إسماعيل المدرّس العذاري

1369-1289هـ 1950-1872م

سيرة الشاعر:

إسماعيل بن أحمد العذاري الحِلّي.
ولد وتوفي في مدينة الحلة (جنوبي العراق).
عاش في العراق.
تلقى علومه في مسقط رأسه، وعين معلماً، ثم نقل إلى «الكوت»، فبقي فيها زمناً طويلاً.
كانت له صلات ببعض أدباء بغداد، وانعكس هذا على شعره.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، والمتيسر من شعره هو ما حوته ترجماته في مصادر عصره.
يقول الخاقاني عن شعره: «شعر المدرس يعرب عن روحه وحسه، ويصور لنا مرحه ورقة طبعه»، والقصائد المتيسرة لنا من نوع الدعابة حول الأطعمة، ومطارحات الشاعر وأصدقائه في الموضوع.

مصادر الدراسة:
- علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ1) (ط2) - دار الأندلس للطباعة والنشر - بيروت 1964.

بسالة في الوليمة

أخا الفضلِ فاضربْ لا عدمتُكَ بالخَمْسِ ________________________________________________________________
وجاهدْ فإن العُرْس أحلى من العِرْسِ _______________________________________________________________
وكن باسلاً عند الوليمةِ ضيغماً ________________________________________________________________
هزبراً كما قد كنتَ يا صاحِ بالأمس _______________________________________________________________
نهوضًا إلى الشاطي الجميل بزورقٍ ________________________________________________________________
لننزلَ في مَغناه مع حُمرة الشمس _______________________________________________________________
وأعرضْ عن التدريس صفحاً لأجلهِ ________________________________________________________________
وبادر إليه واطوِ كَشْحاً عن الدرس _______________________________________________________________
وكُلْ وازدردْ لحماً طريّاً كما أتى ________________________________________________________________
به الذكرُ لا تحتاج للقضم بالضرس _______________________________________________________________
وإن كنتَ محتاجاً إلى الماء عاجلاً ________________________________________________________________
ليسهلَ منكَ البلعُ فاطلبْه بالهمس _______________________________________________________________
لأنيَ أخشى أن تفوتكَ لقمةٌ ________________________________________________________________
وذلك معلومٌ لديكَ بلا لَبْس _______________________________________________________________
وإني مشتاقٌ - وحقِّكَ - دائماً ________________________________________________________________
إلى السمك المشويّ وهو مُنى النفس _______________________________________________________________
سُمَيْكٌ له البلاّمُ أَحسَنَ شيَّه ________________________________________________________________
فصار - لَعمرُ الحقِّ - أحمرَ كالورس _______________________________________________________________
ولو شمَّ خضرُ بن العجاجِ قتارَه ________________________________________________________________
لما صدّه البوّابُ بالصفع والرفس _______________________________________________________________
يحاول منه أن يذوقَ لُقيمةً ________________________________________________________________
ولو دفنوه بعد ذلك بالرمس _______________________________________________________________
ولو كنتُ من قيد الوظيفةِ مطلقاً ________________________________________________________________
لجئتُ إلى بغدادَ سعياً على الرأس _______________________________________________________________
فقل لي فدتكَ النفسُ ما بالُ شيخِنا ________________________________________________________________
أبا خالدٍ أضحى بعيداً عن الهرس _______________________________________________________________
وصار عن الشاطي الجميل بمعزلٍ ________________________________________________________________
وباع به الشبّوطَ في ثمنٍ بخس _______________________________________________________________
وما بالُه أضحى جباناً بأكلهِ ________________________________________________________________
وقد كان مِقداماً كعنترةَ العبسي _______________________________________________________________
وقد كان لا يكفيه في الأكل واحدٌ ________________________________________________________________
وذا عن يقينٍ ثابتٍ ليس بالحدْس _______________________________________________________________
أبا خالدٍ قد كنتَ من قبلُ مولعاً ________________________________________________________________
بأكلكَ للشبّوط والآنَ بالعكس _______________________________________________________________
وكنتَ لنا في حلبة اللقمِ سابقاً ________________________________________________________________
تُجيد لعمري الازدرادَ بلا حِسّ _______________________________________________________________
وتُكثر من أكل الفواكهِ بعده ________________________________________________________________
وتشرب شايًا بعد أكلكَ بالعسّ _______________________________________________________________
أجبني فما هذا الصدودُ الذي بدا ________________________________________________________________
أعاقكَ تحريرُ السجلّ أمِ الكُرسي _______________________________________________________________

سيّدُ السفرة

وسيّدُ السفرةِ كلاّجُها ________________________________________________________________
من دون إطراءٍ وتنشيطِ _______________________________________________________________
لكنْ أبو شمسِ الذي لم يزلْ ________________________________________________________________
يرغب في بلع الشبابيط _______________________________________________________________
لم يُجِبِ الدعوةَ إذ إنه ________________________________________________________________
يرى الوَفا دَيْناً بتقسيطِ _______________________________________________________________
يُظهر بالأقوال ما لا يُرى ________________________________________________________________
ويُحبط العزمَ بتثبيط _______________________________________________________________
شيخٌ له سَمْتٌ ولكنه ________________________________________________________________
يحّب أخلاقَ الزعاطيط _______________________________________________________________
فبينما تراه مُستهتراً ________________________________________________________________
تراه يحكي بالقراريط _______________________________________________________________
فتارةً مقولُه ليّنٌ ________________________________________________________________
وتارةً مثل المشاريط _______________________________________________________________
لأنه لما أتى نادماً ________________________________________________________________
أبدى المعاذيرَ بتمطيط _______________________________________________________________
يقول هذي زلّةٌ فاغفروا ________________________________________________________________
نلتُ بها أفظعَ توريط _______________________________________________________________
يُبدي الخرابيطَ بأعذارهِ ________________________________________________________________
لكنها جاءت بلابيط _______________________________________________________________