أحمد محمود بن يِدَّادَّه

1363-1299هـ 1963-1881م

سيرة الشاعر:

أحمد محمود بن أحمدُّ بن محمد (يِدَّادَّه) الحسني.
ولد في منطقة الْعُقْلْ (الترارزة - موريتانيا) وتوفي في انْدَنْبَه - (قرب تِنْچَغمَاچِك - الترارزة).
حفظ القرآن الكريم على يد محمد محمود الأبييْرِي، ثم درس مختلف علوم وفنون عصره على أكابر العلماء.
اشتغل بالتدريس في محضرته، كما مارس القضاء، والفتوى، والتأليف، وكانت له مكانة اجتماعية ومنزلة علمية وأدبية معتبرة.

الإنتاج الشعري:
- لم يحقق ديوانه بعد، وشعره لدى أسرته بولاية الترارزة، وقد حقق بعض هذا الشعر ونشر في مقدمات كتبه المحققه في مؤسسات أكاديمية، أو مدونات أدبية تتعلق بغيره ونشرت له فيها نصوص.

الأعمال الأخرى:
- له شروح ومقدمات ومختصرات ومنظومات تتعلق بالفقه، والفتيا، والتراجم والسيرة والتاريخ، منها: تحفة الصغار في تقريب معاني طلعة الأنوار، وتحفة الصغار في تراجم الأئمة الكبار، وتنبيه الحكام على بعض أساس الأحكام، وجميعها مرقونة في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1999.
شاعر مجيد وإن يكن مقلاً في شعره، شغله التدريس والتأليف عن قول الشعر، مع هذا فقد قال في أكثر الموضوعات المألوفة في عصره: المدح، والرثاء، والغزل، والإخوانيات في الموضوعات السامية كمدح أشياخه أو رثائهم. يلتزم تقاليد القصيدة القديمة وزناً وقافية وبناء، حتى المطلع الطللي يحافظ عليه. أما في الموضوعات القريبة من الحياة اليومية فإنه يتخفف من وحدة القافية، وقد تكون بعض العبارات قلقة أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد محمود بن يداد الحسني: تحفة الصغار في تقريب معاني طلعة الأنوار - (تحقيق سيد محمد ولد عبدالله السالم) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1999 (مرقون).
: تحفة الصغار في تراجم الأئمة الكبار - (تحقيق محمدن بن محفوظ) - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1999.
2 - محمد آب بن محمد يحيى: جمع وتحقيق : مدح ورثاء يحيى (لمرابط) محمدن فال، بن أحمدُّو فالْ - كلية الآداب - جامعة نواكشوط 2002 (مرقون).

حبر المكرمات

هل تعرفان بذات الشمسِ أطلالا ________________________________________________________________
قد ألبستْها سوافي المورِ أجلالا _______________________________________________________________
وبالمُقيم بقايا أَرْسُمٍ سَحبتْ ________________________________________________________________
فيهنَّ عاصفةُ الأرواحِ أذيالا _______________________________________________________________
كُنّا مع الحَبْر يُحيي المكرماتِ بها ________________________________________________________________
أيامَ نشرب صفوَ العلمِ جِريالا _______________________________________________________________
يقري لنا الحقَّ إذ تخفى مقاطعُه ________________________________________________________________
وينفحُ الشَّرعَ أقوالاً وأفعالا _______________________________________________________________
لا أُنسَ آنسُ من إقبال طلعتِهِ ________________________________________________________________
إذا أهلَّ به المِفْراحُ إهلالا _______________________________________________________________
في أربعين جواداً يعبقون شذًى ________________________________________________________________
ويُسبلون برودَ المجدِ إسبالا _______________________________________________________________
جادوا فكانوا البحارَ الزاخراتِ ندًى ________________________________________________________________
والشمَّ حِلْماً وفي الآفاق أمثالا _______________________________________________________________
من كلّ سمحٍ إذا استمطرتَ راحتَه ________________________________________________________________
صابتْ عليكَ هَتونُ السَّكْبِ هَطّالا _______________________________________________________________
ومن حليمٍ وقورٍ لو وزنتَ بهِ ________________________________________________________________
أركانَ لبنانَ أو رضوى إذاً مالا _______________________________________________________________

سيف الحمام

لئن قضى سيفُ الحِمام المنتضى ________________________________________________________________
على الرضا يحيى الإمامِ المرتضى _______________________________________________________________
فاستبَّ مجلسُ الفتاوي والقَضا ________________________________________________________________
بفقده وضاق بالناس الفَضا _______________________________________________________________
وشبَّ في الأحشاء نيرانُ الغَضا ________________________________________________________________
فلا ترى إلا حَشاً مُقَضْقَضا _______________________________________________________________
ومقلةً تنهلّ لن تَغَضْغَضا ________________________________________________________________
وراحَ فُسطاطُ الهدى قد قُوِّضا _______________________________________________________________
ففي بنيه خَلَفٌ ممّا مضى ________________________________________________________________
يحمل عنه الدين حملاً مُنْهَضا _______________________________________________________________
للّه ما أخذه وعَوّضا ________________________________________________________________
فتيانَ صدقٍ بَرْقُهم قد أومضا _______________________________________________________________
وليلُهم بالأَنْجُم الزُّهْر أضا ________________________________________________________________
عادوا بُحوراً بعد ما كانوا أَضى _______________________________________________________________
من كلّ وضّاحِ الجبينِ أبيضا ________________________________________________________________
هبَّ بما سُنَّ وما قد فُرِضا _______________________________________________________________
يحمل كلُّ والدٍ قد بهضا ________________________________________________________________
ظهورَ أربابِ القوى ورفضا _______________________________________________________________
إذ عيبةُ المجدِ له قد نفضا ________________________________________________________________
وإرثُه قد حازه وقبضا _______________________________________________________________
وعمرُه بهَمْسَشٍ قد انقضى ________________________________________________________________
ونُزْلُه عفوُ الإلهِ والرضى _______________________________________________________________

«حلي النادي»

لم ألف في البلاد والعبادِ ________________________________________________________________
جميعِها من حاضرٍ وبادي _______________________________________________________________
كابنِ أبي مدينَ حَلْيِ النادي ________________________________________________________________
مُحمّدِ الجوادِ ذي الأيادي _______________________________________________________________
غوثِ الورى في السنة الجماد ________________________________________________________________
مقيمِ كلِّ مائلٍ مُنآد _______________________________________________________________
من سار صيتُه إلى بغدادِ ________________________________________________________________
والشامِ والأغوارِ والأمجادِ _______________________________________________________________
حتى انتهى به إلى الغِمادِ ________________________________________________________________
طعمُ الزُّعاقِ صُبَّ للأعادي _______________________________________________________________
وللصديقِ الصِّرْفِ كالشهاد ________________________________________________________________
يا دارةَ النجورِ والهوادي _______________________________________________________________
لا زلتُمُ في رَغَدٍ مُزداد ________________________________________________________________
ونعمةٍ دائمة الطراد _______________________________________________________________
من المعاش ذا إلى المعاد ________________________________________________________________
بالمصطفى الهادي إلى الرشاد _______________________________________________________________
صلّى وسلَّمَ عليه الهادي ________________________________________________________________
ما ساح في الأرض النعامُ القادي _______________________________________________________________
وناح بالأيك الحَمامُ الشادي ________________________________________________________________