إبراهيم سعود

1403-1336هـ 1982-1917م

سيرة الشاعر:

إبراهيم سعود محمد سعود.
ولد في قرية حلبكو (جبلة - غربي سورية) وتوفي فيها.
تلقى علومه عن بعض علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في ديوان (عقد الجمان) - ديوان رثاء يونس حمدان - 1977، وأخرىمخطوطة في تأبين: صالح العلي، وله قصائد متفرقة في حفلات تأبين ورثاء ومديح.
شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة، أكثرها في الرثاء والتأبين، كما نظم في رثاء أحد المعمرين مازجًا بين الرثاء وشكوى الزمن، وعبر عن ضيق النفس ووهن الجسد وتغير الأحوال، وله في ذلك إفادات من شعر زهير بن أبي سلمى في شكوى الهرم.

مصادر الدراسة:
- لقاءات أجراها الباحث هيثم يوسف مع بعض أفراد من أسرة المترجم له - طرطوس 2005.

علمٌ على قمة الأجيال مؤتلقٌ

آليْتُ أن لا أصونَ الشعرَ والكَلِما ________________________________________________________________
حتى أصونَ لنفسي اليأسَ والألما _______________________________________________________________
بين الكواكبِ آمالي منضَّرةٌ ________________________________________________________________
ليلاً ولليأسِ تبدو في الصباح دُمَى _______________________________________________________________
عفَى الإياسُ على حسِّي وأحسبني ________________________________________________________________
لا أبصرُ الشيءَ إلا خلتُه عَدَما _______________________________________________________________
أين الأمانيُّ والآمالُ مشرقةٌ ________________________________________________________________
تلامس النفسُ فيها الخيرَ والنِّعما _______________________________________________________________
أين الجمالُ الذي قد كنتُ أبصرُه ________________________________________________________________
في كل شيءٍ أراه كان مرتسِما _______________________________________________________________
قد كنت في فاتن الآمال مُرتهنًا ________________________________________________________________
واليومَ للناس منها صرتُ ملتزِما _______________________________________________________________
حالتْ بأحلاميَ العصماءِ حاليةً ________________________________________________________________
دنيا فقدتُ عليها الهمَّ والهِمما _______________________________________________________________
همٌّ يغمُّ على نفسي ويقلقُها ________________________________________________________________
أني أواجِهُ فيها الشيبَ والهرما _______________________________________________________________
لم تُبقِ لي حادثاتُ الدهر من كبدٍ ________________________________________________________________
ألقى بها من خُطوبِ الدهر ما عظما _______________________________________________________________
أثار بي اليأسَ من طول البقاء بها ________________________________________________________________
أني أفارق فيها السادةَ العُلَما _______________________________________________________________
هذا الإمامُ الذي جلَّتْ فضائلُه ________________________________________________________________
أبوعليٍّ عميدُ السادة الكُرَما _______________________________________________________________
العالِمُ الفاضل الهادي الذي عرفَتْ ________________________________________________________________
فيه البريَّةُ ذاك المصلحَ العلما _______________________________________________________________
أعظِمْ به عالمًا علاّمةً فطنًا ________________________________________________________________
جارَى على العلم في تفكيره الحُكَما _______________________________________________________________
سبعًا وتسعين عامًا ظلَّ في دَأَبٍ ________________________________________________________________
وفي نشاطٍ يرودُ السِّفْرَ والقلما _______________________________________________________________
محقِّقًا في العلوم الثابتاتِ له ________________________________________________________________
لا يعرف الكَلَّ والإعياءَ والسأما _______________________________________________________________
عقلٌ رزينٌ تلاقى عنده ترفٌ ________________________________________________________________
من غاية العلم والإبداعِ فانسجما _______________________________________________________________
ما فارقَ العلمُ منه العقلَ في عملٍ ________________________________________________________________
أنَّى تراه ترى العلامةَ الفَهِما _______________________________________________________________
والنفسُ ظلٌّ لذاك العقلِ مشرقةٌ ________________________________________________________________
بالنور ما اختلفا رأيًا ولا اختصما _______________________________________________________________
شكا «زهيرُ» الثمانينَ الطِّوالَ بها ________________________________________________________________
والشيخُ للسبع والتسعين ما سئما _______________________________________________________________
ما أجملَ العلمَ والأخلاق يكنفُها ________________________________________________________________
ظِلٌّ من الصَّبْر في بيدائها احتكما _______________________________________________________________
والعاملون بها لله قد كرُموا ________________________________________________________________
لكنَّ للمصلحين السَّبْقَ والقِدَما _______________________________________________________________
ما هذَّب الناسَ إلا المصلحون بهم ________________________________________________________________
فالمصلحون هُمُ في الأمة الرُّحَما _______________________________________________________________
كم عالمٍ مصلحٍ لاقَى أذًى وعِدًا ________________________________________________________________
إذا همُ نشروا علْمًا فلا جَرَما _______________________________________________________________
لم يسلكوا في السُّرى سهلاً ولا جبلاً ________________________________________________________________
إلا أقاموا إلى سُلاّكه عَلَما _______________________________________________________________
سلْ عنهمُ كلَّ فجٍّ من ربوعِهمُ ________________________________________________________________
واستنطقِ الشرعَ والقانون والنُّظُما _______________________________________________________________
هادِين للخير والإحسان قد كشفوا ________________________________________________________________
ما يوجبُ الخلدَ للإنسان والعدما _______________________________________________________________
تفنَى الحياةُ وشيءٌ من مبادئهم ________________________________________________________________
يستلِفتُ العقلَ والأخلاقَ والقِيَما _______________________________________________________________

