مصطفى النجاري

سيرة الشاعر:

مصطفى سلامة النجاري.
كان حيّاً عام 1282هـ/ 1865م.
أحد الشعراء المقربين إلى سعيد باشا والي مصر، لم تشر الصادر القليلة إلى مكان ولادته أو وفاته، غير أن الدلائل تشير إلى أنه عاش في القاهرة.
وامتد به العمر إلى عصر الخديو إسماعيل.
قضى حياته في مصر.
توفي والده وهو صغير، فكفله زوج أمه ورباه.
مال للأدب وقرض الشعر فاتصل بالشيخ علي الدرويش وتتلمذ عليه في النظم.
اتصل بأسرة المويلحي، فافتتحوا له محلاً لبيع الحرير، فلم يصادفه النجاح.
راسل جريدة الوقائع المصرية، ونشر فيها بعض قصائده حتى اتصل بسعيد باشا، وصار شاعره، فقربه إليه، وأغدق عليه بالجوائز، وفتح أمامه الطريق إلى الاجتماع بأكابر الدولة ،فمدحهم وداخلهم، فنال وجاهة، وصار له شأن يذكر.
استمرت صلته بقصر الوالي إبان عصر إسماعيل، وله فيه مدائح.
جمع ديوان أستاذه علي الدرويش وسماه: «الإشعار بحميد الأشعار».

الإنتاج الشعري:
- نظم المدائح السعيدية في أمجاد الدولة الخديوية - مخطوط رقم 499 بالمكتبة الأزهرية (79 صفحة تضم مدائحه التي نظمها في سعيد باشا ما بين 1275/ 1858م و1279/ 1862م)، وله قصيدتان (الأولى 52 بيتًا والثانية 24 بيتًا) نشرتا في جريدة الوقائع المصرية - ديسمبر 1865. وهما في مدح الخديو إسماعيل، وله مقطوعات
تضمنتها مقامته «النبال النجارية».

الأعمال الأخرى:
- له: «النبال النجارية في وجه كل مهمل بجهل معجم الحروف الهجائية» (مقامة أدبية في 36 صفحة. انتهى من تأليفها عام 1274هـ/ 1857م) - مخطوطة رقم 537 أباظة/ 7132 فن الأدب - المكتبة الأزهرية - القاهرة، وتحفة المسامرة وعقود المحاضرة وسحر المذاكرة.
المتاح من شعره يقتصر على مدح الخديو إسماعيل باشا، ترسّم في مدحه طرائق القصيدة العربية التقليدية، فالثنائي: الأمير والشاعر صورة من صور الحياة العربية المأثورة، من ثم تكون قصيدة المدح العنصر الثالث الرابط بين العنصرين، المحمل بكل المكارم والفضائل التي يسبغها المادح على ممدوحه مستعيرًا كل ما في لغة
القدماء وصورهم من قدرة على البلوغ للممدوح. تعد قصائده سجلاً لجانب من حياة الخديو، اعتمد فيها على التطريز والتأريخ وغيرهما من الحلى اللفظية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: تراجم أعيان القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر - دار الآفاق العربية - القاهرة 2001.
2 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - فهرست الخديوية.
4 - فهرست دار الكتب المصرية.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1282هـ/ 1865م

أشرف أعياد

تبسّمَ ثغرُ الدَّهر عن وقت ميلادِ ________________________________________________________________
فأشرق في الأوطان أشرف أعيادِ _______________________________________________________________
وسارت تهاني القطر فيه لأهله ________________________________________________________________
بتشريف وقت كان مبدأ إسعاد _______________________________________________________________
وأصبح مجد «الداوريِّ محمّدٍ» ________________________________________________________________
سعيدِ العلا يزهو بأسعد ميعاد _______________________________________________________________
وإقباله وافى يبشر ملكه ________________________________________________________________
بنصرٍ وتأييدٍ ونجحٍ وإنجاد _______________________________________________________________
وذكرٍ حميدٍ في الزمان مخلّدٍ ________________________________________________________________
وعمرٍ مديدٍ لا يُغَيّا بآماد _______________________________________________________________
وبِشْرٍ فريدٍ في هناءٍ مجددٍ ________________________________________________________________
لأرقى رشيدٍ عادلٍ ناصرٍ هاد _______________________________________________________________
مليكٌ خديويّ بأفضال ملكه ________________________________________________________________
أعاد ضياء الفضل من بعد إخماد _______________________________________________________________
بتدبيره أحيا لأبناء قطره ________________________________________________________________
سعودًا هداهم للصواب بإرشاد _______________________________________________________________
وشرّفهم حتى رقوا رتب العلا ________________________________________________________________
بعزم وحزم بعد أنكالِ أنكاد _______________________________________________________________
وأسعدهم بين الأنام وخصّهم ________________________________________________________________
بعزٍّ يواليه السرور بإمدادِ _______________________________________________________________
كُماةٌ حُماةٌ بل ليوثٌ أقلهم ________________________________________________________________
بهمّته قد ساد عن بأس آساد _______________________________________________________________
تساموا بإتقان الفنون وأصبحوا ________________________________________________________________
لملك سعيد الدهر أكرم أجناد _______________________________________________________________
عزيزٌ له في بِرّ مصرَ فضائلٌ ________________________________________________________________
وبِرٌّ جزيلٌ ليس يحصى بتعداد _______________________________________________________________
وعَدْلٌ لتمدين البلاد مشيّدٌ ________________________________________________________________
وفضلٌ لترفيه العباد هو البادي _______________________________________________________________
وحسن أمانٍ صار في الكون حاضرًا ________________________________________________________________
لبادٍ وفي العليا لحاضره بادي _______________________________________________________________
يشرّف أهلَ القطر وقتُ هلوله ________________________________________________________________
بإطراءِ إنشاءٍ وإطرابِ إنشاد _______________________________________________________________
ويهدي مسرّات العَبيد زمانه ________________________________________________________________
فيسمو به الوادي ويزهو به النادي _______________________________________________________________
ويوجب شكرًا بازدياد محامدٍ ________________________________________________________________
تُحلّي بنظم الحمد أجود أجياد _______________________________________________________________
فلا زال عيدًا للعباد بعَوده ________________________________________________________________
يَعود الهنا والأنس في طول آباد _______________________________________________________________
وموعده في القطر كالقطر يزدهي ________________________________________________________________
ويحلو بتكرارٍ ويرقى بترداد _______________________________________________________________
وإسعاده يأتي بيُمنٍ مُؤرِّخٍ ________________________________________________________________
لعزِّ خديوي مصر ميعاد ميلاد _______________________________________________________________

