الطيب إبراهيم الأكماري

1359-1288هـ 1940-1871م

سيرة الشاعر:

الطيب بن إبراهيم الأكماري الأغرابوئي.
ولد في إدّاكا كمار (سوس).
عاش في إقليم (سوس - جنوبي المغرب).
تلقى مبادئ القراءة والكتابة على يد والده، ثم حفظ القرآن الكريم، ودرس علوم اللغة والفقه على علماء سوس، منهم: علي الدمناتي، وإبراهيم بن صالح التازار والتي، ومحمد بن عمرو البعقيلي - إلى عام 1895.
أخذ التصوف عن الشيخ الإلغي.
اشتغل بالتدريس في عدد من المدارس، كما شارط (تقاعد للعمل)في عدة مساجد ومدارس، وكلف رسمياً بتقسيم أموال المدارس.

الإنتاج الشعري:
- أغلب أشعاره المعروفة جاء بها كتاب «المعسول».
تدور قصائده في أغراض مختلفة، في صدارتها المديح النبوي، والتوسل والضراعة، ومدح أشياخه، والنسيب. شعره معبر عن ثقافته الفقهية اللغوية، المتطلعة إلى التصوير الأدبي والإبانة عن الذات، من ثم كان الابتعاد عن اللفظ الغريب، والمعنى المستكره، بتحقيق القدر الملائم لزمنه من مقومات القصيدة الفنية.
لَقَّبَهُ محمد المختار السوسي بالصوفي الأديب.

مصادر الدراسة:
- محمد المختار السوسي: المعسول (جـ12) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

نفسي الفداءُ

نفسي الفداءُ لمن رأى ________________________________________________________________
وجهَ البلاغةِ مُسفرا _______________________________________________________________
وأبانَ فضلَ السبقِ في ________________________________________________________________
شأوِ الفصاحةِ مذ جرى _______________________________________________________________
ويصون نظمَ الدُّرِّ نَظْـ ________________________________________________________________
ـمٌ صوغَه قد حَبَّرا _______________________________________________________________
وأفاد جِيدَ العلمِ طَوْ ________________________________________________________________
قاً ليس في طوق الورى _______________________________________________________________
وإذا فَرى شِعْراً فكُلْ ________________________________________________________________
ـلُ الصَّيْدِ في جوفِ الفَرا _______________________________________________________________
أو كرَّ في حرف القوا ________________________________________________________________
في، طأطأتْ أُسْدُ الشَّرى _______________________________________________________________
فهو المجلّي في مَجا ________________________________________________________________
لِ الفضلِ والسّامي الذرى _______________________________________________________________
والدرسُ بعد دروسهِ ________________________________________________________________
بالجهل ما هولُ الذرى _______________________________________________________________
أقصِرْ مُطاولَه فكم ________________________________________________________________
بين الثريّا والثرى _______________________________________________________________
أطرقْ كَرا إن النَّعا ________________________________________________________________
مَ، وإن تطاولَ في القرى _______________________________________________________________
أهدى لغير نظيرها ________________________________________________________________
بنتَ القريحةِ لا القَرى _______________________________________________________________
تختال في فرط الإجا ________________________________________________________________
دةِ قدرُها لن يُقدرا _______________________________________________________________
تُصبي برقّة لفظها ________________________________________________________________
خِلْواً وتُشجي من قَرا _______________________________________________________________
فهي العروبُ وبعلُها ________________________________________________________________
فضلَ المحبّة أظهرا _______________________________________________________________
تسقي ذنوبُ ثنائها ________________________________________________________________
أصلاً وفرعاً أثمرا _______________________________________________________________
عيشَ المحبةِ تصطفي ________________________________________________________________
وترى السُّها بدراً سرى _______________________________________________________________
يا طيّباً طابت جَوا ________________________________________________________________
هِرُهُ، ففاق الجوهرا _______________________________________________________________
يا طيّباً أمسى الطَّبيـ ________________________________________________________________
ـبُ لداء جهلٍ في الفَرى _______________________________________________________________
يا سيّداً مَنَّ الإلـ ________________________________________________________________
ـهُ به على مَنْ قد برى _______________________________________________________________
حَسّنْتَ ظنّكَ بامرئٍ ________________________________________________________________
جرّ الإساءةَ واجترى _______________________________________________________________
وتُجلّ أقدارَ الأُلى ________________________________________________________________
أقذارُهم لن تُضمَرا _______________________________________________________________
فعليكَ ما يحكي من الرْ ________________________________________________________________
رَحْماتِ مِسْكاً أذفرا _______________________________________________________________

