الطاهر سلمان الزمري

1363-1337هـ 1943-1918م

سيرة الشاعر:

الطاهر سلمان محمد عبدالله.
ولد في نجع الزمر (مركز سمهود - محافظة قنا)، وفيه توفي.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب قريته، ثم التحق بالمعهد الأزهري حتى حصل على الابتدائية ثم الثانوية الأزهرية، ثم انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر ولم يتم دراسته فيه.
كان حسن الصوت فعمل على قراءة القرآن الكريم في المناسبات والتعازي، كما قرأ لمدة قليلة بالإذاعة المصرية قبل أن تعاجله المنية.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وحيدة في مناسبة تأبين أحد شيوخه، وتقع في 42 بيتًا.
ما توفر من شعره قصيدة هائية، نظمها في (42 بيتًا) قالها في رثاء أحد شيوخ عصره، يرتب أفكارها ومعانيها على نحو يجعلها أقرب إلى الوحدة الموضوعية، إذ يبدأ بتأملات في أحوال الدنيا وغلبة الموت على الحياة ومفاتنها، ثم يعرّج على مدح العارفين وأهل العلم وينتهي إلى مدح المتوفي - نفسه - والدعاء له، وهو في كل ذلك يجري على الشائع والمألوف في هذه المعاني، غير أن شعره يتسم بحسن السبك وسهولة العبارة، صوره قليلة جزئية لكنها جلية، تسهم في تباين الإيقاع بما يناسب المفارقة بين رغائب الحياة ورهبة الموت، فتنتهي إلى العظة واستخلاص الحكمة.

مصادر الدراسة:
1 - تأبين ورثاء الشيخ عثمان عبدالراضي - مخطوط في 1942.
2 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أفراد من أسرة المترجم له - نجع الزمر 2007.

عناوين القصائد:

حقيقة الدنيا

دنيا إذا فكّرتَ في أحوالِها ________________________________________________________________
ترتاحُ نفسُك من عَنا أوحالِها _______________________________________________________________
تزهو فيغترُّ الغبيُّ بزهوها ________________________________________________________________
ويجرّ ذيل العُجب في إقبالها _______________________________________________________________
ويظلّ يُجهد نفسه في جمعها ________________________________________________________________
ويبيتُ طولَ الدهر في أمثالها _______________________________________________________________
يختالُ في حُلل الثّياب تكبُّرًا ________________________________________________________________
بل يزدري المحرومَ من أمثالها _______________________________________________________________
يبني القصورَ وقلبُه مُتخرّبٌ ________________________________________________________________
والجهلُ يُنسيه قريبَ زوالها _______________________________________________________________
متصنّعًا في مشيه وحديثه ________________________________________________________________
متأنّقًا متملّقًا لرجالها _______________________________________________________________
ويرى العظاتِ فلا يؤثّر وقعُها ________________________________________________________________
في قلبه بل يستهينُ بحالها _______________________________________________________________
فكأنّه أخذَ الضمان بأنه ________________________________________________________________
في مأمنٍ يا قومُ من حدثانها _______________________________________________________________
وكأنّه نسي القبورَ وأهلَها ________________________________________________________________
وعيونُهم مكحولةٌ بترابها _______________________________________________________________
وإذا تَفكّرَ لحظةً في أنّها ________________________________________________________________
دارُ الفنا تغشاه سُحْبُ ضلالها _______________________________________________________________
وَهْمٌ يُخيَّل للغنيّ حقيقةً ________________________________________________________________
والحادثاتُ شواهدٌ بخيالها _______________________________________________________________
لعبٌ ولهوٌ زينةٌ وتفاخرٌ ________________________________________________________________
والكِبْرُ والآمالُ شأن صحابها _______________________________________________________________
لو كان للدنيا الدنيّة قيمةٌ ________________________________________________________________
ما أعرضَ المختارُ عن إقبالها _______________________________________________________________
عُرضتْ عليه جبالُها ذهبًا فلم ________________________________________________________________
يحفلْ بها لغرورها ونكالها _______________________________________________________________
وبها ضعيفُ العقل ضلّ وهكذا ________________________________________________________________
مرضى العيون تضلّ في أبصارها _______________________________________________________________
ولذاك باع العارفون نعيمَها ________________________________________________________________
ليقينهم بذهابه وزوالها _______________________________________________________________
لم يحزنوا إلا على ما فاتهم ________________________________________________________________
من صالحِ الأعمال في أوقاتها _______________________________________________________________
قومٌ أضاءت في سماء قلوبهم ________________________________________________________________
شمسُ الحقيقة فازدهتْ بضيائها _______________________________________________________________
فهمُ المصابيح المضيئة في الورى ________________________________________________________________
ينجو بها الساري على منهاجها _______________________________________________________________
ساداتنا وملوكنا علماؤنا ________________________________________________________________
فَهُمُ دواء النفس من هفواتها _______________________________________________________________
بهمُ الشّريعة تنجلي شُبهاتُها ________________________________________________________________
بالفرقِ بين حرامِها وحلالها _______________________________________________________________
منهم إمام الفضل والأخلاق من ________________________________________________________________
سمتِ الفهومُ به وعَزَّ جنابها _______________________________________________________________
شيخي أبوعثمانَ عنوانُ التّقى ________________________________________________________________
وبه القلوبُ تلينُ من قسواتها _______________________________________________________________
مدّتْ إليه يدُ المنون سهامَها ________________________________________________________________
والغدرُ للأيّام من عاداتها _______________________________________________________________
فقضى ففاضت بالدموع عيونُنا ________________________________________________________________
إذ كان للأخلاق عينَ رجائها _______________________________________________________________
قد كان مصباحًا يدلّ على الهدى ________________________________________________________________
وإلى الطريقةِ كانَ من أبطالها _______________________________________________________________
درسَ العلومَ فكان حَبْرًا فاضلاً ________________________________________________________________
وصلاحُه في دينه قد زانها _______________________________________________________________
كان الأمينَ على شريعة أحمدٍ ________________________________________________________________
لا كبرَ يمنعه عن استعلامها _______________________________________________________________
مُتواضعًا للطالبين مُطمْئنًا ________________________________________________________________
لنفوسهم ليزيدَ من إدراكها _______________________________________________________________
ببشاشةٍ وتلطُّفٍ في نصحه ________________________________________________________________
ومكارمٍ لا حصرَ في تعدادها _______________________________________________________________
لكنْ مقاديرُ الإله إذا جرتْ ________________________________________________________________
لا يستطيعُ المرءُ ردَّ فِعالها _______________________________________________________________
يا ربِّ ألهمْنا على فقدانه ________________________________________________________________
صبرًا وهبْنا منك حسنَ ختامها _______________________________________________________________