إسطفان فرحات

1394-1314هـ 1974-1896م

سيرة الشاعر:

إسطفان فرحات.
ولد في قرية جاج (قضاء جبيل)، وتوفي في قرية ميفوق (لبنان).
عاش في لبنان وسورية.
درس الثانوية في دير كفيفان، ثم انتقل إلى الجامعة اليسوعية في بيروت حيث درس الأدب العربي.
عمل معلمًا للغة العربية والأدب العربي في مدرسة راهبات العائلة الفرنسيات في الجميزة، وفي عام 1945 عين نائبًا بطريركيًا في الشام لمدة عشرين عامًا تقريبًا.
عضو في الرابطة الأدبية في «جاج».

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة الورود جل قصائده، ومنها: «من وحي الصبا»، و«نهر الكلب ودير يسوع الملك» 1966 وما تزال قصائده مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له ثلاث مسرحيات: «شمشون»، و«بيرون»، و«مأساة»، ورواية تاريخية بعنوان: «واجب الأوطان فوق العاطفة» كما ترجم كتاب «الجبل الملهم» للشاعر شارل قرم عن اللغة الفرنسية.
شاعر يبدو متصالحًا مع ذاته فجل قصائده من «وحي الصبا»، و«وحي الضمير»، و«دعوة إلى السلام العالمي» كلها دعوات لانتصار الحق بلغة لا تخلو من طابع رومانسي شفيف.

مصادر الدراسة:
- معلومات قدمها سامي فرحات ابن أخي المترجم له للباحثة إنعام عيسى - بيروت 2007.

العزلة...

سئمتُ خليلي حياة البشرْ ________________________________________________________________
تموج بألوانِ شتّى الصوَرْ _______________________________________________________________
كرهتُ بها لون سوء الجلوسِ ________________________________________________________________
إلى بعضهم، سُخفاء الفِكَر _______________________________________________________________
يمارون، حتى لتحسب أنَّ الـ ________________________________________________________________
ـمِراءَ شعارهُم المستمر _______________________________________________________________
وأن الضغائن دَيْدنُهم في ________________________________________________________________
مجال الكلام، كداءٍ خطر _______________________________________________________________
فمنها النفاق، ومنها الخداعُ ________________________________________________________________
ومنها الفجورُ، ومنها العثر _______________________________________________________________
ومنها المروق من الدين، جهلاً، ________________________________________________________________
كأن التديُّنَ أمرٌ مُضر _______________________________________________________________
ومنها المطامع داء التكالـ ________________________________________________________________
ـبِ ما بينهم، تستبيح الحَكر _______________________________________________________________
ومنها، ومنها شرورٌ تصمُّ الْـ ________________________________________________________________
ـمَسامعَ، هولاً، وتعمي البصر _______________________________________________________________
فهذي الشذوذ أثارت بنفسي انْـ ________________________________________________________________
ـطلاقًا إلى الحق، حيث استقر _______________________________________________________________
فملتُ بها نلتقيه بعيدًا ________________________________________________________________
عن الناس، في الموضع المنتظر _______________________________________________________________
ففي «العزلة» اعتاد من يَنتَحيها ________________________________________________________________
إلى الأخذ بالسلم، أن ينتصر _______________________________________________________________
يهُيْمِن فيها السلام، طروبًا ________________________________________________________________
مع الغَسقِ الـمُنجَلي، والسَّحر _______________________________________________________________
وفيها النزاهةُ أنقى من النو ________________________________________________________________
رِ، لونًا، فلا يعَتريها الكَدر _______________________________________________________________
وفيها القناعةُ تُورِقُ صدقًا، ________________________________________________________________
وتُثمرُ عدلاً، وتجني الغُرَر _______________________________________________________________
وفيها البساطةُ زينُ الصفاتِ، ________________________________________________________________
كما أّن زين النجوم القمر _______________________________________________________________
وفيها النقاوة أثبت عزمًا ________________________________________________________________
من الحق، في معضلات القدر _______________________________________________________________
وفيها مناجاةُ باري الوجودِ، ________________________________________________________________
تَلَذُّ لمن شاء أن يَذَّكِر _______________________________________________________________
يطالع فيها كتابَ العليِّ، ________________________________________________________________
فيفقَهُ معنى كتاب البشر _______________________________________________________________
فيخجل منه أنوفًا وناهيـ ________________________________________________________________
ـك َمما يَجِيش به من عِبَر _______________________________________________________________
هي الحال نفسي، فهيّا استعيضي الـ ________________________________________________________________
ـعليَّ من النقص، في ما غَبر _______________________________________________________________