المشفّع في الورى

شوقي يطولُ إلى سُعا ________________________________________________________________
دَ لأجتني تلكَ المحاسنْ _______________________________________________________________
سَبتِ الفؤادَ وكيف لا ________________________________________________________________
تَسبي وفيها السحرُ كامن _______________________________________________________________
جُودي على دَنِفٍ بِوَصْـ ________________________________________________________________
ـلِكِ، فهو للأسرار صائن _______________________________________________________________
من لم يفزْ بوصالها ________________________________________________________________
فشرابُه في الحّب آسن _______________________________________________________________
من شاقه مرأى سِوا ________________________________________________________________
ها، فهو للعشّاق خائن _______________________________________________________________
والهجْ بذكر مديحها ________________________________________________________________
فعساكَ طلعتَها تُعاين _______________________________________________________________
واعمرْ به الأوقاتِ كي ________________________________________________________________
تكفي مضرّةَ كلّ فاتن _______________________________________________________________
يا سيّداً فاق الورى ________________________________________________________________
من وَدَّ غيرَكَ فهو ماجن _______________________________________________________________
غيرَ الإلهِ ومن هُمُ ________________________________________________________________
ذكروه في كلّ المواطن _______________________________________________________________
أنتَ المشفَّع في الورى ________________________________________________________________
يوماً نفوسُهُمُ رهائن _______________________________________________________________
وبجاهكَ العالي ففيـ ________________________________________________________________
ـكَ رهينتي والدمعُ هاتن _______________________________________________________________
أنتَ الزعيمُ غدًا فمن ________________________________________________________________
لحِماكَ فرَّ فذاك آمن _______________________________________________________________
ويلٌ لمن لكَ جاحدٌ ________________________________________________________________
يصلى السعيرَ عليه مارِن _______________________________________________________________
أنتَ السبيلُ لمن قفا ________________________________________________________________
كَ لجنّةٍ فيها مدائن _______________________________________________________________
وبمدحتي أرجو الوصو ________________________________________________________________
لَ لها فأنتَ لذاك ضامن _______________________________________________________________
صدقي بطيب سريرتي ________________________________________________________________
وصفاكَ يا زينَ الأماكن _______________________________________________________________
يا فوزَ من بكَ مُولعٌ ________________________________________________________________
ولربّه الـمَنّانِ ذاعن _______________________________________________________________
كيف السلوُّ عليكَ يا ________________________________________________________________
طيبَ المنازلِ والمساكن _______________________________________________________________
كلَّ الجمالِ حويتَ لم ________________________________________________________________
يَرَ شبهَ وصلكَ كلُّ كائن _______________________________________________________________
سبحانَ باريكَ النَّزيـ ________________________________________________________________
ـهِ عن النظائر والقرائن _______________________________________________________________
أقبلْ على عبدٍ عصى ________________________________________________________________
لنداكَ يومَ العرضِ راكن _______________________________________________________________
فاشفعْ بجاهكَ فيه إذ ________________________________________________________________
لصحائفِ الأعمالِ وازن _______________________________________________________________
ما لي سوى فضلِ الإلـ ________________________________________________________________
ـهِ لحوبتي والجسمُ ساكن _______________________________________________________________
وشفاعةُ المختارِ خَيْـ ________________________________________________________________
ـرُ وسيلةٍ بالوحي عالن _______________________________________________________________
صلّى عليه اللهُ ما ________________________________________________________________
جابت مَجاريها صوافن _______________________________________________________________
وعلى صحابته الكِرا ________________________________________________________________
مِ ذوي الظهائرِ والجواشن _______________________________________________________________

أعوذ بخالقي

أعوذ بخالقي من سوء صنعٍِ ________________________________________________________________
ومن وضع الكرامِ ذوي ارتفاعِ _______________________________________________________________
ومن قبح السريرةِ مَعْ إمامٍ ________________________________________________________________
جليلِ القدر محمود الطباع _______________________________________________________________
له وِدٌّ جليلٌ في فؤادي ________________________________________________________________
فكيف يُعَدّ من سقط المتاع _______________________________________________________________
وليس لقَدْر حبّي من بديلٍ ________________________________________________________________
لديَّ فكيف أُشرى بالضِّياع _______________________________________________________________
مقامُ النَّدْبِ عندي في ازديادٍ ________________________________________________________________
أصون وداده وله أراعي _______________________________________________________________
فشكوى الخِلِّ يُشكيها خليلٌ ________________________________________________________________
رمى دينًا بأسهام الضَّياع _______________________________________________________________
وقاني اللهُ من وصمٍ وكَلْمٍ ________________________________________________________________
لعِرضي باللُّجين وبالرّباع _______________________________________________________________
بجاه المصطفى الثاوي بأرضٍ ________________________________________________________________
لها فضلٌ على كلّ البقاع _______________________________________________________________