الطاهر الإفراني

1377-1284هـ 1957-1867م

سيرة الشاعر:

الطاهر بن محمد الإفراني.
ولد في «إيفران» ببلاد سوس، وتوفي في سوس (المغرب).
عاش في بلاد سوس والقرى المجاورة لها، وانتقل إلى فاس زمن الدراسة.
بعد أن حفظ القرآن الكريم التحق بالمدرسة الإلغية، فدرس النحو والفقه والتفسير والحديث، فضلاً عن الأدب الذي اشتهرت المدرسة به، كما درس بحلقات
العلم بالمساجد، ثم انتقل إلى «فاس» حيث أخذ عن كبار العلماء القرويين في عصره.
اشتغل مدرساً بالمدارس العتيقة، ثم عمل قاضياً بموطنه «سوس».

الإنتاج الشعري:
- ترجح المصادر وجود ديوان له، ولكنه مفقود، والمتداول من شعره ما حوته الدراسات الحديثة عنه.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات فقهية وصوفية تتضمن فتاوى، وحِكَمًا، وعبادات.
شعره تقليدي، ينهل من التراث الشعري ويسير على هديه بناء ومحتوى وأسلوباً، حتى المقدمة الطللية يحرص عليها مع الاجتهاد في حُسن التخلص، ولا يختلف اهتمامه بموضوعات القصائد عن تشكيلها، شأنه في التوسل، وفي المناسبات (الدينية خاصة) وفي مدح أشياخه ومخاطبة إخوانه، كما أنه قد يقرظ كتاباً لصديق، وربما قرظ كتابا تراثياً أيضاً، مما يكشف عن وجهته في مجال الأساليب، ومصادره في تثقيف فنه وتهذيب لغته، أما لغة قصائده فإنها جزلة فخمة، أو لينة عذبة، حسب دواعي الغرض، على أنها في كل الأحوال صحيحة مستقيمة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - درقاوي عبدالله: الطاهر الإفراني حياته وشعره - رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا - كلية الآداب - جامعة الرباط 1985 (مرقونة).
3 - عبدالله كنون: أحاديث عن الأدب المغربي الحديث - دار الثقافة - الدار البيضاء 1981.
4 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

تهنئة بالحج

مغاني الهوى ما بين رامةَ والبانِ ________________________________________________________________
سقَتْك الغوادي من مُلِثٍّ وهتَّانِ _______________________________________________________________
وحيَّتك أنفاسُ النَّسيم إذا سرى ________________________________________________________________
صباحاً بتأمينٍ وروحٍ وريحان _______________________________________________________________
لئن فاتني فيك الزمان بمُنيةٍ ________________________________________________________________
ففي الوصل إنِّي في إسار الهوى عان _______________________________________________________________
ويا راحلَ الوجناء يعتسف الفلا ________________________________________________________________
إلى الغرب يستقري قواعدَ بلدان _______________________________________________________________
لك الخيرُ ما إن جئت مكناسةً فعُجْ ________________________________________________________________
على دارة السِّتينَ قصرِ ابن زيدان _______________________________________________________________
هناك تُلقَّى السَّعد والرَّحب والنَّدى ________________________________________________________________
وخُلْقًا كما باحت أزاهرُ أفنان _______________________________________________________________
وتُلقي عصا التَّسيار في ساحةٍ سمت ________________________________________________________________
شفوفًا على غمدانَ أو شِعب بُوَّان _______________________________________________________________
على واحد الدنيا ندًى وإمامها ________________________________________________________________
هُدًى والبعيد الصِّيت والرَّافع الشَّان _______________________________________________________________
نقيبٌ حوى كلَّ المناقب همَّةً ________________________________________________________________
وإرثًا بحقٍّ عن إمامٍ وسلطان _______________________________________________________________
له النَّسبُ الوضَّاح يُزهر نوره ________________________________________________________________
كما ابتسم النَّوارُ في كل بستان _______________________________________________________________
نَمَتْه إلى العليا أصول جلالةٍ ________________________________________________________________
كشبلٍ نمته الخُزر من أُسْد خبَّان _______________________________________________________________
همُ العلويون الغطارف خير مَن ________________________________________________________________
تفرَّعَ من دوْحيْ مَعَدٍّ وعدنان _______________________________________________________________
ليوثٌ لدى الهيجا، غيوثٌ لدى النَّدا ________________________________________________________________
شموسٌ إذا لاحوا بحسنٍ وإحسان _______________________________________________________________
همُ ما همُ للدّين خير أئمَّةٍ ________________________________________________________________
وللمجد والعليا جواهر تيجان _______________________________________________________________
ملوكٌ عنت كلُّ الملوك لهم كما ________________________________________________________________
لصرصرة البازي عنَى كلُّ ذي شان _______________________________________________________________
فمن مثل مولانا الرشيد وبأسه ________________________________________________________________
وصارمه الفاري طلا كلّ طغيان _______________________________________________________________
ومولاي إسماعيل أسعد مالكٍ ________________________________________________________________
وأبرك سلطانٍ على كلِّ أوطان _______________________________________________________________
أَبي الخلفاءِ الصِّيد من رفعوا على ________________________________________________________________
دعائمِ عزِّ الملك أرفعَ بنيان _______________________________________________________________
تبدَّوا بأفْق الملك أقمارَ سُؤددٍ ________________________________________________________________
توارى لدى أنوارها كلُّ مروان _______________________________________________________________
بهم فخر الغربُ الممالكَ فاعتلى ________________________________________________________________
على ما حوَتْ أيدي سلاطين عثمان _______________________________________________________________
تناسقَ عقد الملك في نظمهم كما ________________________________________________________________
تناسَقَ درٌّ في قلائِدِ عِقْيان _______________________________________________________________
إلى أن تولاها جلالةُ سيِّدٍ ________________________________________________________________
مفيدٍ مبيدٍ بالمكارم طعَّان _______________________________________________________________
جلالة مولانا الإمام محمَّدٍ ________________________________________________________________
حسام العدا بدر الهدى بحر عرفان _______________________________________________________________
إمامٌ تلقَّته الخلافةُ ناشئاً ________________________________________________________________
فأذعنتِ العليا له أيُّ إذعان _______________________________________________________________
فساس الورى أكفى كفيلٍ وحاطهم ________________________________________________________________
بأرحب صدرٍ أو بأرجح ميزان _______________________________________________________________

