إسماعيل الوشلي

1356-1282هـ 1937-1865م

سيرة الشاعر:

إسماعيل بن محمد بن أبي قاسم بن إسماعيل الوشلي التهامي الحسني.
ولد في مدينة المنيرة، وتوفي في مدينة الزيدية (اليمن).
عاش في اليمن والحجاز.
تلقى تعليمه في مدينة الزيدية حيث درس الفقه وعلوم الدين واللغة العربية على عدد من شيوخ عصره أبرزهم خاله محمد بن عبدالله الزواك، وحصل على عدة إجازات علمية.
عمل بالتدريس في مدينة المنيرة، ثم تولى القضاء في مدينتي الزيدية والحديدة إبان حكم الأدارسة والأتراك.
ترك القضاء وتفرغ للتدريس في جامع المنيرة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتابه: «نشر الثناء الحسن»، وفي كتابه الآخر المكمل له: «ذيل نشر الثناء الحسن».

الأعمال الأخرى:
- له «نشر الثناء الحسن المنبئ ببعض حوادث الزمن من الغرائب الواقعة في اليمن» (1868 - 1937) - (تحقيق: إبراهيم المقحفي) - مكتبة الإرشاد - صنعاء 2004، و«ذيل نشر الثناء الحسن» - (تحقيق: محمد محمد الشعيبي) - مطابع اليمن العصرية - صنعاء 1982، وله كتاب مخطوط في الفقه.
من المديح النبوي، والمدح، والرثاء، وغيرها من أغراض المناسبات تعبر تجربة الشاعر عن نفسها مخلصة للمنهج العربي التقليدي للقصيدة العربية، من محافظة على العروض الخليلي والقافية الموحدة، والولع بالمحسنات البديعية والصور البيانية. لم تخرج معاني المديح أو الرثاء لديه عن مسارها المعهود في المبالغة والتمجيد وإسباغ الأهمية القصوى.

مصادر الدراسة:
- عبدالله محمد الحبشي: مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء (د.ت).

خطوبٌ توالت

خطوبٌ توالت ما أجلّ وأكبرا ________________________________________________________________
ورزءٌ رمانا بالمصاب فكدّرا _______________________________________________________________
وجهلٌ فشا كالليل أسودُ حالكٌ ________________________________________________________________
فعمّ الورى طرّاً وأردى وحيّرا _______________________________________________________________
ونافعُ علمٍ غاب بعد ظهوره ________________________________________________________________
فأضحى خفيّاً بعد أن كان مظهرا _______________________________________________________________
وما ذاك إلا من أفول شموسه ________________________________________________________________
توارت سريعًا بالجنادل والثَّرى _______________________________________________________________
هُمُ القوم لا يشقى الجليس بهمْ ولا ________________________________________________________________
يخاف الرَّدى إن خاف ذو الجهل وامترى _______________________________________________________________
فمنهم شريفُ الذات بدرُ أولي التقى ________________________________________________________________
محمّدُ من قد فاق قَدْرًا على الورى _______________________________________________________________
سليلُ القديمي من له العلم تحفةٌ ________________________________________________________________
ومنهجه في الناس أضحى محرّرا _______________________________________________________________
إمامٌ سما في الناس قبل فطامه ________________________________________________________________
وفاق على الأقران حتى تصدّرا _______________________________________________________________
وما عُرفت في عمره منه صَبْوةٌ ________________________________________________________________
وذا عجبٍ فيه الحديث تقرّرا _______________________________________________________________
تقيُّ نقيُّ ذو خصالٍ حميدةٍ ________________________________________________________________
حكيمٌ إذا ما أورد الأمرَ أصدرا _______________________________________________________________
إذا أعضلت وهْمُ العويصات حلَّها ________________________________________________________________
بوقّاد فكرٍ بالعلوم تفجّرا _______________________________________________________________
وإن كرّ في جيشٍ من الجهل فلّه ________________________________________________________________
وما زال في دفع الضلال مشمّرا _______________________________________________________________
وما زال يقفو سيّدًا إثرَ سيّدٍ ________________________________________________________________
إلى أن دُعيْ للخلد لبّى وبادرا _______________________________________________________________
له أشبهتْ زُهر الكواكب سَحْرةً ________________________________________________________________
بقربِ تقضّيها إذا الليلُ أسحرا _______________________________________________________________
فأوّاه من دهرٍ سطا متغلّبًا ________________________________________________________________
وغادر حتى غادر القلب مُوغرا _______________________________________________________________
فيا قلبُ إن لم تصبرنْ فاتَكَ الرِّضا ________________________________________________________________
وإن كنت عنه لا تطيق تصبُّرا _______________________________________________________________
ولولا قضاء الله فينا محتّمٌ ________________________________________________________________
بكيناه حتى ينزل الدمع أحمرا _______________________________________________________________
فصبِّرْ وجيهَ الدين يا ربِّ واحمِه ________________________________________________________________
وكن عونَه في النائبات معمّرا _______________________________________________________________
وجيهَ الهدى صبرًا على مُبْرَم القضا ________________________________________________________________
فأنتَ أخي بدر الكمال بلا مِرا _______________________________________________________________
ولي حسْنُ ظنٍّ فيك يا ربِّ أن نرى ________________________________________________________________
لإشراقه بالعلم فينا مصدّرا _______________________________________________________________
وتُحيي به علم الشريعة ناصرًا ________________________________________________________________
وأقرانَه حتى نرى العلم أوفرا _______________________________________________________________
وتعصمهم من كل مكرٍ ونكبةٍ ________________________________________________________________
وترفعهم فوق المجرّة في الورى _______________________________________________________________
وربِّ له طفلاً نراه محمّدًا ________________________________________________________________
كإسم أبيه خاض في العلم أبحرا _______________________________________________________________
وصلِّ على طه الشّفيع مسلّمًا ________________________________________________________________
مع الآل والأصحاب ما كوكبٌ سرى _______________________________________________________________

