أديب إسحاق

1303-1273هـ 1885-1856م

سيرة الشاعر:

أديب إسحاق.
ولد في دمشق، وتوفي في الحدث (بيروت).
عاش عمره القصير بين دمشق، والإسكندرية، والقاهرة، وباريس، وبيروت.
كان والده من طائفة الأرمن الكاثوليك.
تعلم في مدرسة الآباء العازاريين بدمشق، فأتقن العربية والفرنسية، وقد ترك الدراسة وهو في الحادية عشرة وهاجر مع والده إلى بيروت حيث عمل كاتباً في الجمرك، ثم في البريد ليساعد والده، وفي هذه الأثناء درس اللغة التركية، وبدأ يتطلع إلى مراسلة المجلات الأدبية.
اتصل بجمال الدين الأفغاني في القاهرة، فشجعه وأثر فيه تأثيراً شديداً.
أصدر مع سليم النقاش جريدة «مصر» - 1877، ثم أصدر جريدة «التجارة» التي نشر فيها الأفغاني بعض مقالاته. هاجر إلى باريس ومن هناك أصدر جريدة «مصر» بالعربية، لكن برد باريس أثر في صحته فأصيب بذات الصدر، فعاد إلى مصر، وعمل في وزارة المعارف، وعندما اشتد عليه المرض عاد إلى بيروت، وفي الحدث كانت النهاية.
كان عضواً، ثم رئيساً لجمعية «زهرة الآداب» التي تأسست 1873 .
كانت نزعته التحررية تجد غذاءها في فكر الأفغاني، فحاربه الحكم التركي وطارده إلى باريس، وهناك التقى بفيكتور هوجو وشهد الحياة النيابية الحرة، وسجل هذا في صحفه، كما تبنى القضية ذاتها في نشاطه المسرحي ليوصلها إلى الشعب.
لقبه الأدباء الفرنسيون الذين صادقهم في باريس: بـ «نابغة الشرق».

الإنتاج الشعري:
- تجمع لديه قدر كبير من المقطوعات والقصائد، لكنها لم تنل عنايته ففقد الكثير منها، وقد ذكر أخوه عوني إسحاق، الذي جمع آثاره النثرية والشعرية في كتاب بعنوان «الدرر» أن لأديب عدة قصائد ومقطوعات في ديوان صديقه يوسف الشلفون «أنيس الجليس».

الأعمال الأخرى:
- ترجم ثلاث مسرحيات عن الفرنسية: «أندروماك»، و«شارلمان»، ترجمهما نثراً تتخلله قطع من الشعر لحنها بنفسه، وقد نجحت المسرحية الأولى في بيروت ثم الإسكندرية نجاحاً كبيراً، المسرحية الثالثة «غرائب الاتفاق» (مفقودة)، وله مقالات وخطب ورسائل، تضمنها كتاب «الدرر»، ولايزال قدر منها لم يجمع إلى الآن،وهي أعماله المبكرة، كما ألف كتاب: «نزهة الأحداق في مصارع العشاق»، وبالاشتراك مع سليم الخوري ألف كتاب «آثار الأدهار»، كذلك ترجم بعض الكتب المعجمية والأخلاقية.
لايرقى شعر أديب إسحاق إلى مستوى نثره، فقد تجلت بلاغة شعره في صنعته البلاغية، وتكلفه البديعي في الجناس والطباق والمقابلة والتورية. وقد يحسن اختيار الألفاظ الرنانة التي يطرب لها السمع، ويتقبلها الذوق السليم، وله قصائد جرت مجرى الأمثال، وقد نظم في أغراض الشعر المعروفة.

مصادر الدراسة:
1 - أديب إسحاق: الدرر - (جمع عوني إسحاق) المطبعة الأدبية - بيروت 1908.
2 - جرجي زيدان: تراجم مشاهير الشرق - (جـ2) - منشورات دار مكتبة الحياة. بيروت (د.ت).
3 - مارون عبود: رواد النهضة الحديثة - دار العلم للملايين - بيروت 1952 .
4 - عمر الدسوقي: في الأدب الحديث جـ1 - دار الفكر العربي - القاهرة 1954.
5 - عيسى فتوح: أديب إسحاق باعث النهضة القومية - مطبعة كرم - دمشق 1976.

