اللَّه أكبرُ كلُّ همٍّ ينْجلي ________________________________________________________________
عن قلب كلِّ مكبِّر ومهلّلِ _______________________________________________________________
وموحّدٍ لله جلَّ جلالهُ ________________________________________________________________
والشِّركُ عنه والضلالُ بِمَعزل _______________________________________________________________
وبِدَايتي اللَّهمَّ فيما أبْتغي ________________________________________________________________
من نظميَ العذب الرحيق السَّلسَل _______________________________________________________________
ثمّ الصلاةُ على النبيِّ محمدٍ ________________________________________________________________
خيرِ الورى النبأِ العظيم المرْسَل _______________________________________________________________
والآلِ أرباب الهداية والتقى ________________________________________________________________
مَنْ ودّهم نَصُّ الكتابِ الـمُنْزَل _______________________________________________________________
ولقد عثرتُ على نظامٍ صاغه ________________________________________________________________
من رام نُصحاً، شأنه لم يَجهل _______________________________________________________________
يا حبذا يا حبذا يا حبذا ________________________________________________________________
فالنُّصحُ مقبولٌ على الوَجه الجَلي _______________________________________________________________
فتبيَّنَ الدَّاعي وما يدعو له ________________________________________________________________
في الآن والزَّمن الرَّحيب المقبل _______________________________________________________________
أمرٌ مهمٌّ وهو فرضٌ لازبٌ ________________________________________________________________
للعالِم المتفطِّن المتعقّل _______________________________________________________________
أمّا الرسالاتُ التي تأتي منَ الدْ ________________________________________________________________
ـدَاعي فأمرٌ ما به من مدخَل _______________________________________________________________
يدعو إلى التوحيد ثم لوازمٌ ________________________________________________________________
ثبتتْ لها والحقُّ منهجُه جَلي _______________________________________________________________
ولزوم سنَّةِ أحمدٍ بأصولها ________________________________________________________________
وفروعها لم تَخْفَ عن متأمل _______________________________________________________________
قَسَماً لقد سُرَّ الفؤادُ بما حَوَتْ ________________________________________________________________
وشفَى بنور منارها المتهلِّل _______________________________________________________________
لكنها جاءت بأيدي عُصبةٍ ________________________________________________________________
عملوا بضدِّ مفصَّلٍ مع مُجْمل _______________________________________________________________
بل صرَّحوا بالشِّرك في كل الورى ________________________________________________________________
في أمة الهادي لغير تَأمُّل _______________________________________________________________
أَوَ ليس أمَّةُ أحمدٍ فيهمْ أَتى الـ ________________________________________________________________
ـقرآنُ كنتم خيرَ أمَّةِ مُرسَل _______________________________________________________________
وكذاك قال الطُّهرُ لا أخْشَى لكمْ ________________________________________________________________
شِرْكاً يكونُ فطالِعَنْ وتأمَّل _______________________________________________________________
وقد استباحوا للنِّساء وأَعلنوا ________________________________________________________________
بالحِلِّ لم يخشَوْا مُعاقبةَ العلي _______________________________________________________________
حتى تواترَ عنهمُ في غيّهم ________________________________________________________________
يتعاقبون على النِّسا في المحفل _______________________________________________________________
والبعضُ يكريهم إذا ما ملَّهمْ ________________________________________________________________
من غيره والأمرُ في هذا جلي _______________________________________________________________
أيضاً وكم قتلوا صبيّاً يافعًا ________________________________________________________________
في الكافرين فِعَالُهم لم تُحلل _______________________________________________________________
وكم استباحوا، من شيوخٍ ركَّعٍ ________________________________________________________________
كم من تقيٍّ عابدٍ متبتّل _______________________________________________________________
لم يدْعُ غيرَ الله جلَّ جلالهُ ________________________________________________________________
لم يَدْعُ أصناماً ولم يَدْعُ الولي _______________________________________________________________
وكذاك أيضاً صحَّ أنَّ المصطفى ________________________________________________________________
لم يغزُ قريةَ ذي الأذان مُهلِّل _______________________________________________________________
وإذا غزا الكفّارَ قدَّم داعيًا ________________________________________________________________
يدعوهمُ نهجَ الهدى لم يعْدل _______________________________________________________________
فإذا استجابوا لم يردَّ عليهمُ ________________________________________________________________
إيمانَهم بالله في المستقبل _______________________________________________________________
وتثبُّتُ الوالي فعنه محتَّمٌ ________________________________________________________________
لا يَنبغي التقصيرُ في أمر الولي _______________________________________________________________
هذا الوليدُ أتى فعالاً منكراً ________________________________________________________________
فأتتْ قوارعُ ربّنا في الـمُنْزَل _______________________________________________________________
إنْ جاءكمْ فيما تَلوَّنَ فاسقٌ ________________________________________________________________
فتبّينوا بصراحةٍ فيما تُلي _______________________________________________________________
أمّا المقادمةُ الذين تراهمُ ________________________________________________________________
ففِعَالهم نكرٌ بغير تَأّول _______________________________________________________________
لا يسمعون مقالةً من عالمٍ ________________________________________________________________
بل ينسبون الحَبْرَ أجهلَ أجهل _______________________________________________________________
وإذا سمعتَ كلامَهم بأدلَّةٍ ________________________________________________________________
تجد الكلامَ عن الصَّواب بمعزِل _______________________________________________________________
لكنَّ داء الجهل أصبح فاشياً ________________________________________________________________
فيهم فأنّى يُنصحون بمعْدل _______________________________________________________________
فالشيخُ، إن كان المرادُ هداية ________________________________________________________________
بعثَ الهدايةَ كل شخصٍ أفضل _______________________________________________________________
ليكون سعيُهمُ بحسن بصيرةٍ ________________________________________________________________
وسياسةٍ وسلوك نهج المنهل _______________________________________________________________
لا كالعرار وشكله ونظيره ________________________________________________________________
ذو نقطةٍ والكلُّ عن علمٍ خَلِي _______________________________________________________________
أو ليس قاتلُ سالمٍ ومعوّض ________________________________________________________________
والنَّدْبُ من نسل النبيّ ومِن علي _______________________________________________________________
من غير لا ذنبٍ ولا بجنايةٍ ________________________________________________________________
بل هم على الدين القويم الأمثل _______________________________________________________________