
في شعره محاولة للتأنق، واللجوء إلى أسلوب الشعراء المتأخرين في الصناعة، ومع الاهتمام بالوصف، تبدو محاولة لتجنب التكلف، والأخذ بشيء من التجديد.

مصادر الدراسة:
1 - أسعد منصور: تاريخ الناصرة - دار الهلال - القاهرة1923.
2 - عبدالرحمن ياغي: حياة الأدب الفلسطيني الحديث - المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت 1968.
3 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين -وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.

عناوين القصائد:

تراءت لنا

تراءتْ لنا من يَزْرَ عيلَ مدينةٌ ________________________________________________________________
تُزاحم سُحْبَ الجوّ في طلب المجدِ _______________________________________________________________
تلوح كوشيٍ في مطارف غادةٍ ________________________________________________________________
أو الوشمِ في زندٍ أو الشامِ في الخدّ _______________________________________________________________
وقد ركبتْ متنَ الجبالِ وأشرفتْ ________________________________________________________________
على مرجها واليمّ والغور والنجد _______________________________________________________________
مليكةُ حسنٍ فوق عرشٍ تربّعتْ ________________________________________________________________
محاسنُها تبدو على القُرب والبُعد _______________________________________________________________
تُشير إلى «تابورَ» طوراً وتارةً ________________________________________________________________
إلى «الكرمل» اللاهي عن الجَزْر والمدّ _______________________________________________________________
وترنو إلى «حرمونَ» تلهو بشيبهِ ________________________________________________________________
و«جلبوعُ» مشغوفٌ بها فاقدُ الرشد _______________________________________________________________
و«مصعرُ» قد ذاب التياعاً وحرقةً ________________________________________________________________
فلم يلقَ إلا صارمَ الهجرِ والصدّ _______________________________________________________________
ويبدو وميضٌ من أعالي قُصورها ________________________________________________________________
كإشراق نجمِ الصبحِ أو مُرهفِ الحدّ _______________________________________________________________
لقد شرفتْ ذكراً بأشرف سيّدٍ ________________________________________________________________
بمن ذكرُه يربو على الطِّيب والندّ _______________________________________________________________
ومَنْ فضلُه شمسٌ ومن طيبُ إسمهِ ________________________________________________________________
بأفواهنا أحلى من القَطْر والشهد _______________________________________________________________
هو السيّدُ الأعلى يسوعُ بنُ مريمٍ ________________________________________________________________
مآثرهُ جلّتْ عن الحصر والعدّ _______________________________________________________________
نلوذ به في كل خطبٍ ونرتجي ________________________________________________________________
شفاعتَه يومَ القيامةِ والحشد _______________________________________________________________
فكنْ حافظاً مولايَ قريتَكَ التي ________________________________________________________________
نشأتَ بها يا صادقَ الودّ والعهد _______________________________________________________________
مجيراً لها من كلّ خطبٍ، وناصراً ________________________________________________________________
على عاديات الدهرِ والشرّ والضِّدّ _______________________________________________________________