الجنيد أحمد المكي

سيرة الشاعر:

الجنيد أحمد المكي.
ولــــد فـــي بلدة الخنقـــة، (قـــرب بسكــرة بالجنوب الجزائري).
عاش في الجزائر وتوفي فيها.
تلقى مبادئ القراءة والكتابة بمسقط رأسه «خنقة سيدي ضاحي» قرب بسكرة، وبها حفظ القرآن الكريم، ثم انخرط في المدرسة الفرنسية حيث نال الشهادة
الابتدائية عام 1909. دخل مدرسة قسنطينة، ثم المدرسة العليا بالجزائر العاصمة، فتمكن من إتقان اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية.
عمل مدرساً في مدارس الجزائر الرسمية التي كانت تديرها السلطة الاستعمارية الفرنسية، ثم انتقل في عام 1922 للتدريس في غرب إفريقيا حيث أسندت إليه إدارة مدرسة في إحدى المستعمرات الفرنسية (لعلها السنغال).

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، له قصائد قلائل منشورة في كتاب: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر»، وقصائد أخرى نشرتها الصحف الجزائرية في عصره.
شعره من القليل الجيد، عبارته عربية قوية، يترسم في أسلوبه خطى القديم من الشعر والنثر، نزعته مزيج من فلسفة التشاؤم والسبحات الرومانسية.

مصادر الدراسة:
- محمد الهادي السنوسي الزاهري: شعراء الجزائر في العصر الحاضر (جـ1) - المطبعة التونسية - تونس 1926.

القرآن

ألا إنَّ ذا القرآن إن سالَ سائلُ ________________________________________________________________
هو البدرُ والبدور منه تَضاءلُ _______________________________________________________________
ألا إن ذا القرآن هَدْيٌ ورحمةٌ ________________________________________________________________
ونورُ الدياجي والنجوم أوافل _______________________________________________________________
تباهتْ به زُهْرُ العصور وفاخرتْ ________________________________________________________________
به بعضُها بعضاً وحقَّ التَّطاول _______________________________________________________________
وسارت به الركْبانُ شرقًا ومغربًا ________________________________________________________________
وهامتْ به نوابغٌ وفطاحل _______________________________________________________________
رواه لَبيدٌ فارعوى عن نشيده ________________________________________________________________
وقال أبعدَ الفصل ينطق هازل _______________________________________________________________
وأصغت إليه العرب مع بعد صيتها ________________________________________________________________
وألقت عصاها واستكان المناصل _______________________________________________________________
فابلى الزمان كل معجزة اتت ________________________________________________________________
ومعجزة القرآن دوما تساجل _______________________________________________________________
هو الحجة الغراء إن صال صائل ________________________________________________________________
هو المنهج الوضاح أن زاغ جاهل _______________________________________________________________
هو الصارم البتار بادت بهديه ________________________________________________________________
جراثم جهل ايدتها اوائل _______________________________________________________________
فكان كشمس اشرقت فانزوت بها ________________________________________________________________
اباطل كانت بالظلال تواصل _______________________________________________________________
فناجى بني قحطان بالسلم وانبرى ________________________________________________________________
إلى معشر الرومي جهرًا يسائل _______________________________________________________________
فاضحى ودور العرب منه اواهل ________________________________________________________________
وامسى ودور العجم منه نواهل _______________________________________________________________
وما ذاك عن رغم ولا عن عصابة ________________________________________________________________
ولكن هدى والدهر حيران ذاهل _______________________________________________________________
آهذا يثير الحرب عن أمم الدنا ________________________________________________________________
فدع هذيانا ابرزته النواقل _______________________________________________________________

