إسماعيل الخشاب

سيرة الشاعر:

إسماعيل سعد إسماعيل بكر عبدالله الوهبي المصري، أبو الحسن، المعروف بالخشاب.
ولد في القاهرة، وفيها عاش ومات.
درس في الأزهر لفترة قصيرة، ثم اعتمد على التثقيف الذاتي، بقراءة التراث الأدبي، والشعري خاصة، والتصوف والتاريخ.
احترف بيع الأخشاب فلحقت صنعته باسمه، كما عمل بحرفة الشاهد في المحاكم، واشتغل بتدوين الحوادث أثناء حملة نابليون على مصر.
اشتغل محرراً في أول جريدة عربية.
كان أحد أركان الحياة الأدبية في عصره، وكان نديماً للجبرتي والعطار، ويوصف في تاريخ الجبرتي بأنه كاتب سلسلة التاريخ، والأديب الأريب الناظم سنة 1882م.
إسماعيل سعد إسماعيل بكر عبدالله الوهبي المصري، أبو الحسن، المعروف بالخشاب.
ولد في القاهرة، وفيها عاش ومات.
درس في الأزهر لفترة قصيرة، ثم اعتمد على التثقيف الذاتي، بقراءة التراث الأدبي، والشعري خاصة، والتصوف والتاريخ.
احترف بيع الأخشاب فلحقت صنعته باسمه، كما عمل بحرفة الشاهد في المحاكم، واشتغل بتدوين الحوادث أثناء حملة نابليون على مصر.
اشتغل محرراً في أول جريدة عربية.
كان أحد أركان الحياة الأدبية في عصره، وكان نديماً للجبرتي والعطار، ويوصف في تاريخ الجبرتي بأنه كاتب سلسلة التاريخ، والأديب الأريب الناظم الناثر، والعمدة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان السيد الشريف أبو الحسن إسماعيل بن سعد الوهبي الحسيني المصري الشافعي، المعروف بالخشاب، الطبعة الأولى - مطبعة الجوائب - قسطنطينية سنة 1882م.

الأعمال الأخرى:
- أشار الجبرتي إلى كثير من الرسائل، والمكاتبات، وأشاد بنثره، ولكنه لم يوثق منه شيئاً.
شاعر تقليدي، تطلع بشعره إلى طبائع عصره، فجرى على نمطه، فكانت قصائده مصنوعة، ولم يلتفت إلى الحوادث المستجدة ولا إلى الثقافة الوافدة. مدح شيوخه وكبراء عصره، وبدأ مدائحه بالنسيب، وتغزل عن تجريب وتفاعل، ولكن شعره ينضح صنعة وتقليداً. كتب الموشحة وجارى فيها طبائع الأندلسيين والمشارقة من الوشاحين.

مصادر الدراسة:
1 - جرجي زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية - مطابع دار الهلال - القاهرة 1937.
2 - طه وادي: الشعر والشعراء المجهولون في القرن التاسع عشر - دار المعارف - القاهرة 1992.
3 - علي مبارك: الخطط التوفيقية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1969.

