أعمر مولود بن شيبة

1322-1249هـ 1904-1833م

سيرة الشاعر:

أَعْمَرْ مَوْلُودْ بن شَيْبَة الأَنْتَابِي.
ولد بالقرب من قرية كَرْمَسَيْنْ (ولاية الترارزة) وفيها كانت وفاته.
عاش في الجنوب الغربي الموريتاني، ورحل مرات إلى السنغال لتحصيل العلم، ثم للتجارة بعد ذلك.
درس القرآن الكريم على والدته، ثم درس مبادئ الفقه وعلوم اللغة العربية ودواوين الشعر القديم فنبهت شاعريته، وهذا على يد كبراء علماء عصره.
مارس التدريس المحضري، والتجارة، والتنمية الحيوانية ونسخ الكتب، وكان الطلاب يتجمعون حوله حيث حل في موريتانيا أو السنغال.

الإنتاج الشعري:
- للشاعر ديوان حققه الباحث: الحضرمي بن السالك - نواكشوط، ولم ينشر بعد، وله قصائد منشورة في كل من: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط، وشعراء موريتانيا القدماء والمحدثون.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعة (مخطوطة) من الرسائل الإخوانية.
طرق الشاعر أغراض الشعر المعروفة في عصره: المدح، والوصف، والغزل، والمساجلات. يمتاز شعره بالجزالة، ويدل على ثقافة لغوية في بعض نصوصه.وتدل بعض قصائده على قدرة على امتداد النفس (27 بيتاً) كما توجد لديه مقطوعات قصيرة، في شعره نبرة سجالية واضحة، ودفاع عن مواقفه، وعن شعره أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط 4) - مؤسسة الخانجي بالقاهرة - مؤسسة منير - نواكشوط 1989 .
2 - جَلُّوُّ إبراهيم: الشعر العربي بشنقيط في العصر الحديث: كلية اللغة العربية - جامعة الأزهر 1979 (مرقون).
3 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962 .

عناوين القصائد:

فن الشعر

أَمِنْ شأنك التّلحينُ، لاحبَّذا اللَّحنُ ________________________________________________________________
وتلحنني طعناً، ولم تدرِ ما اللحنُ؟ _______________________________________________________________
تأمَّلْ صنيعَ الشعر واضبط شروطه ________________________________________________________________
ليُمْكِنك التَّلحين والنقد والطعن _______________________________________________________________
فلا تغترر في الشعر بالحدِّ وحده ________________________________________________________________
وبالحفظ كي لا يستَخِفَّ بك القِرْن _______________________________________________________________
فللشعر تحسينٌ يزيد اعتباره ________________________________________________________________
على حده المعروف في فَوته غَبن _______________________________________________________________
فمن رام فنَّ الشعر بالحدِّ وحده ________________________________________________________________
ولم يأت بالتحسين ما حسُنَ الفنّ _______________________________________________________________
إذا الحدّ معنًى محكمٌ بصناعةٍ ________________________________________________________________
وقافيةٍ، وزنٍ إذا يُقصَد الوزن _______________________________________________________________
ولم تخلُ هذي من محاسنَ سنَّها ________________________________________________________________
رعاةُ رقيق الشعر، يا نِعْم ما سنُّوا _______________________________________________________________
إذا اختلَّ منها البعضُ في الشعر شانَه ________________________________________________________________
فحُسْن نظام الشعر في كلها رهن _______________________________________________________________
فما هي إلا الشرط والركن وحده ________________________________________________________________
ووهنٌ يُرى في الشرط في ركنه رهْن _______________________________________________________________
فما الركنُ يُجدي دون إحكام شرطه ________________________________________________________________
وأقللْ بجدوى الشرط إذ ضعفَ الركن _______________________________________________________________
ولكنْ إذا ما استحكما عند شاعرٍ ________________________________________________________________
وكانَ صفَتْ منه القريحة والذهن _______________________________________________________________
وحاكَ على نِير البلاغة نسجَه ________________________________________________________________
ومن حيثُ راعَ الحُسْن، ساعدَه الحسن _______________________________________________________________
فيَجني ثمارَ الحسن من هامِ دوحه ________________________________________________________________
عليه طوال الدوح عاطفةٌ تحنو _______________________________________________________________
ويسقي المعاني من مُدام بديعه ________________________________________________________________
وراحٍ بديعِ اللفظِ شْعشعَها الـمُزْن _______________________________________________________________
فطوراً إلى الأرصاد لم يَنِ راصداً ________________________________________________________________
وطوراً إلى التجنيس أعينُه ترنو _______________________________________________________________
وطوراً يُحلِّيه بجلواءِ حكمةٍ ________________________________________________________________
ومن غُرر الأمثال لهجتُه تدنو _______________________________________________________________
فجاء جُمانا باليواقيت فُصِّلت ________________________________________________________________
فما شانه خبْلٌ، وقد زانه خَبْن _______________________________________________________________
إذا شنَّف الآذانَ شذرُ انسجامه ________________________________________________________________
يودّ سوى الآذانِ لو أنه أُذْن! _______________________________________________________________
يحق له أن يُتَّقى لمزُ شعره ________________________________________________________________
فتَوْهينُهُ وهنٌ، وتلحينه لحن! _______________________________________________________________

