إلياس إدّة

1244-1154هـ 1828-1741م

سيرة الشاعر:

إلياس يوسف إدة.
ولد في بلدة إدة (بلاد جبيل - لبنان) وتوفي في بلدة بعبدا (جبل لبنان).
عاش في لبنان، وفلسطين، وسورية.
تدرب على فنون الكتابة عن أبيه يوسف، الذي كان كاتباً للأمير يوسف بن ملحم الشهابي، وقد أعطاه الأمير يوسف رتبة الكاخية (كبير الكتاب).
عمل كاتباً لدى أحمد باشا الجزار والي عكا، ثم احتال للخلاص منه واختفى، وعاد إلى لبنان وصار في خدمة الأمير بشير الشهابي، ثم عمل بخدمة الملا إسماعيل الكردي صاحب حمص وحماة، ثم عاد إلى خدمة الأمير بشير، إلى أن استبعده فانزوى في بعبدا حيث توفي.

الإنتاج الشعري:
- أشارت المصادر إلى أنه خلّف ديواناً «فيه نظم حسن»، ولكنه ذهب - مع آثار كتابية أخرى - فريسة حريق حدث في أثناء الفتن التي شهدها جبل لبنان عام 1840.
يقول عنه لويس شيخو: يبقى لنا من شعر المعلم إلياس إدة بعض شذرات متفرقة في الكتب الخطية أو محفوظة في ذاكرة الشيوخ الذين عاشوا بعده بزمن قليل. وفي نظمه أغلاط نحوية وخلل في الوزن إلا أن معانيه حسنة، ويعذره أنه لم يتخرج في المدارس، بل قال الشعر عفواً، هدته إليه نظرته السليمة وذكاء عقله.

مصادر الدراسة:
- لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر (1800 - 1870) المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين - بيروت 1924.

أضاءت به الشهباء

أمنذرٌ مَلكٌ قد جاء للبشرِ ________________________________________________________________
أم طالعُ السعدِ وافى داحضَ الكدرِ _______________________________________________________________
أم ضوءُ صبحٍ يلاشي ظلمةً دهمتْ ________________________________________________________________
أمِ البشيرُ أتى في أطيب الخبر _______________________________________________________________
أم ذا طبيبٌ دنا يشفي لعلّتنا ________________________________________________________________
أم أقبلَ الحَبرُ «جبرائيلُ» بالظفر _______________________________________________________________
العالمُ العامل الفرد الذي سطعتْ ________________________________________________________________
فيه فضائلُ ما جُمِّعنَ في بشر _______________________________________________________________
ومذ أضاءت به الشهباءُ وافتخرتْ ________________________________________________________________
فيه ومن رشده أمستْ على حذر _______________________________________________________________
فأصبحتْ جَنّةً مما أفاض بها ________________________________________________________________
من حسن منطقه بالمعنى مبتكر _______________________________________________________________
ومن جلا لظلام الجهل حين دجا ________________________________________________________________
بالعزمَ والحزم شبه الصارمِ الذَّكَر _______________________________________________________________
حلاّلُ مشكلةٍ كَشّافُ مُعضلةٍ ________________________________________________________________
نَقّادُ عاطلةٍ بالذوق والنظر _______________________________________________________________
القائلُ الفصلُ لم تُخطئ روايتُه ________________________________________________________________
والفاضلُ المخلص الصافي من الكدر _______________________________________________________________
مذ أصبحتْ للورى أعتابُ سُدَّتهِ ________________________________________________________________
ملجا العُفاة ومَنجى الخائفِ الحذر _______________________________________________________________
يلقاكَ طلقَ المحيّا وهو مبتسمٌ ________________________________________________________________
بمنطقٍ خلته أبهى من الشُّذر _______________________________________________________________
له مزايا كزهر الروضِ زاهيةٌ ________________________________________________________________
يفوح منها شذاً في البدو والحضر _______________________________________________________________
خذْها إليكَ وان كانت مُقصّرةً ________________________________________________________________
فشأنُ مثلكَ ينفي العيبَ بالعُذُر _______________________________________________________________
واسترْ فإني تركتُ الشعرَ من زمنٍ ________________________________________________________________
لشاغلٍ عنه غشّى مُقلَةَ الفِكَر _______________________________________________________________
وان تكن من بليغ القولِ عاطلةً ________________________________________________________________
فقد تحلّتْ بعِقْد المدحِ كالدُّرَر _______________________________________________________________
لا زلتَ تسمو على الأقران مرتدياً ________________________________________________________________
ثوبَ الفضائلِ في أمنٍ من الخطر _______________________________________________________________
ودُمْ لنا ركنَ مجدٍ ما وشى قلمٌ ________________________________________________________________
رياضَ طِرسٍ بحسن النعتِ كالزهر _______________________________________________________________
ما صاح بالروض قُمريٌّ وما سجعتْ ________________________________________________________________
حمائمُ الدوحِ في الآصال والبكَر _______________________________________________________________

