الصياد حواش المرصفي

1371-1301هـ 1951-1883م

سيرة الشاعر:

الصياد حواش سليمان المرصفي.
ولد في قرية مرصفا (محافظة القليوبية - بمصر)، وفيها توفي.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم في كتّاب القرية.
التحق بالأزهر (1905) حيث قضى ثمانية أعوام وتفقه خلالها على مذهب الإمام الشافعي، وحضر منهجي الأشموني والسعد في البلاغة وحصل على شهادة الأهلية (1913)، قبل أن تجبره ظروفه العائلية على الانقطاع عن طلب العلم.
عاد إلى قريته (1913) وظل فيها خمس سنوات قبل أن يختاره محمد بك حشيش ومهدي بك حشيش مأذونًا شرعيًا وظل في عمله حتى أواخر أيامه.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة: «شكر وتقدير »- نشرت في كتاب: مرصفا الخالدة، وقصيدة: عظمة الآباء وبطولة الأبناء - مجلة البشرى - 12 من أغسطس 1956، وقصيدة: مساجلة بين شاعرين - مجلة البشرى - 8 من ديسمبر 1956.
شاعر مناسبات، اعتمدت تجربته الإطار التقليدي فجاءت موضوعاتها وأغراضها وفق ما ألفه شعراء عصره من مديح ومساجلات وغيرهما من قصائد المناسبات،
وجاء منهجها موافقًا عروض الخليل والقافية الموحدة، والحرص على المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
- محمد عبدالجواد: الشيخ الحسين بن أحمد المرصفي - دار المعارف - القاهرة 1952.
: مرصفا الخالدة، تكملة لرسالة الشيخ الحسين بن أحمد المرصفي - دار المعارف - القاهرة 1952.

معاذ الوفا

معاذَ الوفا قلبي لهجرك يجنحُ ________________________________________________________________
وأنتَ أمير الشعر ساحُكَ أفيحُ _______________________________________________________________
وهيهات أن أنسى كريمًا عرفتُه ________________________________________________________________
أرى قربه نُعمى، وناديه أروح _______________________________________________________________
وحاشايَ أن أنساك يا خيرَ صاحبٍ ________________________________________________________________
أبادله حبّاً رفيعًا وأمنح _______________________________________________________________
لمستُ التقى فيه وشِمْتُ توكُّلاً ________________________________________________________________
وإيمانَ صدقٍ بالمكارم ينفح _______________________________________________________________
وما لي سوى حُبّي شفيعًا بساحه ________________________________________________________________
لإخلاص ودٍّ نورُهُ يتفتّح _______________________________________________________________
قطعت يميني يومَ أرمي ممجَّدًا ________________________________________________________________
خلائقه كالمزن، للمجد يطمح _______________________________________________________________
وما كنت أن أرمي بسهميَ صائدًا ________________________________________________________________
غزيرًا له الصيّاد عبدٌ يسبِّح _______________________________________________________________
فمعذرةً يا بنَ الكرام فإنني ________________________________________________________________
وحقِّك معذورٌ ومثلك يصفح _______________________________________________________________
فما عن قِلًى كلاّ ولا عن ملالةٍ ________________________________________________________________
يفسَّر تقصيري، وبابك مطمح _______________________________________________________________
كفاك فخارًا يا بنَ شاكرَ مدحةً ________________________________________________________________
مدحتَ بها المختار والشَّوقُ أوضح _______________________________________________________________
قرأنا لك النظم البديع فزادنا ________________________________________________________________
وربِّك إيمانًا بأنك مُفلح _______________________________________________________________
وكيف أجافي ندوةً أدبيّةً ________________________________________________________________
هي الدوحة الفيحاء تزكو وتنفح _______________________________________________________________
فحسبك يا «مرسي» بأنك شاعرٌ ________________________________________________________________
تساير شوقي في المديح فتنجح _______________________________________________________________
وحسبي لدى اللقيا أقول مردّدًا ________________________________________________________________
معاذَ الوفا قلبي لهجرك يجنح _______________________________________________________________