من قصيدة: لُذْ بالنبي

لذ بالنَّبيِّ هُديتَ فَهْو المهربُ ________________________________________________________________
إن رُمت أمراً عزَّ منه المطلب _______________________________________________________________
واحطُطْ رحالَ القصد منكَ ببابه ________________________________________________________________
فجنابُ خيرِ الخلق أحمدَ أرحب _______________________________________________________________
وابسُط يمينَك بالخُضوع تذلّلاً ________________________________________________________________
ولتسألنْ مِن جودهِ ما تطلب _______________________________________________________________
واضرعْ وقل يا رحمةَ الله التي ________________________________________________________________
يرجو اليسارَ بها الـمُقلُّ المجدب _______________________________________________________________
يا فاتِحَ الإغلاق يا من جودُه ________________________________________________________________
إن شحَّ صوْبُ الـمُزنْ روْضٌ مُخصِب _______________________________________________________________
يا من إذا ما أجدبت أرضُ المنى ________________________________________________________________
فنواله الغيثُ الغزير الصَّيِّب _______________________________________________________________
يا من يجيب السَّائلين وعمرَه ________________________________________________________________
ما قال لا في كل سُؤْلٍ يوهب _______________________________________________________________
هذا فقيرٌ سائلٌ مُتوسّلٌ ________________________________________________________________
عافٍ أناخ عليه أمرٌ مُكرِب _______________________________________________________________
نفّسْ بجُودك ما بهِ يا خير من ________________________________________________________________
بجناب سُؤدده يلوذ المذنب _______________________________________________________________
وانظر لحاجته بعين عنايةٍ ________________________________________________________________
تُهدي له الفرجَ القريب وتكسب _______________________________________________________________
واعطفْ عليه بجاه آلٍ طُهِّروا ________________________________________________________________
بنصوص ما بين الدفاتر يكتب _______________________________________________________________
وبحقِّ أزواجٍ شرفنَ بأنْ غدا ________________________________________________________________
بيتُ البناء بهنَّ وهْو مُطَنَّب _______________________________________________________________
بـخديجةٍ خيرِ النِّساء ومن لها ________________________________________________________________
في الصِّدق والتَّصديق ما لا يُحسب _______________________________________________________________
وببَضعةِ الصِديق عائشة التي ________________________________________________________________
بالحبِّ منك لها الطِّرازُ الـمُذهب _______________________________________________________________
وببنت زمعةَ سَوْدةٍ وبـحفصةٍ ________________________________________________________________
بنتِ الذي منه الموسوسُ يهرب _______________________________________________________________
وببنت جحشٍ زينبٍ من بعدها ________________________________________________________________
أمُّ المساكن والأرامل زينب _______________________________________________________________
وبـهندَ بنت أبي أميَّةَ من لها ________________________________________________________________
واللهِ يومَ الروع رأيٌ أصوب _______________________________________________________________
وصفيَّةَ الصافي لها إذ زاحمت ________________________________________________________________
بالجدِّ في حبِّ النبي المشرب _______________________________________________________________
وكذا جويريَةٍ ورملةَ من غدت ________________________________________________________________
من عند أصحمةٍ تُزفّ وتُجلب _______________________________________________________________
وببنت حارثٍ الهلاليْ من غدت ________________________________________________________________
ميمونةً واليُمْن دأبُه يُطلب _______________________________________________________________
وبفَرعك الزَّاكي المقدّس قاسمٍ ________________________________________________________________
وبـطاهرٍ وكذاك يَتبع طيِّب _______________________________________________________________
وكذا بـزينَبَ من قد تزوَّجها أبو الـ ________________________________________________________________
ـعاصِ الذي في وعْده لا يكذب _______________________________________________________________
ورقيَّةٍ وبـأم كلثومَ اللتَيْـ ________________________________________________________________
ــنِ حواهما عثمانُ وُهْو مُحبَّب _______________________________________________________________
وبـفاطمٍ تفاحة الفردوس مَن ________________________________________________________________
في فضلها قصُرَ اللّسان المطنِب _______________________________________________________________
خيرِ النساء على الحقيقة من غدت ________________________________________________________________
يومَ القيام لها الشَّفاعةُ تُوجب _______________________________________________________________
زوجِ ابن عمّك سيف نصرك خير من ________________________________________________________________
يومَ الملاحم بالمثَقَّفِ يلعب _______________________________________________________________