إبراهيم بشر كبي

1412-1330هـ 1991-1911م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن بشر بن برنن كبي.
عاش في نيجيريا، وتوفي في كبي نيجيريا).
تعلم من خلال تردده على مجالس العلماء في مدينتي كبي وصكتو، وكان ممن أخذ عليهم أبوبكر بوبي وغيره.
أسس محضرة في مدينة كبي، وعمل بها معلمًا فاجتمع له الكثير من الطلاب الذين تخرجوا على يديه علماء بعد ذلك.
يعد واحدًا من كبار العلماء في مدينة كبي، وكان له تأثيره الكبير في المجال اللغوي والأدبي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به الأئمة والعلماء في زمانه. كتب المنظومات ذات المنزع التعليمي الفقهي، كما كتب في الاعتذار، وله شعر وصف فيه مدينة صكتو وأشاد بعلمائها. يميل إلى الوعظ وإسداء النصيحة، وله شعر يحث فيه على إنشاء المطابع باعتبارها نوافذ لنشر العلم بين الناس. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها إلى مجاراة الفكرة وتغليب المضمون خصوصًا في أراجيزه، وخياله قريب.
مصادر الدراسة:
- محمد يحيى الأمين: مساهمة بعض علماء ولاية كبي في الشعر العربي في القرن العشرين الميلادي - رسالة الماجستير - قسم اللغة العربية بكلية الآداب - جامعة بايرو - كنو - (نيجيريا) 1997.

بشرى لسكتو

بُشرى لسكتو، ثم بشرى إذ كفى ________________________________________________________________
مأوى المجدِّدِ عندها بشرى لها _______________________________________________________________
بلدٌ به السودان تزهو كلُّها ________________________________________________________________
مذ فكَّ عن أعناقها أغلالَها _______________________________________________________________
نِعْمَ المجدِّدُ أنت يا عثمانُ مَنْ ________________________________________________________________
أدّى الأمانة حاملاً أثقالها _______________________________________________________________
حتى تُوفّي ثمّ قام مقامه ________________________________________________________________
نِعْم الخليفةُ بل هو الأولى لها _______________________________________________________________
نِعْم الوزارةُ ما لعبدِ الله من ________________________________________________________________
نشر العلومَ فنعم ما أهدى لها _______________________________________________________________
بكتِ الديار لفقدها أمثالهم ________________________________________________________________
في الأرض خوفَ فسادِ بعد صلاحها _______________________________________________________________
وتغرَّبتْ وتصعَّدت زفراتُها ________________________________________________________________
وشكَتْ لمن هو كاشفُ البلوى لها _______________________________________________________________
والأمرُ ذا وإلى رسول الله مَنْ ________________________________________________________________
يُشكَى شكوْنا ذنبَنا ووبالَها _______________________________________________________________
صلّى عليه الله ما أشكى البَرِيْـ ________________________________________________________________
ـيَةَ مَنْ رجَوْنا عونه وأنالها _______________________________________________________________
وعلى الصحابة كلِّهم معَ تابعٍ ________________________________________________________________
لهمُ ليومٍ زُلزلتْ زلزالها _______________________________________________________________
وتغرّبتْ وتصعّدت زفراتها ________________________________________________________________
وشكت لمن هو كاشف البلوى لها _______________________________________________________________
والأمرُ ذا وإلى رسول الله من ________________________________________________________________
يُشْكى شكونا ذنبنا ووبالها _______________________________________________________________
صلّى عليه الله ما أشكى البَرِيْـ ________________________________________________________________
يَةَ من رجونا عونه وأنالها _______________________________________________________________
وعلى الصحابة كلهم مع تابعٍ ________________________________________________________________
لهمُ ليومٍ زُلزلت زلزالَها _______________________________________________________________