حقيقة لا خيال

إن ملتُ للعُرْب قالوا ________________________________________________________________
أللعُريبي وصالُ؟ _______________________________________________________________
أو ملت للسود قالوا ________________________________________________________________
ذا أبيضٌ مختال _______________________________________________________________
أو ملت للروم قالوا ________________________________________________________________
صفاءُ هذا خيال _______________________________________________________________
يا ليت شعري لماذا ________________________________________________________________
هذا القلى والمقال _______________________________________________________________
والأصل أصلٌ فريدٌ ________________________________________________________________
والمرء للمرء آل _______________________________________________________________
لما رأيتُ نفورًا ________________________________________________________________
والخِبُّ داءٌ عضال _______________________________________________________________
خطبتُ للوحش ودّاً ________________________________________________________________
فجاء منه غزال _______________________________________________________________
يحفُّه من نضارٍ ________________________________________________________________
وفضة سربال _______________________________________________________________
وزانه وشي حلَّى ________________________________________________________________
وجيده المعطال _______________________________________________________________
كأنه حين يبدو ________________________________________________________________
لناظري هلال _______________________________________________________________
ياحسْنَهُ من أنيسٍ ________________________________________________________________
عداه قيلٍ وقال _______________________________________________________________
واسى «سهيلٌ» غريبًا ________________________________________________________________
جفاه خِلٌّ وخال _______________________________________________________________
إن مال للغير مالوا ________________________________________________________________
عنه وجُذَّتْ حبال _______________________________________________________________
هيا الْهِني عن أناسٍ ________________________________________________________________
لغير ودِّيَ مالوا _______________________________________________________________
وكن صفيَّ صفيٍ ________________________________________________________________
فصفو غيرك آل _______________________________________________________________

أين الجدود؟

سُنَّ ذا الموتُ لا مفرَّ من الـمَوْ ________________________________________________________________
تِ، ولو سمْنا في السُّها تَحْصينا _______________________________________________________________
يَعْترينا فردًا ففردًا رضينا ________________________________________________________________
أم كرهْنا فالحكمُ لله فينا _______________________________________________________________
أين آباؤنا وأين جدودٌ ________________________________________________________________
وجدود الجدود للأوَّلينا _______________________________________________________________
حاولوا مثلَنا البقاءَ وظلُّوا ________________________________________________________________
زمنًا فوق ظهرها آمنينا _______________________________________________________________
فدعاهم رَيْبُ المنون فلبَّوْ ________________________________________________________________
هُ، وساروا إلى الفنا مسرعينا _______________________________________________________________
هذه عِبرةٌ تُذكِّرُ جيلاً ________________________________________________________________
بعد جيلٍ بقومه الأقدمينا _______________________________________________________________
دَرَّ دَرُّ الذين لم تُغْوِهم لذْ ________________________________________________________________
ذَةُ عيشٍ لم تصْفُ للسابقينا _______________________________________________________________
فأعدُّوا للهول تقوى وبِرّاً ________________________________________________________________
ولِصِرْفِ الزمان درعًا حصينا _______________________________________________________________

وقفة بجبل عالي الناس

يا عاليَ الناس بالحوّار والسينا ________________________________________________________________
إرعَ الذمارَ ولا تكن كمسّينا _______________________________________________________________
بالطور فجر ينابيع النسيم على ________________________________________________________________
قلبٍ يكنُّ به الدهر البراكينا _______________________________________________________________
أم أنت «كالأم» في لينٍ وفي كنفٍ ________________________________________________________________
بوعدها وأباطيل توالينا _______________________________________________________________
فلنتركِ النار للنيران تطفئها ________________________________________________________________
الداء للداء يبْريه ويبْرينا _______________________________________________________________
أخا السحاب أبا الهضاب قد بلغتْ ________________________________________________________________
أسبابَ فرعك في العلياء تمكينا _______________________________________________________________
ماذا الشموخ لعالم الهواء فهل ________________________________________________________________
طاولتَ فرعون أم سابقتَ نيرونا _______________________________________________________________
رفعت عرشك عن سهلٍ وعن جبل ________________________________________________________________
وشِدْتَ للوحش والعقبان تحصينا _______________________________________________________________
لواء مجدك خفاقٌ على قممٍ ________________________________________________________________
سناؤها لبعاد الأفق يدنينا _______________________________________________________________
بك الوكور وأطيارٌ مغرِّدةٌ ________________________________________________________________
بك البروج بحسن الصنع تنبينا _______________________________________________________________
سلاسلٌ ومراسٌ في الصخور بدت ________________________________________________________________
يحكي تشعُّبُها الرُّقْط الثعابينا _______________________________________________________________
لا يدرك الفكر فحواها ولا يقفَنْ ________________________________________________________________
على حقيقتها إن رام تبيينا _______________________________________________________________
هي الرياح وأكداس الثلوج وتكـ ________________________________________________________________
ـرار الدهور يزيد الكون تكوينا _______________________________________________________________