إبراهيم الواعظ

1378-1311هـ 1958-1893م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن مصطفى الواعظ آل السيد جعفر الهاشمي.
ولد في مدينة الحلة (محافظة بابل) وتوفي في بغداد.
عاش في العراق، وتركيا، ومصر.
نشأ في مدينة الديوانية، وصحب والده إلى الآستانة الذي كان نائباً عن مدينة بغداد في البرلمان العثماني، فأتم إبراهيم دراسته، وتخرج في كلية الحقوق هناك عام1921 .
زاول المحاماة، كما تقلد وظائفه الدينية مدرساً وخطيباً، ثم انتقل إلى سلك القضاء، كما عمل مديراً للإدارة القانونية بالجامعة العربية، وحين عاد إلى بغداد شغل رياسة هيئة التفتيش العدلي.
في الآستانة أسهم في تأسيس النادي الأدبي.
وفي بغداد أسهم في تأسيس المعهد العلمي، وجمعية حماية الأطفال، وانتخب عضواً في جمعية الشبان المسلمين، وفي مجلس أمانة العاصمة.
أسهم في تأسيس حزب العهد العراقي، كما انتخب عضواً في مجلس النواب.
شارك في مؤتمرات عربية قومية في القدس وبلودان والقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان الواعظ» مخطوط، ومسرحيتان شعريتان مخطوطتان: "الزباء"، و"فتح مصر".

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات حول تاريخ أسرته، وكتاب: المساجلات الموصلية في الندوة العمرية - الموصل 1949 .
آثاره المخطوطة لدى ولده مصطفى إبراهيم الواعظ، القاضي سابقاً.
شاعر مجدد في إطار القصيدة العمودية يعكس ذاتا متأججة العواطف نحو المرأة، وفيه مسحة وجدانية مشبوبة. قوافيه متمكنة في إطار القصيدة الكلاسيكية المحافظة على الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد صالح السهروردي: لب الألباب - مطبعة المعارف - بغداد 1933 .
2 - علي الخاقاني: شعراء بغداد - دار البيان - بغداد 1962 .
3 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969 .
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983 .

عناوين القصائد:

النساء

إن النساءَ وذكرهنَّهْ ________________________________________________________________
أملُ النفوسِ المطمئنَّه _______________________________________________________________
خيرُ الحديثِ إذا تَكَرْ ________________________________________________________________
رَرَ، أو جرى، فحديثُهنّه _______________________________________________________________
عَرْف ُالنسيمِ وعطرُهُ ________________________________________________________________
ونُضارُه من عِطرهنّه _______________________________________________________________
وشذا الصَّبا وعبيرُه ________________________________________________________________
مُتفوّفٌ بعبيرهنّه _______________________________________________________________
قبسَ الغناءُ طرائفاً ________________________________________________________________
في جَرْسه من صوتِهنّه _______________________________________________________________
والعندليبُ مُرَدِّداً ________________________________________________________________
أنغامَه من شدوهنّه _______________________________________________________________
أخذ الحَمامُ نُواحَه ________________________________________________________________
وهديلَه من شَجْوهنَّه _______________________________________________________________
والوردُ أينعَ عُودُه ________________________________________________________________
وصفاؤه من خَدّهنّه _______________________________________________________________
تَغريدةُ الأملاكِ في ________________________________________________________________
جو ّالفَضا تَغريدهنّه _______________________________________________________________
والغُصنُ مُعْتدلٌ يَميـ ________________________________________________________________
ـلُ مُقلِّداً لقُدودهنَّه _______________________________________________________________
والليلُ داجٍ فاحمٌ ________________________________________________________________
مُتلوّنٌ من شَعرهنَّه _______________________________________________________________
والصبحُ أبلجُ ناصعٌ ________________________________________________________________
مُتنوِّرٌ من وجههنّه _______________________________________________________________
تَجِدُ الصّبوحَ صباحةً ________________________________________________________________
ووضاحةً في ثغرهنَّه _______________________________________________________________
وتلذّ في حَسْو الغَبو ________________________________________________________________
قِ لطافةً من ظَلْمهنَّه _______________________________________________________________
هُنَّ الحياةُ بصفوها ________________________________________________________________
وبهاؤها يحلو بهنّه _______________________________________________________________
هنَّ السعادةُ والحَيا ________________________________________________________________
ةُ، وهنَّ كلُّ الخيرِ هُنَّه _______________________________________________________________
قد قال «حافظ» في قصيـ ________________________________________________________________
ـدٍ منشدًا في نعتهنّه _______________________________________________________________
فطلعنَ مثل كواكبٍ ________________________________________________________________
يسطعنَ في وسط الدجنّه _______________________________________________________________
لم يبقَ شِيبٌ أو شبا ________________________________________________________________
بٌ أو كهولٌ أو أجِنَّه _______________________________________________________________
إلا وقد هاموا بهنَّه ________________________________________________________________
واجمعوا في حبّهنّه _______________________________________________________________
يا «حافظًا» حفظ العهو ________________________________________________________________
دَ، وبالمكيدة خصّهنّه _______________________________________________________________
قد كنت تقطر رقّةً ________________________________________________________________
وتذوب في مرضاتهنّه _______________________________________________________________
حتى حسبتُكَ عابدًا ________________________________________________________________
متزهِّدًا في وجدهنّه _______________________________________________________________
تقضي الصلاة تبتُّلاً ________________________________________________________________
كالشيخ في محرابهنَّه _______________________________________________________________
وتبيت عبدًا مخلصًا ________________________________________________________________
مستجديًا إحسانهنَّه _______________________________________________________________
ماذا جرى حتى وَجَدْ ________________________________________________________________
تُكَ جاحدًا لجميلهنّه _______________________________________________________________
بالأمس كنتَ متيَّمًا ________________________________________________________________
ترنو إلى حركاتهنّه _______________________________________________________________
واليومَ صرتَ مكابرًا ________________________________________________________________
متنكّرًا أبدًا لهُنّه _______________________________________________________________
اتركْ جحيمَكَ وادخُلَنْ ________________________________________________________________
في الرغد من جنَّاتهنّه _______________________________________________________________
ودعِ التكبُّرَ والتَّجَبْـ ________________________________________________________________
ـبُرَ والصلافة والمجنّه _______________________________________________________________
انزل على أحكامهنّ ________________________________________________________________
فلسوف ترضى حكمهنّه _______________________________________________________________
هذي نصيحة ناصحٍ ________________________________________________________________
لا يبتغي منهنّ مِنّه _______________________________________________________________
فاقبلْ، وتُبْ من زلّةٍ ________________________________________________________________
تحظى بصادق مَيلهنّه _______________________________________________________________

