الودُّ مأدبةٌ والصدق أخْوانُ ________________________________________________________________
والصادقون لدى الآداب إخوانُ _______________________________________________________________
أشعارهم ذاتُ إشعارٍ بحالهم ________________________________________________________________
فهي الشعارُ حظوا بالوصل أو بانوا _______________________________________________________________
فالمرءُ مختبئٌ تحت اللسان وما ________________________________________________________________
غيرُ الكلامِ له كشفٌ وبرهان _______________________________________________________________
قلوبُهم حاضراتٌ حيثما علموا ________________________________________________________________
وإنْ تناءتْ لبعد الدارِ أبدان _______________________________________________________________
لكنّ علمَهمُ قد كان في دعةٍ ________________________________________________________________
والناسُ في غفلةٍ والدهرُ وسنان _______________________________________________________________
خان الأخلاّءُ حتى قال واصفُهم ________________________________________________________________
ما للأمين بهذا الدهر خِلاّن _______________________________________________________________
ياليت شعريَ هل يبدو لنا زمنٌ ________________________________________________________________
لا يستوي باقلٌ فيه وسَحبان _______________________________________________________________
فقلتُ قد لاح لي واللّهِ ذو كرمٍ ________________________________________________________________
وجعفرُ الفيضِ بالخيرات ملآن _______________________________________________________________
حسنُ التخلّصِ من هذا الزمان بمَنْ ________________________________________________________________
تضمّنوا النفعَ كي يرتادَ ظمآن _______________________________________________________________
فيا أولي الفضلِ أهلَ العلمِ إنكمُ ________________________________________________________________
في نشر ما يرتضيه اللهُ إخوان _______________________________________________________________
فأخلصوا حبَّكم في الله وازدرعوا ________________________________________________________________
بذرَ الخيورِ فهذا الوقتُ إبّان _______________________________________________________________
أما حويتم بتوفيق العزيزِ حِمًى ________________________________________________________________
أبعدَ توفيقِ ربِّ العزّ خذلان؟ _______________________________________________________________
أليس عارفُكم يُبدي معارفَكم ________________________________________________________________
كما تبدّتْ له للنصح ديوان؟ _______________________________________________________________
ألم تُوزَّع عليكم كلكم كتبٌ ________________________________________________________________
في العلم نافعةٌ بالطبع تزدان؟ _______________________________________________________________
ألم يكن جمعُكم أدعى لصحّتها ________________________________________________________________
ألم تُيسّر على التدريج أثمان؟ _______________________________________________________________
فحاصلُ القولِ أنّ العلمَ قد سهلتْ ________________________________________________________________
أسبابُه إذ بدتْ للخير أعوان _______________________________________________________________
فاللهُ يحفظ هذا الجمعَ مُتّبعاً ________________________________________________________________
توفيقَه وله عزٌّ وسلطان _______________________________________________________________
في ظلّ والدِه الممدودِ في عُمُرٍ ________________________________________________________________
له مع الطولِ بالخيرات عمران _______________________________________________________________
يُبدي الفواضلَ للقوم الأفاضلِ لا ________________________________________________________________
يثنيه عما يريد الشهمُ شنآن _______________________________________________________________
حتى يرى دهرَنا فوق الدهورِ علا ________________________________________________________________
وأهلَها فوق أهليها الألى بانوا _______________________________________________________________
حتى نقولَ على عكس الذي زعموا ________________________________________________________________
من ساءه زمنٌ سرّتْه أزمان _______________________________________________________________
فالعسرُ يغلبه يُسران أوضحَ ذا ________________________________________________________________
ما في الحديث وما أخفاه قرآن _______________________________________________________________
من معشرٍ ما زهت مصرٌ بمثلهمُ ________________________________________________________________
من الملوك وللتحقيق برهان _______________________________________________________________
بحورُ فضلٍ بلا منٍّ ولا عللٍ ________________________________________________________________
نَعَمْ لهم عَلَلٌ بالمنّ مُزدان _______________________________________________________________
فالجَدُّ جَدَّ علياً في محامدهِ ________________________________________________________________
وسيفُه الشهمُ إبراهيمُ مِعوان _______________________________________________________________
لما غدا رافعاً أعلامَ نُصرتهِ ________________________________________________________________
مَعْ نصبه انخفضتْ للفتح بُلدان _______________________________________________________________
فصار يكسر بالتقويم شوكتَها ________________________________________________________________
فلم يعد أهلُها للحرب بل دانوا _______________________________________________________________
هذا وجودهما مُستعبدٌ بشراً ________________________________________________________________
إذ طالما استعبدَ الإنسانَ إحسان _______________________________________________________________
وصاحبُ الوقتِ إسماعيلُ زاد على ________________________________________________________________
ما كان أضعافه والدهرُ خذلان _______________________________________________________________
مَخايلُ الخيرِ في توفيقه ظهرتْ ________________________________________________________________
أكرِمْ بشهمٍ له التوفيقُ عنوان _______________________________________________________________
عينُ الأفاضلِ لا تُحصى فواضلُه ________________________________________________________________
لأنه فاضلُ الأعيانِ مِحْسان _______________________________________________________________
صان المواطنَ توفيقُ العزيزُ كما ________________________________________________________________
حمى أولي العلمِ مهما كان أو كانوا _______________________________________________________________
لذاك حسنُ ختامِ القولِ أَرّخَه ________________________________________________________________
صونُ المواطنِ توفيقٌ وعِرفان _______________________________________________________________