وما كنتَ إلا كَوكبًا

في رثاء يونس حمدان ________________________________________________________________
سلامٌ عليكم قادةَ العلمِ والفكرِ _______________________________________________________________
مصابيحَ نورِ الله في البرِّ والبحرِ ________________________________________________________________
سَموتم بها عن عالم الحسِّ والرّؤَى _______________________________________________________________
إلى عالم الأفلاكِ والقُدْس والطُّهر ________________________________________________________________
لك الخلدُ في سبعٍ وتسعين حجَّةً _______________________________________________________________
حياتُكِ من سِفْرٍ جليلٍ إلى سفر ________________________________________________________________
عملْتَ بهنَّ المعجزاتِ رسائلاً _______________________________________________________________
مع الدينِ والإسلامِ منشرحَ الصدر ________________________________________________________________
وما كنتَ إلا كوكبا مُونقَ السنا _______________________________________________________________
يشعُّ ضياءً في المساء وفي الفجر ________________________________________________________________
تسامتْ مبادي العلمِ عن واقع الفَنا _______________________________________________________________
فما العلمُ إلا جوهرٌ بالفَنا يُزري ________________________________________________________________
فكم حكمةٍ قدسيَّةٍ ضمَّها الثرى _______________________________________________________________
يضيءُ بها قبرَ الحكيمِ ولا يدري ________________________________________________________________
مفاخرُ أبقَى للحكيم وجودُها _______________________________________________________________
من الدهر ما طال الوجودُ من الدهر ________________________________________________________________
شكرنا لك الأفضالَ جدّاً كثيرةً _______________________________________________________________
وحقُّ أياديك الكثيرُ من الشكر ________________________________________________________________
فما زال في تلك المحابر قطرةٌ _______________________________________________________________
يفيضُ الهدى فيها على النثر والشعر ________________________________________________________________
فما زال حِبرُ العلم للدم راجحًا _______________________________________________________________
إذا وزنوا فيْضَ الدماء مع الحبر ________________________________________________________________
ولا زلتَ في دار النعيم مُخلّدًا _______________________________________________________________
مع الحُور والولدانِ يا ثِقةَ العصر ________________________________________________________________

إلى الطبيب الشاعر!!

أحقًا كما قد قلتَ في ذلك الشعرِ ________________________________________________________________
ترى الحبَّ أسمى ما تقاضيتَ من أجرِ _______________________________________________________________
أتيتَ إلى الدنيا طبيبًا وشاعرًا ________________________________________________________________
له من فنون الطب ما شاء والشعر _______________________________________________________________
وأنشأتَ بين الطب والفقر أُلفةً ________________________________________________________________
ولا ألفةٌ إلا مع العلم للفقر _______________________________________________________________
حنوتَ على المرضى فأشفيتَ داءهم ________________________________________________________________
بأجمع ما أوتيت من قوة الفكر _______________________________________________________________
تُرى تُبصر العافين جاءوك غدوةً ________________________________________________________________
كما تبصر المثرين وافوك في العصر _______________________________________________________________
وهل تمنح العافين منك ابتسامةً ________________________________________________________________
كما تغمر المثرين باللطف والبِشر _______________________________________________________________
وهل ترتضي من معسرٍ قلَّ ماله ________________________________________________________________
بما ترتضي من صاحب المال واليسر _______________________________________________________________
حنانك قانونُ المساواة بيننا ________________________________________________________________
إلى الآن لم يعمل به قادة الفكر _______________________________________________________________
ومازال للعافين حقٌّ مضيّعٌ ________________________________________________________________
لدى كل من أبصرنَه من أولي الأمر _______________________________________________________________
كأن ثريَّ القوم مصدر شخصه ________________________________________________________________
من النور والعافي الفقير من الصخر _______________________________________________________________
أطبّاءَنا، أنتم حياة اجتماعنا ________________________________________________________________
فكونوا حياةً للفقير وللمُثري _______________________________________________________________
ولا تُكبروا أدواءنا في نفوسنا ________________________________________________________________
فما زال داءُ الجهل في طبعنا يسري _______________________________________________________________
عسى أن تُزيلوا بعضَه في صحيفةٍ ________________________________________________________________
ثقافيّةٍ تدعو إلى المذهب الحر _______________________________________________________________
عسى أن يُزيل العلم أدواء جهلنا ________________________________________________________________
ومنا لكم يا سادتي واجبُ الشكر _______________________________________________________________