المحمود بن حماد

1408-1332هـ 1987-1913م

سيرة الشاعر:

المحمـــود ابـــن حماد السوقي الدغوغي.
ولد بضواحي مدينة «كاوه» - (حاليًا: بدولة مالي) وتوفي بقرية «واد الشرق» - قرب كاوه، و«السوقي» نسبة إلى مدينة «سوق» التي أنشأها العرب الفاتحون.
و«الدغوغي» نسبة إلى قبيلته «دغوغة» الإدريسية (العربية) المشهورة بالعلم في المغرب.
عاش الشاعر في منطقة أزواد - الواقع معظمها في جمهورية «مالي» حاليًا، حيث الحواضر العلمية، وأشهرها مدينة تنبكتو، وهي منطقة جلُّ سكانها من العرب الرحل والطوارق.
حفظ القرآن الكريم وهو في سنّ الثامنة، ودرس مبادئ علوم اللغة والشريعة على يد ابن عمه، وتتلمذ على أخواله.كما درس البيان والمنطق والفقه والتفسير والحديث على أمهات المصادر.
كــان النشــاط العلمــي تدريــساً وتأليــفاً محور حياته العملية.
أنشأ مكتبة ضخمة أغناها بما كانت تفتقر إليه مكتبات المنطقة، كما أنشأ - في آخر حياته - حاضرة علمية استوطنها مع قومه، سماها: «واد الشرق» وقد ظلت قائمة حتى دمرتها حروب المنطقة.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان الشيخ المحمود بن الشيخ حماد السوقي». حققه الباحث: البكاي بن سيد أحمد التيمبكتي - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 2001 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له شروح ومنظومات ورسائل في المنطق والأصول والقضايا الفقهية، وفي مناقب والده.. وكلها مخطوطة.
اتسـم شعــره بالالتــزام بالسَّــنن التقــليدي للقصيــدة العربــية، وبــرزت فــي شعره أغــراض المديــح النبوي، والإخوانيات، والمساجلات الفقهية، والاستسقاء، وامتاز بصدق التعبير عن البيئة البدوية التي يعيشها في عزلتها و«غربتها» وانقطاعها - تقريبا - عن محيطها الجغرافي العربي - اتصف بالجزالة مع ابتعاد واضح عن الابتذال وتكلف البديع.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - الطالب محمد البرتلي: فتح الشكور في معرفة أعيان علماء التكرور (تحقيق محمد حجي) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1981.
3 - عبدالله حسن بن حميدة: نشأة الشعر العربي الفصيح في بلاد شنقيط (موريتانيا) - كلية الآداب - جامعة القاهرة 1986.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
5 - الدوريات: أحمد ولد عبدالقادر: مدارس الشعر الموريتاني - مجلة الفكر - تونس 11/1977.