املأ الأرض غراما

حَمِّلِ الريحَ سلاما ________________________________________________________________
واملأِ الأرضَ غراما _______________________________________________________________
واجعلِ الأشواقَ كأساً ________________________________________________________________
واشربِ الدمعَ مُداما _______________________________________________________________
واصحبِ الذكرَى نديماً ________________________________________________________________
إن تكنْ ترعى الذماما _______________________________________________________________
وخُذِ النجمَ سميراً ________________________________________________________________
وامنعِ العينَ مناما _______________________________________________________________
هجر الحبَّ فصار النْـ ________________________________________________________________
ـنَوْمُ والأُنْسُ حراما _______________________________________________________________
أيها الظبيُ إلامَ الْـ ________________________________________________________________
ـبُعْدُ عنّي وعلاما _______________________________________________________________
قد نسيتَ العهدَ والوِدْ ________________________________________________________________
دَ وغادرتَ الوئاما _______________________________________________________________
إن تكن تُؤثر بُعدي ________________________________________________________________
يا أخا الحسنِ سَآما _______________________________________________________________
فأنا يا مالكي عَبْـ ________________________________________________________________
ـدٌ على العهد أقاما _______________________________________________________________

حسدتُ البهائم

فإلام الخنوعُ الكونُ والعمرُ ماضٍ ________________________________________________________________
يا لَقومي بالذلّ والتعنيفِ _______________________________________________________________
كيف يرضى بخطّةِ الذلّ قومٌ ________________________________________________________________
ويقولون نحن شُمُّ الأنوفِ _______________________________________________________________
قد تبيّنتُ حالتي وأنا في ________________________________________________________________
ربقةِ الأسرِ تحت رقّ العريف _______________________________________________________________
فحسدتُ البهائمَ العُجْمَ لما ________________________________________________________________
لُـحْنَ للعين في ظلال الكهوف _______________________________________________________________
كيف يصفو عيشُ الفتى في ديارٍ ________________________________________________________________
ساد فيها الغبيُّ كلَّ ثقيف _______________________________________________________________
فبدا الجهلُ والحقيقة أمستْ ________________________________________________________________
وهي ذاتُ الستارِ خلف السُّجوف _______________________________________________________________

يخاطبنا الزمانُ

يخاطبنا الزمانُ بلا لسانٍ ________________________________________________________________
ولا كذبٌ لديه ولا مراءُ _______________________________________________________________
يقول إذا ألمّ بكم بلائي ________________________________________________________________
فلا يبقى الودادُ ولا الإخاء _______________________________________________________________
وما الدنيا سوى أضغاثِ حلمٍ ________________________________________________________________
فإنْ جادت وإن بخلتْ سواء _______________________________________________________________
دفعتُ عناءها باليأس حتى ________________________________________________________________
تَساوى البؤسُ عندي والهناء _______________________________________________________________

في المرأة

حَسِب المرأةَ قومٌ آفةً ________________________________________________________________
مَن يُدانيها من الناس هلكْ _______________________________________________________________
ورآها غيرُهم أمنيّةً ________________________________________________________________
ملكَ النعمةَ فيها من ملك _______________________________________________________________
فتمنّى معشرٌ لو نُبذتْ ________________________________________________________________
وظلامُ الليل مشتدُّ الحَلَك _______________________________________________________________
وتمنّى غيرُهم لو جُعلتْ ________________________________________________________________
في جبين الليثِ أو قلب الفلَكْ _______________________________________________________________
وصوابُ القولِ لا يجهله ________________________________________________________________
حاكمٌ في مسلك الحقِّ سلك _______________________________________________________________
إنما المرأةُ مرآةٌ بها ________________________________________________________________
كلُّ ما تنظره منكَ ولك _______________________________________________________________
فهي شيطانٌ إذا أفسدتَها ________________________________________________________________
وإذا أصلحتَها فهي مَلَك _______________________________________________________________

موشح

غَرّدَ البلبلُ في روض الحِمى ________________________________________________________________
فوق بانٍ تحت جُنح الغَلَسِ _______________________________________________________________
عندما أقبلَ معسولُ اللَّمى ________________________________________________________________
يتثّنى في رياض السندس _______________________________________________________________
بأبي ظبياً علينا شَفقا ________________________________________________________________
مُعرباً عن مبسمٍ كالشفقِ _______________________________________________________________
وأتى نحوي فلمّا رمَقا ________________________________________________________________
لم يدع للصبّ غيرَ الرمق _______________________________________________________________
ذا جبينٍ كهلالٍ أشرقا ________________________________________________________________
فهدى بالنور أهلَ المشرق _______________________________________________________________
ولحاظٍ كنبالٍ حيثما ________________________________________________________________
رُشقتْ كانت نذيرَ التعس _______________________________________________________________
وخدودٍ بعد سُقياها الدِّما ________________________________________________________________
غرستْ بالورد أبهى مَغرس _______________________________________________________________