التجاني بن باب

سيرة الشاعر:

أبوالعباس أحمد التجاني بن باب أحمد بَيْبَ الشنقيطي العلوي.
توفي في المدينة المنورة.
قضى حياته في موريتانيا والمغرب والسودان والحجاز وتونس ومصر والجزائر.
أخذ العلم على يد والديه فحفظ القرآن الكريم وألمّ ببعض علوم الدين واللغة، ثم درس في مدينتي مراكش وفاس وتفقه على علمائهما.
كان والده الشيخ باب، ووالدته الفقيهة خديجة بنت المختار أول معلمينْ أشرفا على تعليمه.
عمل قاضيًا وظل يشتغل بالقضاء بين الناس طوال حياته وحيثما حلّ.
كان شيخًا للطريقة الصوفية التجانية في المغرب، ومن كبار رجالاتها ودعاتها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «منية المريد» - مطبعة التضامن الأخوي - القاهرة 1350هـ/191م - طبعته بعدها مكتبة القاهرة عدة مرات، وله قصائد وردت ضمن كتاب: «كشف الحجاب» - عام1961م، وله نظم مخطوط في أزواج النبي ().
شاعر متصوف، نظم على الموزون المقفى وجعل شعره في خدمة الطريقة التجانية، شارحًا لها ومشيدًا بها ومادحًا شيوخها متوسلاً بهم، ويكثر في شعره من
الاقتباسات والتضمينات، وفيه إفادات واسعة من معجم الشعر الصوفي حيث يطرق مناهجه ويحاكي أساليبه وصوره، بما يعكس اللطائف والعرفانات والرموز الأصيلة في التصوف، لغته سلسة وإن احتشدت بالرموز والإحالات الصوفية، وتراكيبه بسيطة فهو قليل الخيال أقرب إلى شعر العلماء.

مصادر الدراسة:
- أحمد سكيرج: كشف الحجاب عمن تلاقى مع الشيخ التجاني من الأصحاب - مطبعة العربي أزرق - فاس 1907.

