محمود صابر

-1330هـ

سيرة الشاعر:

محمود صابر.
كان حيّاً عام 1342هـ/1923م.
شاعر من مصر.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة نشرت في مجلة «المحاسن المصورة».
شاعر وجداني رقيق العبارة قوي الديباجة عميق المشاعر صادقها قادر على تقديم صورة بما يعزز جوانب النص الأخرى ويزيدها وضوحًا وإشراقًا.

مصادر الدراسة:
- مجلة المحاسن المصورة - 6/5/1923 - مصر.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1342هـ/1923م

عناوين القصائد:

لن يدق الناقوس هذا المساء

وقفتْ بين لوعةٍ وبكاءِ ________________________________________________________________
ترقب الشمس في عنانِ السماءِ _______________________________________________________________
غادةٌ تملأ العيون بهاءً ________________________________________________________________
زانها الله بالسنا والسناء _______________________________________________________________
وعلى وجهها الحزين اضطرابٌ ________________________________________________________________
كاضطراب الظمآن في البيداء _______________________________________________________________
نظرتْ شمسَ «لندنٍ» وهي تمشي ________________________________________________________________
بدلالٍ في القبَّة الزرقاء _______________________________________________________________
فَعَلا وجهَها الجميلَ قنوطٌ ________________________________________________________________
كقنوط الغريق في الدأماء _______________________________________________________________
ثم نادت بذلةٍ وانكسارٍ ________________________________________________________________
أيها الشمسُ فيك كل رجائي _______________________________________________________________
خفِّفي السير في الفضاء وخلِّي النْـ ________________________________________________________________
ـنُور يُردي كتائب الظلماء _______________________________________________________________
إن لي في السجون بدرًا حبيبًا ________________________________________________________________
صادقَ العهد والوفا والولاء _______________________________________________________________
سجنوه ظلمًا ولم يرحموه ________________________________________________________________
ولَكَم في السجون من أبرياء _______________________________________________________________
ظلماتُ السجون يا شمسُ أضحتْ ________________________________________________________________
مدفنَ المخلصين والأتقياء _______________________________________________________________
هكذا تحكم القوانين في الأر ________________________________________________________________
ضِ فيلقاها العبيد بالإصغاء _______________________________________________________________
ثم أنَّتْ أنَّةَ الهزبر وصاحت ________________________________________________________________
لن يُدقَّ الناقوسُ في ذا المساء _______________________________________________________________
أيها الخادمُ الشفيقُ رويدًا ________________________________________________________________
أنت ربُّ المعروف دون مِراء _______________________________________________________________
إن بدري في السجن يلقى رَداهُ ________________________________________________________________
إن قرعتَ الناقوس عند المساء _______________________________________________________________
هكذا تأخذ الشريعة مجْرا ________________________________________________________________
ها، وتقضي عليه شرَّ القضاء _______________________________________________________________
فإذا كنتَ في زمانك صبّاً ________________________________________________________________
فترأّفْ على فتى الهيجاء _______________________________________________________________
أيها الغادة التي تبهر البد ________________________________________________________________
رَ، وتُزري بغيرها من نساء _______________________________________________________________
عشتُ ما عشتُ مخلصًا وأمينًا ________________________________________________________________
لم أخن في السرّاء والضرّاء _______________________________________________________________
يذهب المرء للفناء ويبقى ________________________________________________________________
بعده في الوجود حسنُ الثناء _______________________________________________________________
واجبي سنّتي ومجدي وفخري ________________________________________________________________
سأدقُّ الناقوس عند المساء _______________________________________________________________
سمعتْ ذلك الحديثَ فسالت ________________________________________________________________
عبراتُ المليحة الحسناء _______________________________________________________________
وتراءى لها السجين قتيلاً ________________________________________________________________
قائمًا بين أرضها والسماء _______________________________________________________________
فتمشَّى القنوطُ فيها كما ________________________________________________________________
تتمشّى الأدواء في الأعضاء _______________________________________________________________
ودنت ساعةُ القضاء فمادت ________________________________________________________________
راسياتُ الجبال وسطَ العراء _______________________________________________________________
وتولّى على الفتاة سكونٌ ________________________________________________________________
كسكون الأجسام بعد الفناء _______________________________________________________________
فارتقت سلّم الكنيسة قفزًا ________________________________________________________________
مثل قفز الظباء في الصحراء _______________________________________________________________
ولسانُ الناقوس قد أمسكتْه ________________________________________________________________
بيديها في القبّة العلياء _______________________________________________________________
خطرت واللسانُ في قبضتيها ________________________________________________________________
مثلُ غصنٍ يلوح وسط الهواء _______________________________________________________________
حين دَقَّ الناقوسَ شيخٌ أصمٌّ ________________________________________________________________
قد برته يد الضنى والبلاءُ _______________________________________________________________
منظرٌ لم يكن له من مثيلٍ ________________________________________________________________
منذ سوّى ربّي بني حوّاء _______________________________________________________________
مثّلتْهُ فتاة «لندنَ» يومًا ________________________________________________________________
فتغنّى الداني بها والنائي _______________________________________________________________
غادرتْ قبّة الكنيسة سكرى ________________________________________________________________
من دماء الجروح لا الصهباء _______________________________________________________________
و«كرمويلَ» شاهدت من بعيدٍ ________________________________________________________________
فجَرتْ نحوه بلا إبطاء _______________________________________________________________
اعفُ عنه مولايَ وارثِ لحالي ________________________________________________________________
يا مُعزِّي الباكين والبؤساء _______________________________________________________________
أيها الغادةُ اذهبي بسلامٍ ________________________________________________________________
لن يُدقَّ الناقوس في ذا المساء _______________________________________________________________