سَرَتْ وظلامُ الليل قد جاد بالسِّترِ ________________________________________________________________
وما من رقيبٍ غيرُ أنجمه الزُّهْرِ _______________________________________________________________
أتت وهلالُ الأفق يا صاحِ قُرطها ________________________________________________________________
وقد نظمتْ درّاً على الجِيد والصدر _______________________________________________________________
فلما دنتْ مني وقد ضاء نورُها ________________________________________________________________
شككْتُ أهذا الحبّ أم طلعةُ الفجر _______________________________________________________________
وفي خَدّها نارٌ ونورٌ تألّقا ________________________________________________________________
وفي طَرْفها سحرٌ وناهيك من سحر _______________________________________________________________
وثبتُ مشيرًا بالتحية نحوها ________________________________________________________________
مُهِلاً لربِّ العرش «بالحمد» والشكر _______________________________________________________________
وقلت لها هلاّ سمحْتِ بزورةٍ ________________________________________________________________
قبيل دموعٍ كالصبيب من القَطر _______________________________________________________________
وقبل «آلم» في جسم عاشقٍ ________________________________________________________________
تبقّرَ في الحب الذي بالهوى يُغري _______________________________________________________________
فيا عاذلي دعني فهي صفوتي كما اصْـ ________________________________________________________________
ـطفى «آلَ عمرانَ» المليك على البرّ _______________________________________________________________
فما في الغواني من يماثل حسنها ________________________________________________________________
وهل في «النِّسا» شكلٌ لمبسمها الدُّرّي _______________________________________________________________
فلو خُيّرتْ نفسي «بمائدة» السَّما ________________________________________________________________
وألفٍ من «الأنعام» تُوقر بالتِّبْر _______________________________________________________________
لقلت مجيبًا للذي هو قائلٌ ________________________________________________________________
لقد جَرَتِ «الأعرافُ» لا بيعَ بالخُسْر _______________________________________________________________
فيا من سَبتْ قلبي وقالت هديّةً ________________________________________________________________
ومن عادة «الأنفال» تُقْرنُ بالقهر _______________________________________________________________
شكوت إليكِ الوجدَ يا مُنْيتي لكي ________________________________________________________________
تمنِّين لي «بالتوبة» الجدّ من هَجْري _______________________________________________________________
بحسنك بالقَدِّ القويم بمن غدا ________________________________________________________________
حفيظًا لموسى ثم «يونسَ» في البحر _______________________________________________________________
تعودين عن حربي بتفتير مقلةٍ ________________________________________________________________
فما قومُ «هودٍ» صادروا ما حوى صدري _______________________________________________________________
أحُسْنك هذا أم وراثة «يوسفٍ» ________________________________________________________________
إذا جُنٌّ «رعدٌ» فالوميضُ من الثغر _______________________________________________________________
غدتْ نارُ «إبراهيمَ» في وسْط مهجتي ________________________________________________________________
وكيف تضرُّ النار من طاف «بالحِجْر» _______________________________________________________________
وها ثغرُها مُغْنٍ عن «النحل» ليتها ________________________________________________________________
تفضّل «بالإسرا» إليّ على سرّ _______________________________________________________________
فإني عن الواشين يا صاحِ نائمٌ ________________________________________________________________
كما نام أهلُ «الكهف» حينًا من الدهر _______________________________________________________________
فلو كان للسقم المسيحُ بن «مريمٍ» ________________________________________________________________
طبيبًا لأعياه دوائي من الضُرّ _______________________________________________________________
فيا أيها الواشي سألتُك قائلاً ________________________________________________________________
«بطه» ختامَ «الأنبيا» مُفْنيَ الكفر _______________________________________________________________
«تحجّ» وتسعى بالتواصل بيننا ________________________________________________________________
«فقد أفلحَ» الساعي بنورٍ بلا نُكْر _______________________________________________________________
ولا تسْع «بالفرقان» بيني وبينها ________________________________________________________________
فألسنةُ «الشعراءِ» تهجوك بالشعر _______________________________________________________________
فقد دبّ مثلَ «النمل» في القلب حبُّها ________________________________________________________________
على «قصصٍ» من قبل رؤيتها يجري _______________________________________________________________
وقد نسجتْ جسمي خيوطٌ بصدّها ________________________________________________________________
كما نسجَتْها «العنكبوتُ» على البدر _______________________________________________________________
حبيبُ مُحبّيه محمدٌ الذي ________________________________________________________________
له «الرومُ» منهدٌّ ويا لكَ من فخر _______________________________________________________________
لها حكمُ «لقمانٍ» وإن ثار حربُها ________________________________________________________________
فبـ «السجدةِ الأحزابُ» يُوفون بالنذر _______________________________________________________________
«سبا» طرفُها قلبي فقلت «بفاطرٍ» ________________________________________________________________
عليك «ويَس» تَفكِّين لي أسري _______________________________________________________________
«بصافاتِ» أهلِ الحب قد جئتُ خاضعًا ________________________________________________________________
«فصادَ» فؤادي سهمُ ألحاظِها الفُتْر _______________________________________________________________
فكمْ «زُمرٍ» تعنو لها من مَهابةٍ ________________________________________________________________
وكم «مؤمنٍ» صالتْ عليه بلا وِزر _______________________________________________________________
