إدريس العمراوي

سيرة الشاعر:

إدريس بن محمد بن إدريس العمراوي.
ولد في مدينة مراكش أوائل القرن الثالث عشر الهجري، وتوفي بمدينة الرباط.
تلقى علومه بفاس، ومراكش، ونال إجازات أساتذته بكلتا المدينتين، وقضى حياته في المغرب، كما زار فرنسا وإسبانيا موفداً.
اشتغل كاتباً للسلطان عبدالرحمن بن هشام سنة 1848م، ثم لولده السلطان محمد بن عبدالرحمن (محمد الرابع)، فاتخذه وزيرا ً للشؤون الخارجية، فسفيراً له.
كانت هوايته نسخ الكتب، وقد نسخ صحيح البخاري وجملة مفيدة من كتب الأدب، وكان فقيهاً غلبت شهرته الأدبية على سمعته الفقهية.

الإنتاج الشعري:
- نسب له بعض المؤرخين ديوان شعر في أمداح السلطان مولاي الحسن، رتبه على حروف المعجم، وصل فيه حرف النون، وهذا الديوان غير موثق، ولعله في ملك ورثته. شعره المتاح مبثوث في الكتب التي ترجمت له.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب في أدب الرحلة عن سفرته إلى باريس، سماها: «تحفة الملك العزيز بمملكة باريز». طبع على الحجر بفاس سنة 110هـ - 1892م في 109 صفحة - ولعله يمضي على نهج تخليص الإبريز للطهطاوي، وقد تُرجم الكتاب إلى الفرنسية، وطبعت هذه الترجمة بطنجة.
يندرج شعره في الصفات العامة لشعر عصره من حيث الاعتماد على الزخرفة اللغوية، والاهتمام بفنون البديع، أما المعاني فتقف عند حد المألوف من القول في فنون المدح والنسيب والرثاء، وتجريب القول على طريقة التوشيح. تتميز قصائده بطول النفس في المدح والرثاء وتهنئة الكبراء خاصة، وقد مارس التشطير والتخميس على عادة شعراء عصره.

مصادر الدراسة:
1 - إدريس بن الماحي الإدريسي: معجم المطبوعات المغربية - مطابع سلا - سلا (المغرب) 1988.
2 - العباس ابن إبراهيم: الإعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الأعلام - المطبعة الملكية بالرباط - 1974.
3 - عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1928.
4 - محمد بن أحمد أكنسوس: الجيش العرمرم الخماسي في دولة أولاد مولانا علي السجلماسي - طبعة حجرية - مطبعة ابن الخياط - فاس 1336هـ/1917.
5 - محمد غريط: فواصل الجمان في أنباء وزراء وكتاب الزمان - المطبعة الجديدة - فاس 1927.
6 - عبدالله كنون: أحاديث عن الأدب المغربي - معهد الدراسات العربية العالية - جامعة الدول العربية - القاهرة 1964.
مراجع للاستزادة:
1 - محمد بن تاويت: الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى - دار الرشاد الحديثة - الدار البيضاء1981.
2 - محمد الأخضر: الحياة الأدبية في المغرب على عهد الدولة العلوية - دار الثقافة - الرباط 1977.

من قصيدة: الحياة إلى زوال

عشْ ما تشاءُ وأكثرنْ أو أقصدِ ________________________________________________________________
ما ذي الحياةُ على الأنامِ بسرمدِ _______________________________________________________________
لا بدَّ من يومٍ تُرَدُّ ودائعٌ ________________________________________________________________
هيهات ليس بمُمكنٍ أن تفتدي _______________________________________________________________
هذي المنايا لا تغادر صالحاً ________________________________________________________________
كلا ولا ترثي لحَبْرٍ سيّد _______________________________________________________________
فتكاتُها في العالمين شهيرةٌ ________________________________________________________________
بالقهر تعبث في العباد وتعتدي _______________________________________________________________
لو كان يُدفَع بالعشائر مَكْرُها ________________________________________________________________
خلدتْ عصائبُ تستعزّ بأجنُد _______________________________________________________________
أو لو بحُسن الفعلِ والقول السَّديـ ________________________________________________________________
ـدِ يقي الوزيرَ ولم يكن بمُوسَّد _______________________________________________________________
لكنها الأعمارُ تُطوى سرعةً ________________________________________________________________
كمُلاءةٍ بأكفّ جَلْدٍ أَيّد _______________________________________________________________
والمرءُ تحسبه مقيماً وهو في ________________________________________________________________
سَفرٍ يُخلّف فَدفداً في فدفد _______________________________________________________________
أين البرامكةُ الكرامُ وأين مَنْ ________________________________________________________________
سادوا وجادوا بالمبرّة واليد؟ _______________________________________________________________
أينَ ابنُ يحيى جعفرٌ وأبوه والْــ ________________________________________________________________
ــفضلُ بنُ سهلٍ وابنُ طاهرَ من هُدي؟ _______________________________________________________________
أين الوزيرُ ابنُ الخطيبِ وابنُ زُمْــ ________________________________________________________________
ـرُكَ بعده وابنُ العميدِ المحتدي؟ _______________________________________________________________
أين ابنُ مقلةَ وابنُ ماهانَ الفتى ________________________________________________________________
والفتحُ والمنصورُ ممدودَ اليد؟ _______________________________________________________________
أين الأوائلُ والأواخرُ كلُّهم ________________________________________________________________
أفناهُمُ الجدُّ المحتّمُ لا الدد؟ _______________________________________________________________
ساروا كِراماً ثم نتبع نهجَهم ________________________________________________________________
تاللهِ ما أحدٌ بها بمخلَّد _______________________________________________________________
يا عينُ جُودي بالدموع فهذهِ ________________________________________________________________
أوطانُها لا تبخلي بل أسعدي _______________________________________________________________
أَوَ ما نعى الناعون نبراسَ العُلا ________________________________________________________________
موسى الكريمَ البرَّ نخبةَ أحمد؟ _______________________________________________________________
أَوَ ما نعوا طودَ العلومِ وبحرَها ________________________________________________________________
وجمالَ وجهِ الدهرِ والفخرَ الندي؟ _______________________________________________________________
أَوَ ما نعوا خِلّي ومالكَ مُهجتي ________________________________________________________________
وأجلَّ آمالي وغايةَ مقصدي؟ _______________________________________________________________
تبّاً لها من قالةٍ كم غادرتْ ________________________________________________________________
فينا أسىً من حاسدٍ مُتبلّد _______________________________________________________________
مرهتْ جفونُ الدهرِ من فقدانهِ ________________________________________________________________
حزناً وكان بها مكانَ الإثمد _______________________________________________________________
وعرتْ مُحيّاه الكآبةَ بعد ما ________________________________________________________________
كانت به الدنيا ضِياً كالأسعد _______________________________________________________________
فليبكِه الباكون طلقَ جُفونهم ________________________________________________________________
من لم يَجُدْ بالدمع ليس بجيّد _______________________________________________________________
وليبكِه القرطاسُ والقلمُ الفصيـ ________________________________________________________________
ـحُ وكلُّ دوحٍ في العُلا مُتأوِّد _______________________________________________________________

