إسحق موسى الحسيني

1411-1322هـ 1990-1904م

سيرة الشاعر:

إسحق موسى صالح بن عمر الكبير الحسيني.
ولد في القدس وفيها توفي.
عاش في فلسطين ومصر وبريطانيا ولبنان.
تعلم القرآن الكريم وعلوم الدين في كتّاب جامع الشيخ لولو في مدخل باب العمود بالقدس، ومن بعده كتّاب الشيخ ريحان، ثم انتقل إلى المدارس النظامية في القدس فدرس في مدرسة المنجكية، والمدرسة الرصاصية، والمدرسة الرشيدية، ثم مدرسة بلوز سلطان سليم حيث تعلم التركية إلى جانب العربية.
التحق بمدرسة بنتر الزراعية وبعدها بالكلية الصلاحية ثم مدرسة الفرير حيث حصل على الشهادة النهائية في اللغة العربية والتحق بالكلية الإنجليزية، ثم التحق بالجامعة الأمريكية 1923 وحصل منها على دبلوم الصحافة (1926)، ثم التحق بالجامعة المصرية ونال الإجازة (1930) في اللغة العربية واللغات السامية.
عاد إلى القدس فعمل بالتدريس ثم واصل دراسته العليا بجامعة لندن حيث حصل منها على درجة البكالوريوس ثم دبلوم اللغات السامية (1932)، ثم درجة الدكتوراه في الأدب (1934).
عاد إلى القدس فعمل في الكلية الرشيدية حتى عام 1946، عين بعدها مفتشًا أعلى للغة العربية في إدارة المعارف العامة بفلسطين، ثم عمل أستاذًا للأدب العربي في الجامعة الأمريكية ببيروت (بعد نكبة 1948) حتى عام 1954، أعير بعدها إلى جامعة مكجيل الألمانية.
عاد إلى القاهرة فعمل أستاذًا ورئيسًا لقسم اللغة العربية وآدابها في معهد الدراسات العربية (1955)، ثم أستاذًا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة (1956 - 1973)، أثناء ذلك قضى عامًا أستاذًا زائرًا في كلية سميث (1969)، ثم عاد إلى القدس (1974) فشغل منصب رئيس كلية دار الطفل العربي، ورئيسًا لكلية الآداب للبنات، وانتخب عضوًا بمجلس أمناء كلية العلوم والتكنولوجيا في أبوديس (ضاحية القدس)، وعضوًا في الهيئة الإسلامية العليا.
رعى لعامين متتالين مهرجان البيادر الصحفية تكريمًا لأديبين فلسطينيين حازا جائزة فلسطين للآداب (1989 - 1990).
انتخب عضوًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة (1961) وكان خبيرًا للهجات بالمجمع، وانتخب عضوًا في مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة ممثلاً لبلاده (1963)، وعضوًا في المجمع العلمي العراقي (1971).
شارك في عدد كبير من المؤتمرات، منها: مؤتمر الكتاب الأسيويين والأفريقيين، ومؤتمر الأدباء العرب في دوراته المنعقدة في القاهرة وبغداد وتونس، ومؤتمرات الأدباء في اليابان وألمانيا وبلجيكا، ومؤتمر الشبيبة في الاتحاد السوفييتي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من الدوريات العربية، منها: «إلهيات» - مجلة الأديب - بيروت - (جـ1) - السنة 11/1952، و«أخي الإنسان» - مجلة العربي - الكويت - فبراير 1965، و«أبيات غير معنونة» - مجلة الشراع - العدد 33 - نوفمبر 1981.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الأعمال القصصية، منها: «مذكرات دجاجة» (رواية) - دار المعارف - القاهرة 1943، وله عدد من المؤلفات في الأدب العربي، منها: المدخل إلى الأدب العربي المعاصر - معهد الدراسات العربية - القاهرة 1963، و«النقد الأدبي المعاصر في الربع الأول من القرن العشرين» - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1967، وله عدد من المؤلفات منها: «أزمة الفكر العربي» - دار بيروت للطباعة والنشر - بيروت 1954، و«الاستشراق، نشأته وتطوره وأهدافه» - الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية» - القاهرة 1976، و«قضايا عربية معاصرة» - دار القدس 1978، وله في التاريخ والتراجم: «علماء المشرقيات في إنجلترا» - المطبعة التجارية - القدس 1940، و«عروبة بيت المقدس» - مركز الأبحاث - بيروت 1969، وفضائل بيت المقدس» - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1973، وله في اللغة «ألفاظ معربة» - مجمع اللغة العربية - دمشق 1964، و«أسماء بيت المقدس» - مجمع اللغة العربية -القاهرة 1968، و«أسماء فلسطين» - مجمع اللغة العربية - القاهرة 1971، وله عدد من المؤلفات التربوية، منها: أساليب في تدريس اللغة العربية - مطبعة دار الكتب - بيروت 1955، وله عدد كبير من المقالات والبحوث، منها: «الحياة الأدبية في فلسطين» - مجلة الأبحاث (جـ1) - السنة الثالثة - الجامعة الأمريكية - بيروت1950، و«إلياس طعمة أبوالفضل الوليد»، شاعر القومية العربية في المهجر - مجلة العربي - العدد 26 - نوفمبر 1961.
شاعر مقل، نظم في موضوعات تتناسب وطبيعة اهتماماته الفكرية والاجتماعية، فدعا إلى التمسك بالمثل العليا والنصح والوعظ والإرشاد والتوسل والدعاء، والتمسك بحب الوطن مستثمرًا خبراته الحياتية وثقافته الواسعة، وعمله في مجال التربية والتعليم، اتسمت قصائده بالتقريرية أحيانًا معتمدة لغة سهلة قريبة من المباشرة. قصيدته: «يا قادمًا للقدس» ترسم لوحة جدارية حزينة بألوان كابية، وقد جاءت توسلاته بعنوان: «يا إلهي» متمردة على البحر الشعري، أما «أخي الإنسان» فقد آثر فيها نظام المقاطع من خمسة أشطار.
حصل على وسام العلوم والفنون من مصر (1983)، ووسام القدس في (1990).
لقب عميد الأدب الفلسطيني.

