محمد الحماحمي

سيرة الشاعر:

محمد عبدالملك الحماحمي.
ولد في القاهرة نحو عام 1322هـ/ 1904م، وفيها توفي قبل عام 1367هـ/ 1947م.
عاش في مصر.
تلقى تعليمه الأولي في القاهرة، ثم التحق بدار العلوم وتخرج فيها (1928).
عمل مدرسًا بمدرسة العباسية الابتدائية (1926)، ثم مدرسًا بمدرسة المعلمين بالمنيا، ومن بعدها مدرسًا بمدرسة العباسية الصناعية بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في عدد من صحف عصره منها: «الغريقان» - جريدة أبوالهول - القاهرة 13 من أكتوبر 1926، و«زفرات الكتاب في جناز فقيد الوطن وزعيم الشرق» - جريدة الائتلاف - سمالوط - 5 من أكتوبر 1927.
شاعر وجداني، نظم في أغراض تداولها شعراء عصره، المتاح من شعره قصيدتان تجمعان بين الرثاء والوصف والسرد القصصي: قصيدته الأولى في رثاء سعد زغلول، وقد التزمت بالمناسبة ما بين التمجيد والفخر بالوطن والدعاء بالمغفرة. أما قصيدته الأخرى فتحكي حكاية عاشقين التقيا على شاطئ النيل، ثمّ سقطا في الماء وغرقا، ففيها الحب والموت والتضحية. حافظ في شعره على وحدة الغرض وسلامة السياق ووحدة الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
- محمد عبدالجواد: تقويم دار العلوم (العدد الماسي) 1947 - دار المعارف - القاهرة (د. ت).