من قصيدة: أرج القبول

أرجُ القبولِ من المهيمن نامِ ________________________________________________________________
وندا التعرّفِ بالمواهب هامِ _______________________________________________________________
وشذا الرضا هَبّتْ لنا نفحاتُهُ ________________________________________________________________
من مجلسٍ قد جلّ في الإعظام _______________________________________________________________
حَفّتْ به أعلامُهم فتراهُمُ ________________________________________________________________
من طِيبهم كالزهر في الأكمام _______________________________________________________________
بمقام مولانا الإمام تلألأتْ ________________________________________________________________
أَعْظِمْ به من مجلسٍ ومُقام _______________________________________________________________
فيه البخاريُّ الجليلُ جنابُهُ ________________________________________________________________
وَفّتْ مواعدُه بحُسْن ختام _______________________________________________________________
فامددْ أكفَّكَ سائلاً مُتوسِّلاً ________________________________________________________________
برُواته وقِداته الأعلام _______________________________________________________________
واضرعْ بباب اللهِ عند ختامهِ ________________________________________________________________
تَنلِ المؤمَّلَ من حُبا العلاّم _______________________________________________________________
واعلمْ بأنكَ في مواطن رفعةٍ ________________________________________________________________
وإجابةٍ ومنالِ كلّ مَرام _______________________________________________________________
بابُ الإجابةِ منهُ يُقرَع فلتكنْ ________________________________________________________________
في السابقين إليه باستسلام _______________________________________________________________
ما أَمَّه ذو حاجةٍ في مُعْضِلٍ ________________________________________________________________
إلا وعاد بنائلٍ مُتَسام _______________________________________________________________
أو خائفٌ نال الأمانَ بسردهِ ________________________________________________________________
ذهبتْ مخافتُهُ مع الآثام _______________________________________________________________
فالهجْ به و رواتِه عَدِّدْ تجدْ ________________________________________________________________
هم في سَما العَليا بُدورَ تَمام _______________________________________________________________
فهمُ الأئمةُ والسَّراة ونُورُهم ________________________________________________________________
يمحو عن الأوهامِ كلَّ ظلام _______________________________________________________________
وهمُ ذوو القُرْبِ الذين بذكرهم ________________________________________________________________
أمِنَ الورى من سائر الأنقام _______________________________________________________________
أهلُ الحديثِ الفائزون بحفظهِ ________________________________________________________________
تُتلى محاسنُهم على الأيام _______________________________________________________________
ودُعا الرسولِ مُنَضِّرٌ لوجوههم ________________________________________________________________
إذ أوضحوا معناه للأفهام _______________________________________________________________
وأميرُهم في المعْلوات إمامنا الْـ ________________________________________________________________
ـحَبْرُ ابنُ إسماعيلَ خيرُ إمام _______________________________________________________________
جمعَ الصحيحَ الجامعَ الحقَّ الذي ________________________________________________________________
حاز التقدّمَ في ذُرى الإسلام _______________________________________________________________
ومحا عن الدينِ الحنيفيِّ القذى ________________________________________________________________
وحمى من الأضلال والأوهام _______________________________________________________________
وبنى معاهدَه المنيعةَ ديمةً ________________________________________________________________
صوبَ الحَيا من هاطلٍ أو هام _______________________________________________________________
وجزى الإلهُ أميرَنا العدلَ الرِّضا الْـ ________________________________________________________________
ـحَسَنَ الخِصالِ بأحسن الإنعام _______________________________________________________________
نهجَ السبيلَ المستقيمَ بسردهِ ________________________________________________________________
وأقرَّ عينَ العلمِ في ذا العام _______________________________________________________________
أحيا مآثرَ صالحي آبائهِ ________________________________________________________________
مذ قام بالتيسير خيرَ قيام _______________________________________________________________