شقيق المها

أدِرْها على زُهْر الكواكبِ والزَّهْرِ ________________________________________________________________
وإشراقِ ضوء البدرِ في صفحة النهرِ _______________________________________________________________
وهاتِ على نغم المثاني فعاطِني ________________________________________________________________
على خدّكَ المحمرّ حمراءَ كالجمر _______________________________________________________________
ومَوّهْ لُـجينَ الكأسِ من ذهب الطلا ________________________________________________________________
وخَضّبْ بَناني من سنا الراحِ بالتبر _______________________________________________________________
وهاكَ عقوداً من لآلي حُبابها ________________________________________________________________
فمُ الكأسِ عنها قد تبسّمَ بالبِشر _______________________________________________________________
وَمزِّقْ رداءَ الليلِ وامحُ بنورها ________________________________________________________________
دجاه وطُفْ بالشمس فينا إلى الفجر _______________________________________________________________
وأَصْلِ بنار الخدِّ قلبي وأَطْفِها ________________________________________________________________
ببردِ ثناياكَ الشهيّةِ والثغر _______________________________________________________________
أريجُ ذكيّ المسكِ أنفاسُكَ التي ________________________________________________________________
عبيرُ شذاها قد تبسّمَ عن عطر _______________________________________________________________
معنبرةٌ يسري النسيمُ بطيبها ________________________________________________________________
فتغدو رياضُ الزهرِ طيبّةَ النشر _______________________________________________________________
وبي بابليُّ الجفنِ كالبِيض طَرْفُه ________________________________________________________________
مكحّلةٌ أجفانُه السودُ بالسحر _______________________________________________________________
رشا فاتكُ الألحاظِ عيناه غادرتْ ________________________________________________________________
دَماً من دموعي سائلاً أبداً يجري _______________________________________________________________
طويلُ نجادِ السيفِ ألمى مُحجَّبٌ ________________________________________________________________
شقيقُ المها زاهي البَها ناحلُ الخَصْر _______________________________________________________________
رقيقُ حواشي الطبعِ يُغني حديثُه ________________________________________________________________
عن اللؤلؤ المنظومِ والنظم والنثر _______________________________________________________________
يُعير الرياحَ اللين عادلَ قَدِّهِ ________________________________________________________________
ويُزري الدراري ضوءُ مَبسمِه الدرّي _______________________________________________________________
وتحكيه أغصانُ الرياضِ شمائلاً ________________________________________________________________
فترفل في أثواب أوراقها الخُضْر _______________________________________________________________
وفوق سنا ذاك الجبينِ غياهبٌ ________________________________________________________________
من الشَّعْر تبدو دونها طلعةُ البدر _______________________________________________________________
ولما وقفنا للوداع عشيّةً ________________________________________________________________
وأمسى بروحي حين جدّ السُّرى يسري _______________________________________________________________
تَباكى لتوديعي فأبدى شقائقاً ________________________________________________________________
مكلّلةً من لؤلؤ الطلِّ بالقَطْر _______________________________________________________________

من قصيدة: أدِرِ السلاف

أدرِ السُّلافَ على صدى الألحانِ ________________________________________________________________
ودعِ العذولَ بجهله يلحاني _______________________________________________________________
واستجلِ بِكْرَ الراحِ في ظلّ الربا ________________________________________________________________
بين الرياضِ تُزَفُّ والعِيدان _______________________________________________________________
شمسٌ لها من فوق خَدِّ مُديرها ________________________________________________________________
شفقُ الصباحِ إذا بدا الفجران _______________________________________________________________
نورٌ ولكنْ من سنا لألائها ________________________________________________________________
في الخدّ نارُ فؤاديَ الولهان _______________________________________________________________
نارٌ لها في وجنتيه وكفّهِ ________________________________________________________________
لهبٌ به أعشو إلى النيران _______________________________________________________________
من كَفّ مُعتدِلِ القوامِ كأنه ________________________________________________________________
قمرٌ يلوح على غُصين البان _______________________________________________________________
نشوانُ من سُكْر الشبابِ يهزّه ________________________________________________________________
من خمر فِيه وراحه سُكْران _______________________________________________________________
ومهفهفٍ ماءُ الحياءِ بوجههِ ________________________________________________________________
يروي بهيَّ شقائقِ النعمان _______________________________________________________________
وافى فعاتبني على وصلي النوى ________________________________________________________________
والشوقُ يُضرم نارَه بجَناني _______________________________________________________________
فأجبتُه والوجدُ يُجري عَبرتي ________________________________________________________________
ويكاد يحبس عند ذاك لِساني _______________________________________________________________
يا أيها الرشأُ الذي ألحاظُه ________________________________________________________________
إن أومأتْ فتكتْ بغير توان _______________________________________________________________
أبسحر بابلَ قد كحلتَ سوادَها ________________________________________________________________
حتى غدتْ فتّاكةَ الأجفان _______________________________________________________________
يا مُخجلَ الغصنِ القويمِ ومن إذا ________________________________________________________________
ما لاح يوماً يختفي القمران _______________________________________________________________
كيف اللقاءُ وأُسْدُ قومكَ غابُها ________________________________________________________________
بيضُ الظُّبا وعوامل المُرّان _______________________________________________________________
وكماةُ آلكَ نارُهم ما كسّروا ________________________________________________________________
يومَ الوغى من أسهمٍ وسِنان _______________________________________________________________