لك الحمدُ يا الله

لك الحمدُ يا اللهُ يا مُنْزِلَ الذِّكرِ ________________________________________________________________
على عبدِك المختارِ خيرِ بني فِهرِ _______________________________________________________________
سَنًا وهُدًى للمتقينَ ورحمةً ________________________________________________________________
وأمنًا ولِلأعداءِ قاصمةُ الظَّهر _______________________________________________________________
به أُفحِمَ الخصمُ الأَلَدُّ وأذعنتْ ________________________________________________________________
له بُلغاءُ العُربِ في كلِّ مَا دهر _______________________________________________________________
يُنَبِّئُنَا أنباءَ مَا كانَ قَبلنا ________________________________________________________________
وأنباءَ ما يأتِي من الخيرِ والشرّ _______________________________________________________________
وعلَّمنا أحكامَ دينِ إلهِنَا ________________________________________________________________
ويُؤجرُ مِنَّا من تلا أيَّما أجْر _______________________________________________________________
ودام بحفظِ اللهِ آيُهُ عندنا ________________________________________________________________
فلسنا نخافُ الضَّلّ عاقبةَ الأمرِ _______________________________________________________________
ونحمدُك اللهمَّ حمدَ مُوَحِّدٍ ________________________________________________________________
على نِعَمٍ جلَّت عنِ العدِّ والحصرِ _______________________________________________________________
فلسنا بمحصيها وكيف يُعَدُّ ما ________________________________________________________________
يُشابهُ عندي كثرةً عددَ القطرِ _______________________________________________________________
خلَقتَ وأرزقتَ البرايا تكرُّمًا ________________________________________________________________
فسبحانكَ اللَّهمَّ من خالقٍ بَرِّ _______________________________________________________________
لك الملكُ لا للغيرِ فيه تصرُّفٌ ________________________________________________________________
وأنت لك التصريفُ في البرِّ والبحرِ _______________________________________________________________
ومن مُلكِكَ الجنَّاتُ والنارُ والذي ________________________________________________________________
لِهذِي وهذِي مِن سعيدٍ وذِي خُسرِ _______________________________________________________________
وممَّن بعثتَ اخترتَ مختارَهُم لنا ________________________________________________________________
وسيّدَ من يأتِي إلى موقِفِ الحشرِ _______________________________________________________________
حبيبُك من لولاهُ ما خُلِقَ الوَرَى ________________________________________________________________
وما رُحِموا لولاهُ يا لهُ من فخرِ _______________________________________________________________
فكنّا بحمدِ اللهِ من خير أمَّةٍ ________________________________________________________________
ومن خيرِها أعنِي ذوِي السنةِ الغُرِّ _______________________________________________________________
وحين جعلتَ الأولياءَ لها هُدًى ________________________________________________________________
لنا اخترتَ حبَّ المصطفَى صاحبَ الفخرِ _______________________________________________________________
وذا قُطبكَ المكتومُ عن كلِّ عارفٍ ________________________________________________________________
سليلُ النبيِّ الهاشميِّ بلا نُكرِ _______________________________________________________________
هو البحرُ، والأقطابُ والغوث أنهرٌ ________________________________________________________________
ولا تَقِسِ البحرَ الغَطَمْطَمَ بالنَّهرِ _______________________________________________________________
غدًا شيخُنا يرقَى مَن النُّورِ مِنَبرًا ________________________________________________________________
ليُظهرَ ما قد كانَ يَكتمُ من سِرِّ _______________________________________________________________
يُنادونَ أهلَ الحشر قوموا لتنظُرُوا ________________________________________________________________
مُمِدَّكُمُ ما منكمُ أحدٌ يدرِي _______________________________________________________________
هناك ترى من كان يُنكر نادمًا ________________________________________________________________
ويشكر ذو التسليمِ شكرًا على شُكرِ _______________________________________________________________
سألناك يا أللهُ كيما تُمدَّنا ________________________________________________________________
بما نَرتجي يا مالكَ اليُسْر والعُسر _______________________________________________________________
بجاهِ نبيِّ اللَّهِ والشُّمِّ آلِهِ ________________________________________________________________
ذوِي الفضلِ والتقوى وأصحابه الزُّهر _______________________________________________________________
أبي حفصٍ الفاروق عثمانَ ذِي النَّدَى ________________________________________________________________
عليٍّ أبي السِّبطين بعد أبي بكر _______________________________________________________________
على قبره أزكى التحية والرِّضا ________________________________________________________________
وأزكى صلاةٍ ما حَنَنّا إلى القبر _______________________________________________________________
وما قال ذو ذنبٍ ليُغفرَ ذنبُه ________________________________________________________________
لك الملكُ يا أللَّهُ يا منزلَ الذّكر _______________________________________________________________

