الكامل الطاهر الحامدي

1334-1298هـ 1915-1880م

سيرة الشاعر:

الكامل الطاهر عوض الله الحامدي.
ولد في بلدة الكرنك (الأقصر - جنوبي مصر)، وتوفي فيها.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى تعليمًا أزهريًا، حتى حصل على الإجازة العالية في الأزهر.
عمل خطيبًا وإمامًا لمسجد الكرنك بمدينة الأقصر، إلى جانب عمله بالدعوة، انتسب إلى التصوف والطرق الصوفية.

الإنتاج الشعري:
- له مطولة شعرية في رثاء أبيه (106 أبيات) مطبوعة في نشرة خاصة.

الأعمال الأخرى:
له منظومة (أرجوزة) تعليمية تشرح مسائل علم البيان.
شاعر فقيه متصوف، وقصيدته الباقية في رثاء أبيه يجري فيها على عادة القدماء، ويستمدّ صوره وتراكيبه اللغوية من الشعر التراثي مستفيدًا من معجم المدائح
النبوية وقصائد الغزل القديمة حيث ذكر الأماكن النائية والقوافل النازحة والفراق الموجع. صوره تقليدية، وعبارته فيها قدر من الرصانة، مع حرص دائم على إضفاء الجو الروحي. له نماذج في الأنظام التعليمية، خاصة علم البيان، يشرح فيها نظمًا التشبيه والاستعارة وتقسيم الاستعارة، والمجاز، وغيرها من موضوعات علم البيان.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث ناصر فولي مع حفيد المترجَم له المأذون الشرعي - الأقصر 2004.

