الحسن محمد الكوهن

سيرة الشاعر:

أبوعلي الحسن بن محمد قاسم الكوهن الفاسي المغربي.
ولد في مدينة فاس وتوفي في خوخة السويقة (الرباط - المغرب).
عاش في المغرب، والحجاز مجاورًا لبيت الله الحرام.
تلقى علوم الشريعة والفقه بفاس، حتى عد من فقهاء المالكية، وأتباع الطريقة الشاذلية.
جمع لنفسه مكتبة ضمت نفائس الكتب، وأهداها إلى الزاوية الفتحية بخوخة السويقة.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة منشورة بكتاب: «طبقات الشاذلية الكبرى».

الأعمال الأخرى:
- له المؤلفات التالية: «جامع الكرامات العلية في طبقات الشاذلية»، و«إعلام السائلين عمن أقبر بمصر من صحابة سيد المرسلين»، و«تحفة الصلوات»، و«تحفة الراغبين ونزهة الطالبين في خواص قصيدة الأستاذ شرف الدين».
يدور شعره حول مدح الأولياء وإظهار فضلهم وتوقيرهم بلغة تميل إلى الحكمة والوعظ ولا تخلو من قوة بيان وحسن قريحة.

مصادر الدراسة:
- أبوعلي الحسن بن محمد قاسم الكوهن: طبقات الشاذلية الكبرى - (تحقيق محمود الجمال) - المكتبة التوفيقية - القاهرة (د.ت).

سَلُوني

سَلوني عن بلاد فيها شيخٌ ________________________________________________________________
جليلُ القدر داعٍ ثمّ بانِ _______________________________________________________________
هو الشيخُ الهمامُ أتانا روحًا ________________________________________________________________
وقد أروى المسامعَ بالمعاني _______________________________________________________________
أغوث الله يا عمرانُ جدْ لي ________________________________________________________________
بفيضٍ منك إنّك ذو امتنان _______________________________________________________________
فيا لك من إمامٍ صرتَ داعٍ ________________________________________________________________
إلى باب الإله وأنتَ فان _______________________________________________________________
رُويدكَ هل لمحبوبٍ أتاك ________________________________________________________________
يطيرُ إليك من شوقٍ يعاني _______________________________________________________________
فمثلُك قد تحلّى إذ تملّى ________________________________________________________________
فأقربتَ الأباعدَ والأداني _______________________________________________________________
فيا أهلَ الصعيد هلمّ طوفوا ________________________________________________________________
بكعبةِ فضله آنًا [وآن] _______________________________________________________________
فإنّ الله ربّي قد حباه ________________________________________________________________
أمورًا لا يحيطُ بها جَناني _______________________________________________________________
إمامٌ في الحقيقة نال عزّا ________________________________________________________________
وقد نشر الطريقَ بلا توان _______________________________________________________________
فطب نفسًا مريدًا قد أتاه ________________________________________________________________
لقد ألقيتَ رحلك في الأمان _______________________________________________________________
أَإخوانَ الصّفاء فلو علمتم ________________________________________________________________
بما أعطاه ربّي من معان _______________________________________________________________
لأقسمتم وحقًا قد بررتم ________________________________________________________________
يمينًا إنّه في الله فان _______________________________________________________________

أبو المعاني

أما والمشَعْرين وبيتِ ربّي ________________________________________________________________
وربِّ البيتِ والسّبعِ المثاني _______________________________________________________________
لقد جادَ الزّمان فليت شعري ________________________________________________________________
إذا جادَ الزّمانُ بكل آنِ _______________________________________________________________
وقد سالت دموعي هائجات ________________________________________________________________
بيومِ تواصلي إذ كنتُ دان _______________________________________________________________
وجاذبني إليه وقال أهلاً ________________________________________________________________
وأروى مهجتي فغدوتُ فان _______________________________________________________________
أسيفَ الله يا عقادُ كن لي ________________________________________________________________
فقد ضاق الزّمان وما ولاني _______________________________________________________________
ألا يا خيرَ داعٍ نحو ربّي ________________________________________________________________
لقد نلنا بصحبتك التّهاني _______________________________________________________________
هو القطبُ الذي قد نال عزًا ________________________________________________________________
نبيلٌ سيّدٌ في الله فان _______________________________________________________________
هو الأستاذُ والشيخُ المربّي ________________________________________________________________
هو الشهم الغيور أبو المعاني _______________________________________________________________

مريد الشاذلي

مريدَ الشّاذلي إن رمتَ وصلاً ________________________________________________________________
فبادر للطريق تَرَ حَلاهُ _______________________________________________________________
فهذا الشّاذلي أتانا نورًا ________________________________________________________________
بدا في الكون آهٍ لو تراه _______________________________________________________________
فبالروح افتديه وآت شوقًا ________________________________________________________________
فيا عزًا لمن يغشى حماه _______________________________________________________________
وتلك طريقةُ الفاسي حقًا ________________________________________________________________
ففي كل البقاع تراه يا هو _______________________________________________________________
وللعقاد حقًا سرّ فيها ________________________________________________________________
فأبشر بالسّعود إن تراه _______________________________________________________________
يوصّل كلّ من يأتيه حالاً ________________________________________________________________
وينكشف الحجابُ لمن أتاه _______________________________________________________________
فإنّا بالوصول إليه همنا ________________________________________________________________
وغبنا حين غبنا عن سواه _______________________________________________________________
ترانا إن ذكرنا نحن جمعًا ________________________________________________________________
من الأنوار شاهدنا حلاه _______________________________________________________________
فمنا من يرى الأنوارَ جهرًا ________________________________________________________________
فيحظى بالنّعيم فيا مناه _______________________________________________________________
ومنا من بكأس الحبّ أضحى ________________________________________________________________
له نورٌ عجيبٌ لو تراه _______________________________________________________________
ومنّا من يغيب عن العيون ________________________________________________________________
وهذا حال من دخل حماه _______________________________________________________________
فإن رمت السّعادةَ فاتبعه ________________________________________________________________
وقاطعْ كلَّ من تهوى سواه _______________________________________________________________

سراج الأتقياء

أبدًا تحنّ إليكم الأرواحُ ________________________________________________________________
وحماكُمُ للقاصدين مُباحُ _______________________________________________________________
وعلى يديكم يا سراجَ الأتقيا ________________________________________________________________
فتحًا قريبًا يفتح الفَتَّاح _______________________________________________________________
ومريدكم قد خصَّ أشرف رتبةٍ ________________________________________________________________
وشذاكُمُ فوق العُلا فَيّاح _______________________________________________________________
ولكم حديثٌ في البقاع تواترت ________________________________________________________________
أخباره يزهو مسًا وصباح _______________________________________________________________
يا سادةً حازوا الفضائلَ كلّها ________________________________________________________________
يا نسلَ طه يا غِذا الأرواح _______________________________________________________________
ما الفضلُ يا عقّاد إلا بحيّكم ________________________________________________________________
ولديكُمُ الإسعادُ والإمناح _______________________________________________________________
الله خصّك بالمكارم والتّقى ________________________________________________________________
والنّور يعلو من سناك مباح _______________________________________________________________