لمن القريضُ صَغَتْ إليه الهامُ ________________________________________________________________
وأحاطه الإعجاب والإعظامُ _______________________________________________________________
لم أدْرِ حين بدت طلائعُ آيِهِ ________________________________________________________________
فكرٌ يجود بهنّ أم إلهام _______________________________________________________________
سارت مواكب نظمه وكأنها ________________________________________________________________
جيشٌ من الدرِّ اليتيم لُهام _______________________________________________________________
يتألق الإبداع فيه وفوقه ________________________________________________________________
من هَدْي أعلامِ الهدى أعلام _______________________________________________________________
لا تلمحُ الأحلام سرَّ بيانه ________________________________________________________________
حتى تفيءَ برشدها الأحلام _______________________________________________________________
رقَّت حواشيه فهنَّ مناهلٌ ________________________________________________________________
ورست قوافيه فهنَّ إكام _______________________________________________________________
وافترَّ عن حُرِّ المعاني مثلما ________________________________________________________________
تفترُّ عن أزهارها الأكمام _______________________________________________________________
تُمليه من عبدالحميد قريحةٌ ________________________________________________________________
عَزَّتْ مناهجُها فليس تُرام _______________________________________________________________
فيّاضةً بجوامع الكَلِمِ التي ________________________________________________________________
يبقى لهنَّ على الدوام دوام _______________________________________________________________
دانت أساليبُ البيان لربّها ________________________________________________________________
وأطاعهُ الإبداع والإحكام _______________________________________________________________
وأقام في «الفيحاء» صرح بلاغةٍ ________________________________________________________________
تعشو لضوء مناره الأقوام _______________________________________________________________
سامٍ يجدِّد للعروبة سؤددًا ________________________________________________________________
يُزهى به جَدُّ العروبة سام _______________________________________________________________
يهدي المشارقَ ضوءه بروائعٍ ________________________________________________________________
شُغفت بها الأسماع والأفهام _______________________________________________________________
من كل شاردةٍ كأن بديعها ________________________________________________________________
قطعُ الرياض يجودهنَّ غمام _______________________________________________________________
جوّابةُ الآفاق يرقب نجمها ________________________________________________________________
في كل أفقٍ أشرقت ويُرام _______________________________________________________________
كملت محاسن نظمها وسما بها ________________________________________________________________
طبعٌ عليه وضاءةٌ ووِسام _______________________________________________________________
والشعر هندامٌ وطبعٌ مشرقٌ ________________________________________________________________
والبعضُ لا طبعٌ ولا هندام _______________________________________________________________
لك في مجال الفضل يا ابنَ زعيمه ________________________________________________________________
سَبْقٌ وفي أوج العلا استعصام _______________________________________________________________
جَدَّدْتَ من عهد القريض محاسنًا ________________________________________________________________
ذهبت بها الأعصار والأعوام _______________________________________________________________
ألقى عليه شعاع فكرك رونقًا ________________________________________________________________
للسحر في جَنَباته إلمام _______________________________________________________________
وكسوتَه من صفوِ طبعك حُلَّةً ________________________________________________________________
أضحى بها في الناس وهو غلام _______________________________________________________________
فلبستَه ثوبًا قشيبًا مُونقًا ________________________________________________________________
والشّعرُ فوق جُمانِهِ أهدام _______________________________________________________________
وجلوتَ منه منهلاً مستعذبًا ________________________________________________________________
يغشاه من فَطِنِ العقول زحام _______________________________________________________________
شعرٌ عليه من الجديد ملاحةٌ ________________________________________________________________
ومن البراعة والنبوغ وسام _______________________________________________________________
نسقان، منه عِبْرةٌ وهدايةٌ ________________________________________________________________
مُثلى ومنه صبابةٌ وغرام _______________________________________________________________
لولا احتشامٌ فيه صان رُواتَهُ ________________________________________________________________
إذ أنشدوه وسامعيه لهاموا _______________________________________________________________
هو في النفوس كواكبٌ مشبوبةٌ ________________________________________________________________
تهدي النفوس وفي الرؤوس مدام _______________________________________________________________
غزلٌ كمعتلِّ النسيم وحكمةٌ ________________________________________________________________
صحَّتْ بها لأولي النهى أحكام _______________________________________________________________
وقلائدٌ للمدح لو هي قُلِّدت ________________________________________________________________
للبدر تاه البدر وهو تمام _______________________________________________________________
ولكَم له آياتُ وصفٍ وحيُها ________________________________________________________________
جهرٌ ولمحُ بيانها إعلام _______________________________________________________________
يجلو الحقيقةَ ربُّها وضّاحةً ________________________________________________________________
لا الشكّ يعروها ولا الإبهام _______________________________________________________________
لتكادُ إذ يصف المعاني أن تُرى ________________________________________________________________
للعين أو يبدو لهنَّ قوام _______________________________________________________________
وتكاد لا تدريه هل هو شاعرُ ________________________________________________________________
بلغ المدى في الوصف أم رسّام _______________________________________________________________
لا بِدْعَ إن سبق الرجالَ فإنه ________________________________________________________________
كسّاب كل فضيلةٍ غنّام _______________________________________________________________
صاغت يدُ الخلاّق جوهر نفسه ________________________________________________________________
وأجاد صقل طباعه الإسلام _______________________________________________________________
فبدا وفيه مناقبٌ علويةٌ ________________________________________________________________
وله من الخلق العظيم ذِمام _______________________________________________________________
وغدا وفي بُرديه نفسٌ برَّةٌ ________________________________________________________________
تنبو عن الأسواء حين تُسام _______________________________________________________________
تخفى لفرط صفائها فإذا انجلت ________________________________________________________________
للناس فهي محاسنٌ ونظام _______________________________________________________________
طُبعت على الأدب الرفيع فما لها ________________________________________________________________
فيما سوى الحسن البديع مَرام _______________________________________________________________
فالكون شعرٌ عندها وضروبه ________________________________________________________________
أحداثه ولُغى الورى أنغام _______________________________________________________________
والأرض نادٍ والزّمان قصيدةٌ ________________________________________________________________
أبياتها الآناء والأيام _______________________________________________________________
والنجم نورٌ والظلام خمائلٌ ________________________________________________________________
والصبحُ وجه مليحةٍ بَسّام _______________________________________________________________
والأفق بهوٌ والبروج هياكلٌ ________________________________________________________________
هي للشموس منازلٌ وخيام _______________________________________________________________
والنور لوحٌ فيه من صور الورى ________________________________________________________________
نقشٌ ومن أعدادهم أرقام _______________________________________________________________
والضوءُ ما بين العوالم صبغةٌ ________________________________________________________________
كُسِيَتْ به ألوانَها الأجسام _______________________________________________________________
والكائنات جواهرٌ منشورةٌ ________________________________________________________________
نُظمت بها الأشكال والأقسام _______________________________________________________________