الغريقان

أخا الوجد خُذْ لي في الغرام بناصري ________________________________________________________________
فقد جمعتْنا فيه أقوى الأواصرِ _______________________________________________________________
كلانا يُراعي البدرَ في حندس الدُّجى ________________________________________________________________
ويسْلِيه في الظّلماء مرأى الزّواهر _______________________________________________________________
لنا صلةٌ بالحبِّ فاقت قرابةً ________________________________________________________________
وأربت على الأحساب عند المفاخر _______________________________________________________________
فكن ليَ في ليلِ الهموم مُسَامرًا ________________________________________________________________
فقد تُبرِد الأشواقَ نجوى المسامر _______________________________________________________________
ورُبّ حديثٍ في الغرام تخالهُ ________________________________________________________________
كألحانِ موسيقى وصوتِ مَزاهر _______________________________________________________________
مقالة جنديٍّ يناجي أخا هوًى ________________________________________________________________
بها ليراهُ في الهوى خيرَ ناصر _______________________________________________________________
أحبُّ فتاةً حسنُها يخطفُ النّهى ________________________________________________________________
يمثّل بالألباب أفعالَ ساحر _______________________________________________________________
فقلت لها لبّيكِ هاكِ تجاربًا ________________________________________________________________
أَراهُنَّ أغلى من ثمين الجواهر _______________________________________________________________
هو الحبّ إن شاء الفتى كان نعمةً ________________________________________________________________
وإن شاء كان الحبّ صفقةَ خاسر _______________________________________________________________
تمتّع بمن تهوى إذا كان حاضرًا ________________________________________________________________
لديك وإلا فانْسَهُ غيرَ حاضر _______________________________________________________________
ولا تجعلِ الذكرى همومًا ولوعةً ________________________________________________________________
فهيهاتَ يجدي الهمُّ نفعًا لذاكر _______________________________________________________________
وكن ذاكرًا ما نلته من مَسَرَّةٍ ________________________________________________________________
ففيه انشراحٌ وارتياح لخاطر _______________________________________________________________
ألا إن تذكار المسرَّات في دجى ________________________________________________________________
همومٍ، كنورٍ ساطعٍ في دياجر _______________________________________________________________
أرى الكون يعطينا جمالاً ولم يكن ________________________________________________________________
مكلِّفنا إلا تأمّلَ ناظر _______________________________________________________________
تأمّلْ تجدْهُ تاليًا آيَ حسنهِ ________________________________________________________________
عليك فأسمِعهُ قصائد شاعر _______________________________________________________________
على قلبهِ ران الغرامُ وإنّهُ ________________________________________________________________
ليحكي أسيرًا في حبالة آسر _______________________________________________________________
ينوح اشتياقًا كلّما عنّ ذكرُها ________________________________________________________________
ويذرف دمعًا كالبحار الزواخر _______________________________________________________________
عهدتُك في الغارات تحتمل الرّدى ________________________________________________________________
تذود العدا بالسيف غيرَ مُحاذر _______________________________________________________________
فما لك مضنًى بالغرام فلم تكن ________________________________________________________________
على حمل أعباء الغرام بقادر؟ _______________________________________________________________
رويدك! هل مَن خاض بحر الهوى كمن ________________________________________________________________
يخوض غمار الحرب بين العساكر؟ _______________________________________________________________
أمَنْ يأسرُ الأعداء في حَومةِ الوغى ________________________________________________________________
قديرٌ على أسر العيون السواحر؟ _______________________________________________________________
بربِّك هل قلبي معي فيَعي لما ________________________________________________________________
أمَرْتَ فأُوفي بالذي أنت آمري _______________________________________________________________
حنانيك إنّي لا أعي أمرَ آمرٍ ________________________________________________________________
ورحماك إنّي لا أعي زجْرَ زاجر _______________________________________________________________
تلاقَى الفتى بعد النّوى وفتاتَه ________________________________________________________________
وسارا إلى روضٍ لدى النّيل ناضر _______________________________________________________________
تبارت به الأطيار ما بين ناظمٍ ________________________________________________________________
يغنّي أناشيد الجمال وناثر _______________________________________________________________
ترى الزّهر مسرورًا بحسن غنائهِ ________________________________________________________________
فيبسمُ عن ثغرٍ من الدّرِ عاطر _______________________________________________________________
كأنّ عبير الزّهر عند ابتسامهِ ________________________________________________________________
عباراتُ شكرٍ صاغها فَمُ شاكر _______________________________________________________________
ولما تجلَّى للطبيعة منظرٌ ________________________________________________________________
به تنجلي الأحزانُ عن كلِّ ناظر _______________________________________________________________
وكانت مياه النّيل تجري كعسجدٍ ________________________________________________________________
عليهِ لجينٌ من قلاع المعابر _______________________________________________________________
أدارا كؤوس الخمر بينهما وما ________________________________________________________________
أحاطا بما أخفتْ صروفُ الدوائر _______________________________________________________________
وراما عبور النّيل فوق سفينةٍ ________________________________________________________________
تسير الهوينى لا مسير المخاطر _______________________________________________________________
ولكنْ إذا ما قدَّر الله للفتى ________________________________________________________________
مصابًا فلا يُقصيهِ حذْرُ محاذر _______________________________________________________________
لقد أفقدَتْه نشوةُ الخمر عقلَهُ ________________________________________________________________
وعقلُ الفتى مصباحُه في الدّياجر _______________________________________________________________
فلم يستفقْ إلا بصوت فتاتهِ ________________________________________________________________
تناديه! أنقذني حبيبيَ بادِر؟ _______________________________________________________________
وفي الحال ألقَى في المياه بنفسهِ ________________________________________________________________
لدى موضعٍ في لجّة الماء غائر _______________________________________________________________
يحاول إنقاذ الفتاة كحافرٍ ________________________________________________________________
ينقّب عن حتفٍ بظلفٍ وحافر _______________________________________________________________
فمات وماتت ليس يبكيهما سوى ________________________________________________________________
غرامهما بالمدمع المتقاطر _______________________________________________________________
كأنّ الهوى لم يطفئ الشّوق باللقا ________________________________________________________________
فحاول بالأمواهِ إطفاءَ ثائر _______________________________________________________________

من قصيدة: خطبٌ تمزقت القلوب لهوله

هل يطفئُ الدّمعُ الغزيرُ ضِرامَا ________________________________________________________________
ويبلّ من صدر الحزين أُوامَا _______________________________________________________________
أم هل إلى الصّبر الجميل وسيلةٌ ________________________________________________________________
فلقد رأيتُ الصّبر عزَّ مراما _______________________________________________________________
يا نجم سعدٍ قد عهِدْتُك ساكنًا ________________________________________________________________
أوجَ العلا ورضيت فيه مقاما _______________________________________________________________
فاليوم ما لكَ راضيًا سكْنَى الثّرى ________________________________________________________________
عجبًا أتختار النّجوم رغاما؟ _______________________________________________________________
يا سعدُ خَطْبك ليس خطبًا واحدًا ________________________________________________________________
فلقد أصاب وقوعُهُ أقواما _______________________________________________________________
خَطْبٌ تمزّقت القلوب لهولهِ ________________________________________________________________
وغدتْ به آمالنا آلاما _______________________________________________________________
يا سعدُ مصر أسلمتْ لك أمرَها ________________________________________________________________
فرفعتَ لاستقلالها أعلاما _______________________________________________________________
وإليك أعطَينا الزّمام فمن ترى ________________________________________________________________
نُعطيه بعدك للأمور زِماما؟ _______________________________________________________________
كنّا بجدِّك لا نخاف من الرّدى ________________________________________________________________
وبحسن رأيك للعلا نتسامى _______________________________________________________________