من وحي الصبا

في ظلِّ دوحة بلدتي ________________________________________________________________
أترعتُ نشوةَ صبوتي! _______________________________________________________________
نزِقٌ ولكن الفُتوْ ________________________________________________________________
وَةَ كم تُسام بنزقةِ _______________________________________________________________
قد كنت في الأتراب عَبْـ ________________________________________________________________
ـسيَّ الزمان بنخوتي _______________________________________________________________
وكأننا الفوج المدرْ ________________________________________________________________
رَبُ في مَجالي العزّة _______________________________________________________________
ماذا علينا، كي نحذْ ________________________________________________________________
ذِرَ من تجاريب البشرْ _______________________________________________________________
كانوا صغارًا مثلنَا ________________________________________________________________
مَرِحينَ في خير وشَر _______________________________________________________________
وبظلّ دوحتنا استظلْـ ________________________________________________________________
لُوا مترعين مُنى الصِّغَر _______________________________________________________________
يا لَلشَّقا هلا دعُو ________________________________________________________________
نا نستعيد رُؤَى الصور _______________________________________________________________
ماذا علينا، والمرو ________________________________________________________________
ءةُ في أمانينا تجولْ _______________________________________________________________
تستهدف النزعاتُ في ________________________________________________________________
أعراقنا، رمزَ الكُمول _______________________________________________________________
لا ما يقود إلى الرضا ________________________________________________________________
أو ما يقود إلى الذهول _______________________________________________________________
لكننا في الحالتيْـ ________________________________________________________________
ـنِ مُصمّمون على الوصول _______________________________________________________________
كانت هُنَيْهاتُ الصِّغَرْ ________________________________________________________________
أهْنا هُنيهاتِ العُمُرْ _______________________________________________________________
فيها الجزالة، في البسا ________________________________________________________________
طةِ والبطولة والحذر _______________________________________________________________
يا حبذا تلك الهنيْـ ________________________________________________________________
ـهاتُ المليئةُ بالغُرَر _______________________________________________________________
ما كنتُ فيها، شاكيًا ________________________________________________________________
إلاّ أقاويلَ البشر _______________________________________________________________
قالوا تُماري قلت لا ________________________________________________________________
بل أستعيد رُؤَى الأُوَلْ _______________________________________________________________
قالوا تُجادل قلت إنْ ________________________________________________________________
نَ مُبرري صدقُ الجدل _______________________________________________________________
قالوا صبيٌّ أنت قُلْـ ________________________________________________________________
ـتُ أنا بأخلاقي رجل _______________________________________________________________
قالوا تُخاتلُ قلت ما ________________________________________________________________
ظلَمَ الصبيُّ إذا خَتَل _______________________________________________________________
ما أجملَ الولدَ الملي ________________________________________________________________
ءَ بعزمه، وقتَ الصعابْ _______________________________________________________________
فيُرى جلودًا، في مَفا ________________________________________________________________
عيلِ الفتوّة والشباب _______________________________________________________________
إن خاشنوه بدا قنَو ________________________________________________________________
طًا لا يلين ولا يهاب _______________________________________________________________
أحرى بهم لو جاملو ________________________________________________________________
هُ لأنشؤوه على الصواب _______________________________________________________________

ذكرياتي

ذكرياتي صدى اغتمامي وأنسي ________________________________________________________________
كلّما دوّت في قرارة نفسي _______________________________________________________________
ما أُحَيْلاها في بريدِ مناها ________________________________________________________________
وأنا في مهبّ سَعدي ونحسي _______________________________________________________________
شاقني الحق، دون أخذِي بشيءٍ ________________________________________________________________
من مَلامٍ، أَو من رقابة أنس _______________________________________________________________
فأنا لادِّكارِ حاليَ أوفى ________________________________________________________________
من خبيرٍ يقيس يومي بأمسي _______________________________________________________________
ليت للمرء في التغاضي، سموّاً ________________________________________________________________
عن مراعاة كلِّ حَقرٍ ومجدِ _______________________________________________________________
ينشد العدل في مراميه حُكْمًا ________________________________________________________________
ليقيها من كل لومٍ ونقد _______________________________________________________________
لو تحرّى العيوب فيه مليّاً ________________________________________________________________
دون همسٍ بأي أخذٍ وردّ _______________________________________________________________
لاتَّقى الناس في التعارف حتمًا ________________________________________________________________
واتّقوه، في كلِّ هزلٍ وجِدّ _______________________________________________________________
قد تحريّتُ في حياتي أناسًا ________________________________________________________________
كنت منهم مكان هديي لعيني _______________________________________________________________
فاجتووني لما تحسّست فيهم ________________________________________________________________
خلجةَ الشكّ في اعتزازي المصون _______________________________________________________________
ما شقاني بهم نكوصٌ، ولكن ________________________________________________________________
قد شقاني سرورهم بشجوني _______________________________________________________________
صحَّ فينا القول هم في عزائي ________________________________________________________________
وأنا في سورهم يا لَهوني _______________________________________________________________