مصادر الدراسة:
1 - جميلة عبدالفتاح أبولبن: إسحق موسى الحسيني، سيرته وآثاره - دار الكرمل - عمان 2002.
2 - عبدالرحمن ياغي: حياة الأدب الفلسطيني الحديث - دا الآفاق - بيروت 1991.
3 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - حيفا 1979.
4 - هند راشد مشاقي: الدكتور إسحق موسى الحسيني - الدار الوطنية للترجمة - نابلس 1995.
5 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين والأردن - وكالة التوزيع الأردنية - عمان 1987.
6 - الدوريات:
- أمين حافظ النوباني: الدكتور إسحق موسى الحسيني - الرأي - عدد 7450 - عمان - 20 من ديسمبر 1990.
- هاشم ياغي: تحية لفارس رحل - الرأي - عدد 7449 - عمان - 19 من ديسمبر 1990.

يا ليت قومي يسمعون

يا قادمًا للقدس تلثم تُربَها ________________________________________________________________
هلاّ علمتَ بأن قدسَك باكيهْ _______________________________________________________________
الشمسُ لا تعلو وراء جبالها ________________________________________________________________
لا نورها نورٌ، ولا هي حانيه _______________________________________________________________
والطيرُ أغلق بابه كي لا يَرى ________________________________________________________________
أحدًا يجوس خلال أرضٍ غاليه _______________________________________________________________
والغصنُ ألوى عنقه متواريًا ________________________________________________________________
في صدره آثارُ جرحٍ داميه _______________________________________________________________
والحقل غادره بنوه ممزّقًا ________________________________________________________________
يستبدلون به دراهمَ باليه _______________________________________________________________
ومساجدُ الله التي قدّسْتَها ________________________________________________________________
ثكلى تنوح على ديارٍ خاويه _______________________________________________________________
لم أقصدِ الإيلام - يا خِلّي - ولم ________________________________________________________________
أبلغْ سوى وصفي عوادي عاديه _______________________________________________________________
انظرْ حواليكَ وطُفْ في بلدةٍ ________________________________________________________________
كانت وكنّا في حياةٍ راضيه _______________________________________________________________
ثم اختفى النجم وحلّت ليلةٌ ________________________________________________________________
ظلماءُ في أعقاب ريحٍ عاتيه _______________________________________________________________
يا ليت قومي يسمعون وليتهم ________________________________________________________________
يتفكّرون بكل نفسٍ واعيه _______________________________________________________________