المصطفى خير من أشكى الشكاة

هو الفراق بحدِّ سيفِهِ جَزَما ________________________________________________________________
عِرْقَ الكرى فجرى دمعُ العيون دَما _______________________________________________________________
وقد برانيَ حتى لا يَرى أحدٌ ________________________________________________________________
جسمي، ولو رام، بَرْيَ الكاتبِ القلما _______________________________________________________________
وحقِّ حبٍّ نأَى وما له سكنٌ ________________________________________________________________
غيرُ الحشا وكفى بحقِّه قسما _______________________________________________________________
لو أنَّ بي أصْغرَ الذَّرِّ استظلَّ لما ________________________________________________________________
أظلَلْتُهْ رقةً فكيف ما عظما _______________________________________________________________
أبيِتُ تلطمني أيدي الغرامِ ومِن ________________________________________________________________
ما نابني لا أزالُ أشتكي الألما _______________________________________________________________
والقلب يَصْلَى جحيمَ العشق موقدةً ________________________________________________________________
وذِكْرُ من أشتهي يزيدها ضَرَما _______________________________________________________________
وصرتُ أضعفَ من حال الأديب إلى ________________________________________________________________
أنْ وَدَّني مُبْغضي وحاسدي رحما _______________________________________________________________
والحبُّ في خلَدي دَفَّنْته زمناً ________________________________________________________________
والآن آنَ أوانُ النبشِ وانْحَتما _______________________________________________________________
أصغي إلى عاذلي لا للسلوِّ وقد ________________________________________________________________
أباه قاضي الهوى من كان لي حكما _______________________________________________________________
بل لالتذاذٍ بذكرِ من يعاتبني ________________________________________________________________
فيه، ومن بهواه صبريَ انعدما _______________________________________________________________
كأن قصدَ الفراق أن يطالبَني ________________________________________________________________
بما مضى، وعلى التَّنْجيز قد عَزَما _______________________________________________________________
حين المسرَّةُ في قيدي وعيشيَ في ________________________________________________________________
هَنا، وحين جدارُ الوصل ما انهدما _______________________________________________________________
والدهرُ من سَطَواتي خائفٌ فزعٌ ________________________________________________________________
وبالوُشاة على ما أجتنيه عَمَى _______________________________________________________________
ذاك الزمانُ انقضت آجاله وأرى ________________________________________________________________
أن ليس يُنشَرُ بعدما غدا رِمَما _______________________________________________________________
بل إن مدح رسول الله ينشره ________________________________________________________________
كخير ما كان في الماضي ولا جَرَما _______________________________________________________________
المصطفى خيرُ من أشْكى الشُّكاة ومن ________________________________________________________________
أفنى امرؤٌ في جنابِ مدحه الِهَمما _______________________________________________________________
ما زال في الأرض بدرًا لا مُحاق له ________________________________________________________________
وفي السما بدرَها، شتّان بينهما _______________________________________________________________
لو أبصرتْ وجهَه شمسُ الضحى كُِسفتْ ________________________________________________________________
من الحياءِ، وخيلٌ جِرْمُها حمما _______________________________________________________________
أو أبصر البحرُ وقتَ الجود راحتَه ________________________________________________________________
ما امتدَّ من بعد جَزْرهِ وما التطما _______________________________________________________________
أو أبصر البارقُ افترارَ مبْسمِه ________________________________________________________________
إذا تصادمتِ الفرسانُ ما ابتسما _______________________________________________________________
وافى وقد عَمَّمَ الأفقَ الضلالُ ولم ________________________________________________________________
ينشبْ أن اجتاحه وحبلَه صرما _______________________________________________________________
وفلَّ حدَّ المعاصي وهْي شائعةٌ ________________________________________________________________
وظهرَ كل مطيعٍ للهوى قَصَما _______________________________________________________________
ثبْتُ الجَنان إذا نار الحروب ذَكَتْ ________________________________________________________________
فمن لحوم الرجال يُطعم الرَّخَما _______________________________________________________________
تنقاد أرواحهم إليه مكرهةً ________________________________________________________________
حتى ينفِّذ فيها ما به حكما _______________________________________________________________
إن شاء خلَّى سبيلها وأطلقها ________________________________________________________________
أو شاء أطعمها من الردى طعما _______________________________________________________________
كأنَّ في سيفه غيثَ المنون إذا ________________________________________________________________
ما صال أرسلَه إلى العِدا وطمى _______________________________________________________________
يخاله عاجزاً عن العقوبة من ________________________________________________________________
بِأَسْهُمِ الذمِّ عرضَه النقيَّ رمى _______________________________________________________________
لكنْ إذا انتَهَكتْ أهلُ الخَنا حرمًا ________________________________________________________________
يكون حينئذٍ لله منتقما _______________________________________________________________
علا على أهل أرضٍ مُذْعنين له ________________________________________________________________
فسار حتى سما عن أهل كلِّ سما _______________________________________________________________
لو أن تقواه من بين الورى قُسمتْ ________________________________________________________________
لما اجْتنى أحدٌ ذنبًا ولو لَـمَما _______________________________________________________________
أو قاسمَ الخلقَ جزءاً من مكارمه ________________________________________________________________
لأصبحتْ لُؤَماؤُهم وهم كُرَما _______________________________________________________________
أو عُشْرَ مِعْشار حلْمِه العميمِ لما ________________________________________________________________
ميَّزت منهم مَنِ المظلومُ من ظَلما _______________________________________________________________
أو صبرَه ما بكتْ وُرْقُ الحمام وما ________________________________________________________________
قاسَى أمرؤٌ شجنًا مألوفه عدما _______________________________________________________________
أصل «الخليفة» ليِّن الخليقة مَنْ ________________________________________________________________
على أساسٍ مكرَّمٍ بنى الكَرَما _______________________________________________________________
خير النبيئين أعلاهم وإن فضلوا ________________________________________________________________
سواهمُ، وبذاك كلُّهم جَزَما _______________________________________________________________
كلَّتْ على حصْر مكرماتهِ فِكَري ________________________________________________________________
كَلَّ المحاولِ نَزْحَ البحرِ حين طمى _______________________________________________________________
ربي به رَبَّ نفساً طالما اجترحتْ ________________________________________________________________
- كأنها في أمانٍ منك - ما حُرِما _______________________________________________________________
وأرسلنْ من لدنّيِّ العلوم على ________________________________________________________________
روض الفؤادِ سحاباً تمطرُ الحِكَما _______________________________________________________________
ومدَّ في عمْرِ «شيخنا» وقدوتنا ________________________________________________________________
وانشرْ عليه على أحبابه النعما _______________________________________________________________
وحسِّنَنَّ لأستاذي «السعيد» كما ________________________________________________________________
إليَّ أحسن بدأةً ومختتما _______________________________________________________________
ركْبُ الصلاة إلى «يس» مدَّلجٌ ________________________________________________________________
يهديه نجمُ سلامٍ يمحق الظُّلَما _______________________________________________________________
والآلِ ما دامتِ الأفلاك دائرةً ________________________________________________________________
أو في زمان الربيعِ الوابلُ انسجما _______________________________________________________________
والصحبِ والتابعين ما رسا جبلٌ ________________________________________________________________
أو ما جَرَتْ عبراتُ العاشقين دما _______________________________________________________________

