العربي المَسَّاري

1240-1156هـ 1824-1743م

سيرة الشاعر:

العربي بن عبدالله بن أبي يحيى المساري.
ولد في قبيلة بني مَسَّارة - بالمغرب، وفيها توفي.
عاش بين قبيلته «بني مَسَّارة» قرب مدينة وزان بشماليّ المغرب، وبفاس مدة قبل عودته إلى مسقط رأسه.
تلقى تعليمه الأولي عن علماء قبيلته، ثم انتقل إلى فاس حيث أخذ عن علماء جامعة القرويين.
اشتغل بالتدريس في قبيلته، وتولى خطة العدالة (الشهادة العدلية) ثم تولى القضاء فيما بعد، كما اشتغل بالوعظ والإفتاء والخطابة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان - جمعه ورتبه وحققه أحمد العراقي: كلية الآداب - ظهر المهراز - فاس - المغرب. ط1 - عام 2003، و له قصائد وقطع منشورة في أثناء دراسات «السائح» و«البلغيثي» و«الحوات».

الأعمال الأخرى:
- له منظومات مخطوطة، في فنون البلاغة، وأدب القضاء.
يغلب على نظمه ميل صريح إلى استثمار المشاركة العلمية، وتنوع المعارف المحصلة في بناء المعاني، وإلى الاستغناء بإحكام بناء الوزن والقافية عن
التشكيل البياني المتنوع للمعاني المنظومة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد العراقي: ديوان العربي المساري - (ط8) - مطبــعة أنفوبرانت - فاس 2003.
2 - أحمد بن المأمون البلغيثي: الابتهاج بنور السراج - مطبعة محمد أفندي مصطفى - مصر 119هـ/ 1901م.
3 - سليمان الحوات: الروضة المقصودة (تحقيق عبدالعزيز تسيلاني) منشورات مؤسسة أحمد بن سودة الثقافية - فاس 1994.
4 - عبدالسلام البكاري: الإشارة والبشارة في أعلام بني مسارة - دار النشر المغربية - الدار البيضاء 1984.
5 - محمد السائح: المنتخبات العبقرية - المطبعة الرسمية - الرباط 1920.

عناوين القصائد:

شكوى

إلى الفقيه العالم العلاّمهْ ________________________________________________________________
الماهرِ المنتقد الفهّامهْ _______________________________________________________________
بحرِ العلوم الزاخر التيّارْ ________________________________________________________________
ممّا حوت كفؤاً له أقطارْ _______________________________________________________________
مَنْ أزهرتْ فاسٌ به وافتخرتْ ________________________________________________________________
وانتظمتْ أمداحُها وانتشرتْ _______________________________________________________________
من ورث المجد وحصَّل الشرفْ ________________________________________________________________
وفاق أهلَ العصر من كل طرفْ _______________________________________________________________
ذاك الذي خصالُه معهودهْ ________________________________________________________________
مولايَ أحمدُ الرضى ابن سودهْ _______________________________________________________________
ما قام من أحدثَ جارُه الضررْ ________________________________________________________________
يشكو إلى الحكّام ما منه صدرْ _______________________________________________________________
هذا وإنني على ما تدري ________________________________________________________________
من خالص الوُدِّ ونشر الشكرِ _______________________________________________________________
ونشْر مدْحِكمْ بكل وادِ ________________________________________________________________
وفي المحافل به أنادي _______________________________________________________________
وكلُّ من يسمعُ حلوَ ذِكركْ ________________________________________________________________
يقول لي قصَّرت زِدْ في شكركْ _______________________________________________________________
والمجد إن كان بلا نهايه ________________________________________________________________
لا يبلغ المدحُ له الغايه _______________________________________________________________
ثمَّتَ إن سألت عني فضلا ________________________________________________________________
فالحمدُ لله على ما أولى _______________________________________________________________
أخوض في بحرٍ من المواهبْ ________________________________________________________________
ضاقت بنا عن شكرها المذاهبْ _______________________________________________________________
ثم إليك المشتكى بِجاري ________________________________________________________________
لطَّخَ خدَّيَّ بدمعٍ جاري _______________________________________________________________
أراد أن يُحدِثَ فوق الأروى ________________________________________________________________
طرازَ حاكةٍ وتلك بلوى _______________________________________________________________
فإن يكن ذاك بعُرْفِ فاسِ ________________________________________________________________
عيبًا شهيراً دونما التباسِ _______________________________________________________________
فانهَهُ مولايَ عنِ استعمالهْ ________________________________________________________________
ليستريحَ القلبُ من أهواله _______________________________________________________________
وإن يكن ليس به من باسِ ________________________________________________________________
يفعله ثَمَّ جميعُ الناسِ _______________________________________________________________
فخلِّهِ يُنشِئُهُ إنشاء ________________________________________________________________
ولا يدعْ مراده إن شاءَ _______________________________________________________________
وإن أبَى ولجَّ في الخصامِ ________________________________________________________________
ولم يؤبْ عن ذلك المرامِ _______________________________________________________________
فولدي محمدٌ وكيلي ________________________________________________________________
على الكثير منه والقليلِ _______________________________________________________________
إليه فوَّضتُ كما شاء فَعَلْ ________________________________________________________________
خاصَمَ أو وكَّل كل محتملْ _______________________________________________________________
عَليَّ يشهد بذا من عَرَفا ________________________________________________________________
خطّي ونظمي المنتقى المفوَّفا _______________________________________________________________
وكتب الحروفَ عبدُالباري ________________________________________________________________
العربيُّ المذنبُ المسَّاري _______________________________________________________________
في نصف شعبانٍ بعام عشرهْ ________________________________________________________________
ومائتين بعد ألف حرَّرهْ _______________________________________________________________

