محمد الأوسط السنوسي

سيرة الشاعر:

محمد الأوسط بن عبدالله بن محمد بن علي بن سعيد بن حمّ السكتاني السوسي المغربي.
كان عالماً فقيهاً متصوفاً، أقرأ التفسير وأمهات الفقه والتصوف بجامع الزيتونة، وولي مشيخة مدرسة حوانيت عاشور بعد وفاة والده، وأقرأ بها. لازم بيته في آخر أيامه واعتزل الناس.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة وردت ضمن مصدر دراسته.
شاعر يتسلح بفكر صوفي عمل - خلال قصيدته على إظهار فلسفته، والدفاع عن توجهاته بلغة سلسلة مأنوسة عرف قيمتها في إيصال ما يريد من رسالة بعينها.

مصادر الدراسة:
- محمد بن عثمان السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994.

عناوين القصائد:

ولما أن رأوني

ولما أن رأَوني ذا خمولٍ ________________________________________________________________
طريحاً في زوايا الاجتنابِ _______________________________________________________________
أحالوا فكرَهم في حصر أمري ________________________________________________________________
رأَوهُ وما هُدُوا سبلَ الصواب _______________________________________________________________
فبعضُهمُ يقول غدا مَلِيّاً ________________________________________________________________
غنيّاً لا يميل إلى اكتساب _______________________________________________________________
وبعضهمُ يقول به احتراقٌ ________________________________________________________________
أمال مِزاجَهُ نحو اكتئاب _______________________________________________________________
ففي طلب المكاسب كلُّ شرٍّ ________________________________________________________________
مِنَ انواع التصارُفِ والسِّباب _______________________________________________________________
وفي وصف القناعة كلُّ خيرٍ ________________________________________________________________
يَبِينُ لكم غدًا يومَ الحساب _______________________________________________________________
وكان ظهورُهُ كالشمس يبدو ________________________________________________________________
فعنّا قد توارى بالحجاب _______________________________________________________________
فقلت لهم كذبتم إنّ ما قد ________________________________________________________________
نسبتم لا يصحّ له انتسابي _______________________________________________________________
ولو مِلتم إلى الإنصاف قلتم ________________________________________________________________
رأى أنّ المآلَ إلى ذهاب _______________________________________________________________
وأن مطالبَ الدنيا جميعًا ________________________________________________________________
تَبِين لذي البصيرةِ كالسّراب _______________________________________________________________
إذا ما ظنّها الظمآنُ ماءً ________________________________________________________________
ويمَّمَهُ تبَيَّنَ كالسحاب _______________________________________________________________
فأقدمَ راجيًا ربّاً وولّى ________________________________________________________________
على عقبيه في فَرْط التهاب _______________________________________________________________
فأقبرَ نفسَهُ لما رآها ________________________________________________________________
وزُخْرُفَها أقلَّ من الذباب _______________________________________________________________
وأصبح آخذًا بذناب عيشٍ ________________________________________________________________
وأبرمها الشهِيّ من اللباب _______________________________________________________________
وكانت قبلُ مضجَعُها سريرٌ ________________________________________________________________
فأضجَعَها لذاك على إهاب _______________________________________________________________
وكان قرانُها أبداً وطيئًا ________________________________________________________________
فوطَّنها على حُبِّ التّراب _______________________________________________________________
وأصبح بالتّلاوة ذا ولوعٍ ________________________________________________________________
يطالع بين دفاتِ الكتاب _______________________________________________________________
إذا أنهى التلاوةَ قال ربّي ________________________________________________________________
أجِرْني من عقابك والعذاب _______________________________________________________________
فقابِلْني إذا ما أُبْتَ ميْتًا ________________________________________________________________
بفضلٍ يقتضي حُسنَ المآب _______________________________________________________________
فهذا إن سألتم عن خمولي ________________________________________________________________
وطولِ تحجُّبي عينُ الصواب _______________________________________________________________
ولكنْ أنتمُ قومٌ دُهِيتم ________________________________________________________________
بدنياكم فصِرتم في التهاب _______________________________________________________________