إبراهيم بن شعبان

1349-1310هـ 1930-1892م

سيرة الشاعر:

إبراهيم زهدي بن شعبان.
ولد في تونس
عاش حياته في البلاد التونسية.
تلقى تعليمه الديني وثقافته الأدبية واللغوية بجامع الزيتونة، ثم التحق بمعهد الخلدونية فحصل على شهادته في العلوم الرياضية واللغة الفرنسية.
في بداية حياته المهنية اشتغل بصناعة الشاشية، ثم احترف التجارة، بعد أن شارك زملاءه بجامع الزيتونة في الاحتجاج على النظام التعليمي وضرورة إصلاحه، وفي عام 1919 التحق بإدارة العلوم والمعارف، وعمل مدرساً بمدارسها.
بالإضافة إلى مشاركته في الدعوة إلى إصلاح التعليم بجامع الزيتونة، ترأس الجمعية الودادية لمعلمي اللغة العربية، كما أسهم في تحرير عدة صحف.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقصائده مبثوثة في سياق ترجماته.

الأعمال الأخرى:
- له كتابان مخطوطان منعا من النشر: الأول بعنوان: "فظائع المقامرة" (1910) وهو رواية وصف فيها احتجاج الطلاب الزيتونيين على المناهج وامتناعهم عن الدروس، والثاني كتبه في أعقاب منع السلطة نشر كتابه الأول، وهو بعنوان «اللواء»، وفيه يبين للناس حقائق الإسلام، وعدم منافاتها للتطور.
شعره عمودي، ولكن أغراضه تتجاوز التقسيم التقليدي، إذ ولع بمواضيع إصلاحية اجتماعية، وتربوية إنسانية، تتوغل في طوايا النفس، وتظهر مافي السلوك الاجتماعي من تناقض مزمن، ومن ثم تجلو القيم الإنسانية الخالدة.

مصادر الدراسة:
1 - زين العابدين السنوسي: الأدب التونسي في القرن الرابع عشر (جـ2) - (ط1) - الدار التونسية للنشر - تونس 1979.
2 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
3 - محمد حمدان: أعلام الأعلام - مركز التوثيق القومي - تونس 1991.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

الحيوان والإنسان

نال السعادةَ بالثرى الحيوانُ ________________________________________________________________
حتى تمشّى بفيئها الإنسانُ _______________________________________________________________
فترى الهزارَ ممتّعاً بغياضها ________________________________________________________________
وبعشبها تتمتّع الغزلان _______________________________________________________________
وترى إذا جرتِ المياهُ بروضها ________________________________________________________________
فترنّمتْ لخريرها الأغصان _______________________________________________________________
طيرًا على حسن الهواء تجمّعتْ ________________________________________________________________
فتبودلت من بينها الألحان _______________________________________________________________
وتسير ردحاً في فضا فلواتها ________________________________________________________________
فتُريكَ حسنَ بهائها الخلجان _______________________________________________________________
وهناك تنظر من صنوف زهورها ________________________________________________________________
ورداً يحاكي لونَه المرجان _______________________________________________________________
فتسابقتْ لوروده سَحَراً على ________________________________________________________________
ضوءِ النجومِ من المها أفنان _______________________________________________________________
وتريكَ في الغابات من أشجارها ________________________________________________________________
ما تلتجي لغصونها العقبان _______________________________________________________________
والخيلُ تحت ظلالها والأسدُ تَزْ ________________________________________________________________
أَرُ، في العرين يحوطهنّ أمان _______________________________________________________________
فكأن للحيوان في فلواتهِ ________________________________________________________________
عند الطبيعة للقضا سلطان _______________________________________________________________
عدلتْ محاكمُه فأثمرَ عدلها ________________________________________________________________
فنما بها من أمنها العمران _______________________________________________________________
فالأرضُ تبسم عن جواهر زهرها ________________________________________________________________
ولديه من دمع السما غدران _______________________________________________________________
يبدو بحلتها لدى ضوءِ الضحى ________________________________________________________________
قطْرُ الندى فكأنه عقيان _______________________________________________________________
يحكي دموعَ الصبِّ عند نزولهِ ________________________________________________________________
من نرجسٍ وبه الثرى يزدان _______________________________________________________________
وتهبّ ريحُ الأمن في ذاك الفضا ________________________________________________________________
فتصفّق الأوراقُ والأغصان _______________________________________________________________
تلك السعادةُ قد تمثَّل طيفُها ________________________________________________________________
فوق الأديم وما به أشجان _______________________________________________________________
فالطيرُ هادٍ والوحوش سليمةٌ ________________________________________________________________
والبحرُ آمنةٌ به الحيتان _______________________________________________________________
حتى تمشَّى في البسيطة آدمٌ ________________________________________________________________
وفشا بها من نسله العُبدان _______________________________________________________________
فقدتْ سكينتَها وأمستْ مسرحاً ________________________________________________________________
فيه تمثَّل بينها الأحزان _______________________________________________________________
ما شئتَ من ظلمٍ ومن قهرٍ ومن ________________________________________________________________
أسرٍ ومن قتلٍ له أفنان _______________________________________________________________
فرمى الطيورَ شريدةً ووراءها الـ ________________________________________________________________
إنسانُ لا يحميها ذا الطيران _______________________________________________________________
والخيلَ مأسورًا ككلّ بهيمةٍ ________________________________________________________________
والأُسْد حطّ برحبها الخذلان _______________________________________________________________
ما للطبيعة ذلَّ من سلطانها ________________________________________________________________
حتى استبدّ بحكمها الإنسان _______________________________________________________________
فاعتاض حكمَ العدل بالجور الذي ________________________________________________________________
لم يقضِ قطُّ بمثله هامان _______________________________________________________________
وقد ادّعى أن المعارف هَذّبتْ ________________________________________________________________
من نفسه فتبدَّد العدوان _______________________________________________________________
دعوى يبرّر نفسَه وسلوكه ________________________________________________________________
إذ يدَّعيها ما لها سلطان _______________________________________________________________
يحمي بها جشع الجرشَّى عندما ________________________________________________________________
تقضي عليه وحكمها الوان _______________________________________________________________
فتلونت منها شمائله وما ________________________________________________________________
يجديه علم ساد أو عرفان _______________________________________________________________
بل قد تحكم فيه سلطان الهوى ________________________________________________________________
ما يستوي لميوله ميزان _______________________________________________________________