وافى البشير

بُشراكَ قد وافى البشيرُ بمجدِهِ ________________________________________________________________
في أبترٍ ملكَ الورى بفرندِهِ _______________________________________________________________
يحكي فراسةَ عنترٍ وجوادهِ ________________________________________________________________
يُنبيكَ عن قهر العدوّ وصدّه _______________________________________________________________
بِلِواه سعدٌ باهُر وبكفّهِ ________________________________________________________________
نهجُ العلى ونوالُ غايةِ قصده _______________________________________________________________
ما كلُّ من رام العلى نال المنى ________________________________________________________________
شّتانَ ما بين الحُسامِ وغمدهِ _______________________________________________________________
كم ساد آسادَ الورى بمكارمٍ ________________________________________________________________
ومحامدٍ تُطري بناطق مجده _______________________________________________________________
ورعايةٍ وبراعةٍ قُلْ عنه قد ________________________________________________________________
فاق الورى شرفاً بطالع سعده _______________________________________________________________
خاض الوطيسَ بصارمٍ لا ينثني ________________________________________________________________
ردَّ الجحافلَ خيفةً من حدّه _______________________________________________________________
منه النَّجا وعليه تعويلُ الرَّجا ________________________________________________________________
وبه لَجا من أَمَّ ساحلَ رِفده _______________________________________________________________
يا سيّداً بل يا أميراً عاهلاً ________________________________________________________________
أنقذني من مَضض الزمان وكدّه _______________________________________________________________
فلقد أبى دهري النجاحَ ولم أَرَ ________________________________________________________________
إلاّكَ يا من راق منهلُ وِرده _______________________________________________________________
إن الوشاة همُ العداةُ بمكرهم ________________________________________________________________
باتوا على عكس المقامِ وطرده _______________________________________________________________
لا تُصغِ للواشي ورُدَّ خِداعَه ________________________________________________________________
واعلمْ حقيقةَ صادقٍ من ضِدّه _______________________________________________________________
فيلوح دينارُ اليقينِ بصحّةٍ ________________________________________________________________
وأفوز حظاً من مَدارك نقده _______________________________________________________________

هلاك علج

وافى السرورُ وصحَّ ترجيحُ الأملْ ________________________________________________________________
بهلاك عِلْجٍ لا يعادله مَثَلْ _______________________________________________________________
عينُ المآثمِ والمظالم والردى ________________________________________________________________
شَرُّ العوالمِ إنْ تُفكّر أو عمل _______________________________________________________________
كذب اسمُه لا يحمدنَّه ناطقٌ ________________________________________________________________
إذ كان في ثوب المساوئ قد رفل _______________________________________________________________
جَزّارُ سُمّيَ للفضائل جازراً ________________________________________________________________
مهدي ولكن بالرذائل محتفل _______________________________________________________________
بحياته كان الغلا ثم الوَبا ________________________________________________________________
والقحطُ والجور الذي لا يُحتمل _______________________________________________________________
وبموته زال العَنا يا حبذا ________________________________________________________________
هذا المنى غاب التعدّي والوجل _______________________________________________________________
حاز المقدَّرَ عند مَلْكٍ يُجتدى ________________________________________________________________
فيض المهالكِ في جحيمٍ لم يزل _______________________________________________________________
للهّ درُّكِ يا منونُ لقد بدتْ ________________________________________________________________
منكِ الحياةُ وطاب حكُمكِ واعتدل _______________________________________________________________
فاز الأنامُ وأرّخوه بمقصدٍ ________________________________________________________________
هلكَ الشقيُّ وإلى جهنّمَ قد رحل _______________________________________________________________

تهنئة بمولود

سلطانُنا المحمود في أوصافهِ ________________________________________________________________
فخرُ الملوكِ وسيّدُ الأفرادِ _______________________________________________________________
اللهُ أسعدَنا بمولودٍ له ________________________________________________________________
قد جاء يُحيي دولةَ الأجداد _______________________________________________________________
بالتسع من ذي الحجّة اعتلنتْ لنا ________________________________________________________________
بُشراه واحتاطتْ بكلّ بلاد _______________________________________________________________
لما تَهنّا الكونُ فيه جاء مَنْ ________________________________________________________________
صار يُؤرّخ موقعَ الميلاد _______________________________________________________________
فتراه في بيتين شعرٍ فيهما ________________________________________________________________
سِرٌّ بدا للماهر النقّاد _______________________________________________________________
في كلّ شطرٍ منهما تاريخُه ________________________________________________________________
جاءَ جليّاً كاملَ الإعداد _______________________________________________________________
وبمهملات حروفِ كلٍّ منهما ________________________________________________________________
تجدُ الحسابَ مُتمّمَ التعداد _______________________________________________________________
وكذاك معجمُ كلّ بيتٍ فيه تا ________________________________________________________________
ريخٌ صريحٌ للنواظر بادي _______________________________________________________________
وكذا حسابُ العجم فيه وكيفما ________________________________________________________________
قلّبتَه تُهدى لخير رشاد _______________________________________________________________
وبذاك يُعلن سرَّه الخافي الذي ________________________________________________________________
فيه المعاني بالبيان تهادي _______________________________________________________________
صَدَعُ الدهورِ لآل عثمانَ انجلى ________________________________________________________________
خاصّاً لرؤيا جوهرِ الأولاد _______________________________________________________________
كم قلتُ مع صدق الرجا لمديحهِ ________________________________________________________________
محمودُ مجدٍ هاكَ خيرَ مُراد _______________________________________________________________