فرد المعالي

طالعُ الأنسِ في سماء الأمانِ ________________________________________________________________
قد بدا مشرقًا بنُجح الأماني _______________________________________________________________
ودراري الثنا تحلّت بِحَمْدٍ ________________________________________________________________
وتجلّت في السرّ والإعلان _______________________________________________________________
ومغاني السرور جاء لها الصفـ ________________________________________________________________
ـو وجادت بحسن تلك المغاني _______________________________________________________________
وبشيرُ الإقبال سار بطيبٍ ________________________________________________________________
من رباها معطّر الأردان _______________________________________________________________
وسرى العدل بالمكارم يشدو ________________________________________________________________
في ابتهاجٍ بالحسن والإحسان _______________________________________________________________
وروى نشره أحاديث بِشرٍ ________________________________________________________________
بمعانٍ يسرّ منها المعاني _______________________________________________________________
في سرورٍ أهدى لنا شرحَ صدرٍ ________________________________________________________________
جاد باليُمن والمنى للزمان _______________________________________________________________
ملكٌ حكْمُهُ يصول على الظلـ ________________________________________________________________
ـم بسيف من عدله وسنان _______________________________________________________________
مفردٌ في العلا يجمع المزايا ________________________________________________________________
ما له في الفخار والمجد ثان _______________________________________________________________
في معاليه كل معنىً شريفٍ ________________________________________________________________
فالمعالي له معًا والمعاني _______________________________________________________________
يا مليكًا به الزمان سعيدٌ ________________________________________________________________
ومكينًا مشرّفًا للمكان _______________________________________________________________
يا إمام الصدور يوم ورودٍ ________________________________________________________________
وهمام الملوك يوم الرهان _______________________________________________________________
لك مجدٌ له حديثٌ قديمٌ ________________________________________________________________
في المعالي يسطو على الحِدْثان _______________________________________________________________
قرن الله عزَّه بسعودٍ ________________________________________________________________
وسرورٍ يا حُسْن هذا القِران _______________________________________________________________

من قصيدة: رأس الرشاد

أرشيقُ غُصْنٍ أم قُدَيدٌ أَمْيَدُ ________________________________________________________________
وشقيقُ روضٍ أم خُدَيْدٌ أم يَدُ؟ _______________________________________________________________
وهلال أفقٍ أم جبينٌ مشرقٌ ________________________________________________________________
بالفرق أصبح حسنه لا يُجْحد _______________________________________________________________
وعيون عِينٍ أم عيون جآذرٍ ________________________________________________________________
وسنانها منه المشوقُ مسهَّد _______________________________________________________________
ورياض وجناتٍ بدت أم جنةٌ ________________________________________________________________
يدنو جناها للعيون وتبعد _______________________________________________________________
وحواجبٌ من فوقهنّ حواجبٌ ________________________________________________________________
أم ذي قِسيٌّ بالنبال تبدد _______________________________________________________________
بدر بدا في جنح ليل شعوره ________________________________________________________________
صبحًا ففات شعوره المتجلِّد _______________________________________________________________
ورنا وأسفر عن محاسن فاتنٍ ________________________________________________________________
كادت به عين الغزالة ترمد _______________________________________________________________
وغدا يتيه بغرّةٍ في طرة ________________________________________________________________
سطعت ففارق شمسه المتعبّد _______________________________________________________________
وسطت فواتر لحظه ببواترٍ ________________________________________________________________
في السلم وهو لغيرها لا يُعهد _______________________________________________________________
فكأنها سكرت بخمر دلاله ________________________________________________________________
فغدت بقلب العاشقين تعربد _______________________________________________________________
ومشى فرنّحتِ الشبيبة والصبا ________________________________________________________________
غصنًا يكادُ من التميّد يعقد _______________________________________________________________
أزرى بخدِّ الورد ورد خدوده ________________________________________________________________
وله تكامل موردٌ ومُوَرّد _______________________________________________________________