ليس لي من ألوذ به سواك

اِنبتَّ بَيْنُ سعادَ اليومَ وانصرما ________________________________________________________________
وذاك لـمّا رماني البينُ حين رمى _______________________________________________________________
فحبلُها بعدما شدَّتْ تُحملجُه ________________________________________________________________
أيدي المطايا العتاق انجاب وانخرما _______________________________________________________________
فالوصلُ منفصلٌ والفصلُ متصلٌ ________________________________________________________________
والبُرْمُ نِكْثٌ ونِكثٌ الناكث انبرَما _______________________________________________________________
يا لهفَ نفسي وما يُغْنِي تلهُّفُهَا ________________________________________________________________
عني وذا الجلجلان بالجوى اضطرما _______________________________________________________________
على فراقي لها وهْي التي صَلَوا ________________________________________________________________
تُ من يصلِّي بها مقبولةٌ كَرَما _______________________________________________________________
وهْي التي لو درتْ أقطابُ أمتنا ________________________________________________________________
تفضيلها في ذراها خيَّموا الخِيَما _______________________________________________________________
وضمَّتَ افضلَ من يمشي على قَدمٍ ________________________________________________________________
بعد النبيِّين والصحابةِ الكُرَما _______________________________________________________________
حبُّ النبيِّ وتلميذُ النبيِّ وَوَا ________________________________________________________________
رثُ النبيِّ وَنَجلٌ بالنبيِّ سما _______________________________________________________________
وهْو الممدُّ جميعَ العارفين على ________________________________________________________________
تأخيره عنهمُ لكنهُ كُتِما _______________________________________________________________
ولا تقل كيف ذا إذ كان آخرَهم ________________________________________________________________
فالمصطفى وقتَ عيسى كان مُنعدِما _______________________________________________________________
ولا تقِسْ فضلَه يومًا بفضلِهمُ ________________________________________________________________
إذْ فضلُه منه فضلُ العارفين نَما _______________________________________________________________
فالطَّلُّ يبدو أمام الوَبْل مبتدِرًا ________________________________________________________________
والفضلُ للوبْل لا للطَّلِّ حين هَمَا _______________________________________________________________
لا تعجبين لثِقْفٍ غير مكترثٍ ________________________________________________________________
بالدين ينكر ما قد فضّل العُلَما _______________________________________________________________
أو نِكْس قومٍ جهولٍ ليس يعرفه ________________________________________________________________
وراح ينكر ظنّاً كونَه فَهِما _______________________________________________________________
فالمصطفى كانت اليهودُ تعرفه ________________________________________________________________
وأنكرتْ كونه بالحقِّ مُتَّسِما _______________________________________________________________
وربَّ جِلفٍ منَ الأعرابِ كذَّبه ________________________________________________________________
وصدَّقَ الفاجرَ الكذّابَ إذ نَجَما _______________________________________________________________
لكنْ تسلَّى بما يُعطَى لشانئه ________________________________________________________________
من موته كافرًا جزاءَ ما اجْترَما _______________________________________________________________
واجْنِ المحبةَ إذ فاتتْك رؤيَتُهُ ________________________________________________________________
فإنها عِصمةٌ لمن بها اعتَصَما _______________________________________________________________
حمدًا لربّيَ إذ أعطَى زيارتَهُ ________________________________________________________________
إياكَ فضلاً وأعطَى وِرده الشَّبِمَا _______________________________________________________________
عسى مُفيضُ الأيادي أن يَمنَّ على ________________________________________________________________
صَبٍّ بكفّ ابنِه من يُخجِل الدِّيَما _______________________________________________________________
مُحيي التّقى بعدما آثارُه درستْ ________________________________________________________________
والحلمَ عمَّن جنَى والعلمَ والكَرَما _______________________________________________________________
لا يشتكي هفَواتٍ من يُجالسه ________________________________________________________________
لا يشتكِي ضيفُه جوعًا ولا قَرَما _______________________________________________________________
بل ربما يشتكي والناسُ في لَسَقٍ ________________________________________________________________
إن كان ذا شرهٍ من أكله البَشَما _______________________________________________________________
لعمرُ ربِّ الورى إني أنزِّهه ________________________________________________________________
عن قولِ ذا القطب فاق العُرْبَ والعجما _______________________________________________________________
وهْو الذي جدُّه المختارُ من مضرٍ ________________________________________________________________
وصَّى عليه أباه العالمَ الفَهِما _______________________________________________________________
يا نجلَ خيرِ نبيٍّ جاءنا فهَدَى ________________________________________________________________
ونجلَ خير وليٍّ جاء مُنكتِما _______________________________________________________________
لا تُسلمنِّيِ لما أتتْ يدي بَطرًا ________________________________________________________________
من ترك واجبِ أو من فعلِ ما حَرُما _______________________________________________________________
فإننِي ليس عندِي من ألوذُ به ________________________________________________________________
سواكَ أو أبويكَ إن أتى الخُصَمَا _______________________________________________________________
واجعلْ قبولَك هذا الشعرَ جائزةً ________________________________________________________________
فلستُ أبغي به تِبْرًا ولا نَعَما _______________________________________________________________
إلاَّ إذا جُدتَ لي والجودُ طبعُكُمُ ________________________________________________________________
بدعوةٍ تكشفُ الأحزانَ والنِّقَمَا _______________________________________________________________
ثم الصلاةُ على المختار جدِّك مَن ________________________________________________________________
به النبوءَةُ والإرسالُ قد خُتِما _______________________________________________________________