البشير بن امباريكي

1354-1286هـ 1935-1869م

سيرة الشاعر:

أبومحمد البشير بن عبدالله بن محمذِنْ فال بن امْبَاريكي.
ولد في إيكيدي (الجنوب الموريتاني) وبها توفي.
درس القرآن الكريم والعلوم الدينية على يد أبيه وكبار علماء المنطقة.
أخذ الطريقة القادرية، وكان دَرَسَ التجانية.
كانت له محضرة كبيرة، كما كان مقدماً في قومه، ولدى الحكام الفرنسيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر حققه الباحث محمد فاضل بن أحمد - للتخرج في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط 1990 (مرقون)، و له منظومة يوصي بها ابنه، وأخرى عن رحلته إلى الحج.

الأعمال الأخرى:
- له مصنفات في الفقه والنحو والسيرة النبوية.
شعره صوفي ديني في جملته: مدائح نبوية وتوسلات صوفية، وإخوانيات.
أما لغته فتجمع بين السهولة والاستعانة بالنصوص القديمة وتوظيفها في غرض القصيدة مع حرص على استخدام المحسنات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة منير - نواكشوط - مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2 - البشير بن امْبَاريكي: ديوانه - (جمع وتحقيق محمد فاضل أحمد) - جامعة نواكشوط (مرقون) .
3 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987 .
4 - محمد امْبَارك بن الطالب عبدالرحمن: تحقيق رحلة البشير بن امباريكي - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1982 .

درة الأقوام

واهاً لصبٍّ عصى في الرشد إلهامَه ________________________________________________________________
ولم يبالِ بشيب الفَوْدِ والهامَه _______________________________________________________________
يظلّ هيمانَ في أوهام أزمنةٍ ________________________________________________________________
كانت تحقّق بالمأمول أوهامه _______________________________________________________________
أيامَ دهرٍ يهاب النحسُ ساحتَنا ________________________________________________________________
فيه وتُصفي بأمن اليُمْن أيامه _______________________________________________________________
فالعيشُ غضٌّ وعِقْد الشملِ منتظمٌ ________________________________________________________________
لا يعتري الخرمُ والإقواء أنظامه _______________________________________________________________
حكمُ الشبابِ إلى الأسفار يزعجني ________________________________________________________________
ولستُ أعصي بحكم الطبعِ أحكامه _______________________________________________________________
لا أنثني كسلاً إن عنَّ لي سفرٌ ________________________________________________________________
بنصح عاذلةٍ أو لوم لوّامه _______________________________________________________________
أعتام أبكارَ بادي الرأيِ أركبها ________________________________________________________________
بهمّةٍ بركوب الصعبِ همّامه _______________________________________________________________
ونافذٍ من صميم العزمِ مُنبرمٍ ________________________________________________________________
لا ينقض العجزُ والتخمين إبرامه _______________________________________________________________
يا رُبَّ هاجرةٍ في البِيد أعملها ________________________________________________________________
وليلٍ ايقظتُ للإدلاج نُوّامه _______________________________________________________________
ما زلتُ أطوي الفلا في البيد مُعتسفاً ________________________________________________________________
نجدَ الغويرِ وأحزاناً وآكامه _______________________________________________________________
أو زاخراً مُزبداً لم يدرِ راكبُه ________________________________________________________________
هل سار منعكساً أو سار قُدّامه _______________________________________________________________
حتى انتهيتُ إلى قومٍ بساحتهم ________________________________________________________________
ينسى الغريبُ أحبّاه وأقوامه _______________________________________________________________
واصدعْ بما تنتوي بَلْهَ الكنايةَ عن ________________________________________________________________
مقصودِ هذا النوى بل بله إبهامه _______________________________________________________________
وارقَ الثنيّةَ مبرورًا إلى أُحدٍ ________________________________________________________________
وارقَ قُباءَ وسلْ سَلْعاً وأعلامه _______________________________________________________________
وانظرْ مناراً منيراً للحبيب وطِبْ ________________________________________________________________
نفساً بلثم ترابٍ مسّ أقدامه _______________________________________________________________

