ادم الإلوري

1413-1336هـ 1992-1917م

سيرة الشاعر:

آدم بن عبدالباقي بن حبيب الله الإلوري.
ولد في مدينة وسا (جمهورية بنين).
عاش في جمهورية بنين، ونيجيريا، ومصر، وليبيا، والسعودية.
تعلم القرآن الكريم على والده، ثم اتصل بالشيخ صالح في مدينة إبادن (1934) وعلى يديه تلقى الكثير من العلوم الشرعية واللغوية ليتوجه بعد ذلك إلى الشيخ عمر (1939) وعليه قرأ كثيرًا من الكتب الأدبية، أما علوم البلاغة والعروض فأخذها عن
شيخه آدم نماج الذي عرف بثقافته اللغوية.
أنشأ مركزًا لتعليم اللغة العربية والعلوم الإسلامية في مدينة أبكوتا عام 1953، ثم نقله إلى حي أغيغي في مدينة لاجوس، حيث أصبح مقصدًا لأبناء المسلمين فتخرج فيه عدد من الطلاب الذين أنشأ بعضهم مراكز مشابهة في الدول المجاورة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان الإلوري، وأورد له كتاب «الأدب الإسلامي في ديوان الإلوري» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات صدرت في أغيغي - جميعها دون تاريخ، منها: «مصباح الدراسات الأدبية في الديار النيجيرية»، و«لباب الأدب» بأقسامه الثلاثة (الشعر والكتابة والخطابة)، و«المقطوعات الأدبية»، و«تعريف الشعر العربي»، و«تقريب اللغة العربية»، و«تقريب النحو»، و«شرح عيون اللاميات»، و«دروس علم البلاغة».
يدور ما أتيح من شعره حول الرثاء الذي اختص به شيوخه وأصحاب الفضل عليه، وله شعر في الرد على الخصوم مزجه بالفخر الذاتي، وكتب في التوسل والتضرع إلى الله تعالى. اتسمت لغته بالطواعية مع ميلها الشديد إلى التقريرية، وخياله محدود.
التزم الوزن والقافية، كما تتفاوت مقدرته على سبك اللغة وتطويع مفرداتها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد سعيد غلادنثي: حركة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا - المكتبة الإفريقية - شركة العبيكان - الرياض 1993.
2 - عبدالباقي شعيب أغاتا: الأدب الإسلامي في ديوان الإلوري - مركز نشر المخطوطات العربية - نيجيريا 2003.
3 - عبدالوهاب الغماوي: آراء الإلوري في العلوم والفنون - مطبعة دار التضامن - القاهرة 1989.
4 - محمد ثوبان الإلوري: لامية الإلوري - مطبعة مركز العلوم - أغيغي (د.ت).
5 - الدوريات: - عبداللطيف إبراهيم: الرثاء في شعر آدم عبدالله الإلوري - مجلة الدراسات العربية والإسلامية - عدد (15) - نيجيريا - ديسمبر 2001.
: منهج الشيخ آدم عبدالله الإلوري في إعداد الشعراء - مجلة الدراسات الإنسانية - عدد (6) - إلورن - 2002.
- عثمان شعيب: من أعلام الفكر الإسلامي الشيخ آدم الإلوري - مقالة بندوة الجامعة الإسلامية - النيجر 1996.

الدهر سدّد سهمه

الدهرُ سدَّدَ سهمَه ورماني ________________________________________________________________
فأصابني في أشرفِ الأركانِ _______________________________________________________________
فأصابني في مُهجتي وجَناني ________________________________________________________________
فسرى انتعاشُ السمِّ في شرياني _______________________________________________________________
فتَواردَ الأصحابُ مَعْ تِرْياقهم ________________________________________________________________
من هاهنا وهنا بغيرِ توان _______________________________________________________________
لكنما الترياقُ لم ينفعْ معي ________________________________________________________________
بل زاد منه السمُّ في الطغيان _______________________________________________________________
والرزْءُ سهمٌ والهمومُ سمومُه ________________________________________________________________
والصبرُ ترياقٌ على الأحزان _______________________________________________________________
تلك الرزيَّةُ في خديجةٍ ابنتي ________________________________________________________________
كانت معي كالروحِ والرَّيْحان _______________________________________________________________
عاشتْ معي سبعًا من الأعوام في ________________________________________________________________
زهَراتها كشقائقِ النُّعمان _______________________________________________________________
فإذا ببنتي قد توسَّدتِ الثرى ________________________________________________________________
والجسمُ منها مُدَّ للديدان _______________________________________________________________
قد كنت أحسَبُ أنني عند البَلا ________________________________________________________________
ثَبْتُ الجَنانِ وصاحبُ الإيمان _______________________________________________________________
حتى بُليتُ بموتِ بنتي هذه ________________________________________________________________
فتعطَّل الإحساسُ من وِجداني _______________________________________________________________
فوجدْتُ صبري لم يكن ثَبْتًا على ________________________________________________________________
هذا المصاب وزاد في النقصان _______________________________________________________________
فعبرْتُ دمعًا ساخنًا من مِحْجَري ________________________________________________________________
فعَلا بكائي والعويلُ دعاني _______________________________________________________________
فهناك ناديتُ الفؤاد مناجيًا ________________________________________________________________
هل في البكاء النفعُ للثَّكْلان _______________________________________________________________
يا عينُ لا تبكي على حكْمِ القَضا ________________________________________________________________
فجميعُنا في قبضةِ الرحمن _______________________________________________________________
والناسُ مختلفون في وَيْلاتهم ________________________________________________________________
والكلُّ يشكو من أذى الأزمان _______________________________________________________________
لم أنتظرْ في الدهر بعدُ مسرَّةً ________________________________________________________________
إلا على عطفٍ من الحَنّان _______________________________________________________________
فالعيشُ هَمٌّ والمنون بمَرْصدٍ ________________________________________________________________
وجميعُ أعمالي على الميزان _______________________________________________________________
والله مُطَّلعٌ على الأسرارِ لا ________________________________________________________________
تخفَى عليه كوامِنُ الأكوان _______________________________________________________________
يا راحمَ النَّعّاب في أعشاشِه ________________________________________________________________
ارحمْ بكائي يا عظيمَ الشان _______________________________________________________________