نصائح

إنْ كنتَ صاحِ طالباً للعلمِ ________________________________________________________________
فاصبرْ كما قد كان أهل العزم _______________________________________________________________
فاصبرْ على الجوع وحرِّ البَردِ ________________________________________________________________
في وقته إن لم تكن ذا بُردِ _______________________________________________________________
ولْتطلبِ العلم ولو بالصينِ ________________________________________________________________
بذا أتى الحديثُ عن يقينِ _______________________________________________________________
وخيرُه ما كان في حال الصِّغرْ ________________________________________________________________
فهْو كما قيل كنقشٍ في الحجر _______________________________________________________________
واعْنَ بحفظ الأُمّهات جُملَهْ ________________________________________________________________
ولتهجرِ المنامَ واصرْم حَبلَهْ _______________________________________________________________
لا تجعلِ التسويفَ يوماً مسكنَكْ ________________________________________________________________
وانتهزِ الفرصةَ مهما أمكنَكْ _______________________________________________________________
والعزلةَ الزمْها وكسِّرِ الجموعْ ________________________________________________________________
تَحُزْ من العلم الأصولَ والفروعْ _______________________________________________________________
وكن به محتسباً للهِ ________________________________________________________________
لا لتفاخرٍ ولا تباهي _______________________________________________________________
واعملْ بما علِمْتَ فهي الحكمهْ ________________________________________________________________
واشكرْ إذا أُعطيت تلك النعمه _______________________________________________________________
فالعلمُ إن لم تَكُ عاملاً بهِ ________________________________________________________________
فهْو عليك لا إليكَ انتبهِ _______________________________________________________________
ولتتَّخذْ خِلاّ لبيباً مُنصفا ________________________________________________________________
بين العباد بالتّقى قد وُصفا _______________________________________________________________
لا يعرف الضغنَ ولا يُعزى له ________________________________________________________________
قد صدَّقتْ أقواله أفعاله _______________________________________________________________
وكنْ به في كلّ حالٍ ذا اقتِدا ________________________________________________________________
وما إِخالُ أن تراه أبدا _______________________________________________________________
والجأ إلى الله بكل مقصدِ ________________________________________________________________
تجد نواله بكل مرصدِ _______________________________________________________________