الحمد لله

الحمدُ لله على الإنعامِ ________________________________________________________________
تفوقُ عن تعدُّد الأنامِ _______________________________________________________________
أعظمُها أنْ خلق الإنسانا ________________________________________________________________
بفضلهِ علَّمه البيانا _______________________________________________________________
أرسلَ رُسْلاً لجميع الناسِ ________________________________________________________________
كي يفهموا مكايدَ الخَنّاس _______________________________________________________________
صلاتُه ما سُمِّيت دواةُ ________________________________________________________________
في الرقِّ أو ما رُكِّبتْ كلماتُ _______________________________________________________________
على نبيّه رسول اللهِ ________________________________________________________________
محمّدٍ سيّدِ الأوّاهِ _______________________________________________________________
وآله وصحبه الكرامِ ________________________________________________________________
وأهل حبِّهِ مع السلامِ _______________________________________________________________
هذا وكم في الخلق من صنائعِ ________________________________________________________________
أفضلُ نفعًا صنعةُ المطابعِ _______________________________________________________________
لأنها تظهرُ نشْرَ العلمِ ________________________________________________________________
بالحقّ في جماعة الإسلامِ _______________________________________________________________
يا ليتَها قد كثُرَتْ في الأرضِ ________________________________________________________________
مركزَها فُزْنا بذاك الغرضِ _______________________________________________________________
لكنْ بحمد الله في السودانِ ________________________________________________________________
جماعةٌ قاموا بذاك الشانِ _______________________________________________________________
أكرِمْ بقومٍ صنعوا الصناعهْ ________________________________________________________________
وجمّعوا لينفعوا الجماعهْ _______________________________________________________________
يُبلغُهم مُطيَّبَ السلامِ ________________________________________________________________
مُقرَّنَ الرضا مع الإكرامِ _______________________________________________________________
من أجهلِ العباد إبراهيمُ ________________________________________________________________
من ذنبه يُستغفَرُ الرحيمُ _______________________________________________________________
صلَّى على نبيِّنا الإلهُ ________________________________________________________________
وصحبِه وتابعٍ هُداهُ _______________________________________________________________

اعتذارية

يا سيّدي من إذا الأقوام قد غدروا ________________________________________________________________
يقيمهم في طريق الحق أو مكروا _______________________________________________________________
أنتم ملاذٌ لكل الخصم ثَمّتَ لا ________________________________________________________________
يختصّ عدلكمُ من غاب أو حضروا _______________________________________________________________
يا بنَ الكريم التقى فضلاً فلا أحدٌ ________________________________________________________________
منا يشك به إلا الألى خسروا _______________________________________________________________
أدامكم ربُّنا في ظل رحمته ________________________________________________________________
ففي إعانة أهل الحق فانتصروا _______________________________________________________________
أعاذكم بعياذٍ منه من فتن الـ ________________________________________________________________
ـمَحْيا لأجل ظهورالحق فاصطبروا _______________________________________________________________
يأتيكمُ للتقى شرقًا ومغربها ________________________________________________________________
أعلام علمٍ على الأقطار اشتهروا _______________________________________________________________
نعوذ بالله من عصيانكم أبدًا ________________________________________________________________
ما دام في قلبنا عقلٌ فنذّكر _______________________________________________________________
أين المحبة إن كانت يهازجها الـ ________________________________________________________________
ـعصيانُ في ظلكم للخير نفتخر _______________________________________________________________
اللهُ فضّلنا بالمصطفى فله ________________________________________________________________
شكرٌ فيا عزَّ من للذكر يفتكر _______________________________________________________________
الحمد لله لم نمنع مساجدَ بل ________________________________________________________________
إلا مساجدَ جمعٍ فيهمُ حذر _______________________________________________________________
إن جاءكم فاسقٌ اقرأْ لآخرها ________________________________________________________________
أي نادمين تُزكّي كلَّ ما ذكروا _______________________________________________________________
نرجو من الشيخ سمعًا في معاذرنا ________________________________________________________________
لأنه عاذرٌ من جاء يعتذر _______________________________________________________________
جمع الوظيفة حتمًا ليس يمنعه ________________________________________________________________
من كان في الوِرد أو من كان يعتبر _______________________________________________________________
إثارة الشرّ بين القادريّة أو ________________________________________________________________
ما بينهم سار حتى يُختَشى الخطر _______________________________________________________________
كنا نحذّر من إيقاظ فتنتهم ________________________________________________________________
من بينهم ليت شعري هل لذا ضرر _______________________________________________________________
من كان يؤمن للمولى نعظّمه ________________________________________________________________
صلّى على المصطفى المختار مقتدر _______________________________________________________________