من قصيدة: خطبٌ أناخ

خَطْبٌ أناخ بساحة الإسلامِ ________________________________________________________________
فاندكّ منه ثوابتُ الأحلامِ _______________________________________________________________
وتصدّعت فَرَقًا قلوبُ أولي النهى ________________________________________________________________
منه وحقّ تساقط الأعلام _______________________________________________________________
والشّمُّ كادت أن تذوب تحرّقًا ________________________________________________________________
ومساجدٌ وصوامع الأعلام _______________________________________________________________
ومنابر الخطباء وهي جوامدٌ ________________________________________________________________
تبكي لفقد شريعة الإسلام _______________________________________________________________
هذا لعمري للبريّة فادحٌ ________________________________________________________________
مُردي العقول مشتّت الأفهام _______________________________________________________________
هذي أمورٌ للظهور قواصمٌ ________________________________________________________________
قادت لراكب متنها بزِمام _______________________________________________________________
يا غافلاً عن مزعجات زمانه ________________________________________________________________
هل أنت أطرشُ أم من النُّوّام _______________________________________________________________
فأفقْ فأيدي الكفر قد مُدَّت إلى الـ ________________________________________________________________
ـيمنِ المبارك بعد أخذ الشام _______________________________________________________________
هذي مراكبُهم رست بحديدةٍ ________________________________________________________________
فكأنها في البحر كالأعلام _______________________________________________________________
حملتْ جنودًا ليس يُحصر عدُّها ________________________________________________________________
مع عدّةٍ تحكي عديدَ رغام _______________________________________________________________
نزلوا بها مستوطنين ربوعَها ________________________________________________________________
حتى استباحوا دُورها بسلام _______________________________________________________________
قد كان ربعُ الدين فيها عامرًا ________________________________________________________________
فتبدّلتْ بالشِّرك والأصنام _______________________________________________________________
قد كان ربع العلم فيها آهلاً ________________________________________________________________
فتبدّلتْ عن نورها بظلام _______________________________________________________________
أوّاه مما قد جرى في ديننا ________________________________________________________________
آهٍ لغربة شرعة الإسلام _______________________________________________________________
لهفي على اليمن السَّعيد فإنه ________________________________________________________________
ما زال محفوظًا من الأسقام _______________________________________________________________
من عند بعثة أحمدٍ خير الورى ________________________________________________________________
بالدّين في أمنٍ مدى الأعوام _______________________________________________________________
فبحرمة الحرمين يا مولى الورى ________________________________________________________________
انصرْ خليفةَ ملّة الإسلام _______________________________________________________________
أعني أميرَ المؤمنين محمَّدًا ________________________________________________________________
شمسَ الهدى وإمام كل إمام _______________________________________________________________

من قصيدة: بدر العلوم

الصَّبْرُ أفضلُ ما يُقضى به الوطرُ ________________________________________________________________
والنّصرُ في طيِّهِ والعزُّ والظَّفَرُ _______________________________________________________________
فاعضضْ عليه تجدْ ما أنت تطلبه ________________________________________________________________
وبالنجاة به تحظى وتنتصر _______________________________________________________________
والصبرُ يا صاحِ محمودٌ عواقبُهُ ________________________________________________________________
في محكم الذكر والتنزيل مُسْتَطَر _______________________________________________________________
قد قال شافعنا المختار من مضرٍ ________________________________________________________________
هو الضِّياء بذا قد جاءنا الخبر _______________________________________________________________
وكم له من صفاتٍ جلَّ ناقلُها ________________________________________________________________
عن الثقات ونعم السادةُ الخير _______________________________________________________________
قد اقتفى إثْرَهم بالجدّ مجتهدًا ________________________________________________________________
بدرُ العلا قطبُ أهل الله والْوَزَر _______________________________________________________________
سليلُ أهل التُّقى بدر العلوم ومن ________________________________________________________________
به أضاء جميعُ البدو، والحضر _______________________________________________________________
أعني ابنَ يحيى عماد الدين أفضل من ________________________________________________________________
عليه دومًا رحى العرفان تفتخر _______________________________________________________________
أَكْرِمْ به من هُمامٍ عالمٍ ورعٍ ________________________________________________________________
بالحِلْم والعلم والعرفان مُعتجِر _______________________________________________________________
مؤثَّل المجد ذو الجاه العريض إذا ________________________________________________________________
خطبٌ ألمّ له في حلِّه نظر _______________________________________________________________
هُنّيت بالمجد يا قطبَ الوجود فقد ________________________________________________________________
أعطاك ربُّك ما ترجو وتنتظر _______________________________________________________________
من رتبةٍ رفعت فوق الورى رتبًا ________________________________________________________________
أو همّةٍ طاولتها الشمس والقمر _______________________________________________________________
وبالظفير ظفرتم بالمراد وذا ________________________________________________________________
من فيض أحمدَ فليهنيكمُ الظفرُ _______________________________________________________________