وقد «فُصِّلتْ» أعضاءُ جسمي بهجرها ________________________________________________________________
ولم أدرِ ما «الشورى» ولا الرأيُ في المكر _______________________________________________________________
«بزخرفها» تزهو وإن فاح عَرْفها ________________________________________________________________
كشبه «دُخَانٍ» فاحَ من عنبرِ البحر _______________________________________________________________
إذا خطرتْ كالغصن أُقْعِدتُ «جاثيًا» ________________________________________________________________
أفكّر في «الأحقاف» تعبث بالحصر _______________________________________________________________
فيا أيها الهَيْفا صِلي «بمحمدٍ» ________________________________________________________________
على «الفتح» بعد العُسر يؤذنُ باليسر _______________________________________________________________
وفي «حجراتٍ» قد تحجّبَ شخْصها ________________________________________________________________
«كقافٍ» ببحرٍ قد أحاط وبالبرّ _______________________________________________________________
عيونٌ عليها «ذارياتٌ» دموعَها ________________________________________________________________
و«كالطور» قد دَلَّ الفؤادَ الهوى العُذري _______________________________________________________________
فما فوقها «نجمٌ» ولا «قمرٌ» سَرَى ________________________________________________________________
وقد خصّها «الرحمنُ» بالمنظر النَّضْر _______________________________________________________________
فيا قلبُ لا تفزعْ «لواقعةٍ» أتتْ ________________________________________________________________
وكنْ «كحديدٍ» في «جدالٍ» إلى «الحشَر» _______________________________________________________________
وعند «امتحاني» بـ «الموَدّة» لا تخفْ ________________________________________________________________
وفي «الصفّ» يومَ «الجمعةِ» اشكُ من الهجر _______________________________________________________________
ولا تكُ أيضًا في الوداد «منافقًا» ________________________________________________________________
فتجزيكَ منها «بالتغابن» والقهر _______________________________________________________________
«تطلّقَ» «بالتَّحريم» وصْلكُ دائمًا ________________________________________________________________
فها هي في «ملْك» الشبيبة والسّكْر _______________________________________________________________
ومن «نون» قوسَيْ حاجبيها «بحاقةٍ» ________________________________________________________________
تُحيِّي و«سال» الدمعُ مني إلى النحر _______________________________________________________________
فلو أن «نوحًا» فوقه بسفينةٍ ________________________________________________________________
لسارت وفيها «الجنُّ» في بحره تجري _______________________________________________________________
«بمزَّملٍ» «مدَّثرٍ» يا حبيبتي ________________________________________________________________
وشافعَنا يومَ «القيامةِ» والذخر _______________________________________________________________
فجودي «لإنسانٍ» مدى الدهر مغرمًا ________________________________________________________________
وكُفّي النبالَ «المرسلاتِ» من السحر _______________________________________________________________
فإني إذا هبّتْ شمالٌ سألتها ________________________________________________________________
عسى «نبأٌ» في طيّ نَشْرك عن بدري _______________________________________________________________
وليس لقلبي «نازعاتٌ» عن الهوى ________________________________________________________________
وقد «عبسَ» القلبُ الوَلوع عن العذر _______________________________________________________________
وعاد «بتكويرٍ» عدوٌّ مفنّدٌ ________________________________________________________________
قد «انفطرتْ» أحشاؤه عن لظى جمر _______________________________________________________________
لقد عذَّبتْ قلبي عذابَ «مطفّفٍ» ________________________________________________________________
ففيه «انشقاقٌ» عن لواحظَ كالبُتر _______________________________________________________________
تُهيّج شوقي في «البروج» سواجعٌ ________________________________________________________________
فهل «طارقٌ» منها الخيال ولا أدري _______________________________________________________________
فيا مَنْ لها «الأعلى» من الذِّكْر عند مَن ________________________________________________________________
«بغاشيةٍ» منها غدا حائرَ الفكر _______________________________________________________________
صِلِي مُدْنفًا صبّاً بحبك وامقًا ________________________________________________________________
وكوني سميرًا لي إلى مطلع «الفجر» _______________________________________________________________
وفي «بلدي» مُنِّي عليَّ بزورةٍ ________________________________________________________________
أشاهد «شمسًا» من محيّا ومن خمر _______________________________________________________________
«فيا ليلُ» وصْلي لا تكدّرْه بـ «الضحى» ________________________________________________________________
فقد شرحتْ ذاتُ الدلال به صدري _______________________________________________________________
و«بالتين» و«الزيتون» و«القلم» الذي ________________________________________________________________
له ذَكَر الرحمنُ في مُحْكم الذكر _______________________________________________________________
أليّةُ صبٍّ صادقٍ إنَّ ليلةً ________________________________________________________________
بها وصلتْ تربو على «ليلة القدر» _______________________________________________________________
«بقيّمة» القَدّ الذي لم يكن له ________________________________________________________________
شبيهٌ من اللُّدنْ الردينيّة السُّمر _______________________________________________________________
«إذا زلزلتْ» منها الديارُ بجحفلٍ ________________________________________________________________
على «عاديات» الخيلِ «قارعةِ» الصفر _______________________________________________________________
«تكاثرها» للهاشميِّ محمدٍ ________________________________________________________________
أزال ذوي الإشراك في ذلك «العصر» _______________________________________________________________
«فويلٌ» لأهل «الفيل» جاؤوا بمنكرٍ ________________________________________________________________
وويحَ «قريشٍ» كيف ضلّوا بلا عُذر _______________________________________________________________