حمدًا لمن أظْهَرَ في الوجودِ ________________________________________________________________
محمدًا ربَّ الندى والجودِ _______________________________________________________________
أرسله بمُحْكَمِ الكتابِ ________________________________________________________________
فأرشدَ الخلقَ إلى الصوابِ _______________________________________________________________
صلّى عليه اللهُ ما جنّ الدُّجا ________________________________________________________________
أو ظَهَر الفضلُ لأرباب الحِجا _______________________________________________________________
وبَعدُ فالسياسُة الملكيّهْ ________________________________________________________________
موجبةٌ للسيرِ بالحريّهْ _______________________________________________________________
وقد رأيت الناسَ في التمدّنِ ________________________________________________________________
مختلفي الآراء في التفنّنِ _______________________________________________________________
إذ جعلوه اسمًا لكل فِسْقِ ________________________________________________________________
قد عَدَلوا عن اتّباع الحقِّ _______________________________________________________________
ووصَّفوا الفسوقَ بالحريهْ ________________________________________________________________
إذ تركوا صفاتها المرضيّهْ _______________________________________________________________
وقد دعاني بعضُ إخواني إلى ________________________________________________________________
تحقيقِ معناها الذي قد جهلا _______________________________________________________________
فقلتَ لبيكَ مجيبًا للطلبْ ________________________________________________________________
تأديةً لما عليّ قد وجبْ _______________________________________________________________
فهاك منها جملاً نظمتُها ________________________________________________________________
لآل مصرَ سادتي أهديتُها _______________________________________________________________
ملتزمًا سهولةَ الألفاظِ ________________________________________________________________
ليسهلَ الأمرُ على الحُفّاظِ _______________________________________________________________
والله أرجو المنَّ بالقبولِ ________________________________________________________________
فإنه لي غاية المأمولِ _______________________________________________________________
إن التمدّن الذي فينا اشتهرْ ________________________________________________________________
في الأصل سُكْنى كلّ مصرٍ معتبرْ _______________________________________________________________
فإنه الجامعُ للأحوالِ ________________________________________________________________
مهذّبُ الطباعِ والخصالِ _______________________________________________________________
وبعد ذاك أطلقوه عُرْفا ________________________________________________________________
على جميع ما يحوز اللطْفا _______________________________________________________________
من الفعالِ أو من الطبائعِ ________________________________________________________________
ليس على العلومِ والصنائعِ _______________________________________________________________
وضدّه التوحّشُ القبيحُ ________________________________________________________________
فعلُ الوحوشِ أصلُهُ الصريحُ _______________________________________________________________
ثم مَجازًا بعد ذاك استُعملا ________________________________________________________________
في كلَ ما خالفَ رأيَ العُقَلا _______________________________________________________________
تمدّنُ البلادِ لا يكونُ ________________________________________________________________
إلا إذا عمّت بها الفنونُ _______________________________________________________________
كذلك الصنائعُ المفيدهْ ________________________________________________________________
ومثله المتاجرُ العديدهْ _______________________________________________________________
وإن تكن خاليةً من واحدهْ ________________________________________________________________
كمصْرَ فالصنعةُ فيها كاسدهْ _______________________________________________________________
فإنها تُنسَب للتّنوُّرِ ________________________________________________________________
وربما تسمو ببعض الأعْصُرِ _______________________________________________________________
وإن يك الأكثرُ منها قد خلا ________________________________________________________________
فقد توحّشتْ ولا حول ولا _______________________________________________________________
إطاعةُ الشرعِ وأمر الوالي ________________________________________________________________
والاقتدا بالعُرفِ في الأفعالِ _______________________________________________________________
من يتَّبعْها فهو ذو حرّيهْ ________________________________________________________________
مفضّلٌ أحوالُهُ مرْضيّهْ _______________________________________________________________
ثم يراعي بعدُ شأنَ الجسمِ ________________________________________________________________
في حالتي صحّتهِ والسقمِ _______________________________________________________________
فالحرُّ في الأصلِ الذي لا يُملَكُ ________________________________________________________________
يفعلِ ما يريدهُ أو يتركُ _______________________________________________________________
لكنه مقيّدٌ في طبعهِ ________________________________________________________________
بعرفهِ وحكمهِ وشرعهِ _______________________________________________________________
فمن يخالفْها ويتْبعِ الهوى ________________________________________________________________
ويرعوي عن حدّه فقد غوى _______________________________________________________________
العدلُ والتدبيرُ أصلُ المملكهْ ________________________________________________________________
والمالُ والأجنادُ خوفُ التهلكهْ _______________________________________________________________
فهذه قواعدُ السياسهْ ________________________________________________________________
لازمةٌ لصاحبِ الرئاسهْ _______________________________________________________________
من الطبيعيِّ بغير شكِّ ________________________________________________________________
حفظُ الأنامِ بوجودِ الملكِ _______________________________________________________________
ظُلْمُ القويّ كامنٌ يُظهِرُهُ ________________________________________________________________
ما لم يجدْ في الناس من يقهرُهُ _______________________________________________________________
يأخذ أبناءَ الضعيفِ غصبا ________________________________________________________________
ويملك الأموالُ منه سلبا _______________________________________________________________
فالناسُ كالوحوشِ في الأعمالِ ________________________________________________________________
مالم يكونوا تحت حكم والِ _______________________________________________________________
ذي قوّةٍ ليس شديدَ البطشِ ________________________________________________________________
يسبر غَوْرَهمُ بدون طيشِ _______________________________________________________________
يكون عارفًا بأخلاق الأممْ ________________________________________________________________
مهذَّبَ الأخلاق ساميَ الهممْ _______________________________________________________________
ممتّعًا بصحّة الحواسِ ________________________________________________________________
ليفهمَ الأمرَ بلا التباسِ _______________________________________________________________
وإن تكن وراءه فقد وجبْ ________________________________________________________________
تعليمُ الابناءِ حقيقةَ الأدبْ _______________________________________________________________
وإن يسوحوا في الممالكِ الأُخَرْ ________________________________________________________________
ليسبروا غورَ الملوكِ بالنظرْ _______________________________________________________________
ويحفظوا التاريخَ واللغاتِ ________________________________________________________________
كي ما يحوزوا أحسنَ الصفاتِ _______________________________________________________________
ومنعُهم عن النعيمِ والترفْ ________________________________________________________________
ليحفظوا الملكَ ويزدادوا شرفْ _______________________________________________________________
وليس للنساءِ ملكٌ يُعرفُ ________________________________________________________________
ولو وراثةً وهذا أشرفُ _______________________________________________________________
فإن في الرجال ما يُغني الدولْ ________________________________________________________________
عن اتباعِ ذاتِ ضعفٍ وكسلْ _______________________________________________________________
وإن يكن لا بدَّ فالوكيلُ ________________________________________________________________
حتى يجيءَ وارثٌ أصيلُ _______________________________________________________________
كذاك حكمُ فاقدِ الأهليّهْ ________________________________________________________________
وهذه قاعدةٌ جليّهْ _______________________________________________________________
وواجبٌ يُختار للوزارهْ ________________________________________________________________
مَنْ كان ذا رأيٍ في الاستشارهْ _______________________________________________________________
يكون من أعيانِ أبناء الوطنْ ________________________________________________________________
فإنه للسرِّ خيرُ مؤتمنْ _______________________________________________________________
في الرأي والتدبير ذو دهاءِ ________________________________________________________________
يجهدُ في نكايةِ الأعداءِ _______________________________________________________________