دعوى

أيا ناهضًا بالعدل في حُكْمه نهْضَا ________________________________________________________________
ولم تخشَ في الله العداوةَ والبغضا _______________________________________________________________
صَرَمْتَ حبال الزُّور بعد اشتدادها ________________________________________________________________
بصارم حقٍّ من شِفار المهى أمضى _______________________________________________________________
درجتَ على المشهور من نهج مالكٍ ________________________________________________________________
فتأبى الذي يأبى، وترضى الذي يرضى _______________________________________________________________
فدونك دعوى أكذبَتْها عوائدٌ ________________________________________________________________
كذا العرفُ في الآفاق يرفضها رفضا _______________________________________________________________
سبى الرومُ منَّا خادماً ذات شِركةٍ ________________________________________________________________
أنا مالكٌ بعضاً وهُو مالكٌ بعضا _______________________________________________________________
فلما أتتنا السِّلْمُ جئنا بلادَهم ________________________________________________________________
لنشْرِيَها منهم، ونقبضَها قبضا _______________________________________________________________
فقلتُ له هاتِ الذي طلبوا مِنَا ________________________________________________________________
فندفعه عيْناً وندفعه عرضا _______________________________________________________________
فأعرضَ عنّي ساكتاً واشتريتُها ________________________________________________________________
وكان سكوتٌ بالحضور له إمضا _______________________________________________________________
ذهبتُ بها جهراً بحضرة ربها ________________________________________________________________
إلى أهلنا أمشي بها الطول والعرضا _______________________________________________________________
ومات شريكي مستمرّاً سكوتُه ________________________________________________________________
وخلَّف نجْلاً بعده ساكتاً أيضاً _______________________________________________________________
فقام أناسٌ بعد هذين وادَّعوا ________________________________________________________________
من الخادم المذكور أنَّ لهم فرضا _______________________________________________________________
ولي حائزاً كافٍ سنينَ وهم معي ________________________________________________________________
فما نطقوا جهرًا وما نطقوا خفضا _______________________________________________________________
أُصرِّفُها كلَّ التصرُّفِ بينهم ________________________________________________________________
وملَّكتُ من أبنائها الكلَّ والبعضا _______________________________________________________________
ولا مانعٌ يحميهمُ من تكلّمٍ ________________________________________________________________
لِتُعرَضْ على العادات حُجّتهم عَرضا _______________________________________________________________
فهذي ثلاثٌ كلهنَّ مُفوَّتٌ ________________________________________________________________
بنَصٍّ صحيحٍ ما أطاقوا له نقضا _______________________________________________________________
فلم يبقَ إلا الجَوْرُ والجور مُنْتَفٍ ________________________________________________________________
بساحة حَبْرٍ للقضا أبدا يرضى _______________________________________________________________

أهل الفضل

لم تُبصرِ العينُ من ماضٍ ومن آتِ ________________________________________________________________
شيئاً ألذَّ لها من قَادمٍ آتِ _______________________________________________________________
ليلاً إلى والهٍ ظامٍ يُعدُّ له ________________________________________________________________
من التَّحياتِ حسَّانُ التَّحيات _______________________________________________________________
ومن سرورٍ وترحيبٍ وتهنئةٍ ________________________________________________________________
ما لو تجسَّمَ أزرى بالسماوات _______________________________________________________________
رمتْ به مُلئت أرجاؤُها مطراً ________________________________________________________________
تيهٌ لتيهٍ ومَوْماةٌ لموماة _______________________________________________________________
من بعد ما أذعنتْ شُمُّ الأنوف له ________________________________________________________________
من قُطر «شِنْقيِطَ» أرباب المكانات _______________________________________________________________
فجاز كلَّ مصونٍ من ذخائرهم ________________________________________________________________
حتَّى الجيادَ ومُلتَفَّ الحديقات _______________________________________________________________
حتى ألمَّ بنا وهْنًا ينُصُّ به ________________________________________________________________
مُحيي اللُّبانات من موتَى اللُّبانات _______________________________________________________________
عَرَكْرَكٌ عَرِقُ الْـمِقَدِّ ليس له ________________________________________________________________
عند المجاراة نِدٌّ في المجاراة _______________________________________________________________
فالحَزْنُ يجعله سهلاً يمرّ به ________________________________________________________________
ويجعل الميلَ خُطْواتٍ قليلات _______________________________________________________________
من صَوْبِ «وادانَ»َ يطوي الأرضَ معتسفاً ________________________________________________________________
من الموامي طويلاتٍ عريضات _______________________________________________________________
يُجاذب الممتطي متنَ الزمام إذا ________________________________________________________________
أودى النجيباتِ أرقالُ النجيبات _______________________________________________________________
فالله يجزيه عنا خيرَ ما جُزيت ________________________________________________________________
بناتُ «سيرٍ أتت بما به آتِ _______________________________________________________________
آت بأفضل أهل الفضل من ثبتت ________________________________________________________________
له الولاية من أرث النبوءات _______________________________________________________________
إنسان مقلة هذا العصر واحده ________________________________________________________________
سمْح السجية وضَّاح الخفيَّات _______________________________________________________________
ظلٌّ ظليل لضاحٍ يستظل به ________________________________________________________________
وفي الدجنات مصباح الدجنات _______________________________________________________________
وبسط كف يحاكي الوبل صيِّبه ________________________________________________________________
إذا اشتكت محلها أهل السماحات _______________________________________________________________
ما زال منذ صباه يستظل به ________________________________________________________________
من في البدايات من أهل النهايات _______________________________________________________________
والله بارك في عين الكمال وفي ________________________________________________________________
ما الله موليه من ماض ومن آت _______________________________________________________________