أدييج الكمليلي

1270-1170هـ 1853-1756م

سيرة الشاعر:

أدييج بن عبدالله بن حبيب الله الكمليلي.
ولد في غربي منطقة الترارزة (قرب مصب نهر السنغال) وتوفي قرب قرية اعويفية (جنوبي غرب الترارزة).
عاش في موريتانيا، خاصة في منطقة الترارزة منتجعاً مراعيها، مخصصاً جانبا كبيراً من وقته لمحضرته، وتصانيفه، وسجالاته العلمية.
تلقى علومه الشرعية واللغوية ودرس دواوين الشعر العربي في محضرة الفغ الحبيب بن عمر، ومحضرة محمذ بن عبدالرحمن، كما اتصل بمصادر معرفية أخرى تدل عليها ثقافته الواسعة.
وصفه ابن الأمين الشنقيطي بقوله عنه: «عالم كبير ولغوي شهير، اشتهر في الفقه والبيان والعروض، وكان شاعراً مجيداً».
جلس للتدريس والإفتاء، ويبدو أنه كان أحد كتاب الأمير اعمر ولد المختار، أمير الترارزة، المتوفى 1245هـ - 1829م.
يعد أحد أركان النهضة العلمية في شنقيط في عصره، وكانت له مع العلماء مساجلات تنم على أخلاق علمية رفيعة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حققه الباحث: أبوبكر بن محمد الكبير - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - نواكشوط 2001 ، وللديوان نسخة مخطوطة بالمعهد الموريتاني للبحث العلمي (قسم المخطوطات).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات ورسائل من أهمها ما يتصل بالشعر: عمدة الأديب في صناعة القريض، وموضح الخوافي في علمي العروض والقوافي.
طرق شعره مختلف موضوعات الشعر الصادرة عن مناسبات، فضلاً عن الغزل والمساجلات، والشعر التعليمي. حافظ على بنية القصيدة التراثية، وإن تخفف من المقدمات الطللية، ويمتاز أسلوبه عموماً بالسلاسة والوضوح، وفي بعض موضوعات القصائد
تكون الجزالة مطلباً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة المنير - نواكشوط، مكتبة الخانجي - القاهرة 1989 .
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر - كلية الآداب - الجامعة التونسية - تونس 1987 .

الحسناء الفاتنة

نفسي الفداءُ لحبيبٍ هاجرِ ________________________________________________________________
قاسي الفؤاد ليّن الخواصرِ _______________________________________________________________
ظبيٍ أحمِّ المقلتين حُمَّ لي ________________________________________________________________
ما حُمَّ من جَواه في المقادر _______________________________________________________________
من كان في الوعد كعُرقوبٍ ومَنْ ________________________________________________________________
في البخل إنْ طالبته كمادر _______________________________________________________________
كأنَّ طعم ريقها بعد الكرى ________________________________________________________________
طعمُ المعتقة عند التاجر _______________________________________________________________
تَبْسم عن نَوْر الأقاحي أصبحت ________________________________________________________________
بقفرةٍ ممطورة الظواهر _______________________________________________________________
لو كلَّمت ميْتاً لأحياه الهوى ________________________________________________________________
واستبدل الإحيا من المقابر _______________________________________________________________
ولو بدت لراهبٍ في ديره ________________________________________________________________
لصدَّ عنها بفؤادٍ حائر _______________________________________________________________
فإن حماني وصْلُها وغيره ________________________________________________________________
لم يحمني طيفُ الخيال الزائر _______________________________________________________________
طيفٌ يبيت في الكرى مُسامري ________________________________________________________________
طيفاً إذا نأيتُ عن مُسامري _______________________________________________________________
وقد مضت لي أعصرٌ في وصلها ________________________________________________________________
ما إن مضت في سالف الأعاصر _______________________________________________________________
أيامَ كان السَّعدُ جاراً مُسعداً ________________________________________________________________
وكان صرفُ الدهر غيرَ جائر _______________________________________________________________
لا بردةَ الشَّباب أُنهجتْ ولا ________________________________________________________________
جَدُّ الـمُــحبِّ في الهوى بالعاثر _______________________________________________________________
وكم ليالٍ بتُّها في جنَّةٍ ________________________________________________________________
ألهو بأمثال الدُّمى السَّوامر _______________________________________________________________
في خَلقْها، وخُلقْها ما تشتهي ________________________________________________________________
نفسي وما يلذُّ كلُّ ناظر _______________________________________________________________
أمسَى فؤادي من هواه مُدنَفًا ________________________________________________________________
وفاض دمعُ العين كالمواطر _______________________________________________________________
أروم كتمانَ الهوى وأدمعي ________________________________________________________________
تبوح بالمكنون في الضمائر _______________________________________________________________
وكيف إخفائي الغرامَ بعدما ________________________________________________________________
أبديتُ من مستودع السرائر _______________________________________________________________
لا حبَّذا من لامني في حبِّه ________________________________________________________________
وحبَّذا من في هواه عاذري _______________________________________________________________
فإن يكن عن ناظري مغيَّباً ________________________________________________________________
فشخصُه مصوَّرٌ في خاطري _______________________________________________________________
يا من يلومُ في الهوى مهلاً فما ________________________________________________________________
لومك يُسليني ولا بضائري _______________________________________________________________
داءُ الهوى صعب الشفاء ما له ________________________________________________________________
غيرُ الحبيب من طبيبٍ ماهر _______________________________________________________________
هيهات أن تشفيك من داء الهوى ________________________________________________________________
فُتَيَّةٌ نقيَّة المآزر _______________________________________________________________
لطيفة الكشحين خَودٌ خَدْلةٌ ________________________________________________________________
رُودٌ رَداحٌ بضَّة النواشر _______________________________________________________________
فإن مشت فغصنُ بانٍ ناعمٍ ________________________________________________________________
وإن رنت ترنو بطرفٍ ساحر _______________________________________________________________
لها مُحيّا مُشرِقٌ ومنطقٌ ________________________________________________________________
كقهوةٍ في مسمع المحاور _______________________________________________________________
وبَشَرٌ مثل الحرير ليِّنٌ ________________________________________________________________
وجِيد ظبيٍ من ظِبا المشاقر _______________________________________________________________
يلوح صبحُ وجهها إذا بدت ________________________________________________________________
في ليل فَرعٍ أسحم الغدائر _______________________________________________________________
زان الجواهرَ بهاءُ نحرها ________________________________________________________________
وغيرُها يُزان بالجواهر _______________________________________________________________

