إبراهيم سيف الكندي

1395-1315هـ 1975-1897م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن سيف بن أحمد الكندي.
ولد في ولاية نخل (جنوبيّ الباطنة - عُمان)، وتوفي فيها.
قضى حياته في عمان.
تلقى العلوم الدينية وعلوم العربية في بلدته نخل عن أجلة من علمائها.
بدأ حياته العملية مدرسًا بمسقط في عهد السلطان سعيد بن تيمور، ثم عين قاضيًا على مسقط، ثم على نخل في عهد الإمام محمد بن عبدالله الخليلي، ثم عاد إلى القضاء بمسقط حتى أعفي من عمله في عهد السلطان قابوس بن سعيد بعد أن تقدم به
العمر.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة في مصادر دراسته.
المتاح من شعره قليل جدًا، نظمه على الموزون المقفى، أغلبه في المساجلات وما تتضمنه من أسئلة وإجابات وألغاز، لكنه يعكس سعة ثقافته وعلمه، لغته سلسة وخياله قليل.

مصادر الدراسة:
1 - حسن بن خلف الريامي (تحقيق وتصحيح): ديوان أبي الفضل - مكتبة الضامري للنشر والتوزيع (ط1) - السيب (سلطنة عمان) 1995.
2 - حمد بن عبيد السليمي: قلائد المرجان - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1983.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان - وزارة التراث القومي والثقافة (ط2) - مسقط 1989.

الجواب لـمُسْتَفتٍ

دعْ عنكَ مَدْحي فليس المدحُ من شِيَمي ________________________________________________________________
واقصدْ بمدحِكَ أهلَ العلمِ والهِممِ _______________________________________________________________
هم البدورُ إذا ليلُ الضّلال بدا ________________________________________________________________
همُ الغيوثُ لمن بالجهل كان ظمي _______________________________________________________________
أَكْرِمْ بهم ورثوا علمَ النبيِّ وقد ________________________________________________________________
ساروا على نهْجِه في واضح اللَّقَم _______________________________________________________________
همُ النّجومُ بهم يُهدَى الأنامُ ويَنْـ ________________________________________________________________
ـجاب الظلامُ ويُحيا دارسُ الحِكَم _______________________________________________________________
أولئك القوم فاقصدْ بالسؤال تجدْ ________________________________________________________________
ما يُثلجَ الصَّدْرَ من آثار علمهم _______________________________________________________________
واترك فتًى لم يزلْ بالجهل مرتديًا ________________________________________________________________
فلا يفرِّقُ بين البُهْم والبَهَم _______________________________________________________________
يُمسي ويصبح في لهوٍ وفي لعبٍ ________________________________________________________________
واليومَ أضحى يعضّ الكفّ من ندم _______________________________________________________________

تبّاً لقومٍ

تَبّاً لقوم لم يُساووا درهما ________________________________________________________________
جعلوا الديانةَ للمطامع سُلَّما _______________________________________________________________
فلئن همُ سهروا الدياجي قُوَّما ________________________________________________________________
كذَبوا فما عبدوا الإلهَ وإنما _______________________________________________________________
عبدو النُّضارَ سبائكًا وعُجولا ________________________________________________________________

أهدي سؤالي

أُهدي سؤالي لـمَنْ في عصره اشتُهرا ________________________________________________________________
بالعلمِ والحلمِ والهدي الذي زَخَرا _______________________________________________________________
فتى عُبَيْدٍ له في العلم سابقةٌ ________________________________________________________________
وبدرُ تِمٍّ أضاء الكونَ إذ سفرا _______________________________________________________________
رأيتُ بيتَ جريرٍ في تعاظُمِه ________________________________________________________________
كأنه اليمُّ وافَى يقذفُ الدُّررا _______________________________________________________________
يختارُ ذهنَ أبي زيدٍ وحارثةٍ ________________________________________________________________
من عُمق تزكيةٍ فاسمَعْه مبتدرا _______________________________________________________________
الشَّمسُ طالعةٌ ليست بكاسفةٍ ________________________________________________________________
تُبْكي عليك نجومَ الليلِ والقمرا _______________________________________________________________
أنرفعُ البدرَ فيه والنجومَ أمِ النْـ ________________________________________________________________
ـنُجوم ننصبُها ماذا يسوغُ تُرى _______________________________________________________________
ومن غدا قارئًا الشمسُ كاسفةٌ ________________________________________________________________
ليست بطالعةٍ من فَقْدِها عُمَرا _______________________________________________________________
فما المراد بمعناه وقد عُكستْ ________________________________________________________________
فيه القضيةُ أم ذا النوع قد حُجِرا _______________________________________________________________
لا يظهرُ الخسفُ في شمسٍ ولا قمرٍ ________________________________________________________________
قبل الطلوع فما المعنى الذي سُتِرا _______________________________________________________________
هذا سؤاليَ فامننْ بالجواب على ________________________________________________________________
نهجِ الصَّواب فإني حائرٌ فِكَرا _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على المختار سيِّدنا ________________________________________________________________
ما غرَّدَ الوُرْقُ في أغصانه سَحَرا _______________________________________________________________