أحببْ بلادَكَ

أحببْ بلادَكَ واعشقْ ريح تربتَها ________________________________________________________________
فالروحُ من ريحها والجسم من تُرْبِ _______________________________________________________________
طوّفتُ في الأرض لم أعثر على بلدٍ ________________________________________________________________
يحكي محاسنَها في الشرق والغرب _______________________________________________________________

أخي الإنسان..

أخي الإنسانُ لا تجزعْ ________________________________________________________________
فالاِستعمارُ قد ماتا _______________________________________________________________
ولا تخضع ولا تركعْ ________________________________________________________________
فذاك العهد قد فاتا _______________________________________________________________
وشاع النور في الدنيا ________________________________________________________________
أخي الإنسانُ لا تطمع _______________________________________________________________
ولا تَجْرِ ورا الدرهمْ ________________________________________________________________
وعشْ بالأنبَلِ الأمثلْ _______________________________________________________________
فذاك العيشُ، لو تعلم ________________________________________________________________
هو العمر الذي تحيا _______________________________________________________________
أخي الإنسانُ لا تحملْ ________________________________________________________________
على رأيٍ ولا مذهبْ _______________________________________________________________
يعادي المرء ما يجهلْ ________________________________________________________________
ولو فهِمَ الذي يرهبْ _______________________________________________________________
تحاشى وصمَه رأيا ________________________________________________________________
أخي الإنسانُ لا تكره _______________________________________________________________
مصيرًا حِرْتَ في فهمهْ ________________________________________________________________
وُجودُ المرء من عدمٍ _______________________________________________________________
قديمًا دَقَّ عن فهمه ________________________________________________________________
تُلاقي الأصلَ لا شَيّا _______________________________________________________________
أخي الإنسانُ لا تبحثْ ________________________________________________________________
عن البركان في غيركْ _______________________________________________________________
فأعظم قوةٍ في الكو ________________________________________________________________
نِ تكمن في حمى نفسك _______________________________________________________________
وقوّتكَ هي العليا ________________________________________________________________
أخي الإنسانُ هل تعرفْ _______________________________________________________________
مَنِ الله الذي تعبدْ ________________________________________________________________
هو الحبّ الذي يصفو _______________________________________________________________
صفاءَ النور والعسجدْ ________________________________________________________________
تعالى اللهُ عن رؤيا _______________________________________________________________
أخي الإنسانُ لا تيأسْ ________________________________________________________________
ظلامُ الليل لا يبقى _______________________________________________________________
وفي الصبح ترى النورَ ________________________________________________________________
يعمَّ السهل والمرقَى _______________________________________________________________
فصعِّدْ دون أن تعيا ________________________________________________________________
أخي الإنسانُ إن تعدِلْ _______________________________________________________________
أمِنْتَ العيشة الرغدا ________________________________________________________________
وإن تظلمْ تنلْ ظلمًا _______________________________________________________________
إلى أن تبلغَ اللَّحدا ________________________________________________________________
فجنِّبْ نفسك الغَيّا _______________________________________________________________
أخي الإنسانُ من أنتَ ________________________________________________________________
ترابٌ أم سنًا أسمَى _______________________________________________________________
فِعالكَ أنت، لا قولي ________________________________________________________________
هي الحُكْم لما تُنمَى _______________________________________________________________
وصِدْقُ الحكمِ كالفُتْيا ________________________________________________________________