الوسط

تُطوّح بالمرء النزيه الطوائحُ ________________________________________________________________
ويهفو به في لجّة التيِه جانحُ _______________________________________________________________
فيمرح مغرورًا وقد كان راشداً ________________________________________________________________
لدى مزلقٍ قد حسَّنتْه سوانح _______________________________________________________________
فكم من فتًى أضنتْه بنتُ زبيبةٍ ________________________________________________________________
فأودتْ به والمرءُ في الذلّ رازح _______________________________________________________________
فوا عجباً كم يُرغَم المرؤ تارةً ________________________________________________________________
على غير ما يهوى وإنْ هو صالح _______________________________________________________________
ولكنما شأنُ الرشيدِ إذا هفا ________________________________________________________________
تَنبَّه للخطب الذي هو فادح _______________________________________________________________
فيقهر نفساً أو يغالب دعوةً ________________________________________________________________
إلى غير رشدٍ حبّذتْها لوائح _______________________________________________________________

الحرب الكبرى

رعودٌ وبرقٌ ما أرى أم مَدافعُ؟ ________________________________________________________________
وسيفٌ على وجه البسيطة لامعُ _______________________________________________________________
وهل ما أرى بالجو طيرٌ محلِّقٌ ________________________________________________________________
أمِ اليومَ منطادٌ على الجوّ فاجع _______________________________________________________________
وهل ما أرى سربٌ من النمل سائرٌ ________________________________________________________________
أمِ الجيشُ سارٍ أنهكته الوقائع _______________________________________________________________
وهل ذي جبالٌ شامخاتٌ تناثرتْ ________________________________________________________________
أمِ اندكّتِ الأبراجُ فِهْي بلاقع _______________________________________________________________
وهل ماردٌ يعصي سليمانَ جائلٌ ________________________________________________________________
بوجه الثرى أم مخْنق الغازِ راتع _______________________________________________________________
نعم، إنها الحرب التي شُبَّ وقْدُها ________________________________________________________________
فكانت وباءً ما به الطبُّ ناجع _______________________________________________________________
أسائلكم بالله يا من تسبَّبوا ________________________________________________________________
بحربٍ بدتْ منها إلينا فجائع _______________________________________________________________
أسائلكم بالله أن تتجرّدوا ________________________________________________________________
لينظرَكم جفنٌ به الدمعُ هامع _______________________________________________________________
أسائلكم بالله أن تتجرّدوا ________________________________________________________________
لينظركم قلبٌ من الحرب هالع _______________________________________________________________
أسائلكم بالله أن تتجرّدوا ________________________________________________________________
لينظركم طفلٌ هو اليومَ ضائع _______________________________________________________________
أسائلكم بالله أن تتجردوا ________________________________________________________________
لينظرَ ما قد هدَّمتْه الوقائع _______________________________________________________________
أهذا مآل العلمِ يا من تشيّعوا ________________________________________________________________
إلى العلم أم هذا الكلامُ مصانع؟ _______________________________________________________________
أهذا مآل العلمِ للقتل بيننا ________________________________________________________________
وللسلب والتأسير! وهْي فظائع؟ _______________________________________________________________
أما والذي منكم بمرصد جرْمكم ________________________________________________________________
فما العصرُ عن عصر الحجارةِ شاسع _______________________________________________________________
فأين مؤاخاةٌ وأين تمدّنٌ ________________________________________________________________
وللحكم والآداب أين التسارع؟ _______________________________________________________________
وأين الذين يحسبون نفوسهم ________________________________________________________________
بذا العصر في دست الكمالِ تنازعوا؟ _______________________________________________________________
أراجيفُ يلقيها اللسانُ وما لها ________________________________________________________________
وجودٌ لدينا إذ أبتْها الطبائع _______________________________________________________________