المرتضى محمد بن أحمد

1412-1355هـ 1991-1936م

سيرة الشاعر:

المرتضى محمد بن أحمد الحسني الإدريسي.
ولد في منطقة تامكوتان (مالي)، وتوفي في مدينة كَاوَهْ (مالي).
عاش في مالي وموريتانيا.
أخذ علومه عن المحمود بن حماد الحسني، ثم انتقل إلى موريتانيا، فأخذ عن يحظِيه بن عبدالودود، وتخرج عليه.
عمل بالتدريس والإفتاء في مدينه كاوه.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان (مخطوط) في مكتبات ولاية الترارزة بموريتانيا، وشمالي مالي، وله قصائد في ديوان «اللؤلؤ المنسوق» (مخطوط)، وله مجموعة شعرية بخطه
في مكتبة أحمد بن المنير - نواكشوط.
شعره بين قصائد مطولة ومقطوعات، يلتزم فيها الأوزان والقوافي الخليلية، وتتنوع بين الإخوانيات والمراسلات، والمدح الذي يتنوع بين مدح الأفراد
ومدح القبائل والجماعات.
قصيدته الفائية المطولة (72 بيتًا) في الرد على محمد بن يوسف تبدأ بوصف ملتبس بين الغزل الرمزي والتورية، ثم لا يلبث أن يندد بمزاعم خصمه، ويفخر
بنفسه وبقومه، ثم بعلمه وثقافته، لينتهي الفخر بقصيدته المفردة بصفاتها وبيانها وترصيعها، وليختم بالصلاة على النبي .

مصادر الدراسة:
1 - ديوان اللؤلؤ المنسوق من شعراء آل السوق - (مخطوط) - مكتبة كاوه - مالي.
2 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع الموفق الحسني وأحمد المنير - نواكشوط 2004.

من قصيدة: نسج البديع

حجبوكَ عنّي حين أمّوا الطائفا ________________________________________________________________
ألاّ أراك خلا الخيالَ الطَائفا _______________________________________________________________
أنّى اهتديتَ لساحتي وَهْنًا ولـمْـ ________________________________________________________________
ـما تلْقَ دونيَ ما يصدّك صارفا _______________________________________________________________
ولقد شُغِفتُ أوانَ إذ نبهتْني ________________________________________________________________
وترى أخا شغفٍ وكنت الشّاغفا _______________________________________________________________
فكأنّه الرَّشأ الأغنُّ وإنّه ________________________________________________________________
لمتيّمي حبّاً فكنت الواصفا _______________________________________________________________
فاربَعْ لعلك أن تبرّدَ غلّةً ________________________________________________________________
حُمَّ الفراق ولم تصادف كاشفا _______________________________________________________________
مَثَلُ الأوانس والخيال دلالةً ________________________________________________________________
مثل الصدى الجبليّ يحكي الهاتفا _______________________________________________________________
إن الغوانيْ طَيْفُهُنَّ مترجمٌ ________________________________________________________________
عنهم يولّي العاشقين سوالفا _______________________________________________________________
إنّي اتّهمت مسلِّما متسلِّما ________________________________________________________________
متثنّيًا ألا يكون مساعفا _______________________________________________________________
أعْدتْكَ بارعةُ الجمال فلم تجد ________________________________________________________________
عدوى محمّدِ ذي السخاء محالفا _______________________________________________________________
غيث السّماء وشمسُها وإذا انتمى ________________________________________________________________
للأرض كان ربيعَها وزخارفا _______________________________________________________________
ضخمُ الدسيعةِ كابن مامةَ إنْ يَجُدْ ________________________________________________________________
يومًا تجد إبلاً معًا ووصائفا _______________________________________________________________
ما واصفوه بكاذبي اللهجات في ________________________________________________________________
إيثاره فاسألْ تُصدّقْ واصفا _______________________________________________________________
معن بن زائدة الذي خبّرته ________________________________________________________________
أربى عليه معارفًا وعوارفا _______________________________________________________________
سائلْ به جاراتِه وأراملاً ________________________________________________________________
من قومه ومشاتيًا ومصائفا _______________________________________________________________
وحوائجًا تُقضى وطيرًا عُكّفًا ________________________________________________________________
قيدَ الرَّميّة من فناه أوالفا _______________________________________________________________
ماذا يكون لجبر من لاذوا به ________________________________________________________________
يحدو بهم فقرٌ يكون سقائفا _______________________________________________________________
كَرَمٌ على كَرَمٍ وحَسْبُكَ بامرئٍ ________________________________________________________________
ألا يجمِّم تالدًا أو طارفا _______________________________________________________________
آراؤه بصرُ العقول وسَعْيُهُ ________________________________________________________________
يذر الرَّجا المأمول نيلاً آزفا _______________________________________________________________
وإذا احتبى بين الأماثل خِلتَه ________________________________________________________________
بدرًا سوى ألا يكونَ الكاشفا _______________________________________________________________
وإذا ذكت نار المِرا ألْفيْته ________________________________________________________________
طلقَ المحيّا ساكتًا لا حالفا _______________________________________________________________
سنُّ الغلام وسيرة الزهّاد في ________________________________________________________________
ضبطٍ ينازعه الكبير الدالفا _______________________________________________________________
فهو الذي أحيا اللياليَ ساهرًا ________________________________________________________________
من خشية المولى فأصبح واقفا _______________________________________________________________
أو راكعًا أو ساجدًا أو داعيًا ________________________________________________________________
وخلال ذاك الدمعُ يجري ذارفا _______________________________________________________________
اللّهُ يعلم للسيادة والنُّهى ________________________________________________________________
والحزْم والفهم السليم مصارفا _______________________________________________________________
أُنْبِئْتُهُ فهمًا فلمّا جئته ________________________________________________________________
صادفتُه البحرَ الخضَمَّ الراجفا _______________________________________________________________
العالمَ الفطنَ الذكيَّ العابدَ الـ ________________________________________________________________
ـورع التقيّ الفاطميّ العارفا _______________________________________________________________
فهو الذي حَسْبي به خِلاّ ولا ________________________________________________________________
أبغي به بدلاً ودودًا عاطفا _______________________________________________________________
اللّهَ أسأل أن يمتِّعَنا به ________________________________________________________________
ويكون للعافين ظِلاّ وارفا _______________________________________________________________
بل رُبَّ ليلةِ ساهرٍ كلَّفْتها ________________________________________________________________
عَنْسى ولا أخشى لجِنٍّ عازفا _______________________________________________________________
متسنّما سيساءها متذرِّعا ________________________________________________________________
ديجورها متلاطمًا مترادفا _______________________________________________________________
تواً أحدِّث بالمنى نفسي على ________________________________________________________________
أنّي أنسِّئ ناقتي بمتالفا _______________________________________________________________