فلله سرٌّ

عُلاكَ له أفقُ الرئاسةِ مطلعُ ________________________________________________________________
يضيء ضياءُ البدرِ فيه ويلمعُ _______________________________________________________________
أراه به ما انفكّ أبلجَ واضحاً ________________________________________________________________
على أن بدرَ الأفقِ يَخفى ويطلع _______________________________________________________________
علاءٌ إذا ما رامَ غيرُكَ نيلَه ________________________________________________________________
بخُفّيْ حُنينٍ لا بما رام يرجع _______________________________________________________________
ومجدٌ يُمنّي كلُّ أروعَ ماجدٍ ________________________________________________________________
لحاقَكَ فيه فانثنى عنه يدفع _______________________________________________________________
وربَّ حسودٍ جاء فيه مُنازِعاً ________________________________________________________________
فباء بقلبٍ حسرةً يتقطّع _______________________________________________________________
أمن ينصر الرحمنُ يُهزَم جمعُه ________________________________________________________________
أمن يكلأ الرحمنُ يعروه مَفزع _______________________________________________________________
مُحيّاكَ أسنى ما اجتلتْ عينُ مُبصرٍ ________________________________________________________________
ولفظُكَ أشهى ما يُقال ويُسمع _______________________________________________________________
فكم رمزِ بحثٍ قد كشفتَ ومُقفَلٍ ________________________________________________________________
فتحتَ وداجٍ من سنائكَ يسطع _______________________________________________________________
ولو كان ذا الفضلُ الذي فيكَ في الورى ________________________________________________________________
كفى الناسَ طُرّاً لو عليهم يُوزَّع _______________________________________________________________
ولو أن وحياً كان بعد محمدٍ ________________________________________________________________
لما كان إلا أنتَ للوحي مَوضع _______________________________________________________________
أتُضرَب آباطُ الركابِ لنافعٍ ________________________________________________________________
وأنتَ وأيمُ اللهِ أحمدُ أنفع _______________________________________________________________
لعمري لقد شيّدتَ ما كان خاوياً ________________________________________________________________
من الدين دانٍ طمسُه مُتوقَّع _______________________________________________________________
رددتَ شموساً منه حان أفولُها ________________________________________________________________
كما ردّ قِدْماً قبلكَ الشمسَ يُوشع _______________________________________________________________
فلّله سِرٌّ لاح منكَ وهِمّةٌ ________________________________________________________________
لنور الهدى من ظُلمة الزيغِ تَنزع _______________________________________________________________
تُضارعكَ الآسادُ بأساً فتتَّقي ________________________________________________________________
ويحكيكَ صوبُ المزنِ جُوداً فيهمع _______________________________________________________________
إذا كسب الغُرُّ الكِرام بجُودهم ________________________________________________________________
فإنكَ تُعطي العزَّ فيما تَبرَّع _______________________________________________________________
إذا سرتَ أغضى من يراكَ جفونَه ________________________________________________________________
حياءً وغضّ الصوتَ إذ ذاك مسمع _______________________________________________________________
فلستَ ترى إلا خشوعاً لمطرقٍ ________________________________________________________________
وإلا بَناناً للإشارة يُرفَع _______________________________________________________________
فلا زلتَ موفورَ الجلالةِ سامياً ________________________________________________________________
ولا زلتَ ذا بطشٍ عِداكَ يُروّع _______________________________________________________________
وإنّ فتًى مسّتْ يمينُكَ كفَّه ________________________________________________________________
حريٌّ بأنْ فيه لدى اللهِ تَشفع _______________________________________________________________
ومن ذا الذي يُحصي مزاياكَ شعرُه ________________________________________________________________
إذا النجمُ يُحصي عَدَّه المتتبّع _______________________________________________________________
لئن جئتُ في مدحي عُلاكَ مُصلّياً ________________________________________________________________
وقصرّتُ عمن راح قبليَ يُسرع _______________________________________________________________
فمن أَمَّ قوماً قد تخلّفَ بعضُهم ________________________________________________________________
تحمّلَ عن مسبوقه حين يركع _______________________________________________________________
فهاكَ عروساً بنتَ فكري يزفّها ________________________________________________________________
إليك أبوها عن سِواك تُبرقَع _______________________________________________________________