يا ربِّ قد ضقتُ ذرعًا

يا ربِّ قد ضقتُ ذرعًا بالهموم وقد ________________________________________________________________
رَجَوْتُ فضلَك يا رحمانُ لم أزلِ _______________________________________________________________
أرجوك والحالُ لا يخفَى عليكَ على ________________________________________________________________
ما كان بي من حياةِ البؤْسِ والعَطَل _______________________________________________________________
لقد تعلَّمْتُ علمَ الدين في لغةٍ ________________________________________________________________
أنزلْتَ فيها كتابَ الذِّكْرِ والمثُل _______________________________________________________________
صرفْتُ فيها حياتي من بدايتها ________________________________________________________________
إلى أواسِطها والنفسُ في شُغُل _______________________________________________________________
لكنْ على غير جدوى في الحياة وقد ________________________________________________________________
ظلَّتْ معيشَتُنا ضَنْكًا على الفشل _______________________________________________________________
وانهار عيشُ بني الإسلام يا صمدًا ________________________________________________________________
كأنهم في ضلالِ الدين والخَطَل _______________________________________________________________
أُولاكَ شعبُ النصارى واليهودُ لقد ________________________________________________________________
نالوا حظوظَ الدُّنا من قِسمَةِ الأزل _______________________________________________________________
أعطيْتَهم كلَّ خيرٍ في الهواء وفي ________________________________________________________________
بَرٍّ وبحرٍ وفي سهلٍ وفي جبل _______________________________________________________________
فما لنا غيرُ قرآنٍ وحكمتِهِ ________________________________________________________________
ونقلِ كلِّ حديثِ الخاتمِ الرسُل _______________________________________________________________
يا خالقَ الخلْقِ يا رحمانُ قاطبةً ________________________________________________________________
يا من يرى ما خَفي يا عالِمَ الجُمَل _______________________________________________________________
إني قصدتُكَ بالنجوى التي كُتِبت ________________________________________________________________
على الرجاء الذي قد شِيبَ بالوَجَل _______________________________________________________________
وأنت من قال أُدعوا أستجبْ لكمُ ________________________________________________________________
فارحَمْ عُبَيْدَك ذا النجوى وذا الأمل _______________________________________________________________
أصلِحْ له الحالَ وارفع مستواه إلى ________________________________________________________________
أعلى المكان كمَنْ أعليْتَ في زُحَل _______________________________________________________________
يَسِّرْ له العيشَ والأرزاقَ مسرعةً ________________________________________________________________
يا خالقَ الخلقِ أدركْ صاحبَ الزَّلَل _______________________________________________________________

رداء الشباب

أبعدَ الشَّبابِ زمانٌ بَهِيُّ ________________________________________________________________
وبعد الجَهامِ حَيًا وحَييُّ _______________________________________________________________
كأن الشبابَ رداءٌ علَيَّ ________________________________________________________________
فألقيتُه وأتاني عَتِيُّ _______________________________________________________________
وعاد خيالاً وطيفًا وصُبحًا ________________________________________________________________
تولَّى وجاء المشيبُ العَشِيّ _______________________________________________________________
ومن نالَ علمًا ولم يكتسب ________________________________________________________________
به عملاً صالحًا فغَوِيّ _______________________________________________________________
ومن نال عِزّاً ولم يفتخِرْ ________________________________________________________________
ولم يتكبَّرْ فذاك السَّرِيّ _______________________________________________________________
ولم أرَ كالصمت منه جميلاً ________________________________________________________________
ومكسبُ ذي الصمت عندي زكيّ _______________________________________________________________
وذي شغبٍ وجدالٍ وخبْطٍ ________________________________________________________________
يرى أن صمتًا عن القول عِيّ _______________________________________________________________
ولم يدرِ أن الكلامَ مَلامٌ ________________________________________________________________
وأنَّ الصُّماتَ مقامٌ عليّ _______________________________________________________________
ومن مَلَكَ النفس عما تريدُ ________________________________________________________________
وأتبَعَها الحقَّ فهْو القويّ _______________________________________________________________
وأن القناعة رُشْدٌ كثيرٌ ________________________________________________________________
وصاحبُها الدهرَ خِلٌّ غنيّ _______________________________________________________________