إعجاز أحمد السهسواني

1382-1294هـ 1962-1877م

سيرة الشاعر:

إعجاز أحمد بن عبدالباري بن سراج أحمد الحسيني النقوي السهسواني.
ولد في سهسوان، وتوفي فيها.
عاش في الهند.
قرأ الكتب على محمود عالم بن إلهي بخش السهسواني ولازمه مدة، ثم قصد بهوبال وقرأ التوضيح والتلويح ومسلم الثبوت وتفسير البيضاوي على محمد بشير السهسواني، وقرأ المطول وشرح «السلم» للقاضي مبارك و«شرح الهداية» للصدر الشيرازي على القاضي عبدالحق الكابلي، أخذ بعدها الحديث عن حسين بن محسن الأنصاري اليماني.
عاد إلى سهسوان وأقام بها زمنًا ثم سكن بقرية (بسولي) للدراسة والتطبب.
تولى رئاسة تدريس اللغة العربية والفارسية في مدرسة بيدايون، وعين نائب العميد في كلية في مدينة «فيض آباد» وظل في عمله ستًا وعشرين سنة حتى أحيل إلى التقاعد (1944م) حيث تفرغ للمطالعة والتصنيف والشعر والأدب.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاثة دواوين شعرية بالعربية، والفارسية والأردية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المصنفات، منها: تسلية الفؤاد بترجمة بانت سعاد، وتوقيع الفرد في تذكار أدباء الهند، ورشحات الكرم في شرح فصوص الحكم للفارابي، والدراري المضيئة، ونقد وانتقاد، وشعر العرب، وتذكرة شعراء سهسوان.
شاعر فقيه متفلسف، لم يصلنا من شعره العربي غير قطع قصار، تصدر عن تأمل وتدبر ومعاناة صمد لها حتى فاز بالعلم وتشرب الزمن، له أربعة أبيات من الغزل الرمزي تدل على تواصله مع المأثور (الغزلي) العربي، التزم الوزن والقافية في منظوماته.

مصادر الدراسة:
- عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم (ط1) - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

زفرات الغرام

ولا أنسى سُلَيمَى يوم سارت ________________________________________________________________
بها الأجمالُ طائعةَ الزِّمامِ _______________________________________________________________
أتتني كي تودّعَني فقامت ________________________________________________________________
تعَضُّ بَنانها والطرفُ دامي _______________________________________________________________
وغيَّرَ وجْهَها وشكُ التنائي ________________________________________________________________
وأوجع قلْبَها روعُ انصرام _______________________________________________________________
فأومت باللحاظ حذارَ واشٍ ________________________________________________________________
وفي زفراتها حُرَقُ الغرام _______________________________________________________________

هِمَّةٌ

قد جُبْت في طلب العلوم مفاوزًا ________________________________________________________________
ومهالكًا كالهائم المتشوِّقِ _______________________________________________________________
كم من أذًى وسط الفلاةِ سئمتُهُ ________________________________________________________________
فلقيت آمالي بوجهٍ مشرق _______________________________________________________________
غَرّتنيَ الدنيا كثيرًا بالغنى ________________________________________________________________
وتركتُها سَخَطًا لظاهر رونق _______________________________________________________________

نصيحة

يهوى الفتى لذةَ الدنيا ويَأْملُها ________________________________________________________________
ولا نصيبَ له منها سوى الألمِ _______________________________________________________________
تبَّاً لدار فناءٍ لا بقاءَ لها ________________________________________________________________
ولا مصيرَ لأهليها سوى العدم _______________________________________________________________
فهُبَّ من رقدةِ الغفْلاتِ نَلْ فُرَصًا ________________________________________________________________
فليس ينفع بعد الفَوْتِ من ندم _______________________________________________________________