التهامي بن حمادي

سيرة الشاعر:

التهامي بن حمادي المطيري المكناسي.
ولد في مدينة مكناس حوالي عام 1190هـ/ 1776م، وتوفي في مدينة الرباط، وقضى حياته بين مسقط رأسه، ومثوى جسده، كما عاش في مراكش وفاس.
بعد أن حفظ القرآن الكريم في كتاب مدينته التحق بجامعة القرويين حيث درس علوم الشريعة والأدب على العالمين: إدريس العراقي والطيب بن كيران اللذين أجازاه إجازة عامة، كما أخذ بعض علومه على أحمد بن التاودي بن سودة.
تولى خطة القضاء بمكناسة الزيتون، ثم مراكش، وكان شيخ قراء الحديث في مجلس السلطان المولى عبدالرحمن.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار متفرقة في بعض مصادر العصر.

الأعمال الأخرى:
- له مراسلات مع معاصريه.
أكثر أشعاره في مدائح شيوخه، وفيها تجمعت مقاصد الشعر من ذاتية تجلت مقوماتها في النسيب والغزل، وفي الحكمة والحث على العلم. اتسمت بعض قصائده بالطول، مما يؤكد سيطرته على القوافي، أما معاني الغزل وصوره في القصائد التراثية فإنها حاضرة في هذه المدائح، وقد أكسبتها طرافة وخففت من غلوائها في الإطراء.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1990.
2 - محمد بن جعفر الكتاني: سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أُقبر من العلماء والصلحاء بفاس - مطبعة أحمد بن الطيب الأزرق - فاس 1898م.
3 - محمد بن علي دنية: مجالس الانبساط بشرح تراجم علماء وصلحاء الرباط - مطابع الإتقان - الرباط 116هـ/ 1986م .
4 - محمد بن مصطفى بوجندار: الاغتباط بتراجم أعلام الرباط (دراسة وتحقيق عبدالكريم كريم) مطابع الأطلس - الرباط 1987 .