من قصيدة: عزاء لأهل الفضل

هو الموت مأوًى للحياة وموردُ ________________________________________________________________
فلا حيَّ إلا وهْو للموت يولدُ _______________________________________________________________
فلم يبقَ مولودٌ ولم يبق والدٌ ________________________________________________________________
ولم يبق محمودٌ ولم يبق أحمد _______________________________________________________________
فكم هتكتْ من حرمةٍ سَكَراتُهُ ________________________________________________________________
وكم أدركت من زائغٍ يتعنَّد _______________________________________________________________
وكم صنعت من سنّةٍ يُقتدَى بها ________________________________________________________________
وكم هيَّجت من بِدعةٍ لا تُقلَّد _______________________________________________________________
وللموت في الأحياء مرصاد طعنةٍ ________________________________________________________________
فكيف نجاة الحيِّ والموتُ يرصد _______________________________________________________________
فلم ينجُ منه ذو حياةٍ، وإن حوى ________________________________________________________________
من العمر والآجالُ تدنو وتبعد _______________________________________________________________
ولم ينج منه مالكٌ باجتهاده ________________________________________________________________
ولا الحنفيْ والحنبليْ والمجدِّد _______________________________________________________________
ولم ينج منه الأشعريُّ اعتقاده ________________________________________________________________
ولا الجيليْ آدابٌ له والتَّجرُّد _______________________________________________________________
ولم يحمِ جالينوسَ حكمةُ طبِّه ________________________________________________________________
ولا منع النَّمرودَ ذاك التمرد _______________________________________________________________
ولم يبقَ في الأحياء بلقيسُ مُلْكها ________________________________________________________________
ولاعرشُها كلاَّ وصرحٌ ممرَّد _______________________________________________________________
سواءٌ على الموت المجاهد نفسَه ________________________________________________________________
بصدقٍ ومَن في لهوه يتردَّد _______________________________________________________________
وإن مات معروفٌ عن الحق والهوى ________________________________________________________________
فعن باطلٍ مات الغريضُ ومَعْبَد _______________________________________________________________
وقد مات شمَّاخٌ، ومات مزوِّدٌ ________________________________________________________________
وأيُّ كريمٍ - لا أبالك - يخْلُد _______________________________________________________________
فلو كان حيٌّ يُرتجَى بنباهةٍ ________________________________________________________________
خلوداً لما نام النبيُّ محمد _______________________________________________________________
ولا هلَكَ الصِّديق وهْو مصدِّقٌ ________________________________________________________________
ولاعمرُ الفاروق وهو المسوَّد _______________________________________________________________
وأمسَى عليٌّ بالعلوم مخلَّداً ________________________________________________________________
وعثمانُ ذو النُّورين أيضاً يُخلَّد _______________________________________________________________
ولكنَّ وِرْدَ الموت حتمٌ وروده ________________________________________________________________
وقد كان مُرّاً طعمُه حين يُزرَد _______________________________________________________________
فالاحياء كُلاّ واردوه فقادمٌ ________________________________________________________________
إليه بلا زادٍ ومن يتزوَّد _______________________________________________________________
وللمرء في الأحياء نفسٌ معارةٌ ________________________________________________________________
ولا بدَّ من ردِّ الـمُعارة فاهتدوا _______________________________________________________________
فإن قدَّمتْ خيراً تجدْهُ وإن تكن ________________________________________________________________
بعكسٍ تجدْ شرّاً كما هي تقصد _______________________________________________________________