تعالوا نتلُ آياتِ التهاني

لئنْ عزَّ الحجا نثر الجُمانِ ________________________________________________________________
وعيَّ عن المدائح تَرْجماني _______________________________________________________________
وغاض الفكر واسْتعفى اعتلالاً ________________________________________________________________
وأعوزَه اقتنا دُرَرِ المعاني _______________________________________________________________
فغوصاً في بحار الشعر غَوْصًا ________________________________________________________________
وصوغًا من جواهره الحسان _______________________________________________________________
فأهلاً ثم أهلاً ألف أهلاً ________________________________________________________________
وسهلاً ما أقام الوافدان _______________________________________________________________
فيا قومي ويا حزبي وأهلي ________________________________________________________________
تعالوا نتلُ آياتِ التهاني _______________________________________________________________
ونوفِ الكيل تكريمًا وحبّاً ________________________________________________________________
وتبجيلاً كما يرضى اللذان _______________________________________________________________
غداً نلقَى الأُلى بهمُ نُلَقَّى ________________________________________________________________
سروراً في أمانٍ في أمان _______________________________________________________________
هما عضوا الإمامةِ ذا لمالي ________________________________________________________________
وذاكُ لجِيرةِ الركن اليماني _______________________________________________________________
زكيُّ الأصل زاكي المجد ندْبٌ ________________________________________________________________
نبيهٌ كاملٌ ثَبْتُ الجَنان _______________________________________________________________
إمامُ أئمّةٍ عدلٌ وفيٌّ ________________________________________________________________
هُمَامٌ سيدٌ طلْقُ اللسان _______________________________________________________________
إمامٌ لا يَني في نشر علمٍ ________________________________________________________________
ورأْبِ ثأى المروءةِ كلَّ آن _______________________________________________________________
إمامٌ أهلُ مكة سلَّموه ________________________________________________________________
وهمْ أهلُ الفطانة والبيان _______________________________________________________________
إمامٌ مِنْ سعودٍ أهلِ عزٍّ ________________________________________________________________
وصيتٍ لا يُدانيه مُدان _______________________________________________________________
لهم مننٌ على أهل الأراضي ________________________________________________________________
أقاصيهم جميعًا والأداني _______________________________________________________________
وهل أهلٌ لأن يُهدَى ثناءٌ ________________________________________________________________
لهم غُررُ المثالث والمثاني _______________________________________________________________
مآثرهم زكتْ وربَتْ فما لي ________________________________________________________________
بسردِ عُشَيْرِ ما بلغوا يدان _______________________________________________________________
أدام اللهُ دولتَهم وأعلى ________________________________________________________________
مراتبَهم مدى أمد الزمان _______________________________________________________________
سلامُ الله حازَهما المقفَّى ________________________________________________________________
وآلٌ ما تآخَى الفَرْقدان _______________________________________________________________