هلال المكارم

حنانيكَ نَبّهْ غائباً يرقب السَّعْدا ________________________________________________________________
بطلعة سلمى أو بجارتها سُعدى _______________________________________________________________
وما زال يستشفي الغرامَ بطيفها ________________________________________________________________
فما منحتْ إلا التأرّقَ والصدّا _______________________________________________________________
فها عَرْفُها ناجى الفؤادَ ولم يبنْ ________________________________________________________________
يصافحنا ممّا به أخجلَ الوردا _______________________________________________________________
وكنتُ إخال الحلمَ حتى تبيّنتْ ________________________________________________________________
فأبدتْ ذُكاءً في دُجًا جمعتْ ضِدّا _______________________________________________________________
وحَوراً وريفاً والقواضبَ والقنا ________________________________________________________________
بناعم خُوطٍ يُغضب السُّمْرَ والأُسْدا _______________________________________________________________
وجيدٍ مُنَصّى لا لتزدادَ بهجةً ________________________________________________________________
ولكنْ ليُبدي حسنَه أيّما أردى _______________________________________________________________
وطرفٍ كحيلٍ فاترٍ دون حاجبٍ ________________________________________________________________
أزجَّ فخيمٍ يُرهب العاديَ الوَرْدا _______________________________________________________________
ومن عجبٍ طعنُ الجفونِ وهل سرى ________________________________________________________________
طعانُ جفونٍ دون أسيافها قدّا؟ _______________________________________________________________
وفرعٍ أثيثٍ حالكٍ بذوائبٍ ________________________________________________________________
ثلاثٍ يُغَشّي متنَها زائقاً جعدا _______________________________________________________________
عجبتُ له يُغري المسامعَ قُرطُها ________________________________________________________________
حديثَ خِدامٍ في خَداه لها رأدا _______________________________________________________________
وبالغُرَّة الغَرّا تَردّى تَولُّهي ________________________________________________________________
بوجنته حتى انثنتْ خلّتي رُشْدا _______________________________________________________________
فقلتُ لها رحماكِ يا روحَ مهجتي ________________________________________________________________
بصبٍّ رهينٍ في جمالكِ لم يُفدَ _______________________________________________________________
وكم جاب من فرط الجوى ولواعجٍ ________________________________________________________________
من الشوق صحصاحَ الفلا الغورَ والنجدا _______________________________________________________________
وكم لعجتْ منه الجوانحُ والحَشا ________________________________________________________________
ولولا صبيبُ الغورِ أنضجتِ الجلدا _______________________________________________________________
وكم طلّقَ الغمضُ الثلاثُ جفونَه ________________________________________________________________
طلاقَ الحسامِ العضبِ يومَ الوغى غِمدا _______________________________________________________________
وكاد الهوى العذريُّ ينحو بعِطفهِ ________________________________________________________________
إلى نحو عُرْف العطفِ منكِ فهل أبدى؟ _______________________________________________________________
فقالت فأبدتْ منه أنفسَ جوهرٍ ________________________________________________________________
فما خلتُ إلا أنها نثرتْ عِقْدا _______________________________________________________________
هنيئاً وطبْ نفساً بداني احتفالنا ________________________________________________________________
ودونكَ بعد البينِ من وصلنا ودّا _______________________________________________________________
رشفنا كؤوساً من مَعين رُضابها ________________________________________________________________
فآونةً صَهبا وآونةً شَهدا _______________________________________________________________
ولا عيبَ فيها غيرَ أنّ إزارَها ________________________________________________________________
وثيرٌ كما بالخبر قد وُشّحتْ بُردا _______________________________________________________________
وممّا أثار للفؤاد أنينَه ________________________________________________________________
رنينُ جمالٍ أو سِوارٍ علتْ زندا _______________________________________________________________
وقد خضّبتْ رخصَ البنانِ بعندمٍ ________________________________________________________________
تَمثّلَ دمعي رأدَ بينونةِ الغَيْدا _______________________________________________________________
وأعجبُ منه ظنّها فتبسّمتْ ________________________________________________________________
بأيّ نظامٍ خلتَه الجوهرَ الفردا _______________________________________________________________
بذات أقاحٍ كان طيٌّ لنشرها ________________________________________________________________
ورثنا الذي أبدى الشرودُ له فقدا _______________________________________________________________
فأعززْ بها من منحةٍ بين بضّةٍ ________________________________________________________________
رَداحٍ وبين جنّةٍ قد حوتْ خُلْدا _______________________________________________________________
ولا عاذلٌ واشٍ ينمّ بولينا ________________________________________________________________
عدا الأعطرين المسكَ إذ ذاك والنَّدّا _______________________________________________________________
كأنا وأفنانَ الرياضِ وزهرها ________________________________________________________________
همامٌٌُ يحلّي جندَه الدرَّ والنقدا _______________________________________________________________
كأنَ الربى إذ خدّدَ النهرُ خَدّها ________________________________________________________________
بعذبٍ فراتٍ ناضرٍ طيّبِ الوِرْدا _______________________________________________________________
أَكفٌّ علاها الوشمُ أو طِرسُ بارعٍ ________________________________________________________________
يسجّله أو أرقمٌ رائدٌ يبدا _______________________________________________________________
كأن الغضا والبانَ في حركاتها ________________________________________________________________
بأيدي الصَّبا صَبٌّ يميس بها وَجْدا _______________________________________________________________
ولما تلتْ أوتارُها آيةَ الهنا ________________________________________________________________
وباحت بتحليل العناقِ ولا حَدّا _______________________________________________________________
وشى بالذي نلنا البلابلُ غبطةً ________________________________________________________________
فصاحت على الأدواح تلتمس الرصدا _______________________________________________________________
فسلَّ لذاك الصبحُ صلتَ جبينهِ ________________________________________________________________
وأفضتْ إليها الشمسُ من رمضها جُندا _______________________________________________________________
كأن سناه طلعةُ الحَبْرِ أحمدَ بْـ ________________________________________________________________
ـنَ سودةَ في أفق العلا صافحتْ سعدا _______________________________________________________________
ولاحت على وجه الخوافقِ فانثنى ________________________________________________________________
صقيلَ الردى من بعد عِمّته السَّوْدا _______________________________________________________________
كما بدتِ الغَرّاءُ للدين غُرّةً ________________________________________________________________
فبان ذُكاءً لا كنارٍ علتْ طَوْدا _______________________________________________________________
فأعشى عيونَ الملحدين شعاعُها ________________________________________________________________
وأمستْ ممضّاةُ الجفونِ به رُمْدا _______________________________________________________________
وأصبح هذا الدهرُ يزهو مُطاولاً ________________________________________________________________
على صدره إذ حلّه فاقدٌ نِدّا _______________________________________________________________

أتطمع في الحياة

أتطمع في الحياة بغير موتٍ ________________________________________________________________
ويُعجبك الثناءُ وفيه داءُ؟ _______________________________________________________________
وأقبحُ ما ترى من ذا وذاكَ ________________________________________________________________
غرامٌ ليس يتبعه سخاء _______________________________________________________________
إذا ما البخلُ أصبحَ عند قومٍ ________________________________________________________________
فقد أمسى بأرضهمُ البلاء _______________________________________________________________

أقم على النفس الحدود

هِمْ بالذي سكنَ الوجودُ بسرّهِ ________________________________________________________________
ودعِ السِّوى في حبّه وتَجرّدِ _______________________________________________________________
وأقم ْعلى النفس الحدودَ فإن أبتْ ________________________________________________________________
فجزاؤها من سجنها لا تفتدي _______________________________________________________________