استنهاض الجواد

يا هندُ لا تعذري «أتوه» إذْ قد أبى ________________________________________________________________
من قبلُ للعاذلات أنْ يكون أبا _______________________________________________________________
بل فاعذليه فإنّا لا ئموه ولا ________________________________________________________________
نرضى له أنْ يسامي أيّما عَزَبا _______________________________________________________________
يا ربَّ غانيةٍ حسناءَ قد جمعت ________________________________________________________________
ألدينَ والنسب المعروفَ والحسبا _______________________________________________________________
فاطلبْ لعلك إنْ تفعل حُظِيتَ بها ________________________________________________________________
وأَعْتبِ القائد المحمود إذ عتبا _______________________________________________________________
لا تعْدُ عيناك عن نسائنا أفلا ________________________________________________________________
ترضى سواهنَّ لا تفعل وُقِيت وَبَا _______________________________________________________________
لا تفعلَّن ولا تشددْ لبغيتها ________________________________________________________________
على بعيرك لا رحْلاً ولا قَتَبا _______________________________________________________________
واستنهضِ الشّيخ واجلسْ وسْطَ خيمته ________________________________________________________________
إن الجواد إذا استنهضتَه وَثَبا _______________________________________________________________
إن يكفكَ الجُلّ من مهرٍ فديدنه ________________________________________________________________
أو يؤتك الكلّ مجّانًا فلا عجبا _______________________________________________________________
ذاك الجواد فما «كعبُ بنُ مامةَ» لا ________________________________________________________________
يَرْجو سواء ثوابِ الله إنْ وهبا _______________________________________________________________
ولا يرى الدرَّ شيئًا وهي في يده ________________________________________________________________
ولا يرى ذهبًا إلا إذا ذَهَبا _______________________________________________________________
للّه دَرّتُه للّه سيرته ________________________________________________________________
للّه همّته للّه ما كتبا _______________________________________________________________
اللهُ يجزيه خيرًا فوق مُنْيَته ________________________________________________________________
قضى من البذل والإحسان ما وجبا _______________________________________________________________

تحيات حسان

تعالوا إنّنا نلنا منانا ________________________________________________________________
فقد نثر الوديدُ لنا الجُمانا _______________________________________________________________
سلامًا أَمّنا خلناه لـمّا ________________________________________________________________
نشرناه النّهارَ المستبانا _______________________________________________________________
فَهِمْنا إذ فهمنا أما ترانا ________________________________________________________________
نهزّ قُدودنا أرأيت بانا _______________________________________________________________
وقلَّبنا فقبّلنا وقلنا ________________________________________________________________
من القوم الألى ارتضعوا البيانا _______________________________________________________________
وجلنا في مجال الشّوق نسعى ________________________________________________________________
إلى الغايات لم نُثْنِ العِنانا _______________________________________________________________
نشاوى غيرَ أنْ لسنا استبحنا ________________________________________________________________
مجالسةَ القِيان ولا الدنانا _______________________________________________________________
فيا طرَبًا ويا فرَحًا بشعرٍ ________________________________________________________________
يُخيّل في مسامعنا الكرانا _______________________________________________________________
لإخوانٍ لنا شادوا لمجدٍ ________________________________________________________________
مَشيدًا بُلِّغوا فيه العَنانا _______________________________________________________________
أولئك معشرٌ ورثوا علومًا ________________________________________________________________
وعن آبائهم سنّوا الطعانا _______________________________________________________________