رماني الهوى

رماني الهوى من شوق طه وحبِّه ________________________________________________________________
بسهمين في أعشار قلبٍ مُقتَّلِ _______________________________________________________________
وروضةِ نورٍ لا يُرام حريمُها ________________________________________________________________
«تمتّعتُ من وَصْلٍ بها غيرَ مُعجِل _______________________________________________________________
تجاوزتُ أمواجاً وكلَّ مُحاربٍ ________________________________________________________________
عليَّ حراصاً لو يسرّون مَقتلي _______________________________________________________________
تراءت لنا قِبابُ طيبٍ كأنها ________________________________________________________________
يواقيتُ «أثناءَ الوشاحِ المفصَّل _______________________________________________________________
كشفنا من الأستار ما كان دونَها ________________________________________________________________
من البين حتى «لبسةَ المتفضِّل _______________________________________________________________
أغوثَ الورى إن لم تُنلني إغاثةً ________________________________________________________________
فما إن أرى عني الغوايةَ تنجلي _______________________________________________________________
وأعباءُ قلبي أثقلتني فأصبحت ________________________________________________________________
بظهري كحقفٍ ذي ركابٍ عقنقل _______________________________________________________________
شفيعيَ من قد فاق في الناس نشرُه ________________________________________________________________
نسيمَ الصبا جاءت برّيا القرنفل _______________________________________________________________
هوايَ به يمحو هوى كلّ بيضةٍ ________________________________________________________________
عروبٍ هضيمِ الكشحِ ريّا المخلخَل _______________________________________________________________
نبيٌّ به الرحمنُ أرشدَ خلقَه ________________________________________________________________
بصيرتُه مصقولةٌ كالسجنجل _______________________________________________________________
نبيٌّ بدتْ فيه النبوءةُ ناشئاً ________________________________________________________________
غذاهُ نميرُ الماءِ غيرُ المحلّل _______________________________________________________________
تَفرّسَ فيه الكاهنون رسالةً ________________________________________________________________
بناظرةٍ من وحش وجرةَ مُطفِل _______________________________________________________________
نبيٌّ عجزنا عن أفانين فضلهِ ________________________________________________________________
تضلّ القوافي في مثنّىً ومُرسَل _______________________________________________________________
لقد صادف الطغيانَ في الناس طامياً ________________________________________________________________
شديداً كأنبوب السقيِّ المذلَّل _______________________________________________________________
فمذ بلغ الأشدَّ أينعَ ثمرُه ________________________________________________________________
وليس كقِنو النخلةِ المتعثكل _______________________________________________________________
فما زال يسمو في الضلالة نورُه ________________________________________________________________
إلى أن أزال الشكَّ عن كلّ منهل _______________________________________________________________
وسيرتُه في الناس أحسنُ سيرةٍ ________________________________________________________________
تَبتُّله في الله أيّ تَبتّل _______________________________________________________________
وهمّتُه أمضى من السيف في الوغى ________________________________________________________________
شجاعتُه تسطو على كل جحفل _______________________________________________________________
كأن الكماةَ والسيوفُ أمامه ________________________________________________________________
أساريعُ ظبيٍ أو مساويكُ إسحل _______________________________________________________________
محا نورُه أنوارَ كلّ منارةٍ ________________________________________________________________
من الكفر مُمْسى راهبٍ مُتبتِّل _______________________________________________________________

أبهى الورى منظراً

سائلْ بطيبةَ ركباً خطّ أوزارا ________________________________________________________________
ففاز بالوصل لما حطّ أوزارا _______________________________________________________________
ولا تُعنِّ بناتِ الفكرِ تشغلها ________________________________________________________________
في ذكر غيداءَ بعد الوصلِ مِهجارا _______________________________________________________________
ولا تصفْ لَعَساً ألمى ولا شنباً ________________________________________________________________
عذباً ولا تندبنْ رَبْعاً ولا دارا _______________________________________________________________
ولا زماناً مضى بالسعد ساعدُنا ________________________________________________________________
كأسُ المسرّةِ بالأحباب قد دارا _______________________________________________________________
ثمّ انقضى وغدتْ أيدي المنونِ بهِ ________________________________________________________________
في الأهل تُنشب أنياباً وأظفارا _______________________________________________________________
ولاتصفْ ثورَ وحشٍ بات منفرداً ________________________________________________________________
فارتاع من روعة الكلاّب أسفارا _______________________________________________________________
ولا مذكّرةً وجناءَ دوسرةً ________________________________________________________________
تطوي الفيافيَ أوعاراً فأوعارا _______________________________________________________________
ضاق المقامُ فعدِّ الفكرَ عن مَهَهٍ ________________________________________________________________
وجّهْ لوجهة ذاك الركبِ أفكارا _______________________________________________________________
يا أيها الركبُ خَبِّرْ هائماً دَنِفاً ________________________________________________________________
قد طال ما اشتاق من مَلقاكَ أخبارا _______________________________________________________________
واذكرْ حُجوناً وبطحاءَ الحطيمِ وصفْ ________________________________________________________________
بيتاً حراماً وأركاناً وأستارا _______________________________________________________________
وصفْ لزمزمَ والمسعى الصفا ومِنىً ________________________________________________________________
وما يثور من الخيرات قد ثارا _______________________________________________________________
واذكرْ حِراءَ لنا والمأزمينِ ولا ________________________________________________________________
تنسَ التقاطَكُمُ للرمي أحجارا _______________________________________________________________
عَرِّفْ لنا عرفاتٍ في مواقفها ________________________________________________________________
فلستُ أسأمُ في الأخبار تَكرارا _______________________________________________________________
واذكرْ مسيرَكُمُ نحو الحبيبِ فقد ________________________________________________________________
طابت أحاديثُ من لطيبةٍ سارا _______________________________________________________________
وانشرْ حديثَكَ إذ لاح البقاعُ لكم ________________________________________________________________
وما على القبّة الخضراءِ قد نارا _______________________________________________________________
يا قبّةً ضُرِبتْ دون القبابِ على ________________________________________________________________
ياقوتةٍ تملأ الأكوانَ أنوارا _______________________________________________________________
تضمّنتْ برسول اللهِ ذا وأبي ________________________________________________________________
بكرِ الرضا عُمرِ الفاروقِ أقمارا _______________________________________________________________