من قصيدة: خيّموا بالخيف

خيَّمَوا بالخَيْف من خلف العَلَمْ ________________________________________________________________
ونأوا بالبان أم بين السلمْ _______________________________________________________________
وأقاموا ليتَ شعري باللِّوى ________________________________________________________________
أم أناخوا العِيس في وَعْثا إضَمْ _______________________________________________________________
فارقوا الأوطان ليلاً واهتدَوا ________________________________________________________________
في دُجى الليل البهيم باللِّمَم _______________________________________________________________
لستُ أدري هل لهمْ من عودةٍ ________________________________________________________________
أم قضى الدهرُ ببعدٍ مُلتَزَم _______________________________________________________________
آهِ من يوم النوى هل مثلُه ________________________________________________________________
في الجوى يوم اجتماعٍ للأمم _______________________________________________________________
ضاع صفو العيش وا حُزْني على ________________________________________________________________
تلكمُ الأيام والأنس الأتَم _______________________________________________________________
هل حِماهم مُشرِقٌ من بعدُ أم ________________________________________________________________
قد تلاشى واكتسى ثوبَ الظُّلَم _______________________________________________________________
ليتَ شعري هل به الضَّيفُ ثوى ________________________________________________________________
مُكْرَمًا والجارُ هل فيه اعتصم _______________________________________________________________
أم أساء الضّيفَ قِلٌّ وقِلًى ________________________________________________________________
وغدا حقُّ النزيل مُهتضَم _______________________________________________________________
صادقَ الودِّ اندُبَنْ مثلي على ________________________________________________________________
أنْ علا الحزنُ على تلك الخِيَم _______________________________________________________________
وادّكرْ أنسًا بهمْ لم تنسَهُ ________________________________________________________________
واسكبِ الدمع غزيرًا كالدّيَم _______________________________________________________________
خفِّفِ اللوم ورفِّهْ عاذلي ________________________________________________________________
لا بُليتَ الدَّهْرَ مثلي بالألم _______________________________________________________________
صاحبي مَهْ لا تقل مهلاً فما ________________________________________________________________
بعدَ ذا صفوٌ ولا أنسٌ يؤم _______________________________________________________________
واحتسِبْ أجرك إنْ تقضِ أسًى ________________________________________________________________
عند من يقضِي وما يومًا ظلم _______________________________________________________________
ذلك الربُّ الذي لا غيرُه ________________________________________________________________
خَلَقَ الخَلْقَ وأسدى للنّعم _______________________________________________________________
أمرُه الأمرُ المطاع مثلما ________________________________________________________________
حُكمه الماضي على رغمِ الأمم _______________________________________________________________
من قديمٍ وهْو ربٌّ قادرٌ ________________________________________________________________
دبّرَ الأمر على وَفْقِ الحِكَم _______________________________________________________________
كلُّ مَن في الكون آتٍ عنده ________________________________________________________________
خاضِعٌ راضٍ بهاتيكَ القِسَم _______________________________________________________________
قد تعالى عن شبيهٍ في الورى ________________________________________________________________
مثلما قد جلَّ عن كيفٍ وكم _______________________________________________________________
سائلي اعْلَمْ أنّني راضٍ بما ________________________________________________________________
قد قضى لي من وجودٍ أو عدم _______________________________________________________________
صابرٌ حقّاً وإنْ وقْعُ النوى ________________________________________________________________
فتّت الأحشا وأوهى ذي الهمم _______________________________________________________________
جِسْمِيَ الضَّخمُ القويْ لكنّه ________________________________________________________________
بعد ذا إن مسّه الريح انهدَم _______________________________________________________________
وكذاك الصبُّ إن عزّ اللّقا ________________________________________________________________
عاف صفو الدهر بلْ والعيشَ ذم _______________________________________________________________
مقلتي جُودي ولا تستكثري ________________________________________________________________
هاطلَ الدَّمع بخطْبٍ قد ألم _______________________________________________________________
أَكْسَبَ القَلْب عناءً واكتسى ________________________________________________________________
منه جسمي ثوبَ ضُرٍّ وسقم _______________________________________________________________
نائيًا عن مقلتي هل رجعةٌ ________________________________________________________________
أم أقمتَ الدهر جارًا للرِّمم _______________________________________________________________
كيف تسطيع انفرادًا بعدما ________________________________________________________________
كانتِ الزوّار عُربًا وعجم _______________________________________________________________
بيتُك المعمور إذ كنتَ به ________________________________________________________________
مثلما مَغْناك قد كان الحرَم _______________________________________________________________
آهِ لو تُجدي وكم من قائلٍ ________________________________________________________________
آهِ من فرطِ التنائي والنّدم _______________________________________________________________
قد مضى الأستاذُ والمولى الذي ________________________________________________________________
فارقَ الدنيا ولم يأتِ اللَّمم _______________________________________________________________
طاهرُ القلب الغزيرُ دمعُه ________________________________________________________________
خشيةَ المولى وخوفَ المزدحَم _______________________________________________________________
رُبَّ ليلٍ قام في ظَلمائه ________________________________________________________________
مقتفٍ إثْرَ الذي أحيا الظُّلَم _______________________________________________________________
خاشعًا للّه يخشى بأسه ________________________________________________________________
حيثُما الأهواءُ عمّتْ للأمم _______________________________________________________________
يلتقي الآلاءَ بالشكر كما ________________________________________________________________
باصطبارٍ جَلّ يجلو للإزَم _______________________________________________________________
سلَّمَ الأمرَ لمولاه وما ________________________________________________________________
غيرَ ركنِ الصَّمت والصّبر اغتنَم _______________________________________________________________
يرتضي الحال التي جاءت له ________________________________________________________________
من جميلِ الصنع بؤسًا أو نِعَم _______________________________________________________________
في الدّجى بالذكر والتسبيح كم ________________________________________________________________
عطّر الأرجاء واستمطى الهِمم _______________________________________________________________
أُنْسُه بالله في آياته ________________________________________________________________
يجتلي من آيهِ السرّ الأعم _______________________________________________________________
قيدَ شبرٍ لم يحلْ في هديه ________________________________________________________________
دائمًا عن مُحْكَمِ الذكر الأتَم _______________________________________________________________
عن معانٍ فيه إن تسأل له ________________________________________________________________
خِلْته لا شكّ كالبحر الخِضم _______________________________________________________________
مُظهرًا للنّاس من آياته ________________________________________________________________
أيّ معنًى كان قبلاً مُكتَتَم _______________________________________________________________
يا جزى اللهُ جميلاً صنْعَهُ ________________________________________________________________
وسقاه الغيثَ من مُزنِ الكرم _______________________________________________________________
كلّما أجرى يراعًا في العلا ________________________________________________________________
قلتُ سبحان الذي أجرى القلم _______________________________________________________________
أيُّ علمٍ ذاق لم يهدِ الورى ________________________________________________________________
منه سِفْرًا فيه حُكْمٌ وحِكَم _______________________________________________________________
ليس كسبًا فهْمُهُ بل إنما ________________________________________________________________
واهبُ الفضل إذا أعطى أتَم _______________________________________________________________
وعظُه الوعظ البليغ إن يقل ________________________________________________________________
قال طه أسمعَ الأعمى الأصم _______________________________________________________________
ينحني كالغصن تعظيمًا له ________________________________________________________________
حين يُبدي من سجاياه العِظَم _______________________________________________________________
كم له من هزّةٍ تبدو وكم ________________________________________________________________
عشقِ قلبٍ فيه بل شوقٍ أتم _______________________________________________________________
شيمةٌ فيه وسيمٌ وجهُه ________________________________________________________________
إنه في «طَيْبةَ» العشقَ التزم _______________________________________________________________

الحمد للّه

الحمدُ لله المبين الحكمةِ ________________________________________________________________
الحاكمِ العدل العظيم المنّةِ _______________________________________________________________
ثمَّ الصلاةُ والسلام أبدا ________________________________________________________________
على النبيّ الهاشميّ أحمدا _______________________________________________________________
وبعدُ فاعلَمْ إن تُرِدْ أن تهتدي ________________________________________________________________
لفهم أسرار الكتاب المرشد _______________________________________________________________
فهاك نظمًا فائقًا يا صاحي ________________________________________________________________
منقّحًا يُغْني عن الإيضاح _______________________________________________________________
سمّيتُه بالوِرد للظمآنِ ________________________________________________________________
عسى به يُروى صدى الحرمان _______________________________________________________________
واللهَ أرجو نفعَه للمبتدي ________________________________________________________________
يرقى به إلى العلا ويهتدي _______________________________________________________________