شكر وتقدير

يا من تفرَّدَ حبُّه بولائي
أُزجي إليك تحيّتي وثنائي
أَنْصَفْتَ عالِـمَنا «حسينًا» بعدما
طمرت مآثرَه يدُ الأحياء
أنصفت نابغةَ الأوان، مؤلفًا،
أجْلَتْ وسيلته دجى الظلماء
وكشفت عن أدب الحسين وفضله
وأنرت سيرة حجّة العلماء
ستون عامًا يا «حسينُ» ولم تزل
صفحاتُ مجدك في يد الإخفاء
لم يكفهم أدبٌ تعثَّر حقبةً
ضعفًا وإسفافًا وسوء أداء
حتى تناوله «الحسين» بخطةٍ
كانت بداءة نهضةٍ نجلاء
عذرُ الشبيبة جهلها بمقامه
ربّاه! كيف العذر للقدماء
لي أن أعاتب، والعتاب شريعةٌ
حُمدت عواقبُها لدى الخلصاء
لكنني أدع ا لعتاب تأدبًا
«لأبي هشامٍ» سيّد النبلاء
فهو ابن «دارهمُ» وباعث نشئها
وإمام نهضتها إلى العلياء
متحمّسًا للحق، لا متحيّزًا
كلا ولا هو بالدعيِّ النائي
في مصرَ بيتٌ بالمهابة مشرقٌ
فكأنه واللهِ، غارُ حراء
متوشّحٌ بالنور حتى خلته
بين البيوت منارة الجوزاء
يدعون «شارعه» على اسم ملحّنٍ
والعلمُ أولى من غِنًى وغِناء
فتوجَّهوا نحو الوزارة إنها
لتردَّ حقَّكمو بغير عناء
يا من تفرَّدَ رفعةً وثقافةً
بمكانةٍ جلّت عن القرناء
أنا مرصفيٌّ هزّه كرمُ الوفا
ءِ وكمْ سمتْ أممٌ بفضل وفاء
عذرًا «أبا يحيى» إليك فإنني
لمقصِّرٌ في حلبة الشعراء
لكنني إن لم أنلْ فيك المدى
فلحسن ظني أن يُجاب دعائي

من قصيدة: عظمة الآباء

سما بك يا بنَ النيل مجدٌ ومحتِدُ ________________________________________________________________
عريقٌ له كلُّ الممالك تسجدُ _______________________________________________________________
سما وسما حتى اقتنى بجدارةٍ ________________________________________________________________
زعامةَ أهل الشرق والدهرُ يشهد _______________________________________________________________
حضارتنا في الشَّرق شَعَّ سناؤها ________________________________________________________________
فنحن الألى جادوا وسادوا وشيَّدوا _______________________________________________________________
ملكنا زمام الأرض شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
فما غمضت عينٌ ولا قصَّرت يد _______________________________________________________________
أولئك آباءٌ تلألأ نورهم ________________________________________________________________
فما طاش سهمٌ أو تقهقر أَيِّدُ _______________________________________________________________
مباهجُ وادينا غَوت عقلَ أمّةٍ ________________________________________________________________
قراصنةٍ أطماعُها ليس تنفد _______________________________________________________________
فجاؤوا وعرشُ النيل يجلس فوقه ________________________________________________________________
ضعيف القوى سهل القياد وقُعَّد _______________________________________________________________
صبرنا على ظلم الدخيل وبطشه ________________________________________________________________
وكان لزامًا أننا نتجلَّد _______________________________________________________________
أقاموا به سبعين عامًا وأربعًا ________________________________________________________________
فكان كفاحًا جمرُه يتوقَّد _______________________________________________________________
إلى أن أتاح الله للجيش قادةً ________________________________________________________________
«جمالٌ» وأحرارٌ فشادوا وشدَّدوا _______________________________________________________________
فقالوا للاستعمار في غير رهبةٍ ________________________________________________________________
فإمّا جلاءً أو قتالاً يبدِّد _______________________________________________________________
فلمّا رأوا أن لا مناصَ ترحّلوا ________________________________________________________________
وفي قبرصٍ حَطّوا فما طاب مرقد _______________________________________________________________
فمادت بهم تلك الجزيرة وانثنت ________________________________________________________________
تطالبهم أن لا مقامَ فأزبدوا _______________________________________________________________
فيا أمّةَ التاميز رفقًا بأمّةٍ ________________________________________________________________
رماها بكم دهرٌ غشومٌ مشرِّد _______________________________________________________________
وهذا لها عندي وليس بقبرصٍ ________________________________________________________________
ولكنّ لي قلبًا على الظلم يوجد _______________________________________________________________