البرُّ بالوعد

لعمركَ إن قول البرِّ صدقُ ________________________________________________________________
ووعدَ الحرِّ إنجازٌ، فعِتقُ _______________________________________________________________
وصبرُ النفسِ قبل وفاء وعدٍ ________________________________________________________________
يُزيل همومَها بالبرّ صدق _______________________________________________________________
إذا ما النفسُ قد نالت مُناها ________________________________________________________________
فطبْلُ الابتهاجِ لها يدقّ _______________________________________________________________
وإن طال المدى بلقاء عُرسٍ ________________________________________________________________
يُثبَّت في جَنان الصبّ شوق _______________________________________________________________
وإن حصل اللقا بعد افتراقٍ ________________________________________________________________
فقد وافى المنى وانجابَ برق _______________________________________________________________
وما التأخيرُ في التقديم قصداً ________________________________________________________________
ولكنْ للذهول عليَّ رِبْق _______________________________________________________________
ولم تكُ عادتي خُلْفاً بوعدٍ ________________________________________________________________
ولم يكُ للتداهن فيَّ خُلْق _______________________________________________________________
وما كان العتابُ سوى ادّعاءٍ ________________________________________________________________
وأنتَ بهذه الدعوى مُحِقّ _______________________________________________________________
إذا ويلٌ أصابَ الناسَ يوماً ________________________________________________________________
فحظّكَ من سحاب الوعدِ وَدْق _______________________________________________________________
وإني حاكمٌ أقضي بحَقٍّ ________________________________________________________________
وليس لديَّ في الأشخاص فَرْق _______________________________________________________________
إذا جاؤوا بأولادي وصحبي ________________________________________________________________
أمام العدلِ قلبي لا يرقّ _______________________________________________________________
على نفسي أُصدّر حكمَ عدلٍ ________________________________________________________________
وليس بكاهلي في الحقّ طَوْق _______________________________________________________________
ولا في الحقّ أقسو دون عدلٍ ________________________________________________________________
ولاحكمي به مَكْسٌ وطسْق _______________________________________________________________
يدي بين الأنامِ لها شُهودٌ ________________________________________________________________
ووجهي باسمٌ في الجُود طَلْق _______________________________________________________________
فلم يأخذني في القِسطاس لومٌ ________________________________________________________________
ولا أخشى من العُذّال رَشْق _______________________________________________________________
ولا ريبٌ يُضايقني بحقٍّ ________________________________________________________________
وليس بشيمتي ظلمٌ وَرهْق _______________________________________________________________
وليس بديدني جورٌ وعسفٌ ________________________________________________________________
وليس بشيمتي ظلمٌ ورهق _______________________________________________________________
ترى ماءً زُلالاً في شرابي ________________________________________________________________
وغيري ماؤه للشرب رَنْق _______________________________________________________________
وهذا أزهرٌ وبه أريجٌ ________________________________________________________________
وإنّ الروضَ فيه شذىً وعَبْق _______________________________________________________________
كتابٌ قد حوى أدباً وفضلاً ________________________________________________________________
وألواحاً من الحُسنى أدقّ _______________________________________________________________
وفيه شمائلٌ عذبتْ ورقّتْ ________________________________________________________________
وألطفُ من نسيمٍ بل أرقّ _______________________________________________________________
أتاكَ يُجرجر الأذيالَ سعياً ________________________________________________________________
ولم يأخذْه بالأقدام فرق _______________________________________________________________
تَقبّلْ يا بنَ قاضي العدلِ عُذري ________________________________________________________________
وحَسْبُ هديّتي